الكتاب الخامس: الأدوية المركبة والأقراباذين - المقالة العلمية: الحاجة إلى الأدوية المركبة - المركبات الراتبة في القراباذينات - المقالة الخامسة: اللعوقات

المقالة الخامسة

اللعوقات

كلامنا في اللعوقات على قياس كلامنا في الأبواب قبله، وإنما اتخذت اللعوقات في أكثر الأمر لتحبس في الفم، ويصل منها شيء بعد شيء إلى الرئة، ولا تندفع دفعة إلى المعدة فتطول مسافتها من المعدة إلى الرئة.

صفة اللعوق: نافع للسعال اليابس.

أخلاطه: يؤخذ بزر كتان مقلو، ويعجن بعسل، ويرفع في إناء ويستعمل عند الحاجة.

لعوق آخر: نافع للسعال من حرارة ويبوسة.

أخلاطه: يؤخذ بزر الخيار مقشراً خمسة دراهم، لوز حلو مقشر ستة دراهم، بزر الخطمي وبزر الخبازي من كل واحد خمسة دراهم، صمغ وكثيراء ونشا وحب السفرجل المقشر من كل واحد أربعة دراهم، عصارة السوس وفانيد أبيض من كل واحد أربعة دراهم ونصف، ويدق وينخل، ويؤخذ أصول السوس منقاة وسبستان وزبيب حلو منقى يطبخ بماء حتى يغلظ، ثم يلقى معه ميبختج وتعقد به الأدوية، ويسقى مع حريرة تعمل من ماء نخالة السميذ ودقيق الباقلا وفانيد ودهن لوز حلو، ويسقى بعده ماء الشعير. لعوق آخر: للسعال من حرارة.

أخلاطه: يؤخذ سبستان ثلاث حفنات، عناب كبار خمسون عدداً، أصول السوس المقشر المرضوض ثلاثون درهماً، زبيب كسمهاني حلو ومنقى أربعون درهماً، خيار شنبر منقى من قصبه عشرون درهماً، يطبخ بسبعة أرطال ماء حتى يبقى رطل، ثم يصفى ويلقى عليه ميبختج نصف رطل. فانيذ ثلث رطل، يطبخ حتى يغلظ مثل العسل، ثم يخلط معه دقيق الباقلا منخولاً بحريرة ما يكفي.

صفة لعوق الخشخاش: النافع من قذف الدم والحمى الحالحة والسعال ووجع الصدر والشوصة.

أخلاطه: يؤخد ورد أحمر منزوع الأقماع وصمغ من كل واحد وزن درهم، نشا الحنطة وكثيراء وحبّ الخشخاش من كل واحد وزن درهمين، طباشير وزعفران من كل واحد نصف درهم، ربّ السوس وزن درهمين، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولاً منها ما ينخل، وتعجن بمثلث، وترفع في إناء، وتستعمل عند الحاجة، وتشرب مع الترنجبين أو طبيخ الزوفا.

لعوق الطباشير: النافع من السعال ونزف الدم والفضول الغليظة ووجع الصدر وقروح الرئة.

أخلاطه: يؤخذ قاقلة وزن أربعة دراهم، صمغ وزن ثمانية دراهم، نشا الحنطة وحبّ الخشخاش الأبيض وزنجبيل من كل واحد وزن عشرة دراهم، طباشير وزن أربعة دراهم، سكر طبرزذ وزن أربعين درهماً، حب القثّاء مقشراً ولوز حلو مقشر من قشرته ولوز الصنوبر المقشر من كل واحد ثمانية دراهم، لوز الصنوبر مقشر من القشرتين ورب السوس وكثيراء من كل واحد وزن خمسة دراهم، بزر الرازيانج وزن درهمين، حبّ الخشخاش الأسود وزن درهمين، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولاً منها ما ينخل ويعجن بعسل منزوع الرغوة وسمن البقر عجناً ليناً، وتصير في إناء وتستعمل عند الحاجة.

لعوق طباشير آخر: نافع من الحمّيات السلّية وقروح الرئة.

أخلاطه: يؤخذ صمغ عربي وقاقلة من كل واحد ستة دراهم، زنجبيل ونشا الحنطة من كل واحد وزن اثني عشر درهماً، طباشير وزن أربعة دراهم، سكر وزن ستين درهماً، حب القثّاء مقشراً وحب الصنوبر مقشراً من كل واحد وزن سبعة دراهم، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولاً منها ما ينخل، وتعجن بسمن وعسل منزوع الرغوة عجناً ليناً، وترفع في إناء زجاج ويلعق منه ويشرب بماء حار أو بلبن الأتن.

لعوق العنصل: النافع من عسر النفس، والنفث، ووجع الجنبين والصدر.

أخلاطه: يؤخذ عصارة العنصل وعسل منزوع الرغوة، ويعقدان جميعاً، ويلعق منه قبل الطعام وبعده.

لعوق الثوم: النافع من السعال الهائج عن البلغم، ينقي الصدر وينضج المواد الرقيقة.

أخلاطه: يؤخذ من الثوم المنقى رطل، ويطلى برطل سمن حتى يتهرى ويصفى، ويدق الثوم دقاً ناعماً، ويصب عليه من العسل المنزوع الرغوة رطلان، ويطبخ بنار لينة حتى يغلظ، وينزل عن النار.

لعوق آخر: يؤخذ من حب السفرجل وبزر قطونا من كل واحد خمسة دراهم، بزر الخشخاش وزن عشرة دراهم، أصول السوس وسبستان من كل واحد سبعة دراهم، ينقع بثلاثة أرطال ماء، ويطبخ بنار لينة حتى يغلظ، ويصب عليه من الميبختج وزن اثني عشر درهماً، ومن الكثيراء والصمغ العربي من كل واحد وزن سبعة دراهم، ومن الفانيذ إستار، ويخلط.

لعوق البطم: النافع لبحوحة الصوت، وقرحة الصدور، ولمن ينفث المدة، ويفتح السدد.

أخلاطه: يؤخذ بزر كتان وزبيب منقى من كل واحد رطل، لوز الصنوبر ولوز حلو ولوز مر منقى من كل واحد ست أواق، بندق مقلو وعلك البطم وأصول السوس وصمغ عربي من كل واحد ثلاث أواق. فلفل أبيض ودقيق الباقلا والحمّص والزراوند ونشا ونانخواه وحرف وميعة سائلة وأصول السوسن الاسمانجوني من كل واحد أوقية، مر وزعفران ولبان ذكر من كل واحد نصف أوقية، يدق وينخل ويلت بلبن الأتن، وتعجن به ويعمل أقراصاً، ويجفف في الظل، ثم يسحق ويعجن بعسل، ويؤخذ منه ملعقة بالغداة وملعقة بالعشي، ثم يعمل منه أشياف وحب صغار، ويجعل منه بالليل تحت اللسان.