الكتاب الخامس: الأدوية المركبة والأقراباذين - المقالة العلمية: الحاجة إلى الأدوية المركبة - المركبات الراتبة في القراباذينات - المقالة الثالثة: الجوارشنات

المقالة الثالثة

الجوارشنات

المسهّلة وغير المسهّلة إنا نريد أن نذكر في هذه الجملة من الجوارشنات المشهورة والشبيهة بالكلّية، وأما اللواتي منافعها جزئية فأولى المواضع بذكرها الجملة الثانية.

المجوارشن الكمّوني: هو نافع من أوجاع الأحشاء التي تولدها البرودة ومن غلبة البلغم للمشايخ، ويقوّي المعدة، ويهضم الطعام، ويزيل الشهوة الكلبية والجشاء الحامض، الشربة مقدار عفصة بماء حار. وينفع أيضاً من الحمّيات الباردة السوداوية والبلغمية.

أخلاطه: يؤخذ كمون كرماني منقوع بخلّ خمر يوماً وليلة مجفف مقلي، وورق السذاب المجفّف في الظلّ، وفلفل، وزنجبيل من كل واحد خمسة أساتير، بورق أرمني وزن عشرة دراهم، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، وتعجن بعسل منزوع الرغوة وترفع في إناء وتستعمل.

الجوارشن الكمّوني لجالينوس: ينفع من الرياح الباردة والتخم، ويحلّل الرياح، وينفع من لا يهضم الطعام.

أخلاطه: يؤخذ بورق نصف جزء، كمون كرماني منقوع بخلّ مقلي وفلفل أبيض وأسود ودار فلفل من كل واحد جزء، وهذا يعمل على نسختين، فربما عمل من أجزاء متساوية في جميع أخلاطه، أعني الكمون والفلفل والسذاب والبورق، وهذا الفن يحل الطبيعة جداً.

وربما خلط من الأصناف الباقية كمية متساوية ومن البورق نصف هذه الكمية، ويختار من الكمون الكرماني وينقع بخل حاذق، ثم يقلى ويكون الفلفل أبيض، وذلك أنه يقوّي المعدة أكثر من الصنفين الآخرين، أعني الدار فلفل والفلفل الأسود، وهذه هي التي ليست صغاراً ولا متشنجة ولا يكون قشرها غليظاً، بل من التي تدعى ثقيلة الوزن، ويختار منها الكبار والصحاح والبورق، فيكون إن اتخذت ادواء لمن كانت طبيعته محتبسة البورق المدعو نطرون بهريقون وهو الأحمر، وإذا عملته لمن كان منحل الطبيعة استعملت البورق الآخر، ويكون ما يطرح منه النصف من كمية كل واحد من الأدوية التي ذكرنا، وورق السذاب أيضاً فيكون يابساً بمقدار، وذلك أنه إن جفف شديداً كان حاراً مراً وكان إسخانه فوق المقدار، وإن لم ينشف شديداً بقيت فيه رطوبة ما فضلية لم تبلغ بحقيقة الهضم، فمن أجل ذلك لا يذهب نفخها بالواحدة.

وهذه الأربعة الأصناف ربما خلطت بعسل منزوع الرغوة، وربما لم تخلط بشيء وحفظت على حدّتها بغير عسل، فاذا احتيج إليها طرحت في ماء الشعير أو في غذاء آخر موافق، وهذا دواء يؤخذ مفرداً قبل الغذاء وبعد الغذاء، والذي يخلط بالعسل المنزوع الرغوة فأوفق في هذه الحالة، وذلك أنه يذهب بالنفخ أصلاً وينبغي أيضاً أن يكون العسل جيداً، إذا احتيج أن يكون هذا الدواء قوياً في حلّ الرياح ويستفرغ بقوة.

ويجب أن تعلم أيضاً أنك إذا أردت أن يكون استفراغه أكثر، فيجب أن يكون دق الأدوية جريشاً، وذلك أني عرفت أن رجلاً سحق هذا الدواء سحقاً بليغاً لأنه لم يكن يعرف ما ذكرت، فلم يحل الطبيعة بتة بل أدر بقوة وجاءنا وهو متعجب يبحث عن السبب في ذلك، وذلك أنه ظن أن لجسد ذلك الرجل خاصية هي السبب فيما عرض، فلما عرفناه أن السبب في ذلك هو حال تركيبه ركبه ثانياً كما أمرته فتم عمله، فينبغي أن يحفظ هذا التحديد في تركيب سائر الأدوية.

جوارشن أريسقوليطس: يصلح لبرودة المعدة الشديدة، والجشاء الحامض، والشهوة الكلبية، والفواق الذي يكون من امتلاء من الكيموسات الغليظة والبلغمية، والحميات العتيقة التي تكون من قبل برد وسوء هضم.

أخلاطه: يؤخذ كمون منقوع بخل مجفف خمسة عشر أستاراً، فلفل وزنجبيل وسذاب يابس وبورق من كل واحد عشرون درهماً، يدقّ ويعجن بعسل منزوع الرغوة ويستعمل.

جوارشن الفوتنج النهري نسخة جالينوس: يؤخذ فوتنج نهري وبرّي وفطراساليون من كل واحد إثنا عشر درخمي، زنجبيل ست درخميات، بزر الكرفس وأقماع الحاشا من كل واحد أربع درخميات، كاشم ستة عشر درخمياً، فلفل ثمانية وأربعون عرخمياً، سيساليوس خمس درخميات، يدق ويعجن بعسل منزوع الرغوة.

جوارشن الآس: النافع من انحلال الطبيعة والقذف من بلغم ورطوبة وسوء الهضم الذي من المعدة. أخلاطه: يؤخذ حب الآس من الجيد اليابس مناً، هليلج أسود وبليلج وأملج وطاليسفر من كل واحد عشرون درهماً، فلفل ودار فلفل وزنجبيل من كل واحد عشرة دراهم، مصطكى وقردمانا وكراويا وأنيسون وكمّون وسنبل وسليخة وقاقلة وقسط من كل واحد ستة دراهم، جوزبوا وبزر الكرفس ونانخواه من كل واحد خمسة دراهم، ساذج هندي وحماما من كل واحد أربعة دراهم، يدقّ ويعجن بعسل منزوع الرغوة، الشربة درهم.
جوا رشن كالخوزي: وهو جيد.

أخلاطه: يؤخذ حب الآس كيلجة ونصف، سنبل ثلاث أواق، جوزبوا مع قشره نصف رطل، قرنفل وقاقلة وأنيسون مقلي وبزر الكرفس مقلي وأشنة من كل واحد أوقيتان، بسباسة أوقية ونصف، سليخة أربع أواق، هليلج كابلي وبليلج وأملج من كل واحد ثلاث أواق، تغلى الأدوية بشراب ريحاني غلية واحدة، ثم تنشف وتغلى غلية بماء السفرجل وتنشف وتجفف على مقلى حار، ويدق ويلت بميبة، والشربة ثلاثة مثاقيل أو ثلاثة دراهم بماء السفرجل.

جوارشن المتوكل المنسوب إلى سلمويه: يقوي المعدة وينفع من سوء الهضم، وهو الذي كان يسقيه إسرائيل المتوكل لأنه جّد مجرّب.

أخلاطه: يؤخذ سنبل وقرنفل ودارصيني وجوزبوّا وقاقلّة وسك جيد من كل واحد مثقال، فلفل أبيض وزنجبيل وجندبيدستر من كل واحد درخميان، لبان أبيض ذكر أربع درخميات، سكّر طبرزذ مثل الأدوية تخلط الأدوية بالسكر، وتعجن بعسل منزوع الرغوة، الشربة ثلاثة مثاقيل.

كموني آخر: نافع من أوجاع البطن الهائجة عن البرودة، ومن حمّى الربع، ومن الشهوة الكلبيّة والحميات البلغمية والسوداوية، ومن البلغم الكثير الذي يعتري الشيوخ، ومن شدة البرد في المعدة، ومن الجشاء الحامض والبصاق الذي يكون من كثرة الفضول البلغمية، الشربة مثل العفصة بماء حار.

أخلاطه: يؤخذ كمون منقوع في الخلّ يوماً وليلة مقليّ، أو من السذاب اليابس والزنجبيل والفلفل من كل واحد عشرة أساتير، ومن البورق الأرمني عشرة دراهم، يعجن بعسل منزوع الرغوة.

كموني آخر: يؤخذ كمّون كرماني حديث جيد سبع أواق، ينقع في خلّ خمر يوماً وليلة، ثم يخرج ويلقى على سفرة ويقلب، فإذا جص قليِ قلياً خفيفاً بنار لينة، ومن الفلفل ثلاث أواق، زنجبيل صيني أربعة دراهم، بورق أرمني درهمان، يخلط ويعجن بعسل.

الجوارشن الفلافلي: النافع من الأبردة والخام، ووجع المعدة، وسوء الاستمراء والرياح الغليظة، والجشاء الحامض، والشهوة الكلبية.

أخلاطه: يؤخذ فلفل أبيض وأسود ودار فلفل من كل واحد ثلاث أواق، وفي نسخة أخرى أوقيتان، ومن عيدان البلسان أوقية، ومن الحماما والسنبل من كل واحد أربعة دراهم، ومن الزنجبيل وبزر الكرفس وسيساليون وسليخة وأسارون من كل واحد درهم، . يدق وينخل ويعجن بعسل منزوع الرغوة، الشربة وزن درهمين بماء فاتر على الريق.

جوارشن الفنداديقون: النافع من أوجاع المعدة والكبد الباردة الضعيفة المولدة للرياح الغليظة.

أخلاطه: يؤخذ زنجبيل وفلفل وسنبل الطيب من كل واحد ستة دراهم، مصطكى ونانخواه من كل واحد أربعة دراهم، بزر الكرفس وهيرازما من كل واحد خمسة دراهم، كمون كرماني وسليخة وحب البلسان وعاقر قرحا من كل واحد درهمان، ساذج هندي درهم، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، وتعجن بعسل منزوع الرغوة، وترفع في إناء، وتستعمل عند الحاجة.

الجوارشن الخوزي: النافع من استطلاق البطن، وسوء الاستمراء، وضعف المعدة وبردها.

أخلاطه: يؤخذ قسط وقرفة وسنبل الطيب وحب البلسان وسليخة من كل واحد وزن عشرة دراهم، جوزبوّا خمسة عدداً، قاقلة وقرنفل وأنيسون وإكليل الملك وشيطرج هندي من كل واحد أربعة دراهم، بسباسة ثلاثة دراهم، برنج ثلاثة دراهم، نارمشك أربعة دراهم، راوند صيني وزراوند وأشنة من كل واحد درهمان، سعد وزنجبيل من كل واحد عشرة أساتير، قصب الذريرة وفلفل ودار فلفل من كل واحد خمسة دراهم، إهليلج أسود منزوع النوى إستاران، بليلج عشرة عدداً منزوع النوى، حبّ الآس اليابس نصف قفيز جنديسابوري، وتجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، وتعجن بعسل قصب السكر، وترفع في إناء وتستعمل بعد شهرين.

جوارشن الخوزي نسخة أخرى: نافع من ضعف الكبد والمعدة وبردهما، ومن استطلاق البطن وسوء الاستمراء، وينفع الذين يخاف عليهم الماء الأصفر وهو جيد للطحال مدر للبول.

أخلاطه: يؤخذ قسط وقرفة وسنبل وحب البلسان وسليخة من كل واحد عشرة دراهم، ومن جوزبوا خمس جوزات، ومن القاقلّة والقرنفل والأنيسون وإكليل الملك وشيطرج ونارمشك من كل واحد أربعة دراهم، ومن البسباسة ثلاثة دراهم، وبرنج كابلي ثمانية دراهم، راوند صيني وزراوند طويل وأشنة من كل واحد وزن درهمين، سعد عشرة أساتير، قصب الذريرة وفلفل ودار فلفل من كل واحد خمسة دراهم، هليلج أسود الكابلي إستارين، بليلج عشر بليلجات، حب الآس بوزن الأدوية كلها، تُسْحق كالكحل وتعجن بعسل الطبرزد الشربة مثل العفصة بماء بارد، وفي نسخة أخرى من الزنجبيل عشرة أساتير.

الجوارشن الخسروي المعروف بجوارشن العنبر: هذا الجوارشن كان يستعمله ملوك العجم، ينفع من أمراض البرد، وخصوصاً في الكليتين، ويزيد في الباه، وينفع من الفالج واللقوة والرعشة والخفقان ويزيد في الحفظ والذهن، وينشف رطوبة المعدة، ويحسّن الهضم وهو مما يوافق المشايخ. أخلاطه: تؤخذ قاقلة كبار وصغار وبسباسة من كل واحد أربعة دراهم، زنجبيل ودار فلفل من كل واحد إستاران، دارصيني أربعة دراهم، أشنة درهمان، قرفة درهم، قرنفل وزعفران من كل واحد عشرة دراهم، جوزبوا خمسة دراهم، وفي بعض النسخ خمس جوزات، سنبل الطيب ومصطكى وعنبر من كل واحد درهمان، مسك درهم، بزر البنج وأفيون من كل واحد درهم، دهن البلسان ستة دراهم، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، وينقع الأفيون بقدر سكرّجة من شراب جيد، ويعجن بعسل منزوع الرغوة، ويستعمل بعد ستة أشهر، ويذاب العنبر بدهن البلسان، ويمدّ بالبان بقدر ما تلتّ به الأدوية كلها.

جوارشن الشهرياران: النافع من برد الكبد، والمعدة، والماء الأصفر، والمرة السوداء، وهو يسهّل البطن.

أخلاطه: يؤخذ شيطرج هندي، وزنجبيل، وفلفل، ودار فلفل وقرفة، وقاقلة صغار، وقرنفل، وتاغبشست، وساذج هندي، ونشا الحنطة، ومصطكى وقاقلْة كبار، ودارصيني وسنبل الطيب، وسليخة، وبزر الكرفس، ونانخواه، وبزر الرازيانج، وأنيسون من كل واحد ستة دراهم. أفتيمون أقريطي وتربد من كل واحد وزن إثني عشر درهماً، سقمونيا وزن عشرة دراهم، سكر طبرزذ وزن عشرين درهماً، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، وتعجن بعسل منزوع الرغوة وتستعمل عند الحاجة.

الجوارشن التمري: هو جوارشن خاص النفع بالقولنج يحله، وينفع من الخام والأبردة ومن عسر البول.

أخلاطه: يؤخذ بورق أرمني وكمون كرماني وفطراساليون وزنجبيل وفلفل أبيض من كل واحد إثنا عشر درهماً، سقمونيا خمسة دراهم. تمر هيرون منقى من النوى، ولوز حلو مقشر من القشرين، وورق السذاب من كل واحد وزن عشرة دراهم. تجمع هذه الأدوية كلها مسحوقة منخولة، وينقع التمر بخل خمر يوماً وليلة، ويدق دقاً ناعماً ويخلط مع الأدوية، وتعجن كلها بعسل منزوع الرغوة، وتستعمل عند الحاجة والشربة أربعة مثاقيل.

نسخة أخرى من جوارشن تمري: يؤخذ من تمر هيرون المنزوع النوى مائة عدداً وينقع بالخل يوماَ وليلة، ويمرس ويصفى. ومن السذاب اليابس والزنجبيل من كل واحد ثلاثة عشر درهماً، ومن الفلفل الأبيض ثلاثة دراهم، ومن البورق الأرمني خمسة دراهم، ومن اللوز المر المقشر من قشرته مائة وخمسون لوزة، ومن السقمونيا خمسة عشر درهماً، ومن التربد وزن عشرين درهماً يدق وينخل ويخلط بعسل.

جوارشن تمري آخر: ينفع من الحميات وغيرها ويشرب في الصيف والشتاء، وهو يسهل بغير مشقة.

أخلاطه: يؤخذ زنجبيل وفلفل أبيض من كل واحد أوقية، وسقمونيا أوقيتان ونصف. تمر هيرون منقى من النوى أو صرفان، ولوز حلو مقشر من قشريه، وورق السذاب من كل واحد أربع أواق. تدق الأدوية على حدتها وينقع التمر بخل خمر، ويدق على حدته ويصفى ويدق اللوز أيضاً على حدته، ويخلط الجميع بعد ذلك ويعجن بعسل، الشربة وزن درهمين.

جوارشن فيروزنوش الدمسّك: النافع من الرياح والبواسير والخام، ويقوي المعدة ويعين على الباه، ويصفي اللون، ويسخّن الكلى، وينفع من رياح الأرحام ونزف الدم الفيى يكون من البواسير.

أخلاطه: يؤخذ هليلج كابلي وهليلج أصفر وشيطرج وبزر الكرفس من كل واحد ستة دراهم. بليلج وأملج، ونانخواه، وتودريِ أحمر وأبيض ودار فلفل وسمسم مقشر من كل واحط وزن أربعة دراهم. ومن القرفة والسنبل وجوزبوا وزنجبيل والفلفلمويه من كل واحد ثمانية دراهم. خيربوا وقسط وسليخة، وقرنفل، وبسباسة، وخولنجان ونارمشك من كل واحد ستة دراهم. ومن السعدون عشرة دراهم، ومن المسك وزن مثقالين، ومن العنبر مثقال، وخبث الحديد المربى بوزن الأدوية كلها، ومن السمن عشرة أساتير، يعجن بعسل منزوع الرغوة، الشربة وزن درهمين بلبن بقر مخيض منزوع الزبد، ونبيذ زبيب جيد أسبوعين.

جوارشن الكندر: يؤخذ من الكندر وزن ستين درهماً، فلفل ودار فلفل من كل واحد عشرة دراهم، سكر ستون درهماً، زنجبيل وخولنجان من كل واحد إثنا عشر درهماً، جوزبوا وقرنقل وخيربوا من كل واحد خمسة دراهم، مسك جيد زنة نصف درهم، يسحق كل واحد منها على حدته وينخل ويعجن بعسل.

جوارشن الطاليسفر: النافع من برد المعدة والرياح الغليظة في المعدة والكبد. أخلاطه: يؤخذ طاليسفر وزنَ خمسة دراهم، زنجبيل وزن عشرين درهماً، فلفل وزن إثني عشر درهماً، هال وقرفة من كل واحد ستة دراهم، سكّر طبرزذ خمسة أرطال، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة وترفع في إناء وتستعمل.

جوارشن الأسقف: يؤخذ سقمونيا أنطاكي وتربد مجوف أبيض من كل واحد خمسة مثاقيل، فلفل وقاقلة من كل واحد ثلاثة مثاقيل، زنجبيل ودارصيني وأملج وقرنفل وبسباسة ونشاستج وجوزبوا من كل واحدة مثقالان ونصف، وفي نسخة أخرى سقمونيا وتربد من كل واحد ثلاثة مثاقيل، يدق وينخل ويطرح عليه رطل سكر مسحوقاٌ ، ويعجن بعسل الشربة التامة أربعة مثاقيل.

أطريفل الخبث الأكبر: النافع من أوجاع البواسير واسترخاء المثانة والمعدة، ويزيد في الباه ويسخن المعدة.

أخلاطه: يؤخذ إهبيلج أسود، وبليلج، وشيراملج منزوع النوى وشيطرج هندي، وبزر الكرفس، ونانخواه، وصعتر فارسي من كل واحد أوقية. سنبل الطيب وحماما وهال ووج من كل واحد وزن ثلاثة دراهم، دارصيني وزن أربعة دراهم، فلفل ودار فلفل وناغيشت وملح هندي من كل واحد نصف أوقية، خردل أوقية ونصف، نوشادر وزن نصف درهم، خبث الحديد وزن ثلاثه دراهم، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، وتعجن بعسل منزوع الرغوة وسمن البقر بقدر الحاجة وترفع وتستعمل.

الاطريفل الصغير: النافع من استرخاء المعدة، ورطوبتها، وأرياح البواسير ويحسن اللون.

أخلاطه: يؤخذ هليلج كابلي وبليلج وشير أملج منزوعة النوى أجزاء سواء، يلت بسمن البقر، ويعجن بعسل منزوع الرغوة، ويرفع في إناء ويستعمل عند الحاجة.

جوارشن البلاذر: يصلح لوجع المعدة المتقادم والبرد والنسيان، ويحسن اللون، ويلطف الفكر والذهن، وهو جوارشن الحكماء ويقال إنه لسليمان.

أخلاطه: يؤخذ فلفل ودار فلفل وهليلج أسود وبليلج وأملج وجندبيدستر من كل واحد أربعة دراهم، قسط وبلاذر وبرنج وسكر طبرزذ وحب الغار من كل واحد إثنا عشر درهماً، سعد ثمانية دراهم، يدق البلاذر وحده جيداً وتدق الأدوية، وتنخل ويغلى سمن البقر وعسل بالسوية، ويلقى عليه الأدوية ويعقد، ويستعمل بعد ستة أشهر، الشربة وزن درهمين بماء طبيخ الكرفس والرازيانج، ويحفظ مستعمِله نفسه من التعب والغم والحرد والشراب الكثير والجماع، ويأكل مرقة أسفيدباجة لطيفة.

جوارشن الفنجيوش وهو المعجون: النافع من استرخاء المعدة، ورياح البواسير وفساد المزاج وسماجة اللون ويزيد في الباه.

أخلاطه: يؤخذ بليلج، وهليلج، وشيرأملج منزوعة النوى، وفلفل، ودار فلفل، وزنججبيل، وسعد، وشيطرج هندي، وسنبل من كل واحد وزن عشرة دراهم،. بزر الشبث وبزر الكراث من كل واحد أربعة دراهم. خبث الحديد مسحوقاً منقوعاً بخلّ خمر أربعة عشر يوماً مجففاً مقلواً وزن مائة درهم. تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، وتعجن بعسل منزوع الرغوة وسمن البقر بقدر الحاجة، ويرفع في إناء ويستعمل بعد ستة أشهر، الشربة منه وزن درهمين ويصير فيه أيضاً من المسك وزن درهمين.

فنجيوش آخر بالمسك: يقوي المعدة ويسخنها، وينفع من البواسير، ويزيد في الباه وهو مجرب.

أخلاطه: يؤخذ هليلج كابلي وبليلج وأملج وفلفل ودار فلفل وزنجبيل وكمّون وبزر الشبث وبزر الكرفس وبزر الكراث وبزر الجرجير وبزر اللفت وبزر الجزر وإفلنجة وورد أحمر وسليخة وسعد ودارصيني وقرنفل وجوزبوا من كل واحد درهم، بسباسة وهال وقاقلة وسك وعود نيء ومسك من كل واحد درهمان. حب الرشاد الأبيض ثلاث أواق، خبث الحديد مثل الأدوية، يدق ويعجن بعسل منزوع الرغوة.

فنحِيوش آخرمثله: يؤخذ شيطرج هندي، وزرنب، وطاليسفر وهال، وهليلج أسود وبليلج وأملج، وهليلج أصفر، وسليخة، وقرنفل وحب البلسان، وحب المحلب من كل واحد ستة مثاقيل. نعناع وفلنجة وزرنباد ودرونج ودار فلفل من كل واحد أربعة مثاقيل. دارصيني وقرفة وسنبل، وجوزبوا، وقسط، وزنجبيل،، وفلفلمويه من كل واحد ثمانية مثاقيل.سعد عشرة مثاقيل، سكر ستة عشر مثقالاً، خبث الحديد مناً، مسك نصف درهم، يعجن بعسل منزوع الرغوة.

الخبث المطبوخ: النافع من الأبردة ووجع الظهر وفساد الطمث والبواسير، ويصفي اللون، ويشهي الطعام، ويذهب بالخام وبالأبردة، ويقوي المعدة والأرحام والمثانة. أخلاطه: يؤخذ بزر الكرفس، وبزر الرازيانج، والأنيسون، والفطراساليون، والدوقوا، وبزر الجزر وبزر الكراث، وبزر البصل، وبزر اللفت، وبزر الفجل، وبزر الرطاب، والنانخواه، وبزر الأنجرة والحبة الخضراء، وأنجدان، وبزر الشبث، وفلفل، بزر كتان، وكمون، وكزبرة من كل واحد وزن ثلاثة دراهم. ومن الزرنباد والدرونج، والبهمنين الأبيض والأحمر، والتودريين الأبيض والأحمر، وجوزبوا، وبسباسة ودارصيني، وخولنجان، وزنجبيل، وسعد وسنبل، وسيسنبر من كل واحد أربعة دراهم. هليلج وبليلج وأملج وجفت البلوط، وقشور أصل الكبر. من كل واحد وزن عشرة دراهم. ومن الشيطرج، والأشنة والأسارون، وأظفار الطيب، وقصب الذريرة، ولسان العصافير، ونارمشك، وصعتر فارسي، وراسن وقاقلة، وخيربوا، وصندل وقرفة وهرنوة من كل واحد خمسة دراهم. ومن الجوز كندم وحرف وكيا وورد يابس، ومرماخور وقشور الكندر، ونعنع، وفوتنج من كل واحد وزن سبعة دراهم. ومن الخبث البصري المسخن المطفّأ في النبيذ الريحاني مرات كثيرة بوزن الأدوية كلها، يطبخ بالشراب العفص حتى يغلظ، وينزل عن النار ويصفى، ويسقى منه قدر أوقية على الريق، وهو فاتر ويأكل نصف النهار أسفيدباجة بلحم عنز، ويشرب النبيذ الصرف مدة أسبوع أو أسبوعين.

نسخة أخرى لخبث الحديد: يصلح لبرد المعدة والبواسير.

أخلاطه: يؤخذ هليلج كابلي وبليلج، وأملج وأصول السوسن، وزنجبيل، وعود نيء وجوزبوا، وسكّ ووردوسنبل. وأذخر ومصطكى من كل واحد عشرة دراهم. مسك درهم، برادة الإبر منقوعة بشراب ريحان سبعة أيام يؤخذ ويسحق ويقلى على مقلى حديد، ويخلط مع الأدوية، ويلتّ بدهن اللوز الحلو، ويعجن بعسل منزوع الرغوة، والشربة وزن مثقالين بشراب ريحاني، أو ثمانية.

نسخة أخرى لخبث الحديد: يصلح لضعف المعدة الحارة.

أخلاطه: يؤخذ هليلج كابلي، وبليلج، وأملج، وأصول السوسن، وورد وأذخر من كل واحد عشرة دراهم. خبث الحديد مثل جميع الأدوية ينقع الخبث سبعة أيام بخل، ويصفى ويقلى على المقلى، ويعجن بعسل الطبرزذ الشربة وزن درهمين بشراب التفاح.

نسخة من خبث الحديد المطبوخ: يصلح لضعف المعدة وحرارة المزاج.

أخلاطه: يؤخذ خبث الحديد البصري، وهليلج أصفر وأسود، وبليلج، وأملج، وورد، وجلنار، وأذخر بالسوية، يغلى بالشراب، ويسقى منه ثلاث أواق.

جوارشن السفرجل الدمسّك: حابس للطبيعة من الاستطلاق وضعف المعدة والقيء، وسوء الاستمراء، ويحسِّن اللون.

أخلاطه: يؤخذ سفرجل مقشر منقى الجوف وعسل منزوع الرغوة من كل واحد رطلان، فلفل ودار فلفل وزنجبيل من كل واحد وزن خمسة دراهم، هيل وزن ثمانية دراهم، قاقلة وقرنفل وسنبل الطيب ودارصيني وزعفران من كل واحد وزن درهمين، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، ويؤخذ السفرجل، ويطبخ بخل خمر طبخاً جيداً، ومن الأطباء من يطبخه بشراب وهو الأصل، ثم ينزل عن النار ويصفى، ويترك ساعة حتى يسيل عنه ما فيه من الرطوبة، ويدق دقا ناعماً، ويؤخذ العسل ويطبخ بنار لينة، ويحرك قليلاً حتى يكاد أن ينعقد، ثم يلقى عليه السفرجل، ويحرك حتى يستوي وتذهب مائية السفرجل عنه، ثم ينزل عن النار وتذر عليه الأدوية، ويضرب حتى يستوي، ويلقى على صفيحة من رخام أو خوان مستوٍ ممسوح بدهن ورد أو بدهن شيرج، ويبسط عليه بسطاً، ويترك يومين أو ثلاثة حتى يجف، ويصلب ويقطع بالسكين قطعاً مربعة القطعة وزن أربعة مثاقيل، ويدرج في ورق الأترج، ويشد ويرفع ويستعمل عند الحاجة، ومن الأطباء من يجعل معه من المسك وزن درهمين.

جوارشن السفرجل المطلق للبطن: ينفع من القولنج، ويجفف فضول البدن.

أخلاطه: يؤخذ سفرجل مقشر منقى الجوف رطل، عسل منزوع الرغوة رطلان،زنجبيل ودار فلفل من كل واحد وزن أربعة دراهم، دارصيني وزن درهمين، هيل وقاقلة وزعفران من كل واحد وزن ثلاثة دراهم، مصطكى وزن خمسة دراهم، سقمونيا وزن عشرة دراهم، تربد أبيض جيد وزن ثلاثين درهماً، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، ويطبخ السفرجل بشراب، ويفعل به كما يفعل بالسفرجلي الحابس، ويهيأ كهيئته ويرفع في إناء، ويستعمل الشربة منه أربعة مثاقيل بماء حار.

نسخة أخرى لسفرجلي مسهل: يؤخذ سفرجل طيب الرائحة يلبس عليه من خارج خمير، ويُشوى ويؤخذ من لحمه أربعة دراهم، فلفل وزنجبيل من كل واحد وزن دانقين، ومن السقمونيا وزن درهم، يُدق ويُعجن بعسل منزوع الرغوة، الشربة وزن درهم بشراب.

جوارشن السفرجل المعمول بعصارة السفرجل: ينفع من بطلان الشهوة، ولمن لا ينهضم طعامه، نافع لمن كانت كبده ضعيفة ويشد المعدة.

أخلاطه: يؤخذ سفرجل كبار عفص ينقى من داخل وخارج، ويُدق ويُعصر، ويؤخذ من مائه قسطان بالرومي ويخلط معه عسل منزوع الرغوة مثله، وخل خمر قسط ونصف، ويطبخ على نار لينة، وتنزع رغوته، ويؤخذ زنجبيل ثلاث أواق، فلفل أبيض أوقيتان، يدق ويلقى عليه ويعقد كما يعقد اللعوق، وينبغي أن يؤخذ على الاكثر قبل الغذاء بساعتين أو ثلاث، ليس بضائر لو أخذ بعد الطعام، فإن كنت تصلح هذا الدواء لمن في معدته حرارة أو في معدته مرة كيف كان، فيجب أن يطرح عنه الفلفل والزنجبيل، ويستعمل بماء السفرجل والعسل والخلّ فقط على مقدار الكيل الذي ذكرنا، وإن عملته للذين مزاج معدهم متوسط حتى أنه لا يجتمع فيها فضل مرة ولا فضل بلغم، طرحت فيه نصف المقدار الذي ذكرنا من الزنجبيل، كأنك تطرح فيه من الفلفل أوقية ومن الزنجبيل أوقية ونصفاً، وإن عملته للذين يجتمع في معدهم البلغم طرحت فيه ضعف المقدار الفي ذكرنا، كأنك تطرح فية من الزنجبيل ست أواق ومن الفلفل أربع أواق.

جوارشن سفرجلي: يشهي الطعام ويقوي المعدة.

أخلاطه: تؤخذ عصارة السفرجل وعسل من كل واحد ثلاثة أرطال، خل ثقيف رطلان، يطبخ على نار جمر وتنزع رغوته، ويؤخذ زنجبيل خمسة دراهم، فلفل أبيض وأسود ودار فلفل من كل واحد ثلاثة دراهم، دارصيني درهمان، عود نيء ثلاثة دراهم، يدق وينخل ويخلط مع العسل وماء السفرجل والخل، ويعقد، الشربة ملعقة قبل الطعام ويصبر عليه ساعتين.

جوارشن هندي: نافع من القولنج ووجع المفاصل، والنقرس، ووجع الظهر.

أخلاطه: يؤخذ سقمونيا عشرة مثاقيل، جوزبوا وقاقلة وزنجبيل ودارصيني وقرفة ونارمشك وقرنفل وفلفل من كل واحد خمسة مثاقيل، ومن التربد مائة مثقال، ومن السكر مائة مثقال، تُدق هذه الأدوية جميعاً وتُنخل وتُعجن بعسل.

جوارشن الملوك وهو دواء السنة: يؤخذ سنة تامة كل يوم فيصلح أخذه عمره بإذن اللّه تعالى، ومن داوم عليه لم يبق في جسمه داء إلا أبرأه، ولا يشمط إلا ما شمط قبل أخذه وهو دواء الملوك الذين كانوا فيما حكي يتداوون به، نافع من الناصور الأسود والأبيض والأحمر، والسيلان والصفرة والأبردة، وضربان المفاصل، ويجلو البصر واللون، ويكثر الجماع، وليست له غائلة ولا يحتمي عليه صاحبه.

أخلاطه: يؤخذ هليلج أسود وبليلج وأملج من كل واحد ستة وثلاثون مثقالاً، شونيز أربعة وعشرونٍ مثقالاً، فلفل وأشق ودارفلفل وزنجبيل وفلفلمِوية من كل واحد إثنان وعشرون مثقالاً، نارمشك وقاقلة وسعد من كل واحد مثقالان، كبابة وبلاذر من كل واحد ستة مثاقيل، يدق كل واحد على حدته وينخل حتى لا يبقى منه شيء، ويخرج على قسمته وما وصفنا من الأوزان ويخلط، ثم يؤخذ ستمائة مثقال فانيذ سجزي ويجعل في طنجير أو قدر نظيفة ويوقد تحته وقوداً ليناً، ويرش عليه شيء من الماء حتى يذوب الفانيذ، فإذا أذاب وغلا فالق عليه هذه الأخلاط وحركه حتى يخلط ناعماً وارفعه واقره حتى يفتر، ثم اجعله بنادق كل بندقة مثقالان وربع، وامسح يدك بزيت أو بسمن بقر، ثم اشرب كل يوم منه بندقة بماء بارد وهو سيد الأدوية.

جوارشن مسحقونيا مسهل: ينفع من النقرص، ووجع الظهر، وجميع الأمراض الباردة.

أخلاطه: يؤخذ سقمونيا ودار صيني وشيطرج وزنجبيل من كل واحد ثمانية دراهم، فلفل أسود ستة دراهم، تربد عشرة دراهم، دار فلفل ستة دراهم، قاقلة وقرنفل وبزر الكرفس ونانخواه من كل واحد أربعة دراهم، نوشادر وملح هندي من كل واحد درهمان، فانيذ وسكر من كل واحد عشرون درهماً، حلتيت درهمان ونصف، مسحقونيا ثلاثة دراهم، يدق ويعجن بعسل، الشربة درهمان أو أربعة دراهم بماء فاتر.

جوارشن السمسم: يؤخذ سمسم مقشر وكمون كرماني وزنجبيل من كل واحد عشرة دراهم، فلفل ودار فلقل من كل واحد خمسة دراهم، دار صيني وزن درهمين، قاقلة وهيل من كل واحد ثلاثة دراهم، سكر طبرزذ ذوفانيذ من كل واحد ستون درهماً، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة وترفع في إناء وتستعمل. جوارشن الحبة الخضراء: ينفع من البواسير وبرد المعدة وسوء الاستمراء والاستطلاق.

أخلاطه: تؤخذ الحبة الخضراء وعسل البلاذر وسمسم مقشّر من كل واحد ستة أساتير، سكر طبرزذ أربعة وعشرين إستاراً. هليلج كابلي، وبليلج، وأملج منزوعة النوى، وزنجبيل، ودار فلفل، وبرنج، وساذج هندي، وشيطرج من كل واحد أربعة دراهم. فلفل ومرزنجوش وبسباسة من كل واحد وزن درهمين. تجمع هذه الأدوية وتعجن بعسل منزوع الرغوة وبسمن البقر، وتستعمل بعد ستة أشهر الشربة منه وزن درهمين، بمخيض البقر، وليكن الطعام فيه أرز مطبوخ بلبن ما دام يأخذه.

جوارشن الأنجذان: النافع من نفخ البطن والمعدة والقرقرة والرياح الغليظة.

أخلاطه: يؤخذ فلفل وبزر الكرفس من كل واحد وزن اثني عشر درهماً، أنجذان أسود أربعة عشر درهماً، فطارساليون وماميران وفوتنج وحاشا وسيساليون من كل واحد وزق ثمانية دراهم، كاشم وزن ثلاثة عشر درهمأ، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، وتعجن بعسل منزوع الرغوة، وترفع في إناء وتستعمل عند الحاجة.

نسخة أخرى للأنجذان: ينفغ من جساوة الكبد وبردها والماء الأصفر وبرد المعدة والكلى.

أخلاطه: يؤخذ الأنجذان الأسود وزن عشرة دراهم، بزر الجرجير وبزر الكراث من كل واحد ثمانية دراهم، زنجبيل وبليلج وأملج منزوعة النوى من كل واحد وزن سبعة دراهم. نانخواه وبزر الكرفس، وأنيسون، وقاقلة صغار، وكمون كرماني، ودارصيني من كل واحد خمسة دراهم. هليلج أسود منزوع النوى وزن سبعة دراهم، قرفة وزن سبعة دراهم، فلفل ودار فلفل من كل واحد وزن أربعة دراهم، سنبل الطيب وزن درهمين، قرنفل وزن درهم، فانيذ أبيض وزن عشرين درهماً، تجمع هذه الأدوية مسحوقة، وتعجن بعسل منزوع الرغوة وترفع في إناء، وتستعمل عند الحاجة، الشربة وزن درهمين بماء الأنيسون والمصطكى والسنبل.

جوارشن الكافور: نافع من ضعف المعدة والكبد، ويطرد الرياح الغليظة، ويعين على الهضم.

أخلاطه: يؤخذ كافور، وزعفران، وعود وقاقلة، وخيربوا وكبابة، وكاشم وقرفة وقرنفل، وأشنة، وسنبل وبسباسة، وصندل أبيض وفلفل، ودار فلفل، ودارصيني، وشيطرج ونارمشك، وشقاقل، وخولنجان وجوزبوا، وزنجبيل وسعد، وفلفلمويه أجزاء سواء، سكر بوزن الأدوية كلها.
جوارشن، الكافور نسخة أخرى: ينفع من سوء الهضم وضعف المعدة والبلغم الغليظ.

أخلاطه: يؤخذ فلفل وجوزبوا وزنجبيل وقرنفل وبسباسة ودارصيني وقرفة وناغيشت، وقلقمون، ونار قيصر، وقرنفل بستاني، وكافور وزعفران من كل واحد وزن درهمين. تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، وتعجن بعسل منزوع الرغوة وترفع في إناء وتستعمل عند الحاجة.

جوارشن كافوري أقوى من الأول: أخلاطه: يؤخذ زنجبيل وفلفل ودار فلفل ودارصيني وقرفة وساذج هندي وسنبل الطيب وشيطرج هندي وجوزبوا وصندل أصفر وحب البلسان وقاقلة وبسباسة وقرنفل وناغيشت وطاليسفر وسعد وطباشير وعود هندي صرف، من كل واحد وزن نصف أوقية. كافور ومسك من كل واحد درهمان ونصف. سكر طبرزذ عشر أواق ونصف، يعجن بعسل منزوع الرغوة يرفع في إناء، ويستعمل عند الحاجة.

جوارشن العود: يقوّي المعدة ويسخّنها بغير إفراط، ويهضم الطعام، وينشّف البلغم. " أخلاطه: يؤخذ سنبل الطيب، وسنبل رومي، وبزر الكرفس، وأنيسون ومصطكى من كل واحد وزن درهم. عود ثلاثة دراهم. قرنفل وزن درهمين، بسباسة وزن درهمين ونصف، قرفة وسك من كل واحد وزن درهمين هليلج كابلي ينتقع في شراب مقلو وفرنجمشك من كل واحد وزن درهمين ونصف. جوزبوا درهم ونصف، مرماخور وزن ثلاثة دراهم. ورد وقصب الذريرة من كل واحد وزن درهمين. يعجن بميبة، الشربة وزن مثقالين.

صنعة جوارشن الدارصيني: النافع من ضعف الكبد والمعدة والكلى، وينقّي الأخلاط الغليظة، ويطرح الرياح.

أخلاطه: يؤخذ دارصيني وعود وراسن من كل واحد ستة دراهم. قرنفل وفلفل أسود ودار فلفل وسنبل وأسارون من كل واحد خمسة دراهم. زنجبيل أوقية، نعناع ثمانية دراهم، خيربوا وقرفة من كل واحد وزن درهمين، كيا وأنيسون وبزر الرازيانج وسليخة من كل واحد وزن ثلاثة دراهم. يعجن بعسل منزوع الرغوة ويستعمل.

جوارشن هندي: نافع من القولنج، وبرد المعدة ووجع المفاصل والنقرس. أخلاطه: يؤخذ شيطرج وساذج هندي من كل واحد أربعة دراهم، جوزبوا ونانخواه من كل واحد إستاران، فلفل ودار فلفل من كل واحد خمسة أساتير، زنجبيل خمسة أساتير، هليلج أسود ثلاثون إستاراً، نارمشك إستاران، قرنفل خمسة دراهم، جوزبوا إستاران، بسباسة أربعة دراهم، فانيذ عشرة أساتير، يُستف منه عند الحاجة وزن درهمين بنبيذ عتيق.

جرارشن الزنجبيل: نافع من ضعف المعدة والأمعاء ويهضم الطعام ويطرد الرياح وينفع من الهيضة ويحبس البطن.

أخلاطه: يؤخذ زنجبيل عشرون درهماً، صمغ عربي وخيربوا، من كل واحد وزن عشرة دراهم، قرنفل ودارصيني، من كل واحد خمسة دراهم، جوزبوا جوزة واحدة، زعفران درهم، نشاستج إثنان وأربعون درهماً سكر طبرزذ رطل.

صنعة جوارشن المسك: النافع من ضعف المعدة ونفخها ورياح البواسير وخفقان الفؤاد.

أخلاطه: يؤخذ مسك نصف مثقال، وخيربوا وقاقلّة وقرنفل وزنجبيل ودار فلفل من كل واحد وزن عشرة دراهم، دارصيني وزن ثلاثة دراهم، عود هندي أوقية، زعفران درهمين، سكر بوزن الأدوية كلها، يدق ثم يعجن بعسل ويستعمل.

صنعة جوارشن الأترج: يطرد الرياح ويهضم الطعام ويطيب النكهة.

أخلاطه: يؤخذ قشور الأترج الأصفر اليابس وزن ثلاثين درهماً، قرنفل وجوزبوا ودار قلفل وفلفل وخيربوا، ودارصيني وخولنجان، وزنجبيل من كل واحد وزن درهم. ومن المسك زنة دانق ونصف، يعجن بعسل ويستعمل.

صنعة جوارشن قيصر: النافع من القولنج والأبردة والخام ويخرج الفضل الغليظ اللزج وينفع من النقرس.

أخلاطه: دار فلفل وزنجبيل وهليلج أصفر وسقمونيا وتربد من كل واحد إثنا عشر درهماً. بزر الكرفس ونانخواه وعاقر قرحا وملح طبرزذ من كل واحد ستة دراهم. سكر ستة عشر درهماً، يعجن بعسل ويستعمل.

جوارشن السقنقور: يزيد في الباه.

أخلاطه: بزر الهليون، وبزر البصل، وبزر اللفت وبزر الرطاب، وبزر الكراث، وبزر الجزر، وبزر الجرجير، وبزر الأنجرة والشاهسفرم والحبة الخضراء ولسان العصافير وسمسم مقشّر وبزر الفجل وتودريان أبيض وأحمر ولوز الصنوبر وحب الرشاد من كل واحد وزن ثلاثة دراهم. ومن الزنجبيل والشفاقل والخولنجان والدار فلفل من كل واحد وزن خمسة دراهم. ومن الدارصيني وجوزبوا والبهمنين من كل واحد وزن درهمين. ومن سرّة السقنقور خمسة دراهم. ومن الإشقيل المشوي وزن ثلاثة دراهم. ومن الفانيذ وزن هذه الأدوية كلها يدقّ وينخل ويعجن بعسل منزوع الرغوة، الشربة منه وزن درهمين بمثلث أو بلبن حليب أوبماء العسل على الريق.

صنعة جوارشن آخر: نافع من الخفقان، ويقوّي المعدة ويهضم الطعام ويطلق البطن.

أخلاطه: هليلج كابلي خمسة عشر درهماً، طاليسفر خمسة دراهم، وزرنباد ودرونج وسليخة من كل واحد وزن ثلاثة دراهم. تربد عشرون درهماً، سقمونيا ثلاثة دراهم، فانيد وزن عشرين درهماً، يعجن بعسل الشربة ثلاثة دراهم.

صنعة جوارشن لنا مجرب: أخلاطه: عود ثلاثة دراهم، كافور ربع درهم، مسك ثلث درهم، بسباسة ونارمشك وسعد وفرنجمشك وزرنب وزرنباد من كل واحد مثقال، دارصيني ومصطكى وزنجبيل وفلفل وقرنفل من كل واحد درهمان، لسان الثور خمسة دراهم، بزر الرازيانج وبزر الكرفس ووجّ وسنبل من كل واحد ثلاثة دراهم، تجمع بالعسل.

صنعة الاطريفل الكبير: ينفع من استرخاء المدة ورياح البواسير الباطنة، ويزيد في الباه.

أخلاطه: هليلج أسود وبليلج وأملج ودار فلفل وفلفل من كل واحد ثلاثة أجزاء، زنجبيل وبوزيدان وشير أملج وشيطرج هندي وشقاقل، وفي نسخة أخرى بسباسة من كل واحد جزء. تودري أبيض وتودري أحمر ولسان العصافير، وبزر الرمان البريّ وهو بسذدانج وهو حب الفلفل وهو بالفارسية نارشعان، وسمسم مقشر، وسكر طبرزذ من كل واحد جزءان. بهمنان أبيض وأحمر من كل واحد نصف جزء، تدق اليابسة وحدها والسمسم على حدة، ويخلط ويلت بسمن البقر، ويعجن بعسل منزوع الرغوة.

صنعة جوارشن العود لنا: يؤخذ هيل وزنجبيل ودارصيني وسليخة وزعفران وفلفل وفرنجمشك وزرنباد من كل واحد خمسة دراهم. سعد وزرنب وساذج هندي وقرنفل من كل واحد ثلاثة دراهم. عود خام سبعة دراهم عنبر مثقال لازرود، كافور، من كل واحد دانقان، تربد أربعة دراهم، ملح هندي وزن درهم، يسحق الجميع، ويتخذ منه جوارن بالعسل أو السكر.