الكتاب الخامس: الأدوية المركبة والأقراباذين - المقالة العلمية: الحاجة إلى الأدوية المركبة - المركبات الراتبة في القراباذينات - المقالة الثانية: الأيارجات

المقالة الثانية

الأيارجات

فصل: في مقدمات يحتاج إليها: أقول: الأيارج هو اسم للمسهل المصلح هذا تأويله، وتفسيره الدواء الإلهي، وأول مسهّل من المعروفات أيارج "روفس"، وكان في القديم إنما يوقع اسم الأيارج على هذا ثم سميّ بها غيره، وإنما يقال للمسهل دواء إلهي، لأن عمل المسهل أمر إلهي مسلم من قوى طبيعته، وإنما كان يّسقى في القديم الأيارجات لأن الأطباء كانوا يفزعون من غوائل المسهّلات الصرفة، مثل شحم الحنظل، والخربق وغير ذلك.

وكانوا إذا أرادوا استعمالها خلطوها بمبذرقات ومصلحات وفادزهرات، حتى جسروا على استعمالها، ثم استأنسوا إليها وأخذوا سلاقاتها، ثم جسروا عليها جسارة حتى أخذوها كما هي، واستعملوها حبوباً فليعلم المُتَطبِّب أن الأيارجات أسلم من المطبوخات، والحبوب وما هجرت لضررها، بل للاستغناء عنها ولعادة السوء وأنها لا تجذب من بعد كالأيارجات، والشربة من الأيارجات إلى أربعة مثاقيل، وربما طرحوا عليها ملح العجين وأوفق ما يسقى فيه ماء الأفتيمون بالزبيب، وخصوصاً على نسخة لبعضهم.

ونسخته: يؤخذ الأفتيمون أربعة دراهم، الزبيب المنقّى عشرة دراهم، هليلج أسود منقى سبعة دراهم، أسطوخودوس وزن ثلاثة دراهم، الماء ثلاثة أرطال، والحدّ أن يبقى نصف رطل، يسقى على الريق ويتبع بزر الخطمي درهم، بزر الخيار نصف درهم بقليل دهن اللوز الحلو، ماء فاتر، والغذاء ثلاثة أيام زيرباج والماء الدمزوج.

أيارج فيقرا أي المر: هذا هو أيارج الصبر، وقد قرن به الدارصيني للطافته ومنفعته للأحشاء والمعدة والمصطكى لذلك، وليحفظ قوتها. وكذلك السليخة والزعفران للإنضاج وتقوية القلب والمعدة، وربما أورث الزعفران فيها صداعاً فيحتاج أن يقلل وزنه أو يحذف، والأسارون له معونة على الإسهال وحدر الرطوبات، وربما جعل بدله الكبابة وهو لطيف، وحب البلسان وعود البلسان لتقوية المعدة والتحليل، والفادزهرية.

ومن الناس من يجعل فيه فقّاح الأذخر، فيمنع السحج المتوقع من الصبر، أو الورد لدفع نكاية حرارة الصبر عن المعدة والرأس، وقد يكون مخمّراً بالعسل مثليه، وقد يكون يابساً غير مخمر. وأما أنا فأقرِّص مسحوقه بماء المقل أقراصاً أجففها في الظل، وأستعملها فأجد ذلك أبلغ من غيره، ولعل المقل يكون قريباً من جزء وكان القدماء يختلفون فى مقدار إصلاح الصبر، فمنهم من يجعل وزن الأدوية المصلحة إذا كان الصبر مائة وعشرينْ مثقالاً، أما ستة وثلاثين مثقالاً، إذا اقتصروا على الدارصيني، وعيدان البلسان، والأسارون، والسنبل، والزعفران، والمصطكى، والقوا من كل واحد منها ستة مثاقيل. وإما ثمانية وأربعين مثقالاَ إذا لم يقتصروا على تلك السنة، بل زادوا عليها سليخة وحب البلسان من كل واحد ستة مثاقيل.

ومنه من يجعل الصبر مع أحد وزني المصلحات المذكورين ثمانين مثقالاً، ومنه من يجعل وزن الصبر مع وزني المصلحات المذكورين مائة مثقال، ومنهم من يجعل وزن الأدوية ثلث وزن الصبر، ومنه من يجعل وزن الأدوية نصف وزن الصبر، ويزيدون قليلاً، وينقصون ومعاني جميع ما ذكره "يوحنا" في المقالة السادسة من تدبير الأصحاء "الجالينوس"، وفي جوامع الاسكندرانيين وصحّح من الفص لفظ جوامع المقالة السادسة من تدبير الأصحاء في ذلك، وأيارج فيقرا يتخذ على ثلاثة ضروب.

أحدهما: أن يلقى على مائة مثقال من الصبر ستة مثاقيل من كل واحد من سائر الأدوية.

والآخر: أن يلقى على تسعين مثقالاً من الصبر ستة مثاقيل من كل واحد من سائر الأدوية.

والثالث: أن يلقى على ثمانين مثقالاً من الصبر ستة مثاقيل من كل واحد من الأدوية، ويزيدون وينقصون.

وأيضاً فربما اتخذوه من المغسول وهو أضعف إسهالاً وأوفق للمحرورين والمحمومين، ولا يسقاه كل محموم بل مَنْ حُماه لينة، ومنهم من يتخذ من الصبر الغير المغسول وهو أقوى إسهالاً، ولكنه أضر للمحمومين على أنه سقي منه قوم منهم فلم ينك فيهم، وليس الأيارج المر بمستعجل في الإسهال بل إسهاله برفق، وقليلاً قليلاً ويبطىء، وربما فعل فعله في اليوم الثاني، وليس أيضاً إسهاله بجذاب من بعيد بل إنما يسهل ما يلاقيه، ويختلط به من المعدة والأمعاء، وأبعد حدود جذبه ناحية الكبد دون العروق، وأما نسخته المعروفة للجمهرر فتنفع من الرطوبات المتولدة في الأمعاء والمعدة، والرأس، وأوجاع المفاصل، والقولنج واللقوة، وثقل اللسان، واسترخاء الأعضاء.

أخلاطه: يؤخذ مصطكى، ودارصيني، وأسارون، وسنبل وحب البلسان، وزعفران، وعيدان البلسان، وسليخة من كل واحد وزن درهم. صبر مرتفع ضعف الأدوية يدق، ويُنخل، الشربة التامة درهمان مع عسل وماء فاتر.

صنعة أيارج لوغافيا: هذا أيارج مبارك كثير النفع منق للبمن من أقصى أطرافه، بإسهال لا عنف فيه من جميع الأخلاط والفضول، وينفع من أمراض الرأس وللصداع والشقيقة، والبيضة، والدوار والوسواس، والجنون والصرع، والصمم، والرعب، والفالج والسترخاء بل من السكتة. كل ذلك سعوطاً كما قيل في الشليثا وهذا خير من ذلك بكثير، وينفع من أوجاع الأذن والعين، ويقوي المعدة، ويفتح سدد الكبد، ويدر الطمث، ويزيل عسر النفس، وينفع من الربع وجميع الأمراض البلغمية الفجة والسوداوية والحميات المتناوبة، وينفع من أوجاع المفاصل والنقرس وعرق النسا، وينفع من داء الحية وداء الثعلب والقروح العتيقة في الرأس وغيره، ومن البرص والبهق والقوابي والتقشُر والجذام ومن الخنازير، والأورام الباردة والسرطانات.

أخلاطه: يؤخذ شحم الحنظل خمسة دراهم، بصل العنصل مشوياً، وغاريقون، وسقمونيا، وخربق أسود، وأشق، وسقرديون من كل واحد وزن أربعة دراهم ونصف.

وفي نسخة أخرى: من كل واحد درهمان ونصف، أفتيمون وكمادريوس ومثل وصبر من كل واحد ثلاثة دراهم. حاشا وهيوفاريقون، وساذج هندي، وفراسيون، وجعدة وسليخة، وفلفل أسود، وفلفل أبيض، ودار فلفل، وزعفران ودارصيني، وبسفايج، وجاوشير وسكبينج، وجندبيدستر، ومر، وفطراساليون، وزراوند طويل، وعصارة الأفسنتين، وفربيون، وسنبل الطيب، وحماما، وزنجبيل، من كل واحد درهمان. جنطيانا، وأسطوخودوص، من كل واحد درهم ونصف، عسل مقدار الكفاية الشربة التامة أربعة مثاقيل بماء فاتر وعسل، أو بطبيخ الأفتيمون والزبيب المنزوع العجم.

صنعة أيارج لوغاذيا نسخة فيلغريوس: يؤخذ شحم الحنظل، وغاريقون، وأشق، وقشور الخربق الأبيض، وسقمونيا، وهيوفاريقون من كل واحد عشرة مثاقيل. أفتيمون وبسفايج ومقل وصبر وكمادريوس وفراسبون وسليخة من كل واحد ثمانية مثاقيل، دارفلفل وفلفل أبيض، وفلفل أسود، ودارصيني، وزعفران، وجاوشير، وسكبينج وجندبيدستر، وفطراساليون وزرارند طويل من كل واحد أربعة مثاقيل. يعجن بعسل منزوع الرغوة الشربة التامة أربعة مثاقيل أو ثلاثة بحسب قوة كل إنسان بماء العسل والملح.

صنعة أيارج لوغاذيا نسخة فولس: يؤخذ شحم الحنظل وزن عشرين مثقالاً. بصل الفار مشوياً، وغاريقون، وأشق، وقشور الخربق الأسود، وسقمونيا، وهيوفاريقون من كل واحد عشرة مثاقيل. بسفايج وأفتيمون، ومقل وصبر، وكمادريوس، وفراسيون وسليخة من كل واحد ثمانية مثاقيل. مر وجاوشير، وسكبينج، وفطراساليون، والثلاثة الفلافل، ودارصيني، وزعفران وجندبيدستر، وزراوند طويل من كل واحد أريعة مثاقيل، المعسل قدر الكفاية.

صنعة أيارج روفس: النافع من المرة والسوداء والبلغم وداء الثعلب.

أخلاطه: يؤخذ شحم الحنظل عشرون مثقالاً، كمادريوس عشرة مثاقيل، سكبينج وجاوشير من كل واحد ثمانية مثاقيل، بزر كرفس جبلي خمسة مثاقيل، زراوند مدحرج خمسة مثاقيل، فلفل أسود وأبيض من كل واحد خمسة مثاقيل، دارصيني أربعة مثاقيل، سليخة ثمانية مثاقيل، اسطوخودوس وزعفران وجعدة ومرّ من كل واحد وزن أربعة مثاقيل، ينفع المر بطلاء وتدقّ الأدوية، وتعجن بعسل منزوع الرغوة، وترفع في إناء وتستعمل عند الحاجة.

وفي نسخة أخرى: يؤخذ شحم الحنظل وزن عشربن درهماً، صبر أسقوطري وزن خمسة دراهم، خولنجان عشرة دراهم، كمادريوس عشرون درهماً، سكبينج وجاوشير من كل واحد ثمانية دراهم، زراوند مدحرج وفطراساليون وفلفل أبيض وأسود من كل واحد وزن خمسة دراهم، سنبل الطيب وسليخة ودارصيني وزعفران وزنجبيل ومرّ وجعدة من كل واحد درهمان، والذي وجدناه زيادة في نسخة أخرى منسوباً إلى أنه في السريانية من الأدوية. كمافيطوس وأغاريقون وفراسيرن من كل واحد عشرة دراهم، يسحق ويعجن بعسل، والشربة منه وزن أربعة دراهم بماء حار وعسل وملح على الريق بعد الحمية.

صنعة أيارج أركاغانيس نسخة الجمهور: ينفع من كل مرض يتولد من البلغم الفج وعن النفخ والسوداء. وينفع من الدوار والصداع، وينفع من ابتداء الماء في العين والبحوحة الرطبة ومن أوجاع الحلق وعسر النفس والتشنّج والخراجات من مواد غليظة، وينفع من الماء الأصفر والجرب، وقد يسقى بسبب أوجاع المعدة والبطن والرحم بسلاقة السذاب، وربما جعل فيها قليل جندبيدستر إلى ئلاثة قراريط. ولوجع الظهو والمتن والكليتين والأنثيين بطبيخ الكرفس، ولعرق النساء ونحوه بماء القنطوريون، وقد يخلط به أيضاً عصارة قثّاء الحمار أو الحنظل أربعة قراريط في ماء القيصوم، وقد يسقى لعضّة الكلب الكَلِب، ويؤمن الفزع من الماء لا سيما مع وزن درهم من محرق السرطان النهري.
أخلاطه: يؤخذ شحم الحنظل إثنان وعشرون درهماَ، فراسيون، وأسطوخودرس، وخربق أسود، وكمادريوس وسقمّونيا، وفلفل أبيض، ودار فلفل، من كل واحد وزن أوقيتين. بصل الفار مشوي، وأوفربيون، وصبر، وزعفران، وجنطيانا وفطراساليون، وأشق وجاوشير من كل واحد أوقية. جعدة ودارصيني، وسكبينج، ومر وسنبل وأذخر، وفوتنج جبلي، وزراوند مدحرج من كل واحد درهمان. عسل بقدر الكفاية، أشربة أربعة مثاقيل بطبيخ الأفتيمون والزبيب المنقى.

أيارج أركاغانيس نسخة فولس: يؤخذ فراسيون، وغاريقون، وكمادريوس، وشحم الحنظل، وأسطوخودوس من كل واحد عشرون مثقالاً. جاوشير وسكبينج وفطراساليون وزراوند مدحرج، وفلفل أبيض من كل واحد خمسة مثاقيل. دارصيني وجعدة وسنبل وزعفران من كل واحد أربعة مثاقيل، تدق الأدوية اليابسة وترض الصموغ، وتنقع في العسل وتخلط الشربة أربعة مثاقيل مع ملح مسحوق وزن درهم بماء العسل.
تيادريطوس الأكبر: ينفع من فساد المزاج البارد، والامتلاء، والفضول اللزجة الغليظة، والنسيان، وظلمة البصر، وعسر النفس، والخمر، وأوجاع الكبد، والمعدة، والطحال، والكل، والأرحام، وامتناع الحيض، والقولنج وهو مسهّل من غير مشقة، الشربة منه أربعة مثاقيل، بطبيخ الأفتيمون والغاريقون أو بماء حار. أخلاطه: يؤخذ صبر أسقطري خمسة عشر درهماً، غاريقون أبيض عشرون درهماً، زعفران ودارصيني ووج ومصطكى ودهن البلسان من كل واحد ثلاثة دراهم، راوند صيني درهم ونصف. عيدان البلسان، وحب البلسان وأوفربيون، ودار فلفل وفلفل أبيض وأسود وجنطيانا رومي وفقاح الأذخر من كل واحد درهمان، قسط مرّ وكمادريوس وأفتيمون من كل واحد أربعة دراهم، أسارون وسليخة وسقمونيا من كل واحد ستة دراهم، سنبل الطيب ثلاثة دراهم ونصف، وحماما من كل واحد درهم، تجمع هذه الأدوية مدقوقة منخولة، وتعجن بعسل منزوع الرغوة وترفع في إناء وتستعمل بعد ستة أشهر.

تيادريطوس آخر: ينفع من جميع الأدوية الهائجة من البرد والبلغم.

أخلاطه: يؤخذ صبر ثلاثون درهماً، غاريقون إثنا عشر درهماً، وج زعفران ودارصيني وكية وسورنجان وسليخة من كل واحد ثلائة دراهم، كمادريوس وفلفل أبيض وأسارون وعيدان البلسان من كل واحد وزن درهمين، فلفل أسود وجندبادستر من كل واحد أربعة دراهم، راوند صيني ومو وسنبل من كل واحد درهم، عسل قدر الكفاية، الشربة أربعة دراهم بماء حار، ويعتق ستة أشهر.

تيادريطوس آخر: ينفع من تلك الأدواء.

أخلاطه: يؤخذ أقحوان ثمانية عشر درهماً، جوزبوا إثنا عشر درهماً، صبر أسقوطري وزن ستين درهماً، غاريقون وزن أربعة وأربعين درهماً، راوند صيني ثلاثة دراهم، فلفل أبيض وجنطيانا من كل واحد أربعة دراهم، زعفران وقرنفل ووجّ وكية ودارصيني من كل واحد ستة دراهم، أسارون وعيدان البلسان من كل واحد أربعة دراهم، سليخة وسقمونيا من كل واحد إثنا عشر درهماً، سنبل ثمانية دراهم، سقرديون تسعة دراهم، حماما وفوّة وفلفل أسود ودار فلفل وأذخر من كل واحد درهمان، إيرسا ثمانية دراهم، يسحق وينخل ويعجن بعسل قدر الكفاية، ويعتق ستة أشهر، الشربة أربعة دراهم بماء حار.

تيادريطوس بجوزبوا: ينفع من جميع أمراض الرأس العتيقة، والجنون، والوسواس والصداع، والدوار والصرع، ومن ضعف البصر، ومن وجع الكبد والطحال والكل والقولنج، ويدرّ الطمث المحتبس، ومن الجذام والبرص، ومن وجع النقرس والمفاصل والحقوين، ومن الحميات المزمنة المتقادمة وإسهاله بلا أذى.

أخلاطه: يؤخذ صبر ستون درهماً، غاريقون أربعة وعشرون درهماً، سقورديون وعيدان البلسان ودهن البلسان وحبّ البلسان من كل واحد أربعة دراهم، قسط ثلاثة دراهم، وفي ومصطكي ودارصيني وقرنفل من كل واحد ستة دراهم، سليخة وجوزبوّا من كل واحد إثنا عشر درهماً، أفتيمون ثمانية عشر درهماً، سنبل ستة دراهم، كمادريوس ثمانية دراهم، مو درهمان، ثلاثة فلافل وأوفربيون من كل واحد أربعة دراهم، فقّاح الأذخر درهمان، جنطيانا اْربعة دراهم، حماما درهمان، سقمونيا ثمانية. عشر درهماً، عسل منزوع رغوة قدر الكفاية، الشربعة أربعة دراهم بطبيخ الأفتيمون.

تيادريطوس آخر مسهل: يؤخذ صبر ستون درهماً، غاريقون أربعة وعشرون درهماً، مصطكى وزعفران ووج ودارصيني وسنبل من كل واحد ستة دراهم. زراوند، وحب البلسان، ودهن البلسان، ودهن البابونج، وأوفربيون، وثلاثة فلافل، وجنطيانا من كل. واحد أربعة دراهم. كمادريوس وقسط من كل واحد خمسة دراهم، سليخة وأفتيمون من كل واحد إثنا عثر درهماً، مرّ وفقاح الأذخر وحماما من كل واحد درهمان، سقمونيا عشرون درهماً، عسل بقدر الكفاية الشربة والاستعمال والمنافع مثل الأول.

أيارج جالينوس نسخة الجمهور: ومن منافعه أنه ألطف وأعمل من تيادريطوس، ولوغاذيا ينفع من الفالج واللقوة والتشنج والاسترخاء، وينقي عن الجسد الفضول اللزجة الغليظة والمختلفة، ويشد استرخاء المثانة وخروج البول من غير إرادة.

أخلاطه: يؤخذ شحم الحنظل، وغاريقون، وبصل الفار مشوياً، وأشق، وسقمونيا، وخربق أسود، وهيوفاريقون وأوفربيون من كل واحد ستة عشر درهماً، بسفايج وأفتيمون ومقل أزرق وكمادريوس وفراسيون وسليخة من كل واحد وزن سبعة دراهم. مر وسكبينج، وزراوند طويل، وثلاثة فلافل، ودارصيني، وجاوشير وجندبادستر، وفطراساليون عن كل واحد أربعة دراهم. ومن الناس من يجعل فيه من الزعفران أربعة دراهم، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة منقوعاً منها ما انتقع بالمثلث، ويعجن بعسل منزوع الرغوة، ويستعمل عند الحاجة بعد ستة أشهر.

أيارج جالينوس نسخة فولس: يؤخذ كمادريوس، وفلفل أبيض، ودار فلفل، وغاريقون وأسطوخودوس، وخربق أسود، وسقمونيا، وسنبلَ وأفتيمون، وبصل الفار مشوياً من كل واحد ستة مثاقيل. مرّ وزعفران وأشق وهيوفاريقون من كل واحد ثمانية مثاقيل، عسل بقدر الكفاية.
أيارج جالينوس نسخة ابن سرافيون: يؤخذ شحم الحنظل أربعة دراهم. كمادريوس وبصل الفار مشوياً، وغاريقون، وسقمّونيا، وخربق أسود، وأسطوخودوس، وأشقّ وهيوفاريقون من كل واحد ثلاثة دراهم. ودانق أفتيمون، وجعدة، ومقل، وكمافيطوس وفراسيون، وصبر، وسليخة، وبسفايج من كل واحد درهم ونصف. ومن الثلاثة فلافل، ومر ودارصيني، وزعفران، وجاوشير، وسكبينج، وجندبادستر، وفطراساليون، وزراوند مدحرج، وجنطيانا وأوفربيون من كل واحد نصف وثلث درهم. عسل بقدر الكفاية الشربة مثل اللوغاذيا والمنافع مثل ذلك.

أيارج أبقراط: ينفع من رطوبة المعدة، ومن أوجاع الرأس المتولدة من البخار الفاسد ومن غم المفزعات.

أخلاطه: يؤخذ جنطيانا وسنبل وزراوند مدحرج وسليخة ودارصيني من كل واحد وزن درهم، فطواساليون وكمادريوس وأسطوخوذوس وفلفموية والحبق الجبلي وكيا، من كل واحد وزن درهم، مر أربعة دراهم، حب البان وزعفران، من كل واحد درهم ونصف، صبر أحمر ثمانية عشر درهماً ونصف، شحم الحنظل ستة دراهم، يعجن بعسل ويستعمل بعد ستة أشهر والشربة أربعة دراهم.

أيارج آخر لبقراط: ينفع من الجنون والوسواس والدوار في الرأس، والصداع الشديد والتشنج، ومن شقاق اليدين، ووجع المفاصل، ومن اختلاط العقل، وفساد الذهن، والانتشار وبدو الماء في العين، ومن الجذام، والبرص، والفالج واللقوة والقوباء.

أخلاطه: يؤخذ قثاء الحمار وثلاثة فلافل وكماذريوس من كل واحد خمسة مثاقيل، زعفران ومرّ وسقمونيا من كل واحد وزن درهمين، أشقّ درهم، عسل مقدار الكفاية، الشربة منه نصف أوقية بماء حار.

أيارج أندروماخس الطبيب: ينفع من وجع المعدة والبطن.

أخلاطه: يؤخذ دارصيني، وسليخة سوداء، وقصب الذريرة، وعيدان البلسان، وفقاح الأذخر، وهو قلس من كل واحد ثلاث أواق ونصف. تدق الأدوية وتطرح في قدر فخار جديدة، ويصبّ عليها من ماء المطر ستة دوانق، تطبخ على النصف وتصفى، ثم يؤخد من الصبر الأحمر رطل، ويصب عليه من ماء المطر قدر الكفاية، ويسحق في انتصاف النهار، ويغسل حتى يحلو، ويصبّ عليه ماء الأفاويه، ويسحق في الشمس حتى يجفّ، ثم يسحق ويطرح فيه من الزعفران والمرّ والكيا من كل واحد ثلاث أواق، وفي النسخة العتيقة من كل واحد أوقية، ثم يسحق جميعاً ويجعل في إناء زجاج أو غضار، ويستعمل. وهو نافع من التشنّج والصدمة، والضربة، والكسر، ومن وجع الجنب ونفخ المعدة، وأوجاعها، ونفث الدم، ووجع الخاصرة، والشربة الكاملة منه وزن درهم بماء فاتر، ولكل إنسان على قدر قوته. وللأورام الصلبة بالسكنجبين، ويضمّد به من ورم العين بعصير النعنع أو عنب الثعلب، ومن أورام المقعدة بدهن الورد والشرإب الجيد، وينفع من القروح التي تحدثفي الأظفار إذا ديف بخلّ خمر، ومن احتراق الفم بالغرغرة.

أيارخ أندروخوس: ينفع من احتباس الطمث ومن الجذام والفزع.

أخلاطه: يؤخذ أسطوخوذوس، وكمافيطوس، وغاريقون، وخربق أسود، وفلفل أسود، وأبيض، وماذريون، وسقمونيا وإشقيل مشوي، من كل واحد ثمانية عشر درهماً. زعفران وأوفربيون وأشقّ من كل واحد ثمانية دراهم، مرّ أربعة دراهم، داخل قثاء الحنة ثلاثة دراهم، عسل خمسة أرطال، الشربة وزن درهمين بالعسل والماء والملح.

أيارج بياغورا: ينفع من المالنخوليا وينقّي حجب الدماغ، وينزل الكيموسات الغليظة اللزجة الأرضية.

أخلاطه: يؤخذ فراسيون، وأسطوخِودوس، وخربق أسود، وكمافيطوس وكمادريوس، وفطراساليون وفيوليون وهو الجعدة، وزراوند مدحرج، وزعفران، وجنطيانا وكيا وكثيراء، وساذج، وأسارون، وحماما، وقسط، ودارصيني، وفو، ومو، وفلفل، وحبّ البلسان، وتوم برّي، وسليخة، وهيوفاريقون، وفقّاح الأذخر، وسنبل من كل واحد وزن درهمين، أفتيمون وغاريقون وبسفايج وشحم الحنظل من كل واحد ثلاثة دراهم، صبر أسقوطري ست أواق، يدق ويعجن ويعتق ستة أشهر، الشربة ثلث أوقية بماء حار.

أيارج يوسطوس: ينفع البصر ويقؤيه، ويسكن وجع الرأس الدائم، وينفع من أوجاع المعدة والطحال والكبد، ومن الأوجاع السوداوية والبلغمية والدوار، رمن الوجع الذي يسمى الإكليل.

أخلاطه: يؤخذ كمادريوس إثنتا عشرة أوقية، غاريقوق ست عشرة أوقية، وفي نسخة أخرى، غاريقون عشر أواق، شحم الحنظل أوقيتان، أسطوخودوس وفلفل أسود وأبيض من كل واحد إثنتا عشرة أوقية، وثلاث أواق، زعفران ثماني عشرة أوقية، خربق أسود وسقمونيا وصبر أسقوطري من كل واحد ست عشرة أوقية، أشق ثمان أواق، وفربيون ثماني عشرة أوقية، إشقيل مشوقي إثنتا عشرة أوقة، يدق ويعجن بعسل الشربة أربعة دراهم بعد ستة أشهر. وفي نسخة أخرى، من السنبل والسليخة من كل واحد إثنتا عشرة أوقية، يشرب بنقيع الأفتيمون بعد الحمية.

أيارج طعموا الأنطاكي: ينفع من التشنج ووجع الرأس العتيق، ومن الفزع الحادث من السوداء، ومن ارتعاد المفاصل.

أخلاطه: يؤخذ شحم الحنظل وزن عشرين درهماً، كمادريوس وفراسيون وغاريقون وأسطوخودوس من كل واحد عشرة دراهم، زراوند طويل وفطراساليون وفلفل أبيض وسكبينج وجاوشير من كل واحد خمسة دراهم، مر وسنبل وجعدة وزعفران ودارصيني من كل واحد ثلاثة دراهم، تحل الرطبة بالعسل ثم تطبخ على النار قليلاً قليلاً، ثم تدق اليابسة وتطرح عليها وتخلط، وتستعمل بعد ستة أشهر.

أيارج آخر: يزيد في البصر ويقويه، وينفع من الصداع وضربان الرأس وعلل المعدة والكبد والطحال.

أخلاطه: يؤخذ شحم الحنظل عشرة دراهم، كماذريوس وسليخة وثلاثة فلافل من كل واحد درهمان، صبر ومر ولبان ذكر وزعفران من كل واحد وزن درهم، سقمونيا وزن ستة دراهم، عصارة الأفسنتين وزن درهمين، العسل قدر الكفاية، الشربة أربعة دراهم بماء حار.

أيارج لنا مجرّب: يؤخذ من الخربق وزن درهم، شحم الحنظل مثقال، صبر خمسة مثاقيل، ملح هندي درهم وثلث، غاريقون مثقال، حجر أرمني نصف مثقال، ورد درهم، فلفل أبيض مثقال، زنجبيل مثقالان. وفي وحماما وأسارون وحب البلسان وحاشا وصعتر وبزر الكرفس ودوقوا وبزر الجزر من كل واحد ثلاثة دراهم، لسان الثور عشرة دراهم، بزر الشاهسفرم وبزر الفرنجمشك وبزر الباذرنجبويه وبزر الأترج والنعناع اليابس من كل واحد درهمان، أفتيمون درهم ونصف، يعجن الجميع بضعفه عسلاً، ويخزن ستة أشهر ثم يستعمل