الكتاب الخامس: الأدوية المركبة والأقراباذين - المقالة العلمية: الحاجة إلى الأدوية المركبة - المركبات الراتبة في القراباذينات - المقالة الأولى: الترياقات والمعاجين الكبار

المقالة الأولى

الترياقات والمعاجين الكبار

الترياق الفاروق وبيان تركيبه: هذا الترياق أجلّ الأدوية المركبة، وأفضلها لكثرة منافعه، وخصوصاً للسموم من النواهش، كالحيات، والعقارب، والكلب الكَلِب، والسموم المشروبة القتّالة، ومن الأمراض البلغمية والسوداوية وحمياتها والرياح الخبيثة، ومن الفالج والسكتة والصرع واللقوة والرعشة والوسواس والجنون، ومن الجذام خاصةً، ومن البرص، ويشجّع القلب، ويذكي الحواس، ويحرِّك الشهوات، ويقوي المعدة، ويسهَّل النفس، ويُذْهِب الخفقان، ويحبس نفث الدم، وينفع من أكثر أوجاع الكل، والمثانة ومن الإدرار منهما، ويفتَّت الحصاة، وينفع من قروح الأمعاء، والصلابات الباطنة في الكبد والطحال وغيرهما.

وإنما تفعل هذه الأفعال بخاصية صورته التابعة لمزاج بسائطه، بأن يقوي الروح، والحار الغريزي، وتستعين الطبيعة بذلك على المضادات الباردة والحارة، وخير النسخ لهذا الدواء هي النسخة الأصلية "لأندروماخس".

وقد حاول كثير من الأطباء مثل "جالينوس" وغيره، أن يزيدوا وينقصوا فيه لا لضرورة أوجبت ذلك عليهم، ولا لداع قوي دعاهم إليه، ولكن التماساً للذكر وليبقى عنهم أثر فيه كما بقي "لأندروماخس"، وكان الرأي أن لا يحرّكوا شيئاً آخرجته التجربة منجحاً، فلعل ذلك المزاج بذلك الوزن، هو اقتضاء ما آخرجت التجربة من الخاصة، وأنه إذا حرك عن وزنه لم يستتبع تلك الخاصية.

وإذا ادعى مدّع منهم أنه عارف بسبب إيجاب تلك الأوزان تلك الخاصية، فقد ادّعى مكذباً فيه مردوداً عليه، كما لو ادّعى مدع معرفة أوزان العناصر في الفرس والإنسان وغير ذلك، وللترياق طفولة وترعرع وشباب وشيخوخة وموت، ويصير طفلاً بعد ستة أشهر أو بعد سنة، ثم يأخذ في الترعرع والتزيد إلى أن يقف بعد عشر سنين في البلدان الحارة، وعشرين سنة في البلدان الباردة، ثم يقف إما عشر سنين، واما عشرين سنة، ثم ينحط إما بعد عشرين سنة أو بعد أربعين، ثم تنسلخ عنه الترياقية إما بعد ثلاثين سنة أو بعد ستين سنة، فيصير كأحد المعجونات المنحطة عن درجة الترياقية.

ويجب أن يُسقى الملسوع من طريه وقويه وسائر من يُسقى غيره مما هو أضعف، وربما احتيج أن يسقى الملسوع من طريه من نصف مثقال إلى مثقال.

ومما يفرق به بين طريه وقويه وبين عتيقه وضعيفه، ورديئه من الامتحانات أن يسقى إنسان مسهلاً، وينتظر به فإن أسهله سقي الترياق، فإن حبسه فهو طري جيد، وإلا فهو رديىء. ومن الامتحانات ما ذكر "جالينوس،، أنه يجب أن يصاد ديك بري فإنه أيبس مزاجاَ مما يربى في البيوت، وأظنه التُدرج الذكر ويرسل عليه هامة، ثم يسقى الترياق فإن عاش فالترياق جيد، وأيضاً يمتحن على من سقي أفيوناً وشوكراناً وغيره. وأما البيش فمنفعة الترياق منه قليلة، وقدرها أن يدافع بالموت مهلة، ولعل دواء المسك كما زعم بعضهم أنفع من الجميع فيه.

وأما مقادير ما يسقى من الترياق في علة علة: أما في السعال العتيق ووجع الصدر والجنب، فيسقى ترمسة في ماء العسل، أو جلاب إن كانت حمى.

وأما للنافض الدائر والبرد والقيء في ابتداء الأدوار، فيسقى ترمسة بماء أو شراب لا أقل من ثلاث أواق، ولا كثر من أربع أواق ونصف، ويسقى من به قولنج ونفخ في المعدة ومغص مقدار ترمسة بماء عسل، أو جلاب كما ندري، وصاحب سقوط الشهوة كذلك في ماء أو شراب كما تدري، ومن اليرقان ترمسة في طبيخ الأسارون، ويسقى في الاستسقاء. إما قبل الطعام ترمسة منه بلعاً أو في مقدار أوقية ونصف من خل ممزوج.

ويسقى صاحب نفث الدم إن كان عهده بالعلة قريباً إلى مثقال في خل ممزوج، وإن كان العهد قديماً سقي المبلغ في طبيخ سومفوطون غداة وعشياً.

وأما من كان به انقطاع صوت فيسقى منه باقلاة في ماء العسل أو رب العنب، أو يمسكه تحت لسانه، ويسقى لقروح الأمعاء، وإاسهال الدم في ماء السماق، ومن ضيق النفس بسكنجبين العنصل أقل من أوقية، ويتغرغر به للصرع، ثم يسقى مقدار ربع مثقال إلى نصف مثقال في الماء، أو سكنجبين العنصل، وكذلك في الصداع والشقيقة، ثم أنه ليفتت الحصاة في المثانة والكل، إذا شرب في طبيخ الكرفس، ويمنع الهيضة ويحبس الطبيعة، ومن استعمله في وقت الصحة لم تضره السموم، ولم تنكأ فيه الآفات وأمن أمراض الوباء. صفته: تأخذ من أقراص الأشقيل ثمانية وأربعين مثقالاً، ومن أقراص الأفاعي أربعة وعشرين مثقالاً، ومن أقراص الأندروخورون ومن الفلفل الأسود والأفيون من كل واحد مثل ذلك، ومن الدارصيني في رواية إثني عشر مثقالاً، وفي رواية أربعة وعشرين مثقالاً، ومن الورد إثني عشر مثقالاً، ومن بزر السلجم البري، والاسقورديون، وأصل السوسن، والغاريقون، ورب السوس ودهن البلسان، من كل واحد مثل هذا الوزن. ومن المر والزعفران، والزنجبيل، والراوند والفنطافلن، والفوتنج الجبلي، والفراسيون والفطراساليون، والاسطوخودوس، والقسط المر، والفلفل الأبيض، والدار فلفل، والدريقطامامن، والكندر، وفقاح الأذخر، وصمغ البطم وسليخة سوداء، والسنبل الهندي، والجعدة من كل واحد ستة مثاقيل. ومن الميعة السائلة وبزر الكرفس، وسيساليوس، وبزر السافسليس، ونانخواه وكماذريوس، وكمافيطوس، وعصارة هيوفاقسطيداس، وسنبل إقليطي، وساذج ومر وجنطيانا، وبزر الرازيانج، وطين مختوم، وقلقطار محرق، وحماما ووج، وحب البلسان، وأوفاريقون، وفو، وصمغ، وقردمانا، وأنيسون، وأقاقيا، من كل واحد أربعة مثاقيل. دوقوا، وبارزد، وقفر اليهود، وجاوشير، وقنطوريون دقيق، وزراوند طويل، من كل واحد مثقالين، وفي رواية زراوند مدحرج بدل الطويل. وأما جندبادستر ففي رواية مثقالين، وفي رواية أربعة مثاقيل، وكذلك الكلام في السكبينج ومن العسل عشرة أرطال، ومن الشراب العتيق الريحاني الحار قسطين، يذاب ما يذاب منها، وينقع ما ينقع، وتدق اليابسة، وتنحل وتعجن بالعسل، وتوضع في إناء غضار أو رصاص أو فضة، ولا يملأ الإناء بل يكون فيه فضاء لتنقس الواء، وجملة الأدوية سوى العسل والشراب أربعة وستون دواء.

نسخة أخرى: تأخذ من أقرصة الاشقيل ثمانية وأربعين مثقالأ، ومن أقرصة الأفاعي، ومن أقرصة الأندروخورون، والفلفل الأسود والأفيون الجيد من كل واحد أربعة وعشرين مثقالاً، ومن الثوم البري والورد الأحمر اليابس، وبزر السلجم البري، والايرسا والغاريقون، وعصير السوسن، ودهن البلسان والدارصيني من كل واحد إثني عشر مثقالاً. ومن المر والفراسيون والزعفران، والدارفلفل، والزنجبيل، والحبق الجبلي، والفطراساليون، والفنطافلون وهو ذو الخمسة الأوراق البرّي، والراوند الصيني، والقسط المرّ الأبيض، والاسطوخودوس، والفلفل الأبيض، والمشكطرامشيع، وفقاح الأذخر، وعلك الأنباط، واللبان، والسليخة، والسنبل، من كل واحد ستة مثاقيل. ومن الجنطيانا، والثالافسيس وهو الحرف الأبيض، من اللبنى، والسيساليوس، والسنبل الاقليطي وهو الناردين، وبزر النانخواه، وكمافيطوس، وكماذريوس، وهيوفاقسطيداس، والساذج، والأنيسون، والفو، والمو، وبزر الكرفس، وبزر الرازيانج، وطين البحيرة، والقلقطار المشوي، وحماما، وهوفاريقون، ووج، وحبّ البلسان، وأقاقيا، والصمغ العربي، والقردمانا، من كل واحد أربعة مثاقيل. ومن الزوفرا، والقنة، والجاوشير، والكسبينج، والقفر اليهودي، والقنطوريون، والزراوند المدحرج، والجندبيدستر، من كل واحد وزن مثقالين.

وقد زيد في هذه النسخة هذه الأدوية، وهي مثبتة في النسخ الأعجمية، وهي الحبق النهري، وهو المصطكى، والكثيرا، وعود فاوانيا، والزراوند الطري، وبزر بنج من كل واحد مثقالين. فذلك سبعون خلطاَ سوى العسل، وهو ضعف الدواء يصير جملة ما في الترياق ألفاً وأربعمائة وأربعة وثلاثين مثقالاً، يسحق الزعفران على حدة، ويدقّ المر والأفيون واللبان على حدة، وينقع ذلك في الطلاء المطبوخ ليلة، ويذاب العلك، والقنة بدهن البلسان، ويدق القلقطار وحده، ثم تدق سائر الأدوية، وتنخل وتعجن جميعاً بعسل منزوع الرغوة، وتدق عند العجن في الهاون دقا جيدأ، حتى تختلط، ثم ترفع في إناء قوارير أو غضار، ويستعمل بعد أربع سنين، والشربة الكاملة منه وزن درهم بماء فاتر على الريق. نسخة أخرى: يؤخذ من أقرصة الاشقيل ثمانية وأربعون مثقالاً، ومن أقرصة الأفاعي أربعة وعشرون مثقالاً، دار فلفل أربعة وعشرون مثقالاً، أقراص الأندروخورون أربعة وعشرون مثقالاً، ورد أحمر يابس منزوع الأقماع إثنا عشر مثقالاً، أصول السوسن الاسمانجوني إثنا عشر مثقالاً، أصل السوس إثنا عشر مثقالاً، بزر السلجم البري إثنا عشر مثقالاً، أسقورديون إثنا عشر مثقالاً، عيدان البلسان عشرة مثاقيل، دارصيني إثنا عشر مثقالاً، أفيرن اثنا عشر مثقالاً، غاريقون إثنا عشر مثقالاً، دهن البلسان عشرة مثاقيل، فلفل أبيض ستة مثاقيل، راوند صيني ستة مثاقيل، بزر الكرفس أربعة مثاقيل، مُرّ صافي ستة مثاقيل، قسط مرّ ستة مثاقيل، زعفران ستة مثاقيل، سليخة ستة مثاقيل، سنبل هندي ستة مثاقيل، فلفل أسود أربعة وعشرون مثقالاً، "ديقطامامن" وهو مشكطرامشيع، ستة مثاقيل، فراسيون وفقاح الأذخر وفودنج جبلي وكندر ذكر وجعدة من كل واحد ستة مثاقيل، فراسيون وفقاح الأذخر وفودنج جبلي وكندر ذكر وجعدة من كل واحد ستة مثاقيل، أسطوخوذوس ستة مثاقيل، فطراساليون وهو بزر الكرفس الجبلي الماقديوني، ستة مثاقيل، مصطكى وصمغ البطم وزنجبيل وذو الخمسة الأوراق من كل واحد ستة مثاقيل، كمافيطوس أربعة مثاقيل، ميعة سائلة أربعة مثاقيل، مو أربعة مثاقيل، حماما أربعة مثاقيل، ناردين وهو السنبل الرومي أربعة مثاقيل، طين مختوم أربعة مثاقيل، فووكمادريوس من كل واحد أربعة مثاقيل، ورق الساذج الهندي أربعة مثاقيل، طين مختوم أربعة مثاقيل، فووكمادريوس من كل واحد أربعة مثاقيل، ورق الساذج الهندي أربعة مثاقيل. قلقطار محرق جنطيانا رومي، أنيسون، عصارة الأوفاقيسطيداس، حب البلسان، صمغ عربي، بزر الرازيانج، قردمانا، ساليوس، وأقاقيا، حرف أبيض، هيوفاريقون، نانخواه، سكبينج، جندبيدستر، من كل واحد أربعة مثاقيل. زراوند طويل، دوقوا، قفر اليهود، جاوشير، قنطوريون دقيق، بارزد وهو القنة، من كل واحد مثقالان، يعمل به ما ذكرنا من الدقّ والنخل والعجن بعسل.

أقراص الأفاعي: تصاد الأفاعي عند انقراض الربيع، وإقبال الصيف، وإن كان الربيع شتائياً دوفع به إلى أن يلحق الصيف، والأفاعي هي الحيات المفرطحة الرؤوس المستعرضتها، خصوصاً عند قرب الرقبة، الدقاق رقابها جداً، البتر أذنابها، الفحاحة، الكشّاشة، وليس يصلح لهذه الأقراص كل الأفاعي بل الشقر، ومن الشقر الإناث وعلامتها أن للذكران في كل شدق ناب واحد، وللإناث أكثر من ناب واحد، ويجب أن تجتنب المقرّنة والرقم والرقش الضاربة إلى البياض، ولا تصاد من السباخ وشطوط الأودية والأنهار والبحار ولا المشجرة، فإن فيها البلوطية الخبيثة والمعطِّشة، بل تصاد من موضع بعيد عن الندى، ولا تصاد الضعيفةالحركة بل تختار السريعة الحركة المنتصبة الرأس، ويجب أن لا تهمل كما تصاد إن أمكن، ويحذف من جانب رأسها أربع أصابع، وكذلك من جانب ذنبها ودبرها، فإن سال منها دم كثير وكانت حركتها في تلك الحال كثيرة وموتها بطيئاَ فهي المختارة، وإن كانت قليلة الدم قليلة الحركة سريعة الموت فهي رديئة.

ومن علاماتها أيضاً أن تكون حركتها سريعة، ونظرها نظر جرأة وإقدام، ويكون مخرج الثفل من آخر الذنب، فإذا ماتت آخرجت أحشاؤها، وخصوصاً مرارتها وغسلت بالماء والملح غسلاً بالإستقصاء، ثم تطبخ في الماء والملح، وإن كان فيه شبث فلا بأس به طبخاً مهرياً يسهل معه لقط لحمها عن عظمها، فينظف اللحم عن العظم ويطرح في هاون، ويدق دقاً ناعماً، ويوصون من يحاول ذلك باستنشاق دهن البلسان، ومسحه على البنان،فإن اندق خلط به الكعك على النسخ المختلفة، ولا يؤثر على نسخة "أندروماخس"، ثم عملت منه إقراص رقاق لطاف، وجففت في الظلّ وخرنت في المخازن، ويجب أن لا تقع عليها أناث الشمس البتة لا قبل الجفاف ولا بعده، فإن الشمس تبتزها القوة المختصة بلحوم الأفاعي المقابلة للسموم النهشية والمشروبات.

أقراص الإشقيل: يجب أن تختار من الإشقيل الرطب ما كان رزيناً، ولم يكن بعظيم، ولا تطليه بالطين، بل تطليه بالخمير، وتشويه في القدر حتى ينضج، أو في تنّور قد سُجِرَ، وآخراج رماده، أو في المقالي التي ينضج عليها الخبز، فإذا آخرج من هناك فليؤخذ جوفه الليّن، ويدق ناعماً، ويخلط معه دقيق الكرسنة الحديث. أما "أندروماخس": فكان يخلط مع جزء من الأشقيل، جزءين من الدقيق، وغيره كان يخلط بالسوية، فإذا خلطت الإشقيل بدقيق الكرسنة فاعمل منها أقراصاً رقاقاً، وامسح يدك عند تقريصها بدهن الورد، وجقفها واحفظها كما تحفظ أقراص الأفاعي.

أقراص الأندروخورون: يؤخذ من قشور أصول الدارشيشعان ستة مثاقيل. قصب الذريرة وقسط وعَيدان البلسان وأسارون ومو وحماما ومصطكى وأماراقن وهو الأقحوان الأبيض، وفو، من كل واحد ستة مثاقيل. فقاح الأذخر عشرؤن مثقالاً، راوند، سليخة ودارصيني، من كل واحد عشرون مثقالاً، مر، أربعة وعشرون مثقالاً، سنبل هندي، ستة عشر مثقالاً، ساذج، مثله، زعفران، إثنا عشر مثقالاً، يدق كل وينخل على حدته، ويعجن بشراب ريحاني عتيق يضرب إلى الحلاوة، ويقرص ويجفّف في الظل، ويحفظ كما تحفظ أقراص الأفاعي.

نسخة أخرى لهذا القرص: يؤخذ من عود الدارشيشعان وقصب الذريرة وقسط وأسارون وعود بلسان وحماما ومو وهو المصطكى وفو وأقحوان، من كل واحد ثمانية عشر مثقالا. ومن الزعفران والسنبل الهندي والساذج، من كل واحد إثنا عشر مثقالاً، ومن المر أربعة وعشرون مثقالاً، فيدق الكلّ ويقرّص كما ذكرنا في النسخة التي قبل هذه.

نسخة أخرى لهذا القرص: يؤخذ أصفلاتوس وهو دارشيشعان، ستة مثاقيل، فقاح الأذخر، إثني عشر مثقالاً، قصب الذريرة، ستة مثاقيل، فو، ستة مثاقيل، أسارون، ستة مثاقيل، عيدان البلسان، ستة مثاقيل، دارصيني، أربعة وعشرين مثقالاً، حماماً، أربعة وعشرين مثقالاً، سليخة، ستة مثاقيل، أماراقن وهو الأقحوان الأبيض، عشرون مثقالاً، سنبل! هندي، ستة عشر مثقالاً، جعدة، ستة مثاقيل، مر، أربعة وعشرون مثقالاً، مصطكى، ستة مثاقيل، زعفران، إثني عشر مثقالاً، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، وتعجن بشراب صاف، وتقرص كما ذكرنا وتحفظ.

المثروديطوس: هو معجون صنعه "مثروديطوس" الجليل وسمي باسمه، وألَّفه من أدوية مجربة على السموم، وخصوصا على أمراض آخر ليكون جامعاً لمنفعة السموم المختلفة والأمراض المختلفة، فكان هو الترياق في ذلك الزمان، ثم لما اتفق " لأندروماخس" ما نبهه على منفعة لحوم الحيات وغيرها، زاد فيه أقراص الأفاعي، وغير يسيراً بالزيادة والنقصان، فكان الترياق الكبير. والترياق الكيبر أنفع منه في شيء واحد وهو سم الحيات. وأما في سائر الأشياء فلا ينقص المثروديطوس عن الترياق نقصاناً يعتد به، بل هو أزيد في كثير منها نفعاً وأرجح فائدة، ولا تطول الكلام في عد تلك المنافع، فإنها تلك المذكورة للترياق، وتكون الشربة أوفر قليلاً.

نسخة المثروديطوس للجمهور: يؤخذ زعفران ومرّ وغاريقون وزنجبيل ودارصيني وكثيراء من كل واحد عشرة دراهم. سنبل وكندر وثالسفيس، وهو الحرف البابلي، وأذخر وعيدان البلسان، وأسطوخوثس وسيساليوس، وقسط، وكمافيطوس، وقنة وماست وهو علك البطم، ودارفلفل، وعصارة لحية التيس، وجندبادستر، ومالايثيرن وهو الساذج الهندي، وميعة وجاوشير من كل واحد ثمانية دراهم. سليخة وفلفل أبيض، وفلفل أسود، وسورنجان جعدة، وسقورديون، ودوقوا، وإكليل الملك، وجنطيانا، ودهن البلسان، وحب البلسان، وأقراص، وقوفيون، ومقل من كل واحد سبعة دراهم. سذاب درهمين. أشق وسنبل رومي، ومصطكى، وصمغ وفطراساليون، وقردمانا، وبزر الرازيانج من كل واحد خمسة دراهم. أنيسون، ووج، ومو، وسكبينج، وأسارون، من كل واحد ثلاثة دراهم، أفيون وورد أحمر ودنقطاماين من كل واحد خمسة دراهم، فو، وأقاقيا، وسرةأسقنقور، وبزر الهيوفاريقون، من كل واحد أربعة دراهم ونصف، شراب ريحاني عتيق وعسل منزوع الرغوة مقدار الكفاية ينقع ما يحتاج أن ينقع بالشراب، ويخلط بالعسل ويحفظ، ويستعمل بعد ستة أشهر الشربة كالبندقة بما يصلح من الأشربة.
وفي هذه النسخة أدوية ليست في نسخة "جالينوس"، وهي ثلاثة عشر: الغاريقون، وسورنجان وسذاب يابس وأشق، ودنقطاماين، وأسارون، وكثيرا، وأسطوخودوس، وكمافيطوس، وإكليل الملك، وعيدان البلسان، وفلفل أسود، ومقل. وفي نسخة "أجالينوس" دواءان ليسا في هذه النسخة، وهما أصل السوس والملح، وفي نسخة أخرى دواء ليس في هذه النسخة، وهو بزر السذاب.

قوفيون المستعمل في المثروديطوس: يؤخذ زريب منزوع العجم وزن أربعة دراهم، علك البطم وزن أربعة وعشرين درهماً، أذخر ومر من كل واحد إثني عشر درهماً. دارصيني ومقل أزرق، وأظفار الطيب، وسنبل رومي، وسليخة، وإكليل الملك، وسعد، وحب الغار، ومن كل واحد ثلاثة دراهم. قصب الذريرة وزن تسعة دراهم، زعفران درهم، قفر اليهود وزن درهمين ونصف، وهذه النسخة نسخة "سابور بن سهل"، وفيها زيادة قفر اليهود، وفي نسخة "ابن سرابيون" زيادة دارشيشعان درهمين ونصف، وفي نسخة أخرى زيادة أسارون درهمين ونصف.

ترياق عزرة: يؤخذ حماما وزن إثني عشر مثقالاً، فقّاح الأذخر ثمانية مثاقيل، عاقر قرحا، ستة مثاقيل زعفران ستة وثلاثين مثقالاً، دارصيني ستة مثاقيل، مر إثني عشر مثقالاَ، فطراساليون وهو بزر الكرفس الجبلي ودوقوا، وهو بزر الجزر الجبلي الاقليطي، من كل واحد ثلاثة مثاقيل، كثيرا ثلاثين مثقالاً، عصارة الاوفاقسطيداس ثمانية مثاقيل، أصول السوسن الاسمانجوني خمسة عشر مثقالاً، بزر الرازيانج ستة مثاقيل، مقل أزرق، ثمانية مثاقيل، لبان أبيض ثمانية وعشرين مثقالاً، كبريت ستة مثاقيل، بزر البنج ثمانية وعشرين مثقالاً، سليخة تسعة مثاقيل، حب الخشخاش الأبيض ثلاثين مثقالاً، سنبل هندي إثني عشر مثفالاً، بزر السذاب مثقال واحد، حب الأترج مقشر أو سماق شامي من كل واحد مثقالين، بزر الشبث وكبد المالكي وأسارون وقردمانا وأوفربيون وأفيون من كل واحد ستة مثاقيل، فلفل أسود ثلاثين مثقالاَ، ورد أحمر يابس منزوع الأقماع تسعة مثاقيل، ساذج هندي إثنا عشر مثقالاً، دهن البلسان أربعة وعشرين مثقالاً. ناردين أقليطي وهو السنبل الرومي، وأنابيس وهو فقّاح الكرم من كل واحد ستة مثاقيل. ورق الدفلى ستة مثاقيل، لك منقى إثني عشر مثقالاً، ماميثا وقرنفل من كل واحد إثني عشر مثقالاً، فقاح السنبل الرومي ثلاثة مثاقيل، ريوند صيني إثني عشر مثقالاً، فو ستة مثاقيل، فقاح المر أربعة مثاقيل ونصف، قيموليا اثني عشر مثقالاً، عصارة الارطاماسيا وهو البلنجاسف ويقال له القيسوم البري عشرون مثقالاً، أصول الهندبا عشرين مثقالاً، قسط ومر وجنطيانا رومي من كل واحد إثني عشر مثقالاً، أقراص الأندروخورون تسعة مثاقيل، أنيسون ستة مثاقيل، ورق الأترج ثلاثين مثقالاً، أذخر اثني عشر مثقالاً، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة منقوعاً منها ما ينتقع بشراب صاف جيد الجوهر وهو الأصل، أو الجمهوري أو بمثلث أو نبيذ زبيب وعسل، ويعجن بعسل منزوع الرغوة بقدر الحاجة إليه، ويرفع في إناء، ويسعمل كاستعمال الترياق الكبير ومن الأطباء من يجعل فيه شيئاً من الأشق، ومنهم من لا يرى ذلك لأن الأشق يضر بالمعدة.

نسخة أخرى من ترياق عزرة: يؤخذ حماما ومر من كل واحد خمس أواق، عاقر قرحا أوقيتين ونصف، أذخر أربع أواق، سليخة إثني عشر أوقية ونصف، لبنى ست أواق ونصف، دوقوا أوقيتين ونصف، زعفران إثنى عشر أوقية، فطراساليون أوقية ودرهمين، إيرسا أوقيتين ونصف، بزر الرازيانج ومقل من كل واحد أربعة دراهم ونصف، لبان تسع أواق، كثيراء عشر أواق، عصارة هيوفاقسطيداس ثلاث أواق، حبٌ الأترج المقشر مثقال، بزر الشبث وكبد المالكي وعيدان صفر من كل واحد مثقالين. بزر البنج رطل، بزر الخشخاش رطلين، سنبل تسع أواق ودرهم، سذاب يابسأوقية ودرهمين، سماق ثلاث أواق، أنيسون وأسارون وقردمانا من كل واحد أربع أواق، أفيون أوقيتين ودرهم ونصف، أوفربيون أوقيتين ونصف، فلفل أوقية ونصف، ورد أربع أواق، ساذج وحب البلسان من كل واحد ثلاث أواق، بلاذر أوقيتين ونصف، لك خمس أواق، دارصيني أربع أواق، مو أوقيتين، سنبل إقليطي سبع أواق، كبريت أربع أواق، ماميثا وريوند صيني وقسط مر من كل واحد أربعة مثاقيل، ورق الأترج خمسة مثاقيل، أقراص الأندروخورون ثلاثة مثاقيل، دهن البلسان سبعة مثاقيل، عصارة القيسوم وهو الشوصرا رطل، خولنجان سبع أواق، حضض ست أواق، قرنفل خمس أواق، عسل قدر الحاجة.

اقراص الأندروخورون المستعملة فيه: بابونج أحمر، وبابونج أبيض، وسماق، ومر وأنيسون، وأسارون، وأشنة وقصب الذريرة، وعيدان البلسان من كل واحد جزء، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، وتعجن بشراب صاف جيد الجوهر، وهو الأصل أو الجمهوري أو المثلث، أو نبيذ زبيب وعسل، ويترك ثلاثة أيام متوالية، ويحرك في كل يوم مرة ويزاد عليها من أحد هذه الأشربة إن احتيج إلى ذلك، ويقرص أقراصاً من وزن مثقال، ويجفف في الظل هذا ترياق صنعه عزرة، وهو كخليفة الترياق الفاروق في الأمور كلها.

ترياق الأربعة: يؤخذ جنطيان رومي، وحب الغار، وزراوند طويل، ومر أجزاء سواء، يدق ويعجن بعسل منزوع الرغوة بقدر الكفاية، والشربة مثقال بماء حار، وقيل إن من الأطباء من جعل مكان المر قسطاً مراً، وحكى "صهاريخت أنه وجد في نسخة زيادة من الزعفران جزء، هذا ترياق الأربعة الأدوية، ينفع من لسع العقارب والعناكب، ومن الأمراض الباردة.

سوطيرا وهو المخلص الأكبر: هذا دواء جامع النفع ينفع من الصرع والدوار والصداع العتيق والرعشة، ويمنع المادة من التحلب إلى العين، وقد يكتحل به بعقب القدح فيمنع العود، ويمنع حدوث آفة بالعين، وانقطاع الصوت والفالج والوسواس، ووجع الأسنان والعين، وأوجاع الرئة والصدر والجنب والشراشيف سقياً في ماء العسل، ومن قذف الدم سقياً في ماء لسان الحمل وعصا الراعي، ومن الرياح في المدمة وأوجاعها واليرقان، ويصفي اللون ويذهب الفكر، ويزيل الجشاء، ويشفي قروح المثانة، وأمراض الأمعاء، ومغصها، ويدقن به، وأورامها والطحال، ويدر فضول الكل والمثانة، ويقوي المذاكير، ويطلى عليها فينهض الشهوة، وينفع من أوجاع المفاصل، والنقرس والتشنج، وينفع من سموم ذوات النهش ومن السموم المشربة.

أخلاطه: يؤخذ سليخة وأذخر من كل واحد أوقية ونصف، جندبيدستر وفطراساليون وهو بزر الكرفس الجبلي من كل واحد خمسة عشر مثقالاً، بزر الكرفس أوقيتين، سيساليوس مثقالاً واحداً، قسط ودارصيني وأقراص أدرومعموا وميعة سائلة وأسارون من كل واحد ستة مثاقيل، أنيسون عشرة مثاقيل، فلفل أبيض إثنا عشر مثقالاَ، دار فلفل أربعة مثاقيل، سنبل أربعة مثاقيل، حماما وزعفران من كل واحد أربعة مثاقيل، أفيون عشرة مثاقيل، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، وتعجن بعسل منزوع الرغوة، وترفع في إناء وتستعمل عند الحاجة بعد ستة أشهر.

أقراص أدرومعموا المستعملة في المخلص الأكبر: يؤخذ حماما ودارشيشعان وقسط وقصب الذريرة وقرنفل وفلفل ونانخواه من كل واحد ثلاثة مثاقيل، دارصيني ومصطكى وزعفران من كل واحد ستة مثاقيل، فو مثقال واحد، سنبل الطيب وساذج هندي من كل واحد سبعة مثاقيل، مرّ ستة مثاقيل، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، وتعجن بشراب صاف أو غيره، وتقرص أقراصاً صغاراً من وزن مثقال، وتجفف في الظل وتستعمل.

معجون بزرك دارو: هو من أدوية الفرس الكبيرة المختار تذهب مذهب الفلونيا، والترياق، والشليثا، ومنفعته عظيمة في القولنج.

أخلاطه: يؤخذ من الزعفران وبزر البنج الأبيض من كل واحد داستارو واحد، ومن الأفيون والأوفربيون من كل واحد عشرون درهماً وزناً، ومن النسبل واللبني من كل واحد إستاران، ومن الساذج الهندي والقرنفل من كل واحد أربعة دراهم، ومن الفلفل الأبيض درهمين، ومن اللؤلؤ غير المثقوب، ونوشادر وبزر السذاب البري، والمسك، والكافور، وقاقلة، ودارصيني، وسليخة من كل واحد وزن درهم. ومن القسط ثمانية دراهم، ومن بزر الحرمل، والعاقر قرحا، والدارفلفل من كل واحد أربعة دراهم. ومن السكبينج والجندبيدستر والجاوشير من كل واحد وزن درهمين، ومن الزرنباد والدرونج ودهن البلسان من كل واحد ثمانية دراهم، وفي النسخة السريانية والأعجمية من المرّ أربعة دراهم، ومن الكافور أربعة دراهم، تدق اليابسة، وتنخل، وتنقع البقية في الطلاء المطبوخ، ثم تجمع جميعاً، وتعجن بعسل ويعتق ستة أشهر والشربة مثل الجوزة بماء فاتر.

معجون الفلاسفة وهو المسمى مادة الحياة: نافع من فضول البلغم، مقو للنفس، مفرح، هضام، مجشّ، مشهٍ ، كالزاد للشباب، ويزيد في الحفظ والذكر وذكاء العقل، وانطلاق اللسان، ويذهب بالأبردة ويقطع سلس البول، ويسكن الرياح، ويزيد في المني ويقوّي الذكر، ويضمّر العمور، ويشدّ الأسنان، ويذهب أوجاع الظهر والمفاصل والخاصرة والحالبين.

أخلاطه: يؤخذ فلفل ودار فلفل، وزنجبيل، ودارصيني، وأملج، وبليلج، وشيطرج وزراوند مدور شامي، وعروق، وبابونج وجوف حبّ الصنوبر الكبار، وفي نسخة أخرى: وجوز هندي، وساطوريون وهو خصي الثعلب من كل واحد أوقية، ومن بزر البابونج نصف أوقية، ومن نبات حب العنب ثلاث أوراق، ينزع عجم الزبيب الأحمر، ثم يدقّ ويؤخذ مثل جميع الأدوية عسلاً فيعقد، ثم تعجن به العقاقير التي ذكرنا، ويؤخدْ منه على كل حال مثل الجوزة الصغيرة.

الشيلثا ومنافع ذلك: هذا دواء تضمن الأطباء عنه كل نفع، وفي تركيبه كل العجائب، ونحن لم نر له أثراً كبيراً إلا في إزالة الحبسة العارضة لأمراض اللسان واسترخائه.

وأما الأطباء فيقولون اْن الشليثا الكبير ينفع من الجنون والأمراض الباردة السوداوية، والبلغمية والفالج، والصرع، والسكتة، واللقوة والوسواس، وحديث النفس، والصداع، والشقيقة والنسيان ومالنخوليا وبرد الدماغ، والرعشة والخفقان، ويحفظ الجنين وينفع من الاسقاط، وينفع من تقطير البول وأوجاع الرحم ورياحها، واسترخاء اللسان، والدوار، والقيء. ومن ضرر الفطر والسموم والألبان التي تنعقد في المعدة وغيرها، وينفع من وجع المفاصل ومن جميع الأوجاع المزمنة الباردة يسقى لكل شيء ما يليق به، فللبرد الشديد في ماء الخيار شنبر. وقيل بل في الخمر أنفع، وللسدد الباطنة بماء الأصول، ولأوجاع الرحم بماء الأنيسون، وللأوجاع الغالبة بماء المرزجوش أو ماء أصول السلق، وللصبيان بدهن البنفسج، فهذا ما تقوله الأطباء. والذي عندي أنه دواء مشوش غير مرتّب التركيب محرق للدم، والأخلاط مقصر عن الأقراص.

أخلاطه: يؤخذ مسك وكافور وعنبر من كل واحد وزن درهمين، لؤلؤ غير مثقوب وزعفران من كل واحد عشرة دراهم، ذهب مسحوق وفضة مسحوقة من كل واحدة نصف درهم. حماما وبزر حرمل وأوفربيون وأشنان نبطي وأشنة وبزر الكرفس وبزر السذاب وأخثاء البقر الجبلي وكبريت أحمر وأصفر وخربق أبْيض ولبني وسعد ومارشوبه، وهي عيدان الهليون، وعروق الاسفند وهو الحرمل الأبيض، وماميران وحبّ المحلب، وعود البلسان، وهزارجشان وسنيدان من كل واحد درهمين. ومن فقاح الأذخر، والساذج، وجوزبوا، وجندبيدستر، وبزر الجرجير، وبزر الجزر من كل واحد عشرة دراهم، ومن الزرنب والكيا وزاج الأساكفة وشونيز وخرء الثعلب وأصل الكبر من كل واحد نصف درهم، ومن الابريسم الخام ومن بزر الشبث وأصوله، والزرانباد والدرونج، والزنجبيل، والجنطيانا، ولسان العصافير، وملح هندي. وعاقر قرحا وبسذ، وقفر اليهود، وبزر قطونا من كل واحد أربعة دراهم. ومن القرنفل والسنبل والأسارون والقسط والقاقلّة وبرشياوشان من كل واحد وزن ثمانية دراهم، ومن البسباسة والإيرسا من كل واحد وزن درهمين، ومن اللقاح اليابس عشرين عدداً، ومن السليخة وعيدان السليخة من كل واحد نصف درهم، ومن فقاح الأذخر وزن عشرة دراهم، ومن بزر الرازيانج وزوفا يابس من كل واحد عشرة دراهم، ومن الصعتر الفارسي والصعتر الخوزي من كل واحد أربعة دراهم، ومن الباذاورد وكعوب التين البالي في الحيطان وراوند صيني من كل واحد سبعة دراهم. ومن الفلفل الأبيض والأسود والدارفلفل والأفيون والزراوند الطويل والمدور وحب البنْج من كل واحد عشرين درهماً، ومن الجوز الهندي وزن درهمين وأربعة دوانق، ومن فقِّاح الخلاف، وعروق الهندبا اليابس، وهوم المجوس، والجعدة، وعصارة الايرسا والدرشيشعان، والقيصوم من كل واحد وزن درهم. ومن الأنجذان الأسود أربعة دراهم وربع، ومن إكليل الملك وزن أربعة دراهم وأربعة دوانق، ومن شعر الغول وأنكشت زرد وكشت بركشت وحلتيت طيب وسكبينج وجاوشير من كل واحد درهمين، ومن تراب أربع طرق مربعة وزن أربعة دراهم. والذي وجد من الأدوية مما يدخل في الشليثا في الأصول الأعجمية زيادة على ما في هذه النسخة الزرنب، والإسفند الأبيض درهمين درهمين، أصول الخيري الأحمر أربعة دراهم، فقاح الحناء درهمين، فلنجمشك وهو القرنفل البستاني أربعة دراهم، قردمانا وزن درهم. ريوندصيني، وحبّ البلسان، وعيدان البلسان، وحب الآس المصري، ومختوم الملك وحجر داود، وحلتيت منتن من كل واحد درهمين. خير بوّا ثلاثة دراهم، حب البان المقشر أربعة دراهم، طباشير درهم، كشوت وكهربا ومورداسفرم وجفت إفرندوجوز الابهل ومغاث ومر ومرماخور وبهمنان أحمر وأبيض من كل واحد درهمين، أنيسون ثلاثة دراهم شيح ثلاثة دراهم. ملح طبرزد وملح الخبز وهر ملح العجين، ودوقوا وفطراساليون، وعصارة السوسن، وعصارة الغافت من كل واحد ثلاثة دراهم. قشور الأترج اليابس وعيدان الفاوانيا من كل واحد أربعة دراهم، كوردان خمسة دراهم، مغناطيس ستة دراهم، قلقيال وهو الحبق الجبلي ولوز مرّ من كل واحد سبعة دراهم. يدق اِليابس وينخل وتنقع الندية بالطلاء الجيد، وتعجن بعسل مثل وزن الأدوية ثلاث مرات ويرفع في إناء قارورة ويعتق ستة أشهر، والشربة مثل الحمصة بماء فاتر.

أخلاطه من نسخة أخرى: يؤخذ مسك جيد وزن درهمين، لؤلؤ غير مثقوب وزن عشرة دراهم، ذهب مسحول وفضة مسحولة من كل واحد نصف درهم، عنبر وزن أربعة دراهم، زرنب نصف درهم، إبريسم محرق أو غير محرق أربعة دراهم، قرنفل وسنبل الطيب من كل واحد أربعة دراهم،زعفران وزن عشرة دراهم، زرنباد ودرونج من كل واحد أربعة دراهم، أصل السوسن الاسمانجوني درهم، حماما درهمين، مصكطى وزن نصف درهم، ساذج هندي وزن عشرة، حبّ البلسان نصف درهم، بسباسة درهم، لقاح عشرة عدداً، عيدان السليخة وسليخة من كل واحد خمسة دراهم، فلفل أبيض وزنجبيل وأصول ، الشبث، من كل واحد أربعة دراهم، قسط، مر، وزن ثمانية دراهم، جوزبوا عشرة دراهم، جندبيدستر عشرة دراهم، أوفربيون وزن درهمين، فقّاح الأذخر عشرة دراهم، بزر الشبث وجنطيانا رومي وفقاح لسان العصافير من كل واحد أربعة دراهم، قاقلة وزن ثمانية دراهم، بزر الحرمل ثمانية دراهم، بزر الرازيانج ستة دراهم، عيدان برشياوشان ثمانية دراهم، ملح هندي أربعة دراهم، شونيز وهو الحبة السوداء نصف درهم، صعتر فارسي أربعة دراهم، فو وزن ستة دراهم، زاج الأساكفة نصف درهم، أشنان نبطي درهمين، بزر الكرفس وبزر السذاب وأشنة وكبريت أصفر من كل واحد درهمين، إخثاء البقر الجبلية أو المعز الجبلية وزن درهمين، بازاورد وزن سبعة دراهم، بزر الجرجير عشرة دراهم، أبهل أربعة دراهم، فلفل أسود ودار فلفل وبزر البنج من كل واحد عشرين درهماً، عاقر قرحا أربعة دراهم، أفيون عشرين درهماً، تراب المربعات من الطرق وزن درهم، زراوند طويل عشرين درهماً، زراوند مدحرج أربعة دراهم، رواند صيني سبعة دراهم، بزر الزوفرا عشرة دراهم، بندق هندي أربعة دراهم ودانق، بزر الانجذان أربعة دراهم، إكليل الملك أربعة دراهم ونصف، بزر قطونا وبسد من كل واحد أربعة دراهم، حب القثاء المقشر أربعة دراهم ودانقين، قفر اليهود أربعة دراهم، كافور وخربق أبيض وأسود وسعد وميعة سائلة وماميران صيني وبزر الهليون من كل واحد درهمين، بداشغان والأصابع الصفر وشعر الغول وبزر الهندبا وكشت بركشت من كل واحد درهمين، عيدان البلسان درهمين، ماء السوس أو ماء الشوك درهم، حب المحلب درهم. أصول أسفنداسفيد وهو خردل أبيض درهمين، عقد التين الذي في الحيطان سبعة دراهم، خرء الثعلب نصف درهم، قشور أصول الكبر نصف درهم، هزارجشان وثسسبندان من كل واحد أربعة دراهم، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، وينقع ما انتقع منها بالشراب الريحاني، ويعجن بعسل ويرفع في إناء، ويستعمل بعد ستة أشهر، الشربة كالحمصة بماء قشور أصل الرازيانج والكرفس، يسعط منه بقدر حبة حنطة بماء الشاهدانج، أو بماء المرزجوش.

أنوش دارو: وهو دواء هندي، يفرح، ويقوي القلب والبدن، ويحسن اللون ويذهب بالصفار ويطيب النكهة والعرق، ونفعه للكبد عظيم، وليست فيه مضرة ظاهرة، ويؤخذ قبل الطعام وبعده. أخلاطه: يؤخذ ورد أحمر فارسي، سبعة دراهم، سعد، خمسة دراهم، قرنفل ومصطكى وسنبل وأسارون، من كل واحد ثلاثة دراهم، قرفة وزرنب وزعفران وبسباسة وقاقله وهال وجَوْزَبوا، من كل واحد درهمين، تؤخذ هذه الأدوية بعد النخل بالحرير، فتخلط خلطاً محكماً بالسحق، ثم يؤخذ من الأملج المنقى الجيد الحديث، رطل، فيطبخ بتسعة أرطال ماء عذب حتى يبقى الثلث، ثم يصفى ويعاد ذلك الماء في القدر، ويلقى عليه من الفانيذ الشجري رطلان، ثم يغلى برفق حتى يغلظ، ويصير في قوام اللعوق الغليظ، ثم يُرفع القدر عن النار وتذر فيها الأدوية ذرًا، وتحرك بعود خلاف حتى يختلط اختلاطاً مستوياً، فإذا برد جعل في إناء أخضر، الشربة منه ما بين مثقال إلى مثقالين.

معجون آخر هندي: هو قريب من الأول ويصفي اللون ويقوي البصر وينقي المعدة ويلين الطبيعة وينفع من البواسير.

أخلاطه: يؤخذ فلفل ودار فلفل وهليلج أسود وبليلج وأملج منزوعة النوى وقنطريون، من كل واحد أربعة أساتير، عسل وسمن البقر قدر ما يعجنه، الشربة مثقال أو أكثر لكلِّ إنسان على قدر قوته.

معجون يعرف بالجزي: ينفع من المرتين والمليلة والحكة والأبردة ويقوّي المعدة وينفع من القولنج والرياح ويشهي الطعام ويقوي على الجماع.

أخلاطه: يؤخذ سَقْمُّونيا ولباب التربدة ودارفلفل، من كل واحد ستة دراهم، عاقر قرط وبزر الكرفس ونانخواه وزنجبيل وملح هندي، من كل واحد وزن درهم، قرنفل وزرنب، من كل واحد نصف درهم، فلنجة، مثقال، محلب مقشّر، درهمين، سكر طبرزذ وزعفران، من كل واحد ثلاثة دراهم، تؤخذ هذه الأدوية بعد النخل إلا السقَمونيا والزعفران والسكر، فإنها تدق جميعاً، ثم تخلط الأدوية خلطاً محكماً، وتعجن بعسل منزوع الرغوة، ومثل وزنها مرتين، وتصفّى، الشربة ما بين درهمين ونصف إلى ثلاثة دراهم.

معجون آخر: مجرّب منشط للنفس مقوّ لها، مفرح مقوللبدن، محسن للون، مذهب للصفار، مطيب للنكهة والعرق، وينفع المعدة والكبد، وليس فبه مضرّة يتناول قبل الطعام وبعد.

أخلاطه: يؤخذ ورد أحمر ستة أجزاء، سعد ثمانية أجزاء، قرنفل وصطكى وسنبل وأسارون من كل واحد ثلاثة أجزاء، قرفة وزرنب وزعفران من كل واحد جزءين، بسباسة وقاقلة وهال بوا وجوزبوا من كل واحد جزء، يدق وينخل، ويؤخذ لكل وزن ثلاثة وثلاثين درهماً من جميع الدواء زنة رطل، أملج حديث يطبخ كل رطل بسبعة أرطال ماء حتى تبقى ثلاثة أرطال، ثم يصفى ويلقى على ذلك الماء لكل رطل أملج رطل فانيذ شجري، ويطبخ حتى يصير في قوام اللعوق الغليظ، ثم تذر عليه الأدوية، ويحكم خلطه، ويرفع في جرة خضراء، الشربة مثقال ونصف.

معجون ترياقي كبير من صنعتنا: مجرب للمنافع المذكورة في المعاجين التي قبله.

أخلاطه: يؤخذ من قشور الأترج، والجنطيانا، والمر، وحب البلسان، وورق الباذرنجويه، وبزره، وبزر الأفرنجمشك، والزرنباذ، والدرونج من كل واحد أربعة دراهم. ومن المسك والعنبر من كل واحد مثقال، ومن السقط والدارصيني والوج والزعفران والناردين والأفسنتين من كل واحد ثلاثة دراهم، ومن العود الهندي مثقالان، ومن الكافور نصف مثقال، ومن الفو والمر وفطراساليون من كل واحد درهمان ونصف، ومن بزر الجرجير وبزر اللفت وبزر الكراث ولسان العصافير وحبّ الفلفل من كل واحد درهمان، ومن الأفيون وزن ثلاثة دراهم، يعجن على الرسم، ويخمر ستة أشهر ثم يشرب.

معجون ترياقي صغير من صنعتنا: يؤخذ حب البلسان، قسط مر، جنطيانا، دارصيني، فلفل أبيض، عود هندي، فطراسليون، من كل واحد جزء، مسك ثلث جزء، جندبادستر ربع جزء، يعجن ويستعمل.

معجون قيصر: النافع من الخفقان والصرع، وأوجاع المعدة الباردة، والأمعاء والسدد وعفونة الدم الطويلة، وعسر الهضم وعسر النفس والفواق الشديد. أخلاطه: يؤخذ جندبادستر رب السوس، وسليخة وقسط مر، وفلفل أسود، ودارفلفل، وميعة وأفيون وزعفران، وسنبل الطيب من كل واحد وزن ثلاثة دراهم. جاوشير وزن درهم، مسك دانق زرنباذ ودرونج ولؤلؤ غير مثقوب من كل واحد نصف درهم، مرّ تسعة دراهم، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، وتعجن بعسل منزوع الرغوة، وتستعمل عند الحاجة قدر حصة.

الإطريفل الكببر: النافع من سوء الهضم وبرد المعدة وبرد الأمعاء خصوصاً، واسترخاء المعدة والمثانة ويزيد في الباه. أخلاطه: يؤخذ إهليلج أسود مقشر ستة دراهم، بليلج وأملج وبزر كرفس جبلي وشيطرج هندي ونانخواه وصعتر فارسي من كل واحد أوقية، سنبل وحماما وهال ووج من كل واحد وزن ثلاثة دراهم، دارصيني وزن أربعة دراهم، فلفل أبيض وفلفل أسود ونارمشك وملح هندي من كل واحد نصف أوقية، خبث الحديد ثلاث أوق، خردل أوقية ونصف، نوشادر نصف درهم، يدق وينخل، ويلت بدهن اللوز، ويعجن بعسل منزوع الرغوة للواحد ثلاثة، ويستعمل عند الحاجة.

وأخلاطه من نسخة أخرى: يؤخذ هليلج كابلي وبليلج وشير أملج وبزر الكرفس الجبلي وبوزيدان وبسباسة وشيطرج هندي وشقاقل من كل واحد جزء. فوتنج أحمر وفوتنج أبيض ولسان العصافير وبهمن أبيض وبهمن أحمر من كل واحد نصف جزء، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، وتعجن بعسل منزوع الرغوة وبالسمن، وتستعمل عند الحاجة.

زامهران للكبير: هو دواء هندي ينفع من سوء المزاج البارد ومن ضعف المعدة، ويزيد في الباه وينفع من الوسواس والسوداء، ويصلح حركات البدن، ويحفظ الجنين، ويصلح الكل والمثانة ويفتت الحصاة.

أخلاطه: يؤخذ وج وقسط ومرّ وزراوند طويل وزراوند مدحرج من كل واحد ثلاثة أساتير، دار فلفل وزنجبيل من كل واحد خمسة أساتير. بزر الكرفس ونانخواه وكراويا وبزر الرازيانج وبزر الرطبة وبزر البقلة الحمقاء وبزر الجرجير، وفوتنج أحمر وفوتنج أبيض وآذان الفأر وكمون كرماني وبزر الشبث من كل واحد ستة أساتير.قرنفل وأشنة وقصب الذريرة وعيدان البلسان من كل واحد ثلاثة أساتير، إكليل الملك وشيح وزرنب وحبّ البلسان وسليخة وبسباسة وقاقلة وقرفة من كل واحد أربعة أساتير. إهليلج أصفر وبليلج وشير أملج منزوعة النوى من كل واحد ثمانية أساتير. لفاح يابس، وخربق أبيض، واَس ومرماخور ومرداسفرم، وبزر البنج البري، وبزر البنج البستاني، وحسك بستاني، وشيطرج هندي، وزرشك وحبّ الأترج مقشّر وزعرور وسنبراس هندي وبهمن أحمر وبهمن أبيض ولسان العصافير من كل واحد أربعة عشر مثقالاً. جوزبوا ثلاثين عدداً، أصول القنا البري وبزر الفنجنكشت من كل واحد ثلاثة أساتير، بزر الجزر وحماما من كل واحد ستة دراهم، أفيون وأوفربيون وجندبادستر من كل واحد ثلاثة دراهم، هليلج أسود منزوع النوى أربعة دراهم، ساذج هندي وحلبة ومو وفطراساليون ودوقو وراوند صيني من كل واحد ستة دراهم، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، ويؤخذ فانيد أبيض بوزن الأدوية الموصوفة كلها، وسمن البقر بوزن الأدوية والفانيذ جميعاَ وعسل منزوع الرغوة بوزن لفانيذ والأدوية والسمن جميعاً وتعجن على هذه الصفة، يؤخذ الفانيذ ويقطع ويلقى عليه ثلاثة أرطال ماء، يطبخ حتى يذوب، ويغلظ ويصير كالعسل، ثم يلقى عليه العسل، ويفتر سمن البقر وتلتّ به الأدوية المسحوقة المنخولة، ثم يلقى الفانيذ والعسل المطبوخان في هاون كبير، وتذر عليه الأدوية الملتوتة بالسمن، ويعجن حتى يستوي، ويصير في ظرف كان فيه عسل زماناً طويلاً، ويرفع ستة أشهر، ويستعمل بعد ذلك الشربة منه كالعفصة في أول الشهر وآخره ثلاثة أيام ثلاثة أيام بماء حار أو ببعض الأنبذة. وأخلاطه: من نسخة أخرى: يؤخذ وج وقسط ومرّ وزراوند طويل ومدحرج من كل واحد ثلاثة أساتير، دار فلفل وزنجبيل من كل واحد خمسة أساتير، وفي نسخة أخرى أستارين بدل خمسة بزر كرفس ونانخواه وكراويا وبزر الرازيانج وبزر الفرفخ وبزر الجرجير وبزر المرزنجوش، وتودري أبيض وأحمر وكمون كرماني، وبزر الشبث من كل واحد ستة أساتير قرنفل وأشنة وقصب الذريرة وعيدان البلسان من كل واحد ثلاثة أساتير، إكليل الملك وشيح وزرنب وحب البلسان وسليخة وبسباسة وقاقلة وقرفة من كل واحد ثمانية أساتير. لفاح يابس، وآس يابس وخربق أبيض، ومرماخور، وبزر البنج البزي، وبزر البنج البستاني، وحسك وشيطرج هندي وزرشك، وحب الأترج المقشر والزعرور سنبراس وبهمنان أبيض وأحمر ولسان العصافير من كل واحد أربعة وعشرون مثقالاً، جوزبوا ثلاثون عمداً، أصول القنا البري وبزر الفنجنكشت من كل واحد ثلاثة أساتير، وبزر الجزر وحماما من كل واحد ستة دراهم، أفيون وأوفربيون وجندبادستر من كل واحد ثلاثة دراهم، إهليلج أسود وزن أربعة دراهم، ساذج هندي وحلبة وفطراساليون ودوقو وراوند صيني من كل واحد ستة دراهم، تجمع هذه الأدوية بعد النخل ويجعل معها الفانيذ بوزن الأدوية كلها، وتلت بالسمن، وتعجن بعسل وترفع في إناء، الشربة وزن درهمين للقوي، والضعيف دون ذلك.

زامهران الصغير: قريب النفع من الكبير.

أخلاطه: يؤخذ من الوج والقسط والزراوند المدحرج والطويل، من كل واحد ثلاثة أساتير، ومن حبّ الرشاد وبزر الحرمل، من كل واحد إستاران، ومن الفلفل والدارفلفل والزنجبيل من كل واحد خمسة أساتير، ومن بزر الكرفس والكراويا والسعد وبزر اللفت وبزر الرطاب وبزر البصل وبزر الجرجير والزعرور وتؤدري أبيض وأحمر وبزر الكراث وبزر الكتان وبزر الحندقوقي وبزر الرازيانج ونانخواه وبزر الأترج المقشر وبزر بقلة الحمقاء وفوتنج وناركيو وحلبة وبزر المرزنجوش وكمون كرماني وبزر الشبث وبزر الجزر، من كلِّ واحد عشرة دراهم، قرنفل وهيل وأشنة وساذج هندي وقاقلة وقرفة وراسن وسعد وجوزبَوا وقصب الذريرة وزرنب وإكليل الملك ومرماخور وحب البلسان من كل واحد عشرين درهماً. ومن السليخة والبسباسة وحبّ الآس وزرشك ولسان العصافير وسنبل، من كل واحد أربعة وعشرون درهماً. ومن الورد اليابس، خمسة دراهم، ومن الإهليلج الأسود الكابلي والبليلج والأملج، من كل واحد ثلاثة أساتير، ومن بزر البنج الأبيض وأفيون وأوفربيون، من كل واحدٍ ثلاثة دراهم. جندبادستر، إستار. شيطرج هندي وحسك وزرنباذ وبهمن أحمر وأبيض وراوند صيني، وبزر بنج وخولنجان وميعة، من كل واحد ثلاثة أساتير. ومن الفانيذ، بوزن جميع هذه الأدوية، يخلط ويلتّ بسمن البقر ويعجن بعسل منزوع الرغوة. للشربة مثقال بماء فاتر.

معجون جالينوس: هذا المعجون يسخن آلات البول من الكل والمثانة، ويفتح السدد ويصلح البدن.

أخلاطه: يؤخذ فلفل أبيض، وفلفل أسود، وحماما، وقسط مرّ، وسنبل الطيب، وقصب الذريرة، وساذج هندي، وزعفران، وبزر الكرفس، وأنيسون، وعا قر قرحا، وبزر الأنجرة، وبزر السذاب الجبلي أجزاء متساوية، تجمع هذه الأدوية مسحوقة، ويعجن بعسل منزوع الرغوة، وتستعمل الشربة وزن درهم بماء قشور أصل الرازيانج، وقشور أصل الكرفس.

ترتيب معجون آخر لجالينوس: نافع من وجع الكبد والسعال وقذف الدم.

أخلاطه: يؤخذ زعفران ودارصيني من كل واحد وزن درهم، مقل أزرق أربعة دراهم، أسقلانوس أربعة دوانيق، أذخر ثلاثة دراهم، قصب الدريرة درهمين، سليخة وناردين ومر من كل واحد درهمين، ومن صمغ السرو ثلاثة أساتير، ومن العسل ثلاث أواق، ومن الزبيب المنزوع العجم وزن ستين درهماً، ومن الطلاء الجيد ما يكفي، يدق وينخل ويعجن بعسل.

معجرن هرمس: النافع من النقرس جداً ومن أوجاع المفاصل وأوجاع الكلية والمعدة والرياح، وقروح الأمعاء، والاستسقاء واليرقان، والحوار، واختصاصه بالمفاصل والنقرس والشربة مثقال أو درهمان. أخلاطه: يؤخذ غاريقون، وأسارون، ووج وقردمانا، وبزر السذاب، وأوفربيون، وفو وزوفا يابس من كل واحد أوقية. زراوند طويل وأصل العرطنيثا من كل واحد أوقيتين، نانخواة وقرنفل من كل واحد أوقيتين، جنطيانا رومي ست أواق، حاشا وبزر الكرفس من كل واحد أوقيتين، قنطريون دقيق وهو العزيز ثمان أواق، سليخة وقسط مرّ ومرّ من كل واحد ثلاث أواق، سنبل الطيب وفوتنج جبلي وفطراساليون من كل واحد أوقيتين، جعدة وأنيسون من كل واحد ثلاث أواق، كمافيطوس وكمادريوس وأسقورديون من كل واحد ثمان أواق، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، وتعجن بعسل منزوع الرغوة وترفع في إناء وتشرب في أيام الربيع.

أخلاطه: من نسخة أخرى: يؤخذ غاريقون ووفي وأسارون وقردمانا وبزر السذاب وأوفربيون وفو وزوفا يابس من كل واحد أوقية نانخواة وقرنفل من كل واحد أوقيتين، جنطيانا ست أواق، حاشا وبزر الكرفس من كل واحد أوقيتين، قنطوريون دقيق ثمان أواق، قسط وسليخة وزراوند طويل من كل واحد ثلاث أواق، مر وسنبل وفوتنج جبلي وفطراساليون من كل واحد أوقيتين، فراسيون وجعدة من كل واحد ثلاث أواق، كمادريوس وكمافيطوس وأسقورديون من كل واحد ثمان أواق، عسل بقدر الكفاية الشربة درهمان، أو مثقال واحد في وقت الربيع.

معجون أيضاً لهرمس: ينفع من الزحير إذا سقي منه وزن ثلثي درهم بماء بارد، ومن وجع الكبد بماء الجلنجبين وللحمّى بماء فاتر، ولوجع المعدة بخل ممزوج، ولوجع الكل بخمرة ممزوجة ولسائر الأوجاع، والخناق بماء فاتر، وإن لم يكن به حمى فبطلاء ممزوج، ولنزف الدم بخلّ ممزوج قدر باقلاة، ولوجع الخاصرة بمثله ولاعتقال الأمعاء والرياح بطلاء عتيق ممزوج، ويصلح لوجع الرأس والوسواس والجنون، إذا سقي بالليل ومن السعال اليابس يسقى في أول الليل بشراب ممزوج، ومن لسع الحيات بماء الترنجبين، ويطلى على الموضع الملسوع، وينفع من السموم القاتله إذا سقي بماء الجنطيانا ولعضة الكلب الكَلِب، إذا سقي مع لبن ديودار وزعم واضعه أنه مجرّب.

أخلاطه: يؤخذ من الفلفل الأبيض وبزر البنج من كل واحد خمسة أساتير، ومن الزعفران والأفيون عشرة أساتير ومن الأوفربيون والأشق والساذج والعاقر قرحا وأصول اللفاح، والفيجن، والسليخة، والسنبل، وبزر الكرفس من كل واحد ستة أساتير. ومن عيدان البلسان ثلاثة أساتير، ومن العسل المنزوع الرغوة بقدر الكفاية، يعجن ويستعمل كما وصفنا.

الكاسكبينج: هو معجون كثير المنافع ينفع من أمرإض الأطفال والصبيان وصرعهم ولقوتهم وفي وكزازهم، وقولنجهم، وينفع الأرحام، واختناق الرحم، ويعدل زيادة الحيض، ويسكّن رياح الرحم.

أخلاطه: يؤخذ سليخة، وجفت أفريد، وأصل اليبروح وبزر الحرمل، وبزر الرازيانج، وحب البلسان وزراوند طويل وزراوند مدحرج، ومسك وعنبر من كل واحد أربعة دراهم. هال أربعة عشر درهماً، أفيون وقسط وجوزبوا وإهليلج أصفر من كل واحد إثنا عشر درهماً، قرنفل أربعة وعشرون درهماً، قرفة ومعجون الكسرثا وزرنيخ أصفر وبزر السوس من كل واحد درهمين، وجّ ثمانية دراهم سكبينج ودرونج ومر ودهن دسترحان من كل واحد ستة دراهم، ناغبشت وبسباسة وسعد زعفران من كل واحد عشرة دراهم، مغاث خمسة عشر درهماً، ميعة سائلة خمسة عشر درهماً، مرداسفرم أو ورق الآس وجوز السرو وبزر الأبهل من كل واحد ثلاثة دراهم، يدقّ وينخل ويعجن بعسل منزوع الرغوة ويستعمل.
صفة الكسرثا المستعملة فيه: يؤخذ قصب الذريرة وأظفار الطيب وكندر من كل واحد أربعة دراهم، أشنة وقرفة وزعفران من كل واحد وزن درهم، ميعة أربعة دراهم، مسك وعود من كل واحد نصف درهم، يعجن بشراب عتيق ريحاني، ويترك حتى يتخمر ويستعمل.

مجون المسك: وهو ينفع من الخفقان ومن جميع أمراض السوداء ومن عسر النفس وهو دواء للنفس.

أخلاطه: يؤخذ زرنباذ ودرونج ولؤلؤ غير مثقوب وكهرباء وبسذ من كل واحد درهم، إبريسم نيّ درهم ونصف، بهمن أحمر وأبيض وساذج هندي وسنبل وقاقلة وفرنقل وجندبادستر من كل واحد درهم ونصف، زنجبيل ودارفلفل من كل واحد دانقين، مسكّ تمن درهم، يدق الجميع، ويعجن بعسل، الشربة منه كالحمصة بشراب ريحاني.

معجون مسك آخر: ينفع من وجع الكبد والمعدة وضعفها ويحلل الرياح، ويفتّح النفخ. أخلاطه: يؤخذ مسك وزن درهمين، سنبل الطيب وسليخة وساذج هندي ولكّ منقّى وراوند صيني من كل واحد درهمين، جنطيانا رومي درهمين، زعفران ونانخواه وبزر الكرفس ومصطكى من كل واحد أربعة دراهم، دارصيني وزراوند مدحرج من كل واحد ثلاثة دراهم، عود هندي وقرنفل ومر من كل واحد وزن درهم ونصف، تعجن هذه الأدوية مسحوقة منخولة بعسل منزوع الرغوة، وترفع في إناء، وتستعمل الشربة منه كالباقلاء بماء حار.

دواء المسك بأفسنتين: وهو نافع من الخفقان والوسواس وأورام الحنجرة، ويجفّف بلة المعدة.

أخلاطه: يؤخذ أفسنتين وصبر من كل واحد ثمانية دراهم، راوندصيني ثمانية دراهم، نانخواة زعفران وبزر الكفرس من كل واحد أربعة دراهم، مسك وناردين وساذج ومر من كل واحد وزن درهمين، وجندبادستر درهم ونصف، يخلط ويعجن بعسل.

دواء مسك آخر: ينفع من السوداء الصفراوية.

أخلاطه: يؤخذ مصطكى وزعفران من كل واحد درهم ونصف، فقّاح الأفسنتين وباذرنجوية وأفتيمون من كل واحد وزن درهم، عود وسك من كل واحد درهم ونصف، مسك نصف درهم، زرنباذ ودورنج من كل واحد درهمان، لؤلؤ وكهرباء وبسذ وإبريسم من كل واحد ثلاثة دراهم، صبر أربعة وعشرون درهماً، عسل بقدر الكفاية الشربة التامة درهمان بماء فاتر.

دواء المسك الحلو: النافع من الخفقان وأمراض السوداء وعسر النفس، ومن الصرع والفالج واللقوة والريح.

أخلاطه: يؤخذ زرنباذ ودرونج من كل واحد وزن درهم، لؤلؤ وكهرباء وبسذ وحرير خام محرق من كل واحد درهم ونصف، بهمن أحمر وأبيض وساذج هندي وسنبل وقاقلة وقرنفل وجندبادستر وأشنة من كل واحد نصف درهم، زنجبيل ودارفلفل من كل واحد أربعة دوانيق، مسك دانق ونصف، تدق الأدوية وتنخل، وتعجن بعسل شهد خام لم تصبه النار"للواحد ثلاثة من عسل، ويرفع في إناء ويستعمل بعد شهرين.

دواء حسك آخر: ينفع تلك المنافع.

أخلاطه: تأخذ من الزرنباد والدرونج واللؤلؤ الصغار والكهرباء والبسذ من كل واحد ثلاثة دراهم، ومن الابريسم الخام درهمين، ومن البهمن الأبيض والأحمر والسنبل والساذج والقاقلّة والقرنفل من كل واحد أربعة دراهم وأربعة دوانيق ومن الأشنة والدارفلفل والزنجبيل من كل واحد وزن درهم ودانقين، ومن جندبادستر دانقين، ومن المسك الجيد وزن مثقال، يقرض الابريسم قرضاً مصغراً حتى يصير مثل الغبار، ثم يجمع في الهاون مع اللؤلؤ والبسذ والكهرباء، ويسحق سحقاً ناعماَ وتدقّ سائر الأدوية، وتعجن بالشهد، الشربة منه وزن نصف مثقال بماء فاتر.

دواء مسك آخر: ينفع تلك المنافع.

أخلاطه: يؤخذ من الأفسنتين والصبر من كل واحد ثمانية دراهم، سنبل ومسك وساذج ومرصاف من كل واحد وزن درهمين، راوندصيني ستة دراهم، نانخواة وبزر الكرفس وزعفران من كل واحد أربعة دراهم، جندبادستر وزن درهمين ونصف، يدق ويعجن بعسل الشربة التامة مثقال.

الشجرينا الكبير: هذا الدواء مجرّب نافع من جميع الأمراض الباردة والرياح الغليظة، ووجع الأسنان وتأكلها، ومن برد المعدة وبطء الإستمراء والقولنج وعسر البول، من البرد، والبلغم ومخاطيّة البول.

أخلاطه: يؤخذ جندبادستر وأفيون ودارصيني وفو ومو ودوقو من كل واحد درهم، فلفل ودار فلفل وقنة وقسط من كل واحد ستة دراهم، زعفران نصف درهم، يذاب ما يذوب بماء العسل، وتدق اليابسة، وتحل القنة مع العسل، وتعجن وتستعمل بعد ستة أشهر.

أخلاطه: من نسخة أخرى: يؤخذ جندبادستر وفلفل أسود وزعفران ومو وفو ودوقو وأسارون وأفيون وفلفل أبيض وبارزذ من كل واحد وزن درهمين، قسط وزن درهم، دارصيني وزن درهمين، يدق وينخل ويعجن بعسل منزوع الرغوة.

الشجرينا الصغير: وهو في معناه.

أخلاطه: تأخذ من الجندبادستر والأفيون من كل واحد عشرة دراهم، ومن الدارصيني والمو والفو والدوقو والأسارون من كل واحد عشرة دراهم، ومن الفلفل ودارفلفل والقنة والمر والقسط من كل واحد ستين درهماً، ومن الزعفران ربع أوقية.

وفي نسخة أخرى: من الزنجبيل أوقية، ومن الميعة السائلة ثلاث أواق.

وقي نسخة أخرى: جندبادستر وفلفل أسود، وزعفران، ومو وفو ودوقو، وأسارون، وأفيون، ودارصيني وفلفل أبيض من كل واحد درهم. قسط وزن درهم، تدق الأدوية، وتعجن بعسل وتعتق ستة أشهر الشربة نصف مثقال بماء فاترعلى الريق.

وفي نسخة أخرى: الشربة ما بين دانق إلى مثقالين. وفي نسخة أخرى: الشربة مثل فلفلة، وقيل أنه يسحق قيراط، ويطلى للسموم والرياح في الأرحام، وقلة الولد والحيض يذاب منه مثل الفولة بدهن السوسن، ويحتمل بصوفة ويذاب منه بدهن زئبق، وتشم منه المرأة ويدخن به أيضاً، ولوجع الصدر والسعال والكليتين، ومن تعسر البول من الأبردة يشرب منه مثل الحمصة بطلاء صرف، وللتخمة مثقال بطلاء صرف.

أمروسيا ومنافع ذلك: وهو النافع من ضعف الكبد والطحال وصلاتهما، ويفتح السدد ويدر البول، ويفتت الحصاة في الكل، ومنفعته في ابتداء الاستسقاء عظيمة.

أخلاطه: يؤخذ دوقو وهو بزر الجزر البرّي، وكمون كرماني، وعيدان البلسان، وسليخة، وقردمانا، وفقاح الأذخر وبزر الكرفس، من كل واحد وزن درهم. دارفلفل وقسط، من كل واحد نصف درهم، فلفل أبيض نصف درهم، مر وزن ثلائة دراهم، حب الغار عشرة عدداً، وج وزعفران من كل واحد وزن درهمين، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، وتعجن بعسل منزوع الرغوة الشربة منه بقدر البندقة بماء حار.
أنقرديا وهو البلاذري: وهو نافع من الزمانة.

أخلاطه: يؤخذ أهليلج أسود وبليلج وأملج، من كل واحد ستة وثلاثون درهماً، شونيز، أربعة وعشرون درهماً، طباشير، وزن ستة دراهم، هال، وزن سبعة دراهم، سعد، ستة دراهم، بلافر، ستة دراهم، فلفل ودار فلفل وزنجبيل وفلفلموية وأنيسون، من كل واحد إثنا عشر درهماً، يدق وينخل ويخلط معه فانيذ، وزن ستمائة درهم محلولاً بالماء الحار بقدر ما يكتفي، وتعجن الأدوية، ويدفن الإناء الذي فيه الدواء في الشعير ستة أشهر، ثم يستعمل.

معجون بلاذري: ينفع من جميع أوجاع المعدة ومن الصداع العتيق واللدوار المعدي والجنون والهذيان ووجع الصدر والكبد والطحال والكل والمزاج البارد وأوجاع الأرحام والنقرس والجذام وأمراض السوداء.

أخلاطه: يؤخذ سنبل، ومو، وزعفران وسليخة، وساذج، وأفتيمون، وأذخر، وحب البلسان، وراوند، وقرنفل، وحب البان، وزنجبيل، وصبر، ومقل، ومر، ودهن البلسان من كل واحد أوقية، مصطكى وعسل البلافر وغاريقون من كل واحد ثمانية غرامات، أصل السوسن الاسمانجوني أوقيتين، قشور أصل الرازيانج ثلاثة أرطال، خل ثلاثة أقساط، تنقع قشور أصول الرازيانج بالخل ثلاثة أيام، ويلقى في القدر ويغلى عليه ثلاث غليات خفيفة، ويصفى وتعصر الأصول، ويضاف إلى ذلك الخل رطل ونصف عسلاً، ويغلى بنار لينة على فحم حتى يغلظ قليلاً، وتخلط معه الأدوية والشربة وزن درهم بما يوافق من الأشربة.

معجون آخر بلاذري: ينفع من الفالج ونحوه ومن اللقوة والاسترخاء، ويجلو الدماغ ويذكيه.

أخلاطه: يؤخذ سنبل، وسليخة، وساذج هندي، ومو، وزعفران، وشيح أرمني، وأفتيمون وفقاح الأذخر، وراوند صيني، وحبّ البلسان. وقرنفل من كلّ واحد وزن درهمين. وحبٌ البان المقشر، وزنجبيل من كَل واحد أوقية. ومن الكيا وصعسل البلافر وفوفل من كل واحد ثلاثة دراهم، غاريقون وزن درهمين، وفي نسخة سابور ثمانية دراهم، وصبر سقوطري أوقية، إيرسا أوقيتين، قشور عروق الرازيانج ثلاثة أرطال، خل ثقيف تسعة أرطال، تنقع القشور في الخل ثلاثة أيام متوالية، وتطرح حينئذ في القدر، وتغلى ثلاث غليات بنار وسط، ثم يصفّى وتطرح القشور، ويعاد الخل في القدر، ويصبّ يه من العسل عشرة أرطال ونصف، ويطبخ بنار لينة حتى يغلظ، وتذرّ عليه حينئذ الأدوية المدقوقة المرضوضة، ويخلط ويستعمل هذا المعجون بعد ستة أشهر، الشربة التامة وزن درهم بماء فاتر.

أرسطون الكبير وتأويله الفاضل: النافع من برد الجسم، ومن السل ووجع البطن، والحمى المختلطة، ومن الربع والقولنج ووجع الرحم.

أخلاطه: تأخذ من الأوفربيون والزعفران والسليخة والحماما والأفيون والقاقيا والقسط والمر والسنبل والصمغ العربي وبزر الخروع وبزر الحندقوقي وبزر الجرجير وحب الأنجرة والمقل والكندر، والدبق والسمّاق والكبريت الأصفر والميعة السائلة والفلفل الأبيض، من كل واحد خمسة دراهم. عاقر قرحا وبزر العرطنيثا وهو آذريون، والورد اليابس، وبزر الفيجن، وبزر الكرفس، وبزر الأترج ونانخواة، وبزر الطرخشقوق من كل حد أربعة دراهم. وبزر الحوك عشرة دراهم، بزر البنج عشرة دراهم، قرطم وزنجبيل من واحد وزن درهمين، ومنهم من لا يطرح فيه الفلفل وتدق اليابسة، وتنقع النديّة بخمر ريحاني ثلاثة أيام حتى ينحل، ويصير مع العسل، وحينئذ يصب عليه من دهن البلسان ، الفائق أوقية، وينصب على النار في قدر حجارة، ويوقد تحته حتى يغلي غليتين، ثم ينزل عن النار ويعتق ستة أشهر، الشربة الكاملة وزن مثقال، وكل ما عتق كان أجود.

أرسطون الصغير: ينفع من كل ما ينفع منه الكبير.

أخلاطه: يؤخذ من الأفيون وزن أربعة دراهم، أقاقيا وفلفل من كل واحد أوقية، عاقر قرحا وزن ثلاثة دراهم، حماما خمسة دراهم، سليخة أربعة دراهم، زعفران ثلاثة دراهم، كبريت أصفر أوقية، أوفربيون ثلاثة دراهم، سنبل أوقية، يدق وينخلى ويعجن بعسل.

دحمرثا: وهو النافع من سدد الكبد والطحال وبرد الأرحام والسعال الرطب والربع وضيق النفس واليرقان السدي والاسترخاء.

أخلاطه: يؤخذ من بزر حرمل منُّا ونصف، ولبان عشرة دراهم، زراوند طويل وراوند صيني من كل واحد عشرون درهماً، زرنباذ ودرونج من كل واحد وزن أربعة دراهم، مصطكى وحب البلسان وزعفران وإكليل الملك وسنبل الطيب من، كل واحد عشرة دراهم، أفيون وزنجبيل وقسط وسليخة من كل واحد ثلاثة أساتير، سعد عشرة أساتير، صبر أسقوطري أربعة عشر درهماً، قرنفل وزن ستة دراهم، خربق أبيض وورد أحمر يابس وشونيز من كل واحد ستة أساتير، فلفل وزن عشرة دراهم، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، وتعجن بعسل منزوع الرغوة وتستعمل.

صنعة باذمهرج: منافعه كمنافع الدحمرثا.

أخلاطه: يؤخذ زرنباذ ودرونج وأفيون وجندبادستر وعاقر قرحا وفلفل ودار فلفل وسليخة وهرم المجوس وبزر البنج وقسط ولبنى وجاوشير وزعفران من كل واحد ستة دراهم، حلبة ثمانية دراهم، لؤلؤ وزن درهمين، قنة ومرّ من كل واحد إثنا عشر درهماً، يدق وينخل ويعجن بعسل.

صنعة معجون الغياثي: ينفع من وجع الرأس العتيق، ويسقى بشراب ممزوج مع العسل والماء الفاتر، وينفع الذين يصرعون إذا شربوا منه، وهو نافع من الهذيان ومن الورم الصلب، ويقطع الفضول التي تتحلب إلى العين.

أخلاطه: يؤخذ مر وسليخة، ودار فلفل ودارصيني، وسيساليوس، وحماما من كل واحد وزن أربعة دراهم. سنبل وفقاح الأذخر من كل واحد إثنا عشر درهماً، ومن الزعفران وزن خمسة دراهم، ومن الأفيون خمسة عشر درهماً، ومن بزر الكرفس الجبلي خمسة وثلاثون درهماً، أنيسون وبزر كرفس بستاني من كل واحد عشرون درهماً، ومن الفلفل ثمانية وثلاثون درهماً، ومن اللبنى والقسط والفوة والأسارون من كل واحد درهم، تدقّ وتنخل اليابسة وتنقع الندية بطلاء ريحاني، ثم يعجن الكل بعسل الشربة منه وزن درهم، بماء فاترعلى الريق.

صنعة معجون أصفر سليم: ينفع من أمراض المرة السوداء، والرياح، والخفقان، وأوجاع الصبيان، وأوجاع الأرحام.

أخلاطه: يؤخذ فلفل أبيض، وزنجبيل، وملح هندي من كل واحد ستة دراهم. أفيون وأوفربيون، وجندبادستر وقرنفل، وزعفران، ومصطكى وعاقر قرحا من كل واحد خمسة دراهم. قسط ستة دراهم، فاشرا وفاشرستين وسعد وزرنباذ ودرونج وزراوند طويل، من كل واحد درهمان. دهن البلسان وماء الكافور، من كل واحد أربعة دراهم، تدق اليابسة وتنقع الصموغ بالشراب، وتعجن بعسل منزوع الرغوة، الشربة لكل إنسان بحسب مزاجه.

صنعة معجون أسود سليم: ينفع من المس والفالج والولهية والمرة السوداء وجميع العلل الباردة.

أخلاطه: يؤخذ من بزر الحرمل مائة وعشرون درهماً، جاوشير، ثمانون درهماً، شونيز وبارزد وقنابري، من كل واحد وزن ستين درهماً، وج وسكبينج وأشق وزراوند طويل ومدحرج وخردل ومقل أزرق وخربق وأصل الهندبا وجندبادستر وأصل الحنظل وكبريت أصفر وبزر جرجير وفنجنكشت وسذاب من كل واحد أربعون درهماً. أفيون وأوفربيون وبنج وفلفل أبيض وكندس وملح هندي أحمر وملح نبطي أسود وأصل السابيزج وهو أصل سابشك وهو اللفاح وأصل البنج وعاقر قرحا ومرّ وصبر ولبان وشيطرج، من كل واحد عشرون درهماً. سنبل ومصطكى وزرنباد ودرونج من كل واحد ثمانية دراهم، زعفران، ثلاثة دراهم، تدقّ اليابسة وتنقع الصموغ في قطران شامي قدر ما يكفيها، ثم تدق وتخلط بالأدوية كلها، ثم تدفن في الرماد شهرين، ثم تستعمل بعد ذلك، الشربة ثلاثة مثاقيل للقوي، وللوسط مثقالان، وللضعيف مثقال، وللمرضى مثل الفلفلة.

صنعة معجون أبي مسلم وهو المسمى الغياثي: وهو من المخدرة المسكنة للأوجاع من كل ريح، ومن كل دعاء غالب، ومن الوسواس، وهو من كل وجع نافع مسكن.

أخلاطه: يؤخذ أفيون وبنج أبيض من كل واحد عشرة مثاقيل، أوفربيون وزعفران وسنبل وعاقر قرحا وسورنجان وقاقلة ودارفلفل من كل واحد خمسة مثاقيل، يدق وينخل ويعجن بعسل منزوع الرغوة، والشربة نصف مثقال للقوي والكبير، واللصغير وزن دانق.

صنعة معجون الثوم: ينفع من البهق والأبردة والخام والبلغم، ويزيد في القوة، ويصفّي اللون ويصير صاحبه كهيئة الشباب، وهو نافع من كل داء، ويشرب في الشتاء فيدفىء الجسد، ويجفف الدبر، ويقيم الطبيعة.

أخلاطه: يؤخذ قفير من حمّص شامي، وينقع ليلة في ماء عذب ثم يطبخ بنار لينة حتى يسود ماؤه ويتفتّت الحمص، ثم يصفنى ماؤه، ثم يؤخذ الثوم فينقّى حبة حبة، ثم اطبخه به حتى ينضج الثوم ويصير مثل الدماغ، ثم صبّ عليه لبن بقر حليب قدر ما يغمره بقدر أربع أصابع، ثم اطبخه بنار لينة مثل السراج حتى ينشف اللبن أو يكاد، ثم يصب عليه سمن حديث بقري بقدر، ثم يطبخ بنار لينة مثل السراج حتى ينشفه، ثم اعجنه في قدر نحاس حتى يصير مثل العجين، ثم صب عليه غمره بقدر أربعة أصابع عسلاً أبيض صافياً، فاطبخه كذلك حتى ينعقد أو يكاد، ثم اجعل على كل رطل من الثوم إثني عشر مثقالاً تودري أبيض وأحمر، وثلاثة مثاقيل فلفلاً، وعشرة مثاقيل حبقاً، وعشرة مثاقيل كمّوناً كرمانياً، وأصبت في الحاشية وعشرة مثاقيل خولنجان ومثله دارصيني، وخمسة مثاقيل دارفلفل، تدقّ هذه الأدوية وتطرح عليه، وتخلط وتجعل في جرة خضراء، ويؤخذ منه مثل الجوزة على كل حال.

معجون الأثاناسيا الكبرى التي بكبد الذئب: النافع لأوجاع الكبد، والطحال، والمعدة والرياح، والدوسنطاريا، والسعال المزمن. وللذين يتقيؤون الدم. وهو مسكّن للأوجاع كمعجون فيلن، يعني الفلونية الرومية، ومن الخدر، والاختلاف، والنزف، ووجع الكليتين، ورياح الكليتين والمثانة والربو والسعال. وينقّي الصدر وينفع كالمرهم على البواسير، والشربة من ربع مثقال إلى نصف مثقال.

أخلاطه: يؤخذ زعفران، ومر، وأفيون، وجندبادستر وبزر البنج، وقسط، وقردمانا، وخشخاش، وسنبل، وغافت، وكبد الذئب، والقرن الأيمن من قرني المعز محرقاً أجزاء سواء. يدق ما يدق منها، ويذاب ما يذاب بالشراب، ويعجن بعسل منزوع الرغوة بعد ستة أشهر.

معجون أثاناسيا الصغرى: منافعه تلك بعينها.

أخلاطه: يؤخذ ميعة وزعفران وقسط وسنبل وأفيون وسليخة، من كل واحد أربعة دراهم. عصارة الغافت ثمانية دراهم، أصل السوسن إثنا عشر درهماَ، عسل بقدر الكفاية والشربة كالبندقة بما يوافق من الأشربة. وفي نسخة أخرى زيادة دواءين وهما: المر وعيدان البلسان من كل واحد أربعة دراهم.

صنعة معجون دواء الكركم: ينفع من ضعف الكبد والطحال والمعدة وصلابتها ومن ابتداء الاستسقاء، ويمنع كونه، ويحسن اللون جداً، وينفع من أكثر الأمراض المزمنة.

أخلاطه: يؤخذ سنبل الطيب ومرّ وسليخة وقسط وفقّاح الأذخر ودارصيني وزعفران، من كل واحد جزء، يدق وينخلج وينقع المر يوماً وليلة بمثلث ويخلط الجميع، ويعجن بعسل منزوع الرغوة، ويرفع في إناء، ويستعمل.

وفي نسخة أخرى بدل السنبل ناردين.

دواء الكركم من صنعة "جالينوس": ينفع من الأوجاع العتيقة التي تكون في الكبد والطحال من البرد والغلظ، ويفتح السدد العارضة في جميع اَلات الغذاء، ويطرد الرياح الغليظة عنها، ويدر البول، وينفع من جميع أوجاع الكل والمثانة والرحم العارضة من المواد الغليظة، ومن الصلابة التي تكون فيها ومن الاستسقاء.

أخلاطه: يؤخذ من الزعفران.وزن إثني عشر درهماً، ومن الفو والمو من كل واحد أربعة دراهم، ومن السنبل ستة دراهم، أنيسون ودوقو وأسارون وراوند صيني وفطراساليون، من كل واحد أربعة دراهم، ومن القسط والسليخة وفقاح الأذخر وحب البلسان من كل واحد وزن درهم، ومن الفوة درهمين، ومن عصير السوس والغافت والجعدة وسقولوقندريون، من كل واحد ثلاثة دراهم، ومن دهن البلسان نصف أوقية، ومن المرِّ وزن أربعة دراهم، وفي نسخة أخرى بدل حب البلسان حب البان، درهم، كِبَر رومي، وزن ثلاثة دراهم، يدق وينخل ويعجن بعسل بعد أن يلت بدهن البلسان، الشربة وزن درهم بشراب العسل.

صنعة دواء اللكّ الأكبر: ينفع منافع دواء الكركم ويفتّت الحصا.

أخلاطه: يؤخذ ثمانية دراهم من لوز مرّ مفشّر، دارصيني وساذج وقرنفل من كل واحد خمسة دراهم، كمافيطوس ومو وفو ومرّ وزوفا يابس، من كل واحد أربعة دراهم، سنبل إثنا عشر درهماً، دوقو وبزر الكرفس وفطراساليون وكمون كرماني وزنجبيل من كل. واحد ثمانية دراهم، جنطيانا، زراوند مدحرج، من كل واحد سبعة دراهم، زعفران ثلاثة دراهم، أسارون سبعة دراهم، فوة خمسة عشر درهماً، حب البلسان وسليخة ومصطكى وقصب الذريرة ومقل، من كل واحد سبعة دراهم، ربّ السوس إثنا عشر درهماً ونصف، راوند خمسة عشر درهماً، جعدة وأذخر من كل واحد ثلاثة دراهم، فلفل وقسط من كل واحد عشرة دراهم، سيساليوس، دهن البلسان، من كل واحد ثلاثة دراهم ونصف، تدق اليابسة وتنخل ويذاب ما يذاب بالشراب الريحاني، ويعجن بالعسل بقدر الكفاية، والشربة كالبندقة بما يصلح من الأشربة.

صنعة دواء اللك الأصغر: ينفع من ضعف الكبد والمعدة، وبردهما، وصلابتهما، وصلابة الطحال ويفتّح السدد.

أخلاطه: يؤخذ اللك وقسط وحبّ الغار وترمس وحلبة وفلفل ومن كل واحد درهمان راوند ثلاثة دراهم، عسل بقدر الكفاية، الشربة وزن درهم بماء طبيخ الأفسنتين، وفي نسخة بدل حب الغار فقاح الأذخر.

صنعة القوقي: ينفع من السعال وصلابة الكبد والشوصة.

أخلاطه: يؤخذ مر وبناست، من كل واحد أربعة دراهم، سنبل وزعفران ودارصيني وسليخة، من كل واحد وزن درهم، فقاح الأذخر وقصب الذريرة ومقل، من كل واحد وزن درهمين ونصف. وفي بعض النسخ بدل المقل، أصفالانوس، زبيب كبار منزوع العجم والقشر، خمسة وعشرون درهما، عسل، يقدر الكفاية، الشربة وزن درهم، بطبيخ الزوفا، ينقع ما ينتقع من الأدوية مع الزبيب بشراب ريحاني، وتدق اليابسة، وتنخل ويحلّ البناست مع العسل، ويخلط الجميع ويضرب.

صنعة الفلونيا الرومي الطرسوسي: ينفع من أمراض كثيرة وخاصة من أوجاع القولنج، وهو مسكن للاوجاع، هذا كلام "سرانيون". قال "جالينوس " في الميامر حكاية عن دواء فيلون أنه قال أنا من استنباط "فيلون " الطبيب الطرسوسي، ومنفعتي لمن قسم له الموت منفعة عظيمة، وأصلح للأوجاع الحادثة في علل كثيرة، وذلك أنه إن حث في المعي المسمى قولن وهو وجع القولنج، وسقي صاحب الوجع مني مرة واحدة سكن وجعه، وإن أسقيت لمن به عسر البول أو به حصاة تؤذيه نفعته، وأبرىء الطحال أيضاً، ونفس الانتصاب المؤذي والسل، والتشنج ووجع الجنين المخوف، وإن سقيت لن ينفت الدم أو يتقيأ الدم حلت بينه وبين الموت، وحجزته عنه، وأسكن كل وجع يحدث في الأعضاء والأحشاء، والسعال والخوانيق، والفواق والنوازل المنحدرة من الرأس.

أخلاطه: يؤخذ فلفل أبيض وبزر البنج من كل واحد عشرون مثقالاً، أفيون عشرة مثاقيل، زعفران خمسة مثاقيل، أوفربيون وسنبل وعاقر قرحا من كل واحد مثقال، عسل منزوع الرغوة بقدر الكفاية الشربة كالحمصة بماء فاتر.

صنعة الفلونيا الفارسي: النافع من نزف الطمث، والبواسير، وانحلال الطبيعة، وانبعاث الدم واللاتي تحضن من الحبالى، والرياح العارضة في الأرحام، ويحفظ الأجنة ويشد فم الرحم. أخلاطه: يؤخذ فلفل أبيض وبزر البنج من كل واحد عشرون درهماً، أفيون وطين مختوم من كل واحد عشرة دراهم، زعفران خمسة دراهم، أوفربيون وسنبل وعاقر قرحا من كل واحد وزن درهمين، جندبادستر درهم، زرنباذ ودرونج ولؤلؤ غير مثقوب ومسك، من كل وأحد نصف درهم، كافور دانق ونصف، عسل منزوع الرغوة مصفى بقدر الكفاية، الشربة صزن درهم بما يوافق من الأشربة.

معجون الكاكنج: النافع من القروح في. المثانة والكل، وللذين يبولون الدم، وهو مجرب.

أخلاطه: يؤخذ بزر البني وبزر الكرفس وبزر الرازيانج من كل واحد سبعة دراهم، حب القثاء خمسة دراهم، وفي نسخة أخرى حبّ القثاء درهمين، شوكران وبزر الحماض وأفيون وحب الصنوبر مقلو وزعفران وبندق مشوي ولوز مر مقلو من كل واحد ثلاثة دراهم، حبّ الكاكنج الجبلي الكبار خمسة وعشرون عدداً، كثيراء أربعة دراهم، يدق وينخل ويعجن بالميبختج، الشربة وزن درهم بخنديقون، أو بماء العسل بعد ستة أشهر.

صنعة دواء الخطاطيف: النافع من أوجاع الحلق، والخناق، وأوجاع ما فوق الشراسيف.

أخلاطه: يؤخذ أنيسون، وبزر الكرفس، ونانخواه، وفقاح الأذخر، وأصل السوسن الاسمانجوني، ودارصيني، وحماما وزراوند طويل، وشب يماني، وبزر الحرمل، ومر وأصل السوسن، وسليخة وزعفران من كل واحد أوقية. معجون قرقومغما وبزر الورد، والورد اليابس من كل واحد أوقيتان، قسط ورماد الخطاطيف الحديث من كل واحد ثلاث أواق سنبل ونشاستج الحنطة من كل واحد نصف أوقية، عفص فج متوسط في المقدار عشرة عدداً، يدق وينخل، ويعجن بعسل منزوع الرغوة، ويستعمل ويؤخذ منه مقدار عفصة، فيداف بماء العسل أو بماء الشعير، أو بطبيخ الورد، والعدس، وأصل السوسن، ويتغرغر به، ويستعمل أيضاً بالطلاء ثلاث أو أربع مرات في اليوم.

صنعة قرقومغما، المستعمل في دواء الخطاطيف: يؤخذ زعفران ودارصيني من كل واحد درهمان، ورد يابس وحماما وقسط من كل واحد درهم، مرّ أربعة دراهم أصل السوسن وساذج هندي من كل واحد درهمان ونصف، يدق ويعجن بشراب، ويقرص أقراصاً، ويجفف في الظل.

صنعة دواء الكبريت: لعل هذا الدواء يعدل الترياق، فينفع من الحميات الدائرة الباردة ومن حمى الربع وحمى البلغم والسعال، خصوصاً العتيق، ونفث المدة، وضيق النفس، وينفع من الكزاز، وينفع من الاستسقاء والطحال، ويدرّ البول، ويخرج الحصاة، ثم ينفع مر، لسوع الحيات والعقارب منفعة بيّنة، ويخلص من آفة الأدوية القتالة.

أخلاطه: يؤخذ كبريت أصفر وبزر بنج أبيض وقردمانا وميعة ومرّ من كلواحد ثمانية دراهم، سذاب وقسط من كل واحد عشرة دراهم، أفيون وزعفران من كل واحد وزن درهمين، سليخة إثني عشر درهماً، فلفل أبيض إثنين وعشرين درهماً، تدق الأدوية وتعجن بالعسل وتستعمل بعد سنة، ويسقى المريض منه قبل دور الحمى على قدر سِنِّه، ومن كناش يوحنا من نصف درهم إلى مثقال والشربة المتوسطة درهم.

معجون الحلتيت: ينفع من أدوار الحمّيّات، ويزيل حمّى الربع عند النضج، ويدفع ضرر اللسوع خاصة العقرب والرتيلاء ونحوهما.

أخلاطه: يؤخذ حلتيت وفلفل ومر وورق السذاب أجزاء سواء، يعجن بعسل، الشربة منه وزن درهم، في لسع العقارب بالشراب، وفي الحمّى بالسكنجبين قبل الدور بساعة.

صنعة معجون الملح الهندي: ينقي المعدة ويحبس القذف البلغمي والسوداوي، ويشفي الدوار الكائن من البلغم والسوداء.

أخلاطه: يؤخذ هليلج أسود وبليلج وأملج وهليلج كابلي وأسطوخودس من كل واحد ثلاثة دراهم، أفتيمون أربعة دراهم، ملح هندي درهمان، أيارج فيقرا عشرة دراهم، غاريقون أربعة دراهم، يدق وينخل ويعجن بالسكنجبين الشربة وزن ثلاثة دراهم، بالغداة على الريق بماء فاتر.

معجون القسط: النافع من أوجاع الكبد والمعدة: أخلاطه: يؤخذ دارصيني وسليخه وقسط من كل واحد وزن ثلاثون درهماً، أنيسون وبزر الكرفس من كل واحد عشرة دراهم، أسارون وزن تسعة وعشرين درهماً، زعفران وزن ثمانية دراهم، راوند صيني ومر من كل واحد وزن عشرة دراهم، فقاح الأذخر أربعة وعشرون درهماً، ينقع المر بطلاء ويصفى، ويلقى على الأدوية، ويعجن بعسل النحل المنزوع الرغوة، للواحد ثلاثة، ويستعمل.

صنعه معجون قباذ الملك: النافع من أوجاع المفاصل والنقرس والمسكن لأوجاعهما، والمانع لهما من الحدوث ومن الحمى العتيقة، ووجع الطحال، والرياح الغليظة، وعسر النفس والسعال، وقروح الأمعاء، والغشي، وأوجاع العين، والحلق إذا شرب يومين، ويحفظ البدن من الأوصاب والأمراض.

أخلاطه: يؤخذ بزر السذاب البري، وفراسيون، وأسقورديون وكمافيطوس، وجاوشير، وجنطيانا رومي، واسطوخودس، وقردمانا وميعة سائلة من كل واحد خمسة مثاقيل. مر وزعفران وقسط مر، وفلفل أبيض، وأذخر، وسنبل الطيب، وأوفربيون وقشور أصل اللفاج، وأشق، وفوتنج وبزر الرازيانج، وبزر الجزر البزي الإقليطي، وورد أحمر يابس منزوع الأقماع، وحبّ البلسان، من كل واحد ثلاثة مثاقيل. دارصيني ثمانية مثاقيل، من السليخة أوقية، وعصارة الغافت وكاشم وبزر الحندقوقي وصمغ اللوز من كل واحد أربعة مثاقيل، أفيون وبزر البنج من كل واحد ستة مثاقيل، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة منقوعاً منها ما انتقع، إما بشراب جيد صاف وهو الأصل، أو بجمهوري، وتعجن بعسل منزوع الرغوة وترفع في إناء وتستعمل.

القفطرغان الأكبر: ينفع من إسقاط الأجنة وأوجاع النساء، ومن جميع الأمراض، وهو دواء هندي.

أخلاطه: يؤخذ أفيون وزن أربعة أساتير وأربعة دوانيق، أوفربيون ثمانية دراهم، أقاقيا وزن خمسة أساتير وزن درهمين وثلثي درهم، حماما وزن ثلاثة أساتير وأربعة دوانيق، قسط مر إستارين، فلفل إستارين وأربعة دوانيق، عاقر قرحا وزن ستة دراهم، الفاشرا وهو الهزارجشان وفاشرستين وهو ششبندان من كل واحد أربعة دراهم، إبريسم نيء وزن إستارين، فضة محرقة وزن ستة دراهم، ورد أحمر يابس منزوع الأقماع وزن ستة دراهم، بزر السذاب أربعة دراهم، بزر الكرفس استارين، مسك ستة دراهم، نانخواة أربعة دراهم، بزر البنج الأبيض تسعة أساتير ودرهمين، فقاح الكرم وزن أربعة دراهم، قشور أصل الكرفس وزن ثلاثة أساتير ودرهمين، بزر البقلة الحمقاء عشرة أساتير، حب الخروع، مقشر ثمانية أساتير، كبريت أصفر خمسة أساتير، صمغ وزن ثلاثة أساتير ووزن درهمين ميعة سائلة وزن ثلاثة أساتير ووزن درهمين وأربعة دوانيق، مقل أزرق إستارين، كندر ذكر خمسة أساتير ووزن درهمين، قنة تسعة أساتير ودرهمين وأربعة دوانيق، دبق منقى خمسة أساتير وأربعة دوانيق، آس إستارين، مصطكى ثلاثة أساتير وأربعة دوانيق، زراوند مدحرج ثلاثة أساتير وأربعة دوانيق، أصل السوسن الاسمانجوني ثلاثة أساتير ودرهمين، قردما ستة أساتير، أصول الكاكنج وزن ستة دراهم، ساذج هندي ثلاثة أساتير وأربعة دوانيق حب البلسان وقصب الذريرة وسليخة وزرنباذ ودرونج من كل واحد إستارين، لفّاح وزن أربعة دراهم، دارصيني ستة دراهم، أسارون أربعة دراهم، قاقلة خمسمائة حبة، صحاح قرنفل ذكر خمسة أساتير، قرنفل أنثى ثلاثة أساتير، أفروذيجان أستارين ودرهمين، قرفة إستارين، خولنجان أربعة دراهم، لؤلؤ غير مثقوب خمسة دراهم، بسذ إستارين ودرهم زراوند طويل تسعة أساتير، زوفرا وزن درهمين، وج أبيض إستارين ودرهمين، شيطرج هندي إستارين، زنجبيل وفلفل أبيض من كل واحد خمسة أساتير، أطموط ويوربارد كل واحد إثنا عشر درهماً، سوربارد إستارين ودرهمين وأربعة دوانيق، بهمن أبيض وأحمر من كل واحد إستارين وأربعة دوانيق، مرارة البقر وزن درهمين، مرارة الذئب ومرارة الدب ومرارة الغراب من كل واحد وزن درهم، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة منقوعاً منها ما انتقع بشراب سبعة أيام، وبعد ذلك تلقى عليه الأدوية المسحوقة، وتعجن بعسل منزوع الرغوة ودهن البلسان ثلاثة أساتير، ويكون قدر الشراب المنقوع فيه الأدوية قدر ما يذاب فيه الأدوية، ويصير كاللعوق، ويصر في قدر حجارة أو فخّار نظيف، ويغلى خمس أو ست غليات، وينزل عن النار ويبرد ويرفع في إناء زجاج، وبعد ذلك تؤخذ ضبعة عرجاء أنثى هرمة، وتُشَدّ يداها ورجلاها بعضهما إلى بعض، وتصير في قدر نحاس، ويلقى عليها ترمس أبيض وشبث من كل واحد كف، ويلقى عليها من الماء العذب قدر الحاجة، ويغطى فم القدر، وتطبخ بنار لينة حتى تتهرى، وبعد ذلك تنزل عن النار، ويصفى المرق، ويؤخد وينقى جلدها وعظامها وشعرها، ويعاد المرق إلى قدر نظيفة، ويلقى عليها دهن البلسان ودهن الناردين قدر أسكرجة من كل واحد، ويطبخ بنار لينة حتى يبقى منه الثلث، ثم يلقى عليه عسل قدر المرق ويطبخ حتى يغلظ، ويصير كقوام العسل الغليظ، ثم تلقى عليه الأدوية المعجونة الموصوفة في صدر الصفة، ويبرد ويرفع في إناء زجاج، ويترك ستة أشهر ويستعمل بعد ذلك ولا يستعمل من قبل فإنه يقتل.

القفطرغان الأصغر: أخلاطه: يؤخذ من حبّ البلسان درهمان، زعفران وزن عشرة دراهم، مسك وزن دانقين، دبق أبيض أربعة دراهم، أفيون خمسة عشر درهماً، كندس درهمان، فلفل عشرة دراهم، إبريسم نيء درهم، بزر البنج عشرة دراهم. أوفربيون سبعة دراهم حماما وقشور أصل اللفاح من كل واحد درهمين. أشنة وسليخة وأشق ولبان وأصل السوس وعيدان البلسان وشحم الحنظل وززنجبيل وسكبينج وجاوشير ودارصيني وجندبادستر وهزارجشان وششبندان وشيطرج هندي من كل واحد وزن درهمين. بزر الحرمل وقرنفل وساذج هندي وشحم الكركدن ومرارة الفيل من كل واحد أربعة دراهم، ذهب وفضة من كل واحد وزن دانق، مسحوقة منخولة، زرنباذ ودرونج وكافور من كل واحد وزن ثلاثة دراهم، سنبل الطيب وزن ثمانية دراهم، قسط مر وزن أربعة دراهم، كراويا وزن درهمين، زراوند مدحرج وزن درهم، نانخواة وصعتر فارسي وأصول الزوفرا وحبّ الكبر من كل واحد وزن درهم، قاتل أبيه وسكر وحب الغار ودم الأخوين من كل واحد وزن درهمين، ملح هندي وأشنان ذكر من كل واحد وزن درهمين، كبريت بحري وزن درهم، برنج وفلفل من كل واحد وزن درهمين، خيار شنبر منقى من القصب والحبّ وقير وبول وطاليسفر وأصول الشهدانج وأرز من كل واحد وزن درهم، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة منقعاً منها ما انتقع بشراب، وتعجن بعسل منزوغ الرغوة وتستعمل بعد ستة أشهر.

الكلكلانج الأكبر: ينفع من استرخاء المعدة وبردها، ومن الحميات المتقادمة، والغشي وعسر البول، والبرص، والبهق والسهر، ولكسر العظام، والسعال الرطب، وللمسلولين إذا لم تكن حمى ولمن قد برد بدنه، وللبواسير، والمطحولين إذا لم تكن حمى، والدبيلة والقولنج وللمستسقين، وللمرأة التي تمرض في حملها، ولإختناق الرحم، والرياح التي في المفاصل، والنفخة ولأوجاع الركبة والظهر والعضل.

أخلاطه: يؤخذ إهليلج أسود، وبليلج، وشير أملج، وفلفل ودارفلفل، وزنجبي صيني وشيطرج، وفلفلمويه، وملح هندي، وملح أحمر، وملح نبطي، وملح العجين وملح أندراني، ولسان العصافير، وسعد وهال وقرفة، وبرنج وصعتر فارسي، وشونيز وحب النيل وكمون هندي، وساذج هندي، وبزر الكرفس، وكسفرة يابسة. ووجدنا في بعض النسخ هذه الأدوية أيضاً هشفيقل وهو حشقيقل، وأطموط وهو كشت بركشت من كل واحد أربعة دراهم، جاوشير ثمانية دراهم، تربد رطل وأربعة أساتير، زبيب منزع العجم مائة مثقال، أملج مائتي مثقال فانيذ ستة أرطال ونصف، شيرج ثلاثة أرطال. وفي نسخة أخرى رطل واحد، تدق الأدوية، وتنخل وتعزل، ويطبخ الزبيب على حدته بالماء، ويصفى وينقع فيه الخيارشنبر، ويدق الأملج دقا جريشاً وينقع بأربعة وعشرين رطلاً ماء يوماً وليلة، ويطبخ إلى أن تبقى ثمانية أرطال، ويصفى ويرمى بالأملج، ويرد ماء الأملج إلى القدر ثانياً، ويمرس فيه الخيار شنبر المنقوع في ماء الزبيب مرساً جيداً، ويضاف إلى ماء الأملج الذي في القدر، ويلقى عليه الفانيذ ويطبخ بنار لينة إلى أن ينحل الفانيذ، ويصير الماء في قوام العسل وبعد ذلك يلقى عليه الشيرج، ويحرّك إلى أن يختلط بالماء، ولا يدبق باليد والثوب، ويرفع عن النار وينثر عليه الأدوية المدقوقة، وتستعمل والشربة منه ثلاثة مثاقيل أو أربعة لكل إنسان على قدر قوته وسنه.

الكلكلانج الأصغر: نافع للمستسقين وأوجاع الكبد، والطحال، واليرقان، والسدد والدبائل، وهو صحيح مجرّب.

أخلاطه: يؤخذ أهليلج أصفر عشرون درهماً، أهليلج أسود وبليلج من كل واحد خمسة عشر درهماً، أملج ثلاثة أرطال، تمر هندي خمسين درهماً، زبيب منزوع العجم رطل، تجمع هذه الأدوية، ويلقى عليها ثلاثون رطلاً ماء، ويغلى إلى أن يبقى منه ثمانية أرطال، ويصفّى ويؤخذ خيارشنبر منقى من قصبه وحبه رطلاً ماء، ويغلى إلى أن يبقى منه ثمانية أرطال، ويصفّى ويؤخذ خيارشنبر منقى من قصبه وحبّه رطلاً واحداً، ويلقىعليه الماء المصفّى، ويغلى غلية واحدة، ويمرس مرساً جيداً، ويصفى بمنخل وتؤخذ أربعة أرطال فانيذ ويلقى عليه الماء، ويغلى إلى أن ينحلّالفانيذ ويصير له قوام العسل، ثم يلقى عليه دهن شيرج طرياً رطلاً ونصفاً، ويخلط به خليطاً جيداً، ويغلى غليتين، وينزل عن النار. ويؤخذ لكّ مغسول وسنبل وورد ودوقوا وفطراساليون وفو وراوند صيني وملح هندي وأصل السوسن الاسمانجوني وغاريقون من كل واحد ستة دراهم. كماذريوس وسيساليوس وزراوند طويل وأسارون ومصطكى وعيدان البلسان وجنطيانا وبرنج مقشّر وسليخة من كل واحد أربعة دراهم. وعصارة الغافت وعصارة الأفسنتين وسعد وفقّاح الأذخر من كل واحد خمسة دراهم، بزر الكشوت وبزر السرمق وأصل السوس ورب السوس وسقمونيا من كل واحد عشرة دراهم، بزر الكرفس وقسط ووجّ وبزر الرازيانج أنيسون من كل واحد ثلاثة دراهم، تربد أبيض مائة وخمسون درهماً، كمّون كرماني أسود أربعة دراهم، تدقّ وتنخل هذه الأدوية ويؤخذ مازريون عشرين درهماً، ويصبّ عليه رطل واحد ماء، دهن شيرج ثلاث أواق، ويغلى حتى يذهب الماء ويبقى الدهن، ثم تلتّ به الأدوية ويلقى على الفانيذ المطبوخ، ويخلط خلطاً جيداً، ويجعل في إناء نظيف، الشربة أربعة دراهم بلبن اللفاح أو بماء الجبن أو بماء عنب الثعلب والكاكنج، وسنذكر في نسخة أخرى في الجملة الثانية.

معجون فيروزنوش: ينفع من الرياح الغليظة والمغص والقولنج والنسيان، ويسقى النساء الحوامل لما يعرض لهن من الأمراض الباردة.

أخلاطه: يؤخذ بزر البنج، وأفيون من كل واحد عشرين درهماً، أوفربيون وعاقر قرحا وسنبل وزعفران من كل واحد سبعة دراهم، تدقّ وتنخل، وتعجن بعسل وتستعمل بعد ستة أشهر.

صنعة المعجون المعروف بالكندي: وهو نفيس جداً.

أخلاطه: يؤخذ زعفران مثقالين، مرّ وأسارون وفو وراوند صيني ودوقو وفطراساليون ومو من كل واحد أربعة مثاقيل، سنبل هندي وسنبل رومي من كل واحد ستة مثاقيل، قسط وسليخة وفقّاح الأذخر من كل واحد مثقال، حب البلسان ثلاثة مثاقيل ونصف، فوّة ثمانية مثاقيل، رب السوس وأسقولوقندريون وجعدة وعصارة الغافت من كل واحد ثلاثة مثاقيل، دهن البلسان ستة مثاقيل، أخلاط أندروخورون خمسة مثاقيل، عسل بقدر الكفاية، الشربة مثل البندقة مع جلنجبين العسل أوقية.

معجون الفودنج: ينفع من أوجاع المعدة والكبد الباردة والاقشعرار الشديد والحميات ذوات الأدوار.

أخلاطه: يؤخذ فودنج نهري وجبلي وفطراساليون وسياليوس من كل واحد وزن عشرين درهماً، بزر الكرفس والبابونج وحاشا من كل واحد أربعة دراهم، كاشم خمسة عشر درهماً، فلفل وزن أربعة وأربعين درهماً، وفي نسخة أخرى وزن أربعة وعشرين درهماً، يعجن بالعسل ويستعمل.

معجون البزور: ينفع من أوجاع الكبد والطحال والمعدة والرياح المتولّدة في البطن.

أخلاطه: يؤخذ سليخة وحماما وسنبل ونانخواه وبزر الرازيانج وبزر الكرفس وأنيسون وسيساليوس، وجندبيدستر وبزر الشبث، وزراوند طويل، وكِية، وأسارون، وكراويا أجزاء سواء، ومن العسل المنزوع الرغوة قدر الكفاية يخلط ويستعمل.

معجون الياقوت لنا: هذا معجون لنا جربناه على الملوك وأشباههم، فعرفنا له منفعة عظيمة خاصة في علل الوسواس، والمتوحش، والخفقان، وضعف القلب. وقد أقلع منها عللاً مزمنة ما نجعت فيها العالجات، ووجدنا له نفعاً كبيراً في علل الدماغ والمعدة والكبد، وفي علل الطحال والقولنج خصوصاَ، وقد نفع في أوجاع المفاصل والحميات المزمنة. نسخته: يؤخذ من فتات الياقوت وخصوصاً الأحمر الرمّاني ونحوه وزن مثقال، ويجعل في آلة دقّ ويبدأ دقه برفق رفيق ليترضض، ثم يؤخذ إلى صلابة ويهيأ عليها سحقاً، ثم يؤخذ من حجر اليشب وزن درهم، ومن العقيق وزن درهم، ومن الذهب المذاب في بوطقة مطلية بالمرداسنج حتى يترتجح الذهب وينسحق وزن دانقين، ومن الفضة المزججة برائحة القلعي وزن دانق، ويفعل بكل واحد منها من الدق والسحق ما فعل بالياقوت، ثم تؤخذ جملتها وتلقى في صلابة وتلتّ في الشراب الريحاني، ويسحق حتى يجف، ويكرر حتى يصير هباء، ثم يؤخذ ويرفع فتكون الجملة جزءاً واحداً، ثم يؤخذ من الغاريقون والأفتيمون والفلفل والزنجبيل والقرنفل والمرزنجوش من كل واحد نصف جزء، يؤخذء. الحجر الأرمني، وحجر اللازورد، والملح النفطي، والزرنباد، والدرونج، والبهمن ولسان الثور من كل واحد ثلث جزء. ثم يؤخذ من السنبل الاقليطي وهو الناردين، والحماما والوج والساذج والدارصيني الصيني والصعتر وحاشا وزوفا وكمون من كل واحد ربع جزء. ثم يؤخذ من المشكطرامشيع، وفطراساليون، والحجر اليهودي، وبزر الكرفس، والمر، والكندر والزعفران، والفلفل الأبيض من كل واحد سدس جزء. ويؤخذ من عظام العاج ثلث جزء فتسحق جميع هذه الأدوية، ويطرح عليها كلس الأحجار المذكورة، ويسحق ويعجن بعسل البليلج ضعفها وزناً، ويقرص من مثقال ويسقى.

معجون آخر من أدوية غالينوس: ينفع من علل قصبة الرئة وقروح الرئة، ونفث القيح، والدم والمادة المتحلبة إلى الصدر، ولعلو النفس.

أخلاطه: يؤخذ صمغ البطم أربعة مثاقيل، زعفران أربعة مثاقيل، كندر أربعة مثاقيل، مر، دارصيني من كل واحد أربعة مثاقيل، حماما ثلاثة مثاقيل، حب الصنوبر أصول السوس مقشر من كل واحد أربعة مثاقيل، سنبل شامي وزن مثقالين ونصف، سليخة سوداء وزن !مثقالين، كثيراء، لحم النمر الشامي، من كل واحد ثلاثة مثاقيل، بارزد صاف نقي ثلاثون مثقالاً، طين شاموس الذي يقال له الكوكب، وقسط من كل واحد أربعة مثاقيل، ووجدنا في نسخة أخرى: قسط مثقال، عسل فائق أربع قطولاس، يطبخ العسل وصمغ البطم في إناء مضاعف، فإذا صار إلى حد الثخن فاخلط معه البارزد، واطبخه حتى يصير إلى حد إذا قطر منه القطرة لم تنبسط، ثم برده والق عليه الأدوية البقية مسحوقة واخلطه واستعمله.

معجون ينسب إلى أرسطوماخس: عجيب للسعال ونفث الدم وقرحة الرئة ومدتها المجتمعة وورمها وخروق العضل وقيء الطعام والهيضة والخلفة وعلل المثانة واختناق الرحم والحميات النائبة، يسقى قبل الوقت بساعة وللهزال ورداءة المزاج والسموم المشروبة والملسوعة.

أخلاطه: يؤخذ دارصيني، قسط، بارزد، جندبيدستر، أفيون، فلفل أسود، دارفلفل، ميعة، من كل واحد أوقية، عسل، قسط واحد، تدقّ الأدوية اليابسة وتنخل. وأما البارزد فيطبخ مع العسل حتى يذوب، فإذا ذاب فليصف وتلقى عليه الأدوية، ويصير في إناء زجاج أو إناء فضة ويسقى منه مقدار باقلاة مصرية مع ماء العسل مقدار قواثوسين، وقطر عليه بأصبعك دهن حلّ ثلاث قطرات.

معجون ينسب إلى سانيطس: يخرج الرمل في البول وسائر مواد القروح.

أخلاطه: يؤخذ أصول السوس، سيساليوس، كمادريوس، خامدروس، هوفاريقون، وأولوقون وهو ورق الخامالاون الأسود، وحرف وهو بزر اللينابوطيس، من كل واحد أربعة مثاقيل. حماما ثمانية مثاقيل، دارصيني إثنا عشر مثقالاً. لينابوطيس جبلي سنبل هندي، زعفران قليقي، بزر كرفس جبلي، جعدة، بزر السذاب البري، مكشطرامشيع قريطي، من كل واحد مثل ذلك الوزن بعينه. أصل السوس، حجر شامي، ذكر وأنثى، من كل واحد ستة عشر مثقالاً، حرف بابلي أربعة وعشرون مثقالاً، بزر الفنجنكشت وحزاء، من كل واحد أربعة وعشرون مثقالاً، قردمانا ثمانية وأربعون مثقالاً، يعجن بعسل مطبوخ، ويسقى منه مقدار بندقة بشراب معسّل ممزوج مقدار أربع قواثو.

معون الجنطيانا: النافع من الصلابة والسدد، ووجع الكبد، والمعدة، والطحال، والحمّى العتيقة.

أخلاطه: يؤخذ جنطيانا وفلفل من كل واحد عشرة دراهم، قسط مرّ وساذج هندي وراوند صيني، من كل واحد أوقية، يدقّ ويسحق ويعجن بالعسل المنزوع الرغوة حتى يصير بمنزلة العسل الخاثر، الشربة منه وزن درهم بماء السذاب المطبوخ.

دواء يسمى عطية الله: هذا الدواء وجد في خزانة ملك، يقولون أنه نافع من البواسير وفساد المعدة، والأبردة، ويشهّي الطعام والجماع، ويدرّ، ويحفظ الصحة إذا شرب في زمان الربيع أو الشتاء ثلاثة أشهر في كل جمعة من كل شهر.

أخلاطه: يؤخذ من الهليلج الأسود، والبليلج والأملج، والوجّ، الزراوند المدوّر، والزراوند الطويل، والشقاقل، والهال، والقاقلة، والقرنفل وحبّ البابونج، والزنجبيل، وسمسم غير منقى من كل واحد وزن ست أواق. ومن جوزبوا والسنبل والتربد الأبيض والمو والفو والدوقوا والاسارون وبزر الكرفس الجبلي، والأوفربيون من كل واحط وزن أوقيتين. ومن السنى وهو النانخواه، ولباب القمح وبزر الكراث، والثودري الأبيض، والخشخاش، والزرنباد والدرونج، وعروق الزرشك، والحماما والعاقر قرحا، والطباشير والسيساليوس، والحلتيت المنتن، والكمّون الكرماني من كل واحد ثلاث أواق. ومن الشل، والفل، والبل، والدارصيني، والشيطرج الهندي، والشيطرج الفارسسي، والفلفلموية، والأشنة، والسعد، وأصل النيلوفر، والدارفلفل، وقرفة الطيب والجندبيدستر من كل واحد وزن خمس أواق. ومن الجاوشير والسكبينج من كل واحد وزن أربع أواق، ومن قشور أصل الكرفس ثمان أواق. ومن خبث الحديد المنقّى المسحوق المربى ثلاثة أسابيع أسبوعاً بالسكر، وأسبوعاً بالماء والعسل، وأسبوعاً بالخلّ، يبدأ فينقعه يوماً بالخل، ثم يحوله من الغد إلى السكر، ويحوله اليوم الثالث إلى الماء والعسل، يصنع به ذلك ثلاثة أسابيع على هذه الصفة، ثم يجففه في الظلّ ويسحقه حتى يصير كالكحل، ودق سائر الأدوية واسحقها وانخلها، ئم زن من الأدوية ثلاثة أجزاء، ومن الخبث جزءاً، ثم لتها بسمن البقر جيداً واعجنه بعسل جيد، واجعل معه من الفانيذبوزن الخبث، ثم أذب الفانيذ وصبه عليها مع العسل حتى يصير بمنزلة العسل الخاثر، ثم ضعه في جرة خضراء جديدة نظيفة وسُد رأسها وادفنها في الشعير ستة أشهر، واسق منه مثل العفصة بالغداة على الريق، ثم لا يأكل شيئاً حتى تمضي ثلاث ساعات من النهار، ثم يأكل ودبره تدبيراً معتدلاً ينفي عنه التخم والنصب وسائر ما يخاف عليه منه الضرر، وقد زعم بعض الأطباء العلماء أن هذا الدواء يرد شرّ السم القاتل بإذن الله ويورث الصحة.

صنعة معجون آخر: ينفع من ضعف الكبد والوثي ونفث الدم.

أخلاطه: يؤخذ جُلنار ودم الأخوين وورق الأصف والشب اليماني من كل واحد جزء، دقه واسحقه واعجنه بعسل، والشربة مثقال بماء فاتر، واطبخه وصف ماءه واسقه فاتراً فإنه جيد.

معجون قيوما الطبيب: ينفع من فساد المزاج وورم الكبد، ويقوّي المعدة، ويصفي اللون.

أخلاطه: يؤخذ إهليلج والكية من كل واحد وزن خمسة وعشرين درهماً، ومن الزنجبيل والدارصيني من كل واحد وزن عشرين درهماً، ومن الفلفل الأبيض وزن أربعة وعشرين درهماً، ومن الطاليسفر وزن ثلاثة دراهم، ومن الخولنجان وزن عشرة دراهم، ومن النارمشك وزن ستة دراهم، ومن عصارة الأفسنتين وزن خمسة دراهم، ومن الطلاء المطبوخ والميسوسن قدر ما تعجن به الأدوية، دق الأدوية واسحقها واعجنها بالطلي والميسوسن، واجعله حباً مثل الفلفل والشربة منه وزن درهمين بماء فاتر.

معجون يعرف بالأميري: ينفع من أسر البول ووجع الظهر، وضعف الكل، وتفتّت الحصاة. أخلاطه: يؤخذ بزر الخشخاش، وبزر الكراث، وبزر الشبث، وبزر الكرفس، وبزر السوسن، وبزر الخسّ، وبزر الهندبا، وبزر الفرفخ، وبهمنان أبيض وأحمر، ولسان العصافير، وبزر الخروع، وكسيلا، وبزر الشاهسفرم، بزر مرزنجوش، وبرنج كابلي، وفلفل وتربد، وحب الرشاد، وبزر مر، وأشنة، وأشق، وفقاح الأذخر، وبزر اللفت، وكثيراء، وبزر البنج، وصعتر، وزرنب وفلنجة، وحب النيل، وقسط وكراويا، وبزر قطونا، وأبهل، وراسن، ولبان وبزر فاضل وسليخة وبزر كتان وملح هندي وبزر السذاب وبزر خيري أبيض وأحمر وكمون كرماني وقرفة وبزر فرنجمشك ومغاث وسني مكّي وسورنجان وأفتيمون وأنيسون بزر سمنة وسرخس وفول من كل واحد وزن ثلاثة دراهم. بودرنجين أبيض وأحمر، نانخواه وزرنباد وحبّة وبزر الرازيانج، ودارصيني، وهليلج أصفر وكابلي، وبزر حرمل وحبّ الآس وخردل وشهدانج وسمسم مقشر، وحلبة وبزر الجزر من كل واحد خمسة دراهم. شقاقل وزنجبيل من كل واحد أربعة دراهم، كية وفلفل أبيض وقرنفل وسنبل وفقّاح الحناء وعاقر قرحا من كل واحد درهم ونصف، سقمونيا وزن دانقين، بزر البطيخ الطوال من كل واحد عشرة دراهم، دهن حل أربعون درهماً، عسل وزن رطلين، الشربة التامة وزن درهمين بماء فاتر.

معجون وصفه الضيمري وذكر أنه مجرّب: يصلح للفالج واللقوة والاسترخاء، وسائر العلل التي أصلها البلغم، يؤخذ منه على قدر احتمال العليل، ويطلى منه العضو للاسترخاء، فإنه نافع.

أخلاطه: يؤخذ أفيون، وفربيون، وجندبيدستر، ودارصيني، ودارفلفل، وبنج أبيض، وسنبل وزنجبيل، وزعفران أجزاء سواء. يدقّ وينخل ويعجن بعسل منزوع الرغوة، ويجعل في إناء ويستعمل منه عند الحاجة.

صنعة معجون بسمن مجرّب لنا: يؤخذ من المغاث، وجوز جندم، وبهمن وزرنباد وكثيراء، وبزر الخشخاش، وكهربا من كل واحد ثلاثة دراهم. يدق وينخل ويقلى بالسمن قلية خفيفة، ويخلط بمنوين بالصغير سويق الحنطة، ومناً سكر قوالب بالمنّ الصغير، ثم يؤخذ منه كل يوم وزن عشرين درهماً، ويطبخ برطل لبن، ويلقى عليه من السمن قدر الحاجة ويتحسى.