المقالة الخامسة: في الكلام والمتكلمين وهي خمسة فنون - الفن الثاني

الفن الثاني من المقالة الخامسة

أخبار متكلمي الشيعة الأمامية والزيدية

ذكر السبب في تسمية الشيعة بهذا الاسم

قال محمد بن إسحاق لما خالف طلحة والزبير على علي رضي الله عنه وأبيا إلا الطلب بدم عثمان بن عفان وقصدهما علي عليه السلام ليقاتلهما حتى يفيئا إلى أمر الله جل اسمه تسمى من اتبعه على ذلك الشيعة فكان يقول شيعتي وسماهم عليه السلام:

الأصـفـياء الأولـــياء

 

شرطة الخميس الأصحاب

طبــقة طـــبـــقة

 

طبـقة طـــبـــقة

ومعنى شرطة الخميس أن علياً رضي الله عنه قال لهذه الطائفة تشرطوا فإنما أشارطكم على الجنة ولست أشارطكم على ذهب ولا فضة إن نبياً من الأنبياء فيما مضى قال لأصحابه تشرطوا فإني لست أشارطكم إلا على الجنة.

علي بن إسماعيل بن ميثم التمار

أول من تكلم في مذهب الإمامة علي بن إسماعيل بن ميثم الطيار وميثم من جلة أصحاب علي رضي الله عنه ولعلي من الكتب كتاب الإمامة كتاب الاستحقاق.

هشام بن الحكم

وهو أبو محمد هشام بن الحكم مولى بني شيبان كوفي تحول إلى بغداد من الكوفة من أصحاب أبي عبد الله جعفر بن محمد رضي الله عنه من متكلمي الشيعة ممن فتق الكلام في الإمامة وهذب المذهب والنظر وكان حاذقاً بصناعة الكلام حاضر الجواب سئل هشام عن معاوية: أشهد بدراً؟ فقال نعم من ذاك الجانب وكان منقطعاً إلى يحيى بن خالد البرمكي وكان القيم بمجالس كلامه ونظره وكان ينزل الكرخ من مدينة السلام وتوفي بعد نكبة البرامكة بمدة مستتراً وقيل في خلافة المأمون وله من الكتب كتاب الإمامة كتاب الدلالات على حدوث الأشياء كتاب الرد على الزنادقة كتاب الرد على أصحاب الاثنين كتاب الوحيد كتاب الرد على هشام الجواليقي كتاب الرد على أصحاب الطبائع كتاب الشيخ والغلام كتاب التدبير كتاب الميزان كتاب الميدان كتاب الرد على من قال بإمامة المفضول كتاب اختلاف الناس في الإمامة كتاب الوصية والرد على من أنكرها كتاب في الجبر والقدر كتاب الحكمين كتاب الرد على المعتزلة في طلحة والزبير كتاب القدر كتاب الألفاظ كتاب المعرفة كتاب الاستطاعة كتاب الثمانية الأبواب كتاب الرد على شيطان الطاق كتاب الأخبار كيف يفتح كتاب على أرسطاليس في التوحيد كتاب المعتزلة آخر.
شيطان الطاق وهو أبو جعفر الأحول واسمه محمد بن النعمان ويلقب بشيطان الطاق ويلقبه الشيعة بمؤمن الطاق من أصحاب أبي عبد الله جعفر بن محمد رضي الله عنه وكن متكلماً حاذقاً وله من الكتب كتاب الإمامة كتاب المعرفة كتاب الرد على المعتزلة في إمامة المفضول كتاب في أمر طلحة والزبير وعائشة رضي الله عنهم.

الشكال

صاحب هشام بن الحكم وخالفه في الأشياء إلا في أصل الإمامة وله من الكتب كتاب المعرفة كتاب في الاستطاعة كتاب الإمامة كتاب على من أبى وجوب الإمامة بالنص.

ابن قبة

وهو أبو جعفر بن محمد بن قبة من متكلمي الشيعة وحذاقهم وله من الكتب كتاب الإنصاف في الإمامة كتاب الإمامة.

أبو سهل النوبختي

أبو سهل إسماعيل بن علي بن نوبخت من كبار الشيعة وكان أبو الحسن الناشئ يقول إنه أستاذه وكان فاضلاً عالماً متكلماً وله مجلس بحضرة جماعة من المتكلمين وله رأي في القائم من آل محمد لم يسبق إليه وهو أنه كان يقول أنا أقول أن الإمام محمد بن الحسن ولكنه مات في الغيبة وكان تلاه في الغيبة ابنه وكذلك فيما بعد من ولده إلى أن ينفذ الله حكمه في إظهاره وكان أبو جعفر محمد بن علي الشلمغاني المعروف بابن أبي العزاقر راسله يدعوه إلى الفتنة ويبذل له المعجز وإظهار العجيب وكان بمقدم رأس أبي سهل جلح يشبه القرع فقال للرسول أنا معجز ما أدري أي شيء هو ينبت صاحبك بمقدم رأسي الشعر حتى أؤمن به فما عاد إليه رسول بعد هذا وتوفي أبو سهل وله من الكتب كتاب الاستيفاء في الإمامة كتاب التنبيه في الإمامة كتاب الرد على الغلاة كتاب الرد على الطاطري في الإمامة كتاب الرد على عيسى بن أبان في اللباس كتاب نقض رسالة الشافعي كتاب الخواطر كتاب المجالس كتاب المعرفة كتاب تثبيت الرسالة كتاب حدث العالم كتاب الرد على أصحاب الصفات كتاب الرد على من قال بالمخلوق كتاب الكلام في الإنسان كتاب إبطال القياس كتاب الحكاية والمحكي كتاب نقض كتاب عبث الحكمة على الروندي كتاب نقض التاج على الروندي ويعرف بكتاب السبك كتاب نقض اجتهاد الرأي على ابن الروندي كتاب الصفات وكان لأبي سهل أخ يكنى أبا جعفر من المتكلمين على مذهبه وله من الكتب.

الحسن بن موسى النوبختي

وهو أبو محمد الحسن بن موسى بن أخت أبي سهل بن نوبخت متكلم فيلسوف كان يجتمع إليه جماعة من النقلة لكتب الفلسفة مثل أبي عثمان الدمشقي وإسحاق وثابت وغيرهم وكانت المعتزلة تدعيه والشيعة تدعيه ولكنه إلى حيز الشيعة ما هو لأن آل نوبخت معروفون بولاية على وولده عليهم السلام في الظاهر فلذلك ذكرناه في هذا الموضع وكن جماعة للكتب قد نسخ بخطه شيئاً كثيراً وله مصنفات وتأليفات في الكلام والفلسفة وغيرها وتوفي وله من الكتب كتاب الآراء والديانات ولم يتمه كتاب الرد على أصحاب التناسخ كتاب التوحيد وحدث العلل كتاب نقض كتاب أبي عيسى في الغريب المشرقي كتاب اختصار اختصار الكون والفساد لأرسطاليس كتاب الاحتجاج لعمر بن عباد ونصرة مذهبه كتاب الإمامة ولم يتمه.

السوسنجردي

من غلمان أبي سهل النوبختي واسمه محمد بن بشر ويكنى أبا الحسن ويعرف بالحمدوني منسوباً إلى آل حمدون وله من الكتب كتاب الإنفاذ في الإمامة.

ومن القدماء الطاطري

وكان شيعياً واسمه وتنقل في التشيع وله من الكتب كتاب الإمامة حسن.

هشام الجواليقي

أبو ملك الحضرمي بن مملك الأصفهاني أبو عبد الله بن مملك الأصفهاني من متكلمي الشيعة وله مع أبي علي الجبائي مجلس في الإمامة وتثبيتها بحضرة أبي محمد القاسم بن محمد الكرخي وله من الكتب كتاب الإمامة كتاب نقض الإمامة على أبي علي ولم يتمه.

أبو الجيش بن الخراساني

واسمه المظفر وله من الكتب غلام أبي الجيش وهو الناشئ الصغير وهو أبو الحسين علي بن وصيف وكان شاعراً مجوداً في أهل البيت عليهم السلام ومتكلماً بارعاً وله من الكتب.

ابن المعلم

أبو عبد الله في عصرنا انتهت رياسة متكلمي الشيعة إليه مقدم في صناعة الكلام على مذهب أصحابه دقيق الفطنة ماضي الخاطر شاهدته فرأيته بارعاً وله من الكتب...

الزيدية

الزيدية الذين قالوا بإمامة زيد بن علي عليه السلام ثم قالوا بعده بالإمامة في ولد فاطمة كائناً من كان بعد أن يكون عنده شروط الإمامة وأكثر المحدثين على هذا المذهب مثل سفيان بن عيينة وسفيان الثوري وصالح بن حي وولده وغيرهم وأخبار هؤلاء ثم في هذه المواضع التي غلبت عليهم لشهرتها من العلم أو الدين إن شاء الله تعالى.

أبو الجارود

من علماء الزيدية أبو الجارود ويكنى أبا النجم زياد بن المنذر العبدي فقال إن جعفر بن محمد بن علي عليه السلام سأله عنه فقال: ما فعل أبو الجارود؟ أرجا بعدما أولى إماماً انه لا يموت إلا بإمام؟ قال لعنه الله فإنه أعمى القلب أعمى البصر وقال فيه محمد بن سنان أبو الجارود لم يمت حتى شرب المسكر وتولى الكافرين.

ومن متكلمي الزيدية

فضيل الرسان وهو ابن الزبير من أصحاب محمد بن علي وأبو خالد الواسطي ومنصور بن أبي الأسود.

الحسن بن صالح بن حي

ولد الحسن بن صالح بن حي سنة مائة ومات متخفياً سنة ثمان وستين ومائة وكان من كبار الشيعة الزيدية وعظمائهم وعلمائهم وكان فقيهاً متكلماً وله من الكتب كتاب التوحيد كتاب إمامة ولد علي من فاطمة كتاب الجامع في الفقه كتاب وللحسن أخوان أحدهما علي بن صالح والآخر صالح ابن صالح هؤلاء على مذهب أخيهم الحسن وكان علي متكلماً قال محمد بن إسحاق أكثر علماء المحدثين زيدية وكذلك قوم من الفقهاء المحدثين مثل سفيان بن عيينة وسفيان الثوري وجلة المحدثين.

مقاتل ابن سليمان

من الزيدية والمحدثين والقراء وتوفي... وله من الكتب: كتاب التفسير الكبير رواه عنه كتاب الناسخ والمنسوخ كتاب تفسير الخمس مائة آية كتاب القراءات كتاب متشابه القرآن كتاب نوادر التفسير كتاب الوجود والنظائر كتاب الجوابات في القرآن كتاب الرد على القدرية كتاب الأقسام واللغات كتاب التقديم والتأخير كتاب الآيات والمتشابهات.