المقالة السادسة : في أخبار الفقهاء وهي ثمانية فنون - الفن الأول

المقالة السادسة

في أخبار الفقهاء

وهي ثمانية فنون

الفن الأول

في أخبار المالكيين وأسماء ما صنفوه من الكتب

أخبار مالك

مالك بن أنس بن أبي عامر من حمير وعداده في بني تيم بن مرة من قريش وحمل به ثلث سنين وكان شديد البياض إلى الشقرة طويلاً عظيم الهامة أصلع الرأس يلبس الثياب العدنية الجياد ويكثر حلق شاربه ولا يغير شيبه وكان يأتي المسجد ويشهد الصلوات ويعود المرضى ويقضي الحقوق ثم ترك الجلوس في المسجد وكان يصلي في منزله وترك إتباع الجنائز فكان يعاتب على ذلك فكان يقول ليس يقدر كل أحد يقول عذره وسعي به إلى جعفر بن سليمان وكان والي المدينة فقيل له أنه لا يرى أيمانان بيعتكم فدعي به وجرده وضربه أسواطاً ومددوه فانخلع كتفه وارتكب منه أمر عظيم فلم يزل بعد ذلك في علو ورفعة وكأنما كانت تلك السياط حلياً عليه وكان من عباد الله الصالحين فقيه الحجاز وسيدها في وقته العلم وتوفي سنة تسع وسبعين ومائة وهو ابن خمس وثمانين ودفن بالبقيع وله من الكتب كتاب الموطأ كتاب رسالته إلى الرشيد رواها أبو بكر بن عبد العزيز من ولد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

 

أصحاب مالك الذين أخذوا منه ورووا عنه

القعنبي، واسمه عبد الله بن مسلمة بن قعنب الحارثي يكنى أبا عبد الرحمن روى عن مالك أصوله وفقهه وموطأه ومات سنة إحدى وعشرين ومائتين وكان ثقة صالحاً عبد الله ابن وهب روى عن مالك كتبه وسننه وموطأه وكان صالحاً ثقة معن بن عيسى القزاز من أصحاب مالك من جلتهم وأخذ عنه وروى كتبه ومصنفاته داود بن أبي ذنبر وابنه سعيد رويا عن مالك وكان داود من الثقات أبو بكر وإسماعيل ابنا أبي أويس مغيرة بن عبد الرحمن الحرسي عبد الملك بن عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون ولقبت أبا سلمة بذلك سكينة بنت الحسين عليهما السلام والماجشون صبغ يكون بالمدينة من جلة أصحاب مالك وله كتب في الفقه مصنفة منها كتاب كبير يحتوي ...

 

عبد الله بن عبد الحكم المصري

روى عن مالك كتاب السنة في الفقه.

 

عبد الرحمن

ابن القاسم من أهل مصر روى عن مالك وأخذ عنه.

 

أشهب

ابن عبد العزيز من أهل مصر روى عن مالك.

 

الليث

ابن سعد من أصحاب مالك وعلى مذهبه ثم اختار لنفسه وكان يكاتب مالكاً ويسأله وله في خاصة من الكتب كتاب التاريخ كتاب م مسائل في الفقه.

 

ابن المعذل

وهو قرأ علي عبد العزيز الماجشون وعلى بن المعذل قرأ إسماعيل بن إسحاق القاضي وقرأ ابن المعذل أيضاً على عبد الرحمن بن القاسم وعلى عبد الله بن وهب وتوفي بن المعذل وله من الكتب.

 

إسحاق بن حماد

والد إسماعيل توفي سنة خمس وسبعين ومائتين

 

أخبار إسماعيل بن إسحاق القاضي وولده المالكيين

إسماعيل بن إسحاق بن إسماعيل بن حماد بن زيد بن درهم ويكنى وهو الذي بسط فقه مالك ونشره واحتج له وصنف فيه الكتب ودعا إليه الناس ورغبهم فيه وكان فاضلاً فقيهاً نبيلاً وكان إليه القضاء وتوفي إسماعيل بن حق سنة اثنتين وثمانين ومائتين ليلة الأربعاء لسبع بقين من ذي الحجة وله من الكتب كتاب أحكام القرآن كبير كتاب أهوال القيامة نحو ثلاثمائة ورقة كتاب المبسوط كتاب حجاج القرآن كتاب شواهد الموطأ كتاب المغازي كتاب الرد على محمد بن الحسن ولم يتمه.

 

حماد بن إسحاق

أخو إسماعيل وكان فقيها وله من الكتب...

 

إبراهيم بن حماد بن إسحاق

من نجار أخيه على مذهب مالك ويكنى أبا إسحاق وتوفي وله من الكتب كتاب الرد على الشافعي كتاب الجنائز كتاب الجهاد كتاب دلائل النبوة.

 

محمد بن الجهم

ويكنى أبا بكر على مذهب مالك وأخذ عنه الفقهاء وله من الكتب كتاب شرح مختصر بن عبد الحكم الصغير كتاب الرد على محمد بن الحسن تمام كتاب إسماعيل بن إسحاق.

 

أبو يعقوب الرازي

أحد الفقهاء وولي قضاء الأهواز ولا يعرف مصنفا والذي له كتاب مسائل.

 

أبو الفرج المالكي

وهو عمر بن محمد على مذهب مالك قريب العهد وتوفي سنة إحدى وثلاثين وثلاثمائة وولد سنة وله من الكتب كتاب الحاوي في الفقه كتاب اللمع في أصول الفقه

 

ابن مساب

واسمه... والذي له: تعليقات

 

عبد الحميد

ابن سهل المالكي القاضي من أصحاب إسماعيل بن إسحاق وله من الكتب كتاب جامع الفرائض كتاب المختصر في الفقه الكبير كتاب المختصر الصغير.

 

الأبهري

وهو أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد بن صالح الأبهري ومولده بأبهر من أرض الجبل سنة سبع وثمانين ومائتين وتوفي يوم السبت لخمس خلون من شوال سنة خمس وسبعين وثلاثمائة وله من الكتب كتاب شرح كتاب بن عبد الحكم الصغير كتاب شرح كتاب ابن عبد الحكم الكبير كتاب الرد على المزني في ثلثين مسألة في المدينة كتاب في أصول الفقه لطيف كتاب فضل المدينة على مكة.

 

غلام الأبهري

أبو جعفر بن محمد بن عبد الله الأبهري غلام أبي بكر توفي وله من الكتب كتاب مسائل الخلاف كتاب الرد على ابن علية سبعون مسألة ولم يتمه كتاب الرد على مسائل المزني

 

القيرواني

وهو عبد الله بن أبي زيد القيرواني على مذهب مالك أحد الفضلاء في زماننا هذا وله من الكتب كتاب التبويب المستخرج كتاب سماه المختصر يحتوي على نحو خمسين ألف مسألة كتاب النوادر في الفقه