الكتاب الخامس: الأدوية المركبة والأقراباذين - المقالة العلمية: الحاجة إلى الأدوية المركبة - المركبات الراتبة في القراباذينات - المقالة الثامنة: الأقراص

المقالة الثامنة

الأقراص

كلامنا فيها في هذه الجملة كالكلام السالف أقراص الكوكب: قد بلغ من تعظيم قدماء الأطباء أن سقوه أقراص كوكبا لامزدخيانا، أي أقراص الكوكب التي لا تخلى الحياة أن تغلب، وهذه الأقراص تصلح للمعدة الضعيفة القابلة للفضول دفعاَ من سائر الأعضاء، وتزيل الجشاء الحامض، وتطلى على الجبهة فتسكن الصداع، وتنفع من النوازل ووجع الأسنان، وتجعل مع القنة في المتأكل منها، وتنفع من وجع الأذن وتنفع من نفث الدم وسيلانه من كل عضو ومن السعال المزمن، وينفع من الحمّيات الدائرة سقياً في ماء المرزجوش، ومن السموم المدوغة والمشروبة في ماء السذاب ويقع فيه كوكب الأرض، ويقول أكثرهم هو الطلق، وبعضهم هو طين شاموس ولعل الطلق يلطخ خمل المعدة ويركبها فلا ينفعل من الحار الغريزي حتى يفعل هو في غيره. ونحن نذكر أخلاطه كما ذكروا.

أخلاطه: يؤخذ مر وجندبيدستر وسنبل وسليخة وطين مختوم، وقشور اليبروح من كل واحد أربعة دراهم، أفيون وزعفران وقسط وكوكب الأرض وهو الطلق من كل واحد خمسة دراهم، خشخاش أبيض ستة دراهم. دوقوا وأنيسون وسيساليوس وبزر البنج وميعة سائلة وبزر الكرفس من كل واحد ثمانية دراهم، تُبَل الصموخ بشراب ريحاني وتدق الأدوية، وتعجن به وتقرص من وزن نصف درهم، وتجفف في الظل وتستعمل.

أقراص الورد للجمهور: تنفع من وجع المعدة، وتجلو الرطوبات من المعدة، وتزيل الحميات البلغمية والمزمنة.

أخلاطه: يؤخذ ورد أحمر منزوع الأقماع وزن عشرين درهماً، سنبل الطيب وأصول السوس من كل واحد عشرة دراهم، وبعض الأطباء يجعل مكان أصول السوسن رب السوس، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، وتعجن بمثلث وتقرّص وتجفف في الظل وتستعمل.

نسخة أقراص الورد لاسقليبيادس: يطفىء وينفع من وجع المعدة، ويقويها، ومن الربو والحرارة والتلهب والرطوبة، وانقلاب المعدة، واللهث، والإحتراق.

أخلاطه: يؤخذ ورد طريّ ستة مثاقيل، أصل السوس أربعة مثاقيل، سنبل هندي مثقالان، تعجن بميبختج، وتقرص من وزن درهم وتجفف في الظل وتستعمل.

أقراص ورد سقمونيا: ينفع من الحميات والحصر.

أخلاطه: يؤخذ ورد أحمر منزوع الأقماع وزن إثني عشر درهماً، سنبل الطيب وأصول السوس من كل واحد وزن ثمانية دراهم، سقمونيا وزن ثلاثة دراهم، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، وتعجن وتقرّص وتجفف في الظل وتشرب بماء بارد وبجلاب وسكنجبين.

أقراص الورد بطباشير: ينفع من الحميات المختلطة، من البلغم والصفراء العتيقة.

أخلاطه: يؤخذ ورد أحمر منزوع الأقماع وزن خمسة دراهم، سنبل الطيب وزن درهمين، طباشير وزن درهم، عصارة الغافت وزن ثمانية دراهم، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، وتقرص وتجفف وتستعمل عند الحاجة.

أقراص الورد تسمى دنيذوردا: نافع من سدد الكبد والطحال، والحميات السوداوية والبلغمية.

أخلاطه: يؤخذ من الورد عشرة دراهم، ومن عصارة السوس خمسة دراهم ومن السنبل والسليخة وفقّاح الأذخر والمرّ والزعفران والمصطكى من كل واحد درهمان، يدقّ وينخل وينقع المرّ والزعفران بالخلّ، ويعجن به ويجعل أقراصاً وإن شئت عجنته بعسل.

أقراص الورد نسخة أخرى: النافعة من حمّى الغبّ. يؤخذ ورد أحمر خمسة أجزاء، سنبل وزعفران ومصطكى وأنيسون ولكّ عيدان من كل واحد عشرة أجزاء، عصارة الغافت والأفسنتين من كل واحد جزءان، فقّاح الأذخر وهليلج أصفر من كل واحد جزء، وفي نسخة أخرى ورد مثل السنبل والمصطكى يدق ويعجن بماء الكرفس، ويقرص كل قرص نصف مثقال.

أقراص الورد بالسنبل: النافع من وجع الكبد يؤخذ سنبل ولكّ مغسول وأصول السوسن من كل واحد أربعة دراهم، أفسنتين وكيا وزعفران وعصارة الغافت وراوند صيني من كل واحد وزن ثلاثة دراهم، ورد سبعة دراهم، يدقّ وينخل ويعجن بالماء، ويتخذ أقراصاً.

أقراص الكافور: هو مطفىء للهيب مسكن لالتهاب الحميات، نافع في الدقّ والسل، يذهب العطش والكرب وقيء الدم.
أخلاطه: يؤخذ طباشير أربعة دراهم، ورد سبعة دراهم. بزر الخيار وبزر الحمقاء وبزر القرع الحلو وكثيراء وناردين وصمغ وربّ السوس وعود نيء وقاقلة من كل واحد ثلاثة دراهم. زعفران درهمان، سكر طبرزذ وترنجبين من كل واحد سبعة دراهم، كافور درهم ونصف، يدق ويعجن بلعاب بزر قطونا ويقرّص.

نسخة أخرى من أقراص الكافور: تنفع من تلهب المعدة والكبد وقذف الدم والعطش والحمّيات الحادة.
أخلاطه: يؤخذ. طباشير وزن أربعة دراهم، ورد أحمر منزوع الأقماع وزن عشرة دراهم، عود صرف جيد وقاقلة ورب السوس من كل واحد وزن ثلاثة دراهم، سكر طبرزذ وترنجبين وحب القثاء مقشراً من كل واحد وزن درهمين، زعفران وكافور من كل واحد وزن درهم، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، وتعجن بلعاب بزر قطونا وتقرص أقراصاً وزن درهم، وتجفف في الظلّ وتستعمل.

أقراص الكافور ونسخة أخرى: تنفع من الحميات الحادة، وتفتّح سدد الكبد الشديدة.

أخلاطه: يؤخذ من البنفسج اليابس والنيلوفر من كل واحد ثلاثة دراهم، ومن بزر القثاء والقثد والطباشير والزعفران من كل واحد درهمان. ومن الورد خمسة دراهم، ومن الراوند الصيني واللك من كل واحد وزن درهم، ومن الكثيراء والصمغ العربي وعصارة السوس من كل واحد وزن درهمين، كافور مثقال، وفي نسخة أخرى كافور نصف مثقال، ترنجبين وسكر من كل واحد وزن عشرة دراهم، يسحق ويقرّص.

نسخة أخرى من أقراص الكافور: يؤخذ كافور وعود نيء من كل واحد نصف درهم، زعفران وطباشير من كل واحد مثقالان، بزر القثاء وبزر القثد وكثيراء ولك وعصارة السوس وقاقلة من كل واحد درهمان، ومن الورد سبعة دراهم، ومن السكر والترنجبين من كل واحد عشرة دراهم، يسحق ويعجن ويقرص.

نسخة أقراص الكافور لنا: يؤخذ بزر الهندبا والخس والبقلة الحمقاء من كل واحد درهمان، ومن حب القرع المقشر وحب الخيار المقشر من كل واحد درهمان وثلث، ومن بزر الكدر إن وجد وإلا فالصندل المقاصيري ثلاثة دراهم، ومن السرطان المحرق والزعفران ورب السوس والكافور من كل واحد درهم، ومن الورد أربعة دراهم، ويقرّص.
أقراص الطباشير بالترنجبين: ينفع من الحمّى الحادة ويطفىء.

أخلاطه: يؤخذ ورد ستة دراهم، ترنجبين أربعة دراهم، نشا ثلاثة دراهم، صمغ وكثيراء وطباشير وزعفران من كل واحد درهمان، يعجن بماء الترنجبين ولعاب بزرقطونا، وقوم يزيدون فيها بزر الخيار، وبزر القثاء وبزر البقلة الحمقاء، وبزر القرع الحلو من كل واحد درهمان، يسحق ويعجن ويقرص.

أقراص الطباشير ببزر الحامض: نافع من الحمّيات الصفراوية والغبّ، ولا سيما إذا كان هناك انحلال طبع.

أخلاطه: يؤخذ ورد ثمانية دراهم، صمغ وبزر الحمّاض مقشّراً ونشا مقلو قليلاً مز كل واحد أربعة دراهم، طباشير ثلاثة دراهم، زعفران درهمان، يدق ويعجن بماء الرمان الحامض أو بماء الحصرم، ويقرص ويسقى برب الحصرم الساذج أو بشراب الريباس، وقوم يزيدون طيناً أرمنياً وعصارة أمبر باريس من كل و احد درهمان، شاهبلوط مقلو ثلاثة دراهم.

أقراص أمبر باريس: النافع للحمّى الحادة والأورام في الكبد والعطش الشديد.

أخلاطه: تؤخذ عصارة أمبر باريس أو أمير باريس اْربعة دراهم، بزر خيار ومصطكى وطباشير من كل واحد درهمان، لك ورواند صيني من كل واحد درهم، ورد إثنا عشر درهماً، زعفران درهم، سنبل وعصارة الغافت وأصل السوس وترنجبين من كل واحد درهمان، يقرص من وزن درهم، ويسقى بما يصلح من الأشربة، وقوم يزيدون فيه عصارة الأفسنتين درهمان، أسارون وبزر الكرفس وبزر الرازيانج من كل واحد درهم، فوة الصباغين درهمان ونصف.

أقراص الأمير باريس نسخة أخرى: ينفع من الحمّيات الملتهبة وأورام الكبد وأورام المعدة.

أخلاطه: يؤخذ أمير باريس وربّ السوس، وورد وبزر قثاء وبزر بطيخ مقشرة مدقوقة منخولة من كل واحد ثلاثة دراهم. مصطكى وسنبل الطيب وعصارة الغافت من كل واحد درهمان، فوة الصباغين ورواند صيني وزعفران من كل واحد درهم، بزر الكشوت وبزر الهندبا من كل واحد وزن ثلاثة دراهم، طباشير وزن درهم ونصف، ترنجبين ستة دراهم، يدق ويعجن بماء الترنجبين ويقرص كل قرص مثقال.

أقراص الأمير باريس نسخة أخرى: يصلح لأوجاع الكبد مع حمى وعطش ويرقان. أخلاطه: يؤخذ ورد طري سبعة دراهم. عصارة أمير باريس، وترنجبين من كل واحد ثلاثة دراهم، كشوث يابس أو بزره درهم ونصف، عصارة الغافت درهم، بزر الخيار درهمان ونصف، ناردين وطباشير من كل واحد درهم ونصف، زعفران ولك وراوند من كل واحد درهم، عصارة السوس درهمان ونصف، يدق ويعجن بماء الترنجبين أو بماء الهندبا.

أقراص الأمير باريس أخرى: تصلح للحمّيات الملتهبة والعطش والكرب وتطفىء جداً .

أخلاطه: يؤخذ أمير باريس أو عصارته وعصارة السوس وطباشير من كل واحد ثلاثة دراهم، سنبل درهم، بزر الخيار وزن ثلاثة دراهم ونصف، ورد ستة دراهم ونصف، بزر البقلة والزعفران والنشا والكثيراء من كل واحد درهمان، كافور نصف درهم، يعجن بماء الترنجبين ويقرص.

أقراص أمير باريس نسخة أخرى: نافع من الحمى والسعال ووجع الكبد، ويسكّن، العطش.

أخلاطه: يؤخذ من الأمير باريس وزن إثني عشر درهماٌ ، ومن بزر القثاء والقثد المصطكى والطباشير من كل واحد وزن ستة دراهم، ومن اللكٌ والراوند الصيني من كل واحد ثلاثة دراهم، ومن الورد ستون درهماً، زعفران وسنبل وعصارة غافت وعصاره السوس وترنجبين من كل واحد ستة دراهم، يدقّ ويقرّص.

أقراص أمير باريس نسخة أخرى: يؤخذ أمير باريس وبزر فرفخ وسنبل، وعصارة السوس وكثيراء، وصمغ عربي نشاستج من كل واحد ثلاثة دراهم ونصف. طباشير وكافور وزعفران من كل واحد وزن درهم، يدق ويعجن بالماء ويقرص.

نسخة أقراص أمير باريس لنا: يؤخذ رب الأمير باريس خمسة دراهم، عصارة الغافت وطباشير من كل واحد درهمان، لك مغسول وزعفران وكندر وسنبل وعصارة الأفسنتين وراوند ولسان الثور من كل واحد درهمان ونصف، بزر الهندبا وبزر الكشوث من كل واحد ثلاثة دراهم، بزر البقلة الحمقاء درهم ونصف، زعفران وزن درهم يقرص بماء الهندبا.

أقراص الأفسنتين: هو قرص نافع من الحميات المتقادمة مفتّح جداً مُدر مُشَه.

أخلاطه: يؤخذ أنيسون وأفسنتين وأسارون وبزر الكرفس ولوز مر مقشر أجزاء سواء، يعجن بماء بارد ويقرص ويسقى.

أقراص أفسنتين نسخة أخرى: نافع للكبد والطحال والمعدة وحمى الغب والمثلّثة.

ونسخة ذلك: يؤخذ أنيسون مثقالان، أسارون وأفسنتين رومي وبزر الكرفس ولوز مر مقشر من قشريه ومصطكى وسنبل من كل واحد مثقال، صبر أسقوطري وساذج هندي من كل واحد مثقال ونصف، عصارة الغافت مثقال، يدقّ ويعجن ويقرّص.

أقراص الغافت: ينفع من الحمّيات الملتهبة العتيقة، ومن العطش والسدد وأورام الكبد والطحال واليرقان.

أخلاطه: يؤخذ عصارة الغافت ستة أساتير، ورد أحمر منزوع الأِقماع وسنبل الطيب من كل واحد إستاران، ترنجبين منقى ستة أساتير، طباشير وزن أربعة دراهم، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة وتعجن وتقرّص.
أقراص الكبر: ينفع من أوجاع الطحال.

ونسخة ذلك: يؤخذ من قشور أصل الكبر أربعة أساتير، أشقّ أربعة أساتير، راوند إستاران، بزر الفنجنكشت وفلفل أسود من كل واحد ستة أساتير، تجمع هذه الأدوية مسحوقة، وينقع الأشق بخل خمر وتجمع به الأدوية وتقرص.

أقراص اللك: يؤخذ لك عيدان وفوة وأنيسون وبزر الكرفس وأفسنتين وأسارون ولوز مر مقشر وقسط ودارصيني وزراوند طويل وعصارة الغافت من كل واحد خمسة دراهم. يدق ويعجن ويقرص.

أقراص الكاكنج: هي نافعة من أوجاع الكلى والمثانة وبول الدم والمد، وتنفع من جرب المثانة.

أخلاطه: يؤخذ بزر بطيخ ستة وثلاثون مثقالاً، أفيون سبعة مثاقيل، بزر البنج الأبيض وبزر الكرفس وبزر الحماض من كل واحد تسعة مثاقيل، بزر الشوكران وبزر الكزبرة من كل واحد ثمانية عشر مثقالاً، بزر الرازيانج وحب الصنوبر المقلو وزعفران ولوز مرّ من كل واحد تسعة مثاقيل، ومن حب الكاكنج الجبلي خمس وسبعون حبة، يدق ويعجن بعقيد العنب، ويقرص الشربة من مثقالين إلى ثلاثة.

أقراص الكاكنج نسخة أخرى: تنفع من قروح الكلى والمثانة، ومن تقطير البول: أخلاطه: يؤخذ بزر الكرفس، وبزر البنج وشهدانج من كل واحد ستة دراهم. بزر الرازيانج درهمان. زعفران وبزر الحمّاض البزي ولوز الصنوبر والأفيون واللوز المر المقشر من كل واحد ثلاثة دراهم. ومن حب الكاكنج الكبار خمسة وعشرون عدداً، ومن بزر القثاء اثنا عشر درهماً يدق ويعجن ويقرص.

صنعة أقراص الراوند: النافعة من الأمراض العتيقة، وصلابة الكبد، وجسوها وأورامها، وأوجاع الطحال، والضربة الواقعة في البدن.

أخلاطه: يؤخذ راوند صيني وزن ثمانية دراهم، فوّة عيدان ولك منقى من كل واحد وزن أربعة دراهم، بزر الكرفسى وغافت وأنيسون من كل واحد وزن ثلاثة دراهم، تجمع هذه الأدوية مسحوقة وتقرص على الرسم.

قرص ركّبه أبو موليس: ينفع من الحرارة والإسهال ووجع الكبد.

أخلاطه: يؤخذ طباشير وأمير باريس وعود وبزر الحماض ومصطكى وأسارون وسك من كل واحد مثقال. صمغ ثلاثة مثاقيل، ورد خمسة مثاقيل، تجمع بماء الورد وتقرص.

آخر: يؤخذ أنيسون وبزر الكرفس من كل واحد أربعة دراهم، أسارون ولوز مر ومصطكى وسنبل وساذج هندي من كل واحد وزن أربعة دراهم، عصارة الغافت والصبر من كل واحد درهمان، يعجن ويقرص.

آخر: يؤخذ لوز مر وأنيسون وأفسنتين من كل واحد وزن درهمين، أسارون وزندرهم واحد، يدق ويُعجن ويقرص.

أقراص ميون: يؤخذ زعفران وأفيون ومرّ وبزر بنج وقشور أصل اللقاح أجزاء سواء، يعجن بعصارة الخس، ويقرص، وعند الحاجة يدق ويداف بماء، ويُطلى على الصدغين.

قرص آخر: يؤخذ قصب الذريرة، وإكليل الملك من كل واحد ثلاث أواق، قاقلة أوقية ونصف، ورق النسرين نصف أوقية، ورد أحمر نصف أوقية، مسك مثقال، يُدق ويُنخل ويتخذ أقراصاً.

أقراص نافعة من قروح المعي وقذف الدم من أين كان.

ونسخة ذلك: يؤخذ فقّاح الورد وأفيون وأقانيا وصمغ من كل واحد أوقية، ومن العفص نصف أوقية، فيلزهرج أوقية ونصف، يعجن بعصير الخركوش ويتخذ أقراصاً.

أقراص أندروماخس: نافعة من قذف الدم.

أخلاطه: يؤخذ بزر بنج وأفيون وبسذ من كل واحد أربعة دراهم، لبان ثمانية دراهم، كوكب الأرض ونشاستج وطين أرمني من كل واحد وزن ثلاثة دراهم، بزر الخشخاش درهمان، جلنار نصف درهم، يدق ويُعجن ويقرص.

أقرص أندروماخس نسخة أخرى: نافع من وجع المعدة والخصر والأسر أخلاطه: يؤخذ بزر كرفس ستة دراهم، أنيسون ثلاثة دراهم. راوند صيني وفلفل أبيض وفقاح اوذخر وجندبيدستر وسنبل ودارصيني وأفيون من كل واحد درهم ونصف. أفستتين ثلاثة دراهم، الصبر الاسقوطري والمصطكى والزعفران من كل واحد وزن درهم يدق وينخل ويعجن ويقرص.

أقرص الكندي: تنفع الكبد التي ضعفت عن توليد الدم حتى ضعفت شهوة الغذاء وشهوة الجماع.

أخلاطه: يؤخذ لك عيدان خمسة أجزاء، أمير باريس ثلاثة أجزاء، راوند صيني وورد أحمر وعود هندي من كل واحد جزء، أسطوخودوس وعروق السوسن الأزرق من كل واحد نصف جزء، زعفران وأنيسون وبزر كرفس وكاشم روير وفطراساليون من كل واحد ربع جزء، يُدق وينخل ويعمل أقراصاً.

أقرص البرمكي: جلاء نافع للخام والصفراء قوي جداً.

أخلاطه: يؤخذ هليلج وبليلج وأملج وشهطرجُ من كل واحد جزء، بعد الدق والنخل ومن لباب التربد الأبيض مثل ذلك أجمع ومن الفانيذ مثل الجميع يجعل الفانيذ في طنجير، ويصب عليه شيء من ماء فإذا غلا أنزل ونثر عليه الأدوية بعد الخلط وخلط خلطاً محكماً، ثم يُصير أقراصاً كل قرص وزن عشرة دراهم، الشربة قرصة بماء قد أنقعت فيه كزبرة يابسة من الليل، ثم صفي وقت شرب الدواء غدوة فإنه يقيم ما بين عشرة إلى عشرين، ويكون طعامه عليه عند العصر ثريدة بماء حمص بزيت مغسول، فإن احتيج إلى أن يخرج البلغم الزجاجي اللزج زيد فيه مثل ربع جزء الهليلج شحم الحنظل.

أقراص المازريون: النافع من الغثيان والفواق والزحير.

أخلاطه: يؤخذ من الأنيسون، وبزر الكرفس، والفودنج البستاني، والنعنع وفطراساليون ونانخواه من كل واحد وزن ستة دراهم. ومن الأفيون وجندبيدستر وفلفل أبيض ودار فلفل ونمام ومر وأفسنتين من كل واحد أربعة دراهم. ومن قشور السليخة إثنا عشر درهماً، يعجن بعسل ويقرص.

أقراص مازريون آخر: يؤخذ بزر الكرفس وأنيسون ودارصيني من كل واحد وزن ستة دراهم، أفسنتين وزن أربعة دراهم، مر وأفيون وفلفل وجندبيدستر من كل واحد درهمان، تجمع هذه الأدوية مسحوقة منخولة، وتقرص بالمثلث، وتستعمل لضعف المعدة والاختلاف والقيء.

أقراص الروذونون: النافع من الحميات الملتهبة وأورام الكبد والحميات المركبة من الصفراء والبلغم والدم والرطوبة. أخلاطه: يؤخذ ورد أحمر منزوع الأقماع وزن ستة دراهم، سنبل الطيب وزعفران من كل واحد درهمان، رب السوس وأصل السوس وحب القثاء مقشّراً وترنجبين منقى من كل واحد وزن ثلاثة دراهم، صمغ وكثيراء من كل واحد وزن درهم. تجمع هذه الأدوية مسحوقة، وتعجن بماء عذب وتقرص.

نسخة أخرى: يؤخذ البطيخ وحب القثاء وحب الخيار وحب القرع الحلو مقشراً من كل واحد وزن عشرة دراهم. رب السوسن ستة دراهم، كثيراء وزن أربعة دراهم، بزر الرازيانج وورد من كل واحد درهمان، زعفران وزن درهم، يدق ويعجن بماء بزرقطونا ويقرص.

أقراص مارويش: النافعة من إشراف العليل على إيلاوس الدافعة للنفخة والمانعة للقيء.

أخلاطه: يؤخذ بزر كرفس وأنيسون من كل واحد ستة دراهم، أفسنتين رومي وزن أربعة دراهم، مصطكى وزن أربعة دراهم، فلفل وزن درهمين، مر وزن درهمين، دارصيني ستة دراهم، أفيون درهمان، جندبيدستر وزن درهمين، يُدق ويُنخل ويُعجن ويقرص.

أقراص الخشخاش: النافعة من نزف الدم والسعال والحمى ووجع الصدر.

أخلاطه: يؤخذ ورد وصمغ عربي من كل واحد وزن أربعة دراهم، نشاء وكثيراء من كل واحد درهمان، خشخاش أبيض وأسود من كل واحد ثلاثة دراهم، طباشير وزن درهم، رب السوس وزن درهمين، زعفران وزن دانقين يدق ويجمع ويقرص.

أقراص الجلنار: تصلح لمن به خلفة ويختلف الدم والمعدة والزحير: أخلاطه: يؤخذ جلّنار وقرط وسماق وبلوط مقلو وسويق النبق وحب الآس من كل واحد ثمانية دراهم، عفص مقلو مُطفأ بخل، كمون منقوعاً بخل، مقلواً، من كل واحد أربعة دراهم، يدق ويعجن بماء ورد أو بعصارة لسان الحمل، أو بعصارة التفاح ويقرّص من درهم.

أقراص سبوليدوس: النافعة من قروح الكلى والمثانة وبول الدم وعسر البول.

أخلاطه: يؤخذ بزر الكرفس وبزر البنج وشهمانج من كل واحد وزن ستة دراهم، بزر الرازيانجج وزن درهمين، زعفران وحب الصنوبر وبزر الحماض وأفيون ولوز مرّ مقشّر من كل واحد ثلاثة دراهيم، حب الكاكنج الجبلي خمسة وعشرون عدداً، بزر القثاء مقشراً وزن إثني عشر درهماَ، يدق ويعجن ويقرص.

أقرلص أندرون نسخة سقليبياس: تؤخذ أقماع الرمان عشرة دراهم، شب يماني أربعة دراهم قلقديس إثنا عشر درهماً، كثيراء إثنا عشر درهماً، من أربعة دراهم، لبان ثمانية دراهم، راوند اثنا عشر درهماً، يعجن بماء العسل ويقرص.

نسخة أخرى: يؤخذ راوند عفص أخضر من كل واحد ثمانية دراهم، وباقي الأدوية على ما هي سكر مثل الأدوية يدق ويُعجن ويقرص.

قرص آخر: ينفع من قروح الأمعاء ونفث الدم من الصدر ويحفظ الجنين.

أخلاطه: يؤخذ كحل وساذج ودم الأخوين من كل واحد ثلاثة أساتير، سياه داروان إستار واحد، لاذن وسك وزعفران من كل واحد أربعة دراهم، جلنار وعفص من كل واحد عشرون درهماً، حُضَيض وقرن أيل محرق وأقاقيا من كل واحد عشرة دراهم، يعجَن بماء لسان الحمل أو بماء عصا الراعي، ويستعمل على ثلاثة أوجه، الوجه الأول لسيلان الدم من أسفل بالحقن، والوجه الثاني يحتمل بصوفة في القبل، والوجه الثالث يسقي بعصارة الأترج وماء عصا الراعي لنفث الدم من الصدر بماء بقلة الحمقاء، وللدوسنطاريا بربّ السفرجل الساذج.

قرص الأنيسون: مفتّح للسدد، مصلح للكبد، ملين للطبيعة، مزيل للحميات العتيقة.

أخلاطه: يؤخذ أنيسون ثلاثة دراهم، أفسنتين وأسارون وبزر الكرفس ولوز مرّ مقشر وسنبل الطيب ومصطكى وساذج وبزر الشبث من كل واحد درهم. غافت ثلاثة دراهم، صبر أربعة دراهم ونصف، يعجن بماء الأفسنتين، ويقرص من وزن درهم ويسقى بالسكنجبين.
قرص ملين للطبيعة: مزيل للكرب نافع من ضيق النفس مانع للقيء.

أخلاطه: يؤخذ تربد خمسة دراهم، بنفسج يابس عشرة دراهم، رب السوس درهمان ونصف، يعجن بماء ويقرص ثلاثة دراهم أو أربعة دراهم، ويشرب مع عشرة دراهم سكراً.

أقراص البزور: تنفع من انحلال الطبيعة والقروح التي في الأمعاء،ومن لا يهضم الأغذية، والمغص الشديد، والزحير، ونزف النساء المتواتر.

أخلاطه: يؤخذ حب الآس درهمان، بزر الرازياج، أنيسون، نانخواه، بزر الكرفس، بزر البنج، دوقو، من كل واحد أوقية، أفيون ستة دراهم، يدق ويعجن بشراب ويقرص من وزن نصف درهم، ويستعمل بعد ستة أشهر.

قرص للقدماء: نافع لابتداء الماء وصلابة الكبد.

أخلاطه: يؤخذ ورد أربعة دراهم، أمير باريس درهمين. سنبل مثله، مصطكى رعصارة غافت وأفسنتين وأذخر وأسارون وأنيسون وبزر الكرفس وبزر الرازيانج وثمرة الطرفاء وسقولوقندريون وأصل الكبر من كل واحد درهم، راوند ولك ورب السوس من كل واحد درهم ونصف، زعفران نصف درهم، يقرص.

قرص ورد: ينفع من وجع المعدة والحمّى البلغمية.

أخلاطه: يؤخذ ورد يابس أوقيتان، سنبل وأصل السوس من كل واحد أوقية، كهرباء ومصطكى من كل واحد سبعة دراهم، عيدان البلسان خمسة دراهم، يدق ويعجن بميبختج ويقرّص.

أقراص ورد ملينة: تسقى في الصيف.

أخلاطه: يؤخذ ورد عشرة دراهم، سنبل وأصول السوس من كل واحد خمسة دراهم، سقمونيا ثلاثة دراهم، يدق ويعجن بماء ورد ويقرص.
أقراص ورد غا فت: تصلح للحمّيات العتيقة، ووجع الكبد واليرقان.

أخلاطه: يؤخذ ورد خمسة دراهم، سنبل درهمين، طباشير درهماً، عصارة الغافت ثمانية دراهم، يُدق ويُعجن بماء الترنجبين ويقرص ويُسقى ببعض الأشربة.

أقراص اللكّ: تصلح لسدد الكبد والطحال، والحمى الدائمة، وتدر البول.

أخلاطه: يؤخذ لكّ وفوّة وأنيسون وبزر الكرفس وأفسنتين رومي وأسارون ولوز مرّ مقشر وقسط وزراوند طويل وراوند وعصارة الغافت وعصارة السوس وعصارة أمير باريس، من كل واحد جزء. يقرص من درهم، ويسقى بما يصلح من الأشربة.

أقراص الفوّة: تصلح لجساء الطحال، ووجع الكبد، والحمى المزمنة.

أخلاطه: يؤخذ فوة إثنا عشر درهماً، قشور أصل الكبر وزراوند طويل وأصل السوسن من كل واحد درهم، يعجن بسكنجبين ويقرص من وزن درهمين، الشربة قرص بطبيخ الأفسنتين.

قرص الكشوث: يصلح للحمّيات المزمنة ويطفىء.

أخلاطه: بزر الخيار وبزر الحمقاء وبزر الشاهسفرم من كل واحد ثلاثة دراهم، شكاعى وباذاورد وشاهترج من كل أربعة دراهم، كثيراء ونشا وصمغ من كل واحد درهم ونصف، طباشير وتربد وكشوث من كل واحد أربعة دراهم، ترنجبين ثلاثون درهماً، سكر العشر ثلاثون درهماً، زعفران ثلاثة دراهم، يعجن بماء ويستعمل.

أقراص العشرة الأدوية: تصلح للربع العتيقة ووجع الكبد والترقل.

أخلاطه: يؤخذ أنيسون اْربعة دراهم. أسارون وساذج هندي وأفسنتين وبزر الكرفس وسنبل ولوز مر مقشر ومصطكى، من كل واحد وزن درهم. صبر درهمان، عصارة الغافت أربعة دراهم، تدق وتعجن بطبيخ الأفسنتين، وتقرّص من درهم، وتسقى بماء فاتر.

أقراص أخرى: نافعة من الحمّيات العتيقة واللهيب والقيء وتلين الطبيعة.

أخلاطه: يؤخذ ورد أحمر منزوع الأقماع وزن ستة دراهم، حبّ القثاء مقشراً ومصطكى وراوند صيني وعصارة الغافت من كل واحد ثلاثة دراهم، زعفران وزن درهمين، صبر أسقوطري وزن درهم، تجمع هذه الأدوية مسحومة منخولة، وتعجن بماء عذب وتقرص، وتستعمل بالماء البارد أو بماء الخيار أو بالسكنجبين.