الكتاب الخامس: الأدوية المركبة والأقراباذين - المقالة العلمية: الحاجة إلى الأدوية المركبة - المركبات الراتبة في القراباذينات - المقالة الرابعة: السفوفات والقمايح

المقالة الرابعة

السفوفات والقمايح

ووجورات الصبيان إنا إنما نورد من السفوفات أمثال ما أصردنا من الجوارشنات، ونؤخر الباقي إلى موضعه.

مقلياثا: نافع من الزحير، والمغص، والإسهال، والبواسير.

أخلاطه: يؤخذ حبّ الرشاد المقلو رطل ونصف، كمون كرماني منقوع في الخل يوماً وليلة مقلواً وبزر الكرّاث المقلو من كل واحد عشرة أساتير، بزر الكتان مقلواً أربع أواق، كية أوقية، هليلج كابلي مطجّن بسمن ثلاث أواق، الشربة ثلاثة دراهم برلب السفرجل وماء بارد.

سفوف: نافع من رياح البواسير والإسهال والزحير والمغص.

أخلاطه: حب الرشاد المقلو رطل، بزر الكتان مقلواً وبزر قطونا من كل واحد وزن ثلاثة دراهم، بزر الكرفس المقلو وطين أرمني وبزر مر، من كل واحد وزن درهمين ونصف، صمغ عربي درهم.

سفوف يسمى كسيلا: يحبس الإستطلاق.

أخلاطه: كسيلا وحب الآس وجفت البلوط، وحرف أبيض وزرنباد وجوز جندم وكثيراء ومغاث وحضض وفندق وفستق من كل واحد جزء. ومن اللوز الحلو المقشر من قشرته وزن عشرة دراهم. ومن دقيق الحواري عشرون درهماً، يخلط ويستعمل.

سفوف آخر: ينفع الحوامل، ويطرد الرياح، ويقوّي الكبد والمعدة.

أخلاطه: لؤلؤ صغار وعاقر قرحا من كل واحد وزن درهم، زنجبيل وعلك رومي من كل واحد أربعة دراهم، زرنباد ودرونج وبزر كرفس ووجّ وخيربوا وجوزبوا وفلفل ودارصيني من كل واحد مثقالان، تودري وبزر الرازيانج من كل واحد مثقال، سكّر بوزن الأدوية كلها.
سفوف عبادة: ينفع لهزال الكبد، ورخاوة المعدة، ورطوبتها.

أخلاطه: لكّ عيدان وحب الآس وبلوط يابس وسكّر طبرزذ ومصطكى وقشور رمان وعفص من كل واحد جزء. لبان وزنجبيل من كل واحد ربع جزء، يخلط بعد النخل، ويستف منه بكرة وعند النوم مثقال إلى مثقالين أسبوعاً ولا يذوق اللحم.

سفوف آخر جيد: ينفع من الحر في الجسد والحمّى والحمرة والشري والعطاس وانعقال اللسان من البرسام، ويدلك به اللسان.

أخلاطه: مسك وزن دانقين، سكّ وحضض من كل واحد درهم، كافور درهم ودانقان، زعفران وزن درهمين، قاقلة وقرنفل وجوزبوا من كل واحد وزن أربعة مثاقيل، ورد أحمر وجُلَنار وطباشير من كل واحد ستة مثاقيل، سكر طبرزذ أبيض ستون درهماً، تخلط هذه الأدوية بعد النخل. ومن كان الغالب عليه الحرارة أخرج مما يعالج به الجوزبوا، الشربة منه للكبير نصف مثقال، وللصغير ما بين حبتين إلى قيراط.

قميحة البطيخ الطوال: يقوي المعدة الرخوة، ويعقل البطن ممن علَته استرخاء المعدة، ويقوي النفس الضعيفة.

أخلاطه: يؤخذ البطيخ الطوال، فيخرج ما في جوفه من الحبً وغيره، ثم يحشى سويق نبق وسويق مقل وطراثيث وغبيراء محمص مدقوق وأرز مقلو أجزاء سواء، ويترك حتى تنشف رطوبة البطيخ، ثم يخرج فيجفف ويسحق، ويؤخذ منه راحة عظيمة مقدار ما يكون أربعة دراهم.
سفوف آخر: يعمل للصبيان الغالب عليهم الحرارة والرطوبة.

أخلاطه: يؤخذ هليلج أسود وكمون كرماني من كل واحد خمسة دراهم، مصطكى خمسة وعشرون درهماً، زنجبيلدرهمين، يدق كل واحد على حدته ويُنخل، ثم يُخلط ويُلت في الصيف بشيرج وفي الشتاء بزيت، ويجعل سكره في الصيف طبرزداً، ويخرج منه الزنجبيل، وإنما يصلح هذا لمن غلبت عليه الرطوبة من الصبيان.

سفوف أرسطاطاليس كتبه للأسكندر: ينفع للذرب وفساد المعدة وصفرة اللون والبخر، والوسواس، والنسيان ويهضم ويفرح.

أخلاطه: تؤخذ قرفة وساذج هندي وهيل وعود هندي وأسارون وكية وهليلج كابلي منزوع النوى وإكليل الملك وفرنجمشك ونارمشك ونار قيصر وكمون ودارصيني وأشنة وفلفل ودار فلفل وزنجبيل وقرنفل وحب الرمان وجوزبوا وقاقلة من كل واحد جزءان. مسك وعنبر وكافور من كل واحد جزء. سكر طبرزذ ستة أمثال الدواء كله، الشربة منه ما بين وزن درهم إلى وزن ثلاثة دراهم بماء بارد على الريق وبعد الطعام، عظيم النفع فيما وصف.

سفوف البرمكي: وهو نافع من الديدان وضعف المعدة.

أخلاطه: يؤخذ هليلج وأملج وبرنج من كل واحد جزء، ومن لباب التربد مثل ذلك أجمع، ومثل ذلك أجمع فانيد الطبرزذ، الشربة منه عشرة دراهم.

سفوف الإشقيل: وهو وجور الصبيان مجرب، يغشي ويسهل ويقطّع عنهم أذى المرار والبلغم. أخلاطه: يؤخذ هليلج وبليلج وأملج وعاقر قرحا وورد أحمر وجلنار وسماق وكيموردة وعروق وجوز القيء وحب الآس وحبق وعفص وقاقلة وقرنفل أجزاء سواء. يدقّ ويُنخل ويُستعمل.
وجور للصبيان: ينقي أبدانهم من البلل والمرار.

أخلاطه: يؤخذ خمس هليلجات صغر وعذبة وطباشير وعنبر الصيدناني وماميران وحبق وجلّنار وحضض وسك وزعفران وقاقلة وعفص وسكر طبرزذ من كل واحد بوزن الهليلج. ويؤخذ منه على قدر كبر من يسقاه وصغره.

وجور آخر للصبيان: يؤخذ ورد وجلنار وقليميا، وعاقر قرحا وسمّاق، ورب السوس وعذبة وهليلج وبليلج وعفص وبسباسة وحب الآس وطباشير وكسابة وقاقلة وحضض وزعفران وسك وعروق وسليخة وعنبر الصيدناني وحبق وقشر الأرز أجزاء سواء. يخلط بعد النخل.

وجوز آخر للصبيان: يؤخذ سكر طبرزذ وورد أحمر وحضض وزعفران وسماق وطباشير وماميران وحبق وجلنار وقاقلة وعذبة من كل واحد جزء، الشربة قيراط للصغير وللكبير على قدره.

قميحة للسحج والإسهال النريع وفساد المعدة وضعفها.

أخلاطه: يؤخذ قرظ، وطراثيث من كل واحد خمسة أجزاء، سك جزء، يدق كل واحد على حدته، ويخلط ويؤخذ منه كل غدوة وزن درهمين وبالعشي مثل ذلك نافع.

سفوف للطحال ورداءة الهضم واللون:.

أخلاطه: يؤخذ حرف أبيض ربع كيلجة، يُصَب عليه غمره شيرج، وتوقد تحته نار لينة حتى يخثر، ثم يلقى عليه المغاث المدقوق وزن واحد وسبعين درهماً، كمون كرماني أربعة دراهم، نانخواه شامية وزن درهمين، يؤخذ منه بالغداة راحة بماء بارد، ويحتمى عليه من الخل والسمك مالحه وطريه، وكل ما كان من اللبن والبقول والفواكه.

سفوف آخر يصلح لمن به يرقان ووجع الكبد، وقيء مرار أصفر: أخلاطه: يؤخذ لك مغسول مثقال، طباشير درهمان، زعفران درهم، راوندصيني دانق ونصف. كافور دانق، الشربة درهمان بطبيخ الإجاص وماء التمر الهندي مقدار نصف رطل.

سفوف آخر: يصلح لمن به حمى ووجع الكبد وانحلال من قبل المرار.

أخلاطه: يؤخذ دردي الشراب، زراوند وسنبل ولك مغسول من كل واحد مثقال، خبث الحديد البصري سبعة دراهم، يُدَقُّ، والشربة مثقال بماء الكزبرة اليابسة قدر أوقية.

سفوف آخر: ينفع من حرارة الكبد واليرقان والسدد ونفث الدم.

أخلاطه: يؤخذ حب السفرجل مقشّراً ونشا وبزر الخيار مقشراً من كل واحد أربعة دراهم، طين أرمني ولك مغسول وورد وسنبل وسرس، من كل واحد درهم، طباشير نصف درهم، مصطكى ثلث درهبم، الشربة درهم بماء بارد.

صنعة ملح: يصلح للمحرورين ولإسهال المرتين ويشهي الطعام.

أخلاطه: يؤخذ ملح داراني فيكسر قطعاً صغاراً ويقلى على مقلى حديد أو على فرن أو على فخار، ثم يرش عليه خل خمر ثقيف مراراً كثيرة، ثم يدق وينخل ويخلط معه حب رمان مقلو قليلاً وسماق منع من حبه مثل ثلث الملح، وكزبرة يابسة مقلة مدقوقة، وعصارة الأمبرباريس مثله، ويخلط ويستعمل.

ملح آخر: ينفع المعدة والكبد ووجع المفاصل، ومن جميع الأدواء التي تكون من قبل الفضول.

أخلاطه: يؤخذ ملح الطعام وزن رطل، نوشادر أوقيتان، ومن الفلفل الأبيض ثلاث أواق، زنجبيل وفلفل أسود من كل واحد أوقيتان، أنيسون وحبّ الجرجير ونانخواه وسنبل من كل واحد أوقية، حبق أوقيتان، حب الكرفس البرّي أوقية ونصف، يدقّ ويسحق، والشربة مثقالان بماء فاتر.