الحفري

الإمام الثبت القدوة الولي أبو داود عمر بن سعد الحفري الكوفي العابد والحفر: موضع بالكوفة وهو بكنيته أشهر حدث عن: مالك بن مغول ومسعر بن كدام وصالح بن حسان وبدر بن عثمان وسفيان الثوري وعدة ولم يرحل ولكنه ثقة صاحب حديث.

روى عنه: أحمد بن حنبل ومحمود بن غيلان وإسحاق بن منصور وعلي بن حرب ومحمد بن رافع وعبد بن حميد وبنو أبي شيبة وأبو كريب وخلق سواهم. قال عباس: سمعت يحيى بن معين يقدم الحفري في حديث سفيان على محمد بن يوسف الفريابي وقبيصة وقال أبو حاتم: صدوق رجل صالح وقال الدارقطني: كان من الصالحين الثقات.

حكي أنه أبطأ يوماً في الخروج إلى الجماعة ثم خرج فقال: أعتذر إليكم فإنه لم يكن لي ثوب غير هذا صليت فيه ثم أعطيته بناتي حتى صلين فيه ثم أخذته وخرجت إليكم قال وكيع بن الجراح: إن كان يدفع بأحد في زماننا فبأبي داود الحفري وقال علي بن المديني: لا أعلمني رأيت بالكوفة أعبد منه.

قال الهجيمي: حدثنا محمد بن عبد الرحمن الجوهري قال: رأيت أبا داود الحفري وكان لا يرى أديم جسده من الشعر وعليه خرقتان إزار ورداء فيه عدة رقاع وكان إذا أراد أن ينتشر خرج من المسجد وكان مسجدهم محصباً فقيل: أليس كفارتها دفنها؟ فيقول: لعلي أؤخذ قبل أن أكفر وتزوج بامرأة فأصدقها ثلاثة دنانير وكان قوته كل ليلة قرصين وبفلس فجل أو هندبا قال أبو حمدون الطيب المقرئ: دفنا أبا داود الحفري رحمه الله وتركنا بابه مفتوحاً ما كان في البيت شيء قال ابن سعد وغيره: مات في جمادى الأولى سنة ثلاث ومائتين قلت: مات وقد شاخ أحسبه من أبناء السبعين وحديثه عندنا متيسر.