الكتاب الخامس: الأدوية المركبة والأقراباذين - المقالة العلمية: الحاجة إلى الأدوية المركبة - المركبات الراتبة في القراباذينات - المقالة التاسعة: السلاقات والحبوب

المقالة التاسعة

السلاقات والحبوب

إنا نؤخر الكلام في المسقلات مطبوخها وحبّها والكلام في الغرغرات والسعوطات والعطوسات والأضمدة والأطلية وأدوية العين والسن وغير ذلك إلى الجملة الثانية، ونختم هذه المقالة بالقول في الأدهان وفي المراهم، وقبل ذلك نورد نسخاً من السلاقات والحبوب رأينا ذكرها قبل الجملة الثانية.

مطبوخ ماءالأصول: النافع من السدد وعسر البول ووجع الكبد والمعدة ويستعمل مع الأدهان وغيرها: صفته: يؤخذ قشور أصل الكبر وأصول الرازيانج وقشور أصول الكرفس وأصول الأذخر وبزر الكرفس وأنيسون وسنبل الطيب وبرشياوشان وسنبل ومصطكى وزبيب منزوع العجم، من كل واحد بقدر الحاجة يطبخ ويسقى.

مطبوخ ماء الأصول: النافع لرجع الكبد للكندي.

أخلاطه: يؤخذ قشر أصول الرازيانج والكرفس من كل وإحد وزن درهم، بزر الرازيانج وبزر الكرفس من كل واحد نصف درهم، ورد أحمر محطون وفودنج وأذخر من كل واحد نصف درهم، ومن الزبيب المنزوع العجم وزن درهمين، ومن الأسارون وزن دانقين، ومن السنبل وزن دانقين، يصب عليه الماء ثلثي رطل، ويطبخ حتى يبقى أوقيتان أو كثر قليلاً، ثم يصفى ويصب عليه من دهن اللوز الحلو وزن درهم ثم يشرب.

طبيخ الأفسنتين: النافع من وجع الكبد والمعدة والحميات المختلفة الباردة البلغمية والسوداوية. أخلاطه: يوخذ أنيسون وبزر الكرفس والأفسنتين الرومي وأسارون وبزر الرازيانج وأصول الأذخر من كل واحد بقدر الحاجة، يطبخ ويستخرج ماؤه،. ويسقى.

طبيخ الغافت: يصلح لمن به حمى رَبع وحمى بلغمية والحمى المختلفة ويبس الطبيعة.

أخلاطه: يؤخذ هليلج أسود، وزببب منقى، وشاهترج وباذاورد وغافت وشكاعى بالسوية، يطبخ ويصفى.

فصل في الحبوب: حب يصلح لمن به رياح غليظة، ونفخ، وتشنج العصب، ونفخة الأنثيين.

أخلاطه: يؤخذ بزر الكرفس وبزر الحرمل وأنسيون ومصطكى وزعفران من كل واحد درهم، هليلج أسود وبليلج وإملج من كل واحد درهمان سكببنج !ومُقَل من كل واحد درهم ونصف، فوذنج وفطراساليون وفقاح الأذخر وأسارون وقسط وزرنباد وعود الوج من كل واحد نصف درهم يحبب.

بيان حب المنتن الأكبر: وهو ينفض الأخلاط الغليظة، ويفتح السدد، وينفع من وجع المفاصل، والخاصرة والبرص، والبهق والجذام، وداء الفيل وهو الحب المعروف بالماهاني.

أخلاطه: يؤخذ أشق وسكبينج، وجاوشير، ومثل وصبر، وحرمل، وهليلج، وشحم الحنظل من كل واحد ثمانية دراهم. ومن الشبرم والأفتيمون، والأفربيون، والشيطرج والسورنجان من كل واحد أربعة دراهم. ومن التربد عشرة دراهم. ومن الجندبادستر وزن درهمين. ومن السقمونيا ثلاثة دراهم. ومن الغاريقون درهمان، ومن الزعفران والسنبل والقاقلة، وأصل الخطمي والأبيض، والكية والدارصيني، والخولنجان من كل واحد وزن درهم. يدق ويحبّب على الرسم.

حب المنتن الأكبر: النافع من وجع القولنج والنقرس والصلب والركب، ويحل الخلط الغليظ اللزج من البدن.

أخلاطه: يؤخذ مقل، سكبينج، شج، جاوشير، بزر الحرمل، شحم الحنظل، صبر أفتيمون، من كل واحد عشرة دراهم، سقموفيا ستة دراهم، دارصيني، سنبل، زعفران، جندبادستر، من كل واحد درهمان، اوفربيون درهم، تنقع الصموغ بماء الكراث،وتحبب الشربة درهمان.
حب المنتن الأصفر ينقى الخلط الغليظ اللزج من الصلب والركب.

أخلاطه: يؤخذ سكبينج أصفهاني وأشج وجاوشير ومقل ومر من كل واحد عشرة دراهم، تربد عشرون درهماً، شحم الحنظل، إثنا عشر درهماً، تنقع الصموغ وتعجن بها الأدوية. الشربة درهمان بماء فاتر.

حب المنتن الكندي: ينفع لوجع المفاصل والنقرس، وكل وجع من الخام، والضفراء والسوداء، والفالج.

أخلاطه: يؤخذ صبر وإهليلج أصفر منزوع النوى،وحرمل، وأفتيمون إقريطي، ولباب التربد، وأشج، وجاوشير، وسكبينج، ومقل اليهود من كل واحد أربعة أجزاء. شحم الحنظل ثلاثة أجزء. سقمونيا جزءان. أوفربيون وجندبادستر ودارصيني وزعفران من كل واحد جزء. تنقع الصموغ بماء الكراث أو بماء الكرنب يوماَ وليلة ثم تدق الأدوية اليابسة وتدق. الصموغ حتى تصير مثل المرهم، ثم تذز عليه الأدوية وتدق حتى تختلط وتحبب أمثال الفلفل، وتجفف في الظل الشربة منه وزن درهمين أول الليل بماء فاتر، ويكون الطعام عليه فروج زيرباج وشرابه نبيذ عسل وزبيب أو دوشاب.

بيان حب الشيطرج الأكبر: النافع من أوجاع المنكبين والحقوين وعرق النسا، ويسهل الخلط الغليظ اللزج.

أخلاطه: يؤخذ من سكبينج وأشق ومقل وأوفربيون وجاوشير من كل واحد درهم، صبر وأفتيمون وغاريقون من كل واحد درهم ونصف، زراوند مدحرج وقنطريون وجندبادستر من كل واحد درهمان. دار فلفل وزنجبيل، وكمون ونانخواه وبزر الكرفس ،وأنيسون ومرّ وزعفران من كل واحد أربعة دوانيق. هليلج أصفر وسورنجان، وأصل الماهيزهرة من كل واحد درهمان ونصف. خردل وشيطرج وشحم الحنظل وعود الوج وملح هندي من كل واحد أربعة دوانيق. يعجن بماء الكاكنج ويحبب، والشربة درهمان.

حب الشيطرج الأصغر: النافع من استرخاء الشق والفالج ووجع الحقوين والركب والمفاصل والنقرس البارد، ويسهل الخلط الفج الغليظ.

أخلاطه: يؤخذ هليلج أصفر عشرة دراهم، صبر عشرون درهماَ، زنجبيل درهمان، فلفل ودار فلفل من كل واحد درهم، خردل ثلاثة دراهم، شيطرج هندي وملح هندي وشحم الحنظل من كل واحد درهمان، فانيد أربعة دراهم، يعجن بماء الكرنب ويحبب، الشربة درهمان بماء فاتر.

حب الشيطرج نسخة أخرى: يؤخذ صبر وتربد وسورنجان من كل واحد عشرة دراهم. شيطرج ووج وملح نفطي وشحم الحنظل وغاريقون وحب الحرمل ومقل وسكبينج من كل واحد درهمّان..زنجبيل ودار فلفل ومصطكى وخردل وأنيسون وقسط ونانخواه من كل واحد درهم، أفتيمون وهليلج أسود من كل واحد وزن خمسة دراهم،- يعجن بماء الكرنب والكاكنج، الشربة وزن درهمين أوثلاثة بماء فاتر.

حب الغافت: النافع من وجع الكبد واليرقان ومن الحمّيات.

أخلاطه: يؤخذ صبر وعصارة الغافت وإهليلج أصفر بالسوية، يدق وينخل ويعجن بماء الكرفس، ويحبب. الشربة وزن درهمين.

حب النجاح: النافع من الفالج واللقوة، ووجع الركبة، وأوجاع المفاصل، من البلغم.

أخلاطه: يؤخذ أبرد هيارق، وهو دواء هندي وشاطل واسترنجبين وهو دواء آخر هندي، وتربد وحب نيل هندي، وحشيش الغافت من كل واحد عشرون مثقالاً، يطبخ بخمسين رطلاً ماء حتى يبقى النصف، ثم يصفى ويعاد ماؤه إلى النار، ويغلى حتى ينعقد، ويلقى عليه من الدند الصيني المنقى من قشره الخارج ولبه، وهو مثل لسان العصافير الموضوع في وسطه ويؤخذ جوفه وغاريقون ومصطكى وصبر أسقوطري وبرنج مقشر وعصارة السوس، من كل واحد عشرون مثقالاً. يدق وينخل بحريرة غير الدند، ثم يدق الدند وحده، ويخلط مع الأدوية لأنه لا ينحل بسبب دهنيته، ثم يلقى ذلك على الماء المطبوخ المنعقد ويصير له قوام العسل، وتعجن به الأدوية وتحبّب، ويؤخذ منه وزن دانقين إلى نصف درهم، فإذا أكثرت فأربعة دوانيق بماء حار بالليل.

بيان حب الجاثليق: وهو حب جال للمعدة من البلغم والسوداء يخرجهما، ويكسر رياح ضعف الهضم، ويُسقى شتاء وصيفاً.

أخلاطه: يؤخذ دارصيني وزعفران وقسط وسنبل وحماما وكماذريوس وحبّ البان ومحلب وقرفة وغاريقون من كل واحد وزن درهمين. ومن المر والقرنفل من كل واحد ثلاثة دراهم. ومن الصبر ستة عشر درهماً. يحبب في الصيف بعصير الورد وفي الشتاء بعصير الكرنب. الشربة منه وزن درهم بطلاء قبل الطعام، ويغتذى من ساعته بماء الحمص.

بيان حب الدوري من كتاب الفهلمان: يطيب النكهة والفم، ويجلو البصر، ويذهب البلغم، ويشهّي الطعام ويقوّي الأسنان الماضغة.

أخلاطه: تؤخذ قرفة وقرنفل وفوة وكزبرة وهيل بوا وفنديد وفوفل وكيربوس من كل واحد درهم. وقيراط مسك يُدق وينخل، ويعجن بماء الصمغ المحلول.

بيان حب آخر: ينفع من الرياح والأبردة، وضعف المعدة، ومن البواسير.

أخلاطه: يؤخذ خبث الحديد مائة مثقال، تنقع بماء الكراث سبعة أيام متوالية، ويجدد الماء فيه كل يوم مرة واحدة، حب الرشاد مائة درهم. بزر الكراث وبزر الجرجير، وبزر الفلفل، وبزر الكرفس وبزر الجزر، وبزر الفجل، والحلبة، وبزر البصل من كل واحد وزن خمسة وعشرين درهماً. يدق ويعجن بماء الكراث ويحبب ويستعمل.

بيان حب الدند: النافع من اللقوة، والقولنج، وأوجاع الظهر، والركبة، وكل وجع سببه بلغم غليظ لزج وكل ريح غليظة.

أخلاطه: يؤخذ دند صيني مقشر من قشره الأعلى وتطرح منه الألسن الموجودة بين القطعتين، ويؤخذ اللبّ وحب الدبق ورب السوس والغاريقون الأبيض والكية وحشيش الغافت والأفسنتين والصبر أجزاء سواء، يدق ويعجن بماء الكرفس ويحبب حباً صغاراً، والمحبب له يدهن بدنه بدهن البلسان الساطع الشربة منه ما بين درهم إلى درهمين، ويكون الطعام عليه الزيرباج.

بيان حبّ مملح مسهل: نافع من اللقوة، ويجلو البصر، ويحدّ السمع ومن أوجاع الطحال ومن النقرس، وأوجاع المفاصل، واسترخاء العضل وآفات البرد والرطوبة.

أخلاطه: يؤخذ ملح داراني ست أواق، فلفل إثنا عشر درهماً. زنجبيل بزر الكرفس وزوفا وأنجدان وفطراساليون وبزر أنرازيانج وأنيسون وساذج هندي وغاريقون وسقمونيا وحرف وقرنفل من كل واحد أربعة دراهم. يجمع بعد النخل ويرفع في إناء ويستعمل.

بيان حبّ الأصطمحيقون للكندي: يقوي المعدة، ويشهي الطعام، وهو نافع للمعدة والكبد والطحال، وينقي الحواس والأمعاء، ويخرج الفضول من جميع البدن أعني المرُّتين والبلغم. أخلاطه: يؤخذ هليلج كابلي ستة أجزاء، ملح هندي وأفسنتين رومي وغاريقون هش وسقمونيا أزرق من كل واحد ثلاثة أجزاء، أسارون وأنيسون وبزر الكرفس من كل واحد جزءان، لباب التربد الأبيض سبعة عشر جزءاً، أفتيمون إقريطي أحمر نقي حديث خمسة أجزاء، أيارج فيقرا سبعة أجزاء، قرنفل جزء، تخلط هذه الأدوية بعد النخل، ثم تنضح عليها قليلاً قليلاً، وهي تدق ماء قد بلّ فيه أربعة أجزاء فانيد سجزي حتى يصير في قوام الدوشاب ثم يحبّب حباً أمثال الفلفل الشربة مثقالان.

بيان حبّ البرمكي: ينقي الرأس والأطراف، وينفع من الأورام ويشرب وينام عليه فيستقصي في الجذب.

أخلاطه: يؤخذ صبر أسقوطري وشحم الحنظل من كل واحد سبعة مثاقيل، زعفران وسنبل، ودارصيني، وحب البلسان، وأسارون، ومصطكى، وأفسنتين رومي وسقمونيا، وتربد من كل واحد مثقال. سليخة نصف مثقال، يدق دقاً ناعماً وينخل ويعجن بماء فاتر ويحبب، ويمسح يده بدهن اللوز الحلو، ويؤخذ منه بقدر لين الطبيعة ويبسها أقله ثلاث حبات وكثره إحدى عشرة حبة، الشربة التامة وزن درهمين حين يأوي إلى فراشه.

بيان حب ابن الحارث: جزب على البهق الفاحش فأزاله في ثلاثة أيام، وهو ينفع من الحمى والرياح وأوجاع المفاصل، وكل داء بلغمي وسوداوي.

أخلاطه: يؤخذ هليلج أصفر وأسود، صبر أسقوطري وأنزروت ومقل أحمر وسكبينج أصفهاني وشحم الحنظل من كل واحد خمسة اْجزاء. حرف أبيض وصعتر فارسي وشونيز وكمون كرماني وملح داراني وعلك رومي من كل واحد جزء. تؤخذ هذه الأدوية بعد السحق والنخل، فتخلط خلطاً تاماً، وتنقع الصموغ في ماء الكرات في إناء أصفر قدر ما تعجن به الأدوية، وتصبر في الشمس حتى تنخل الصموغ، ثم تلقى الأدوية المنخولة عليه، وتعجن عجناً جيداً شديداً بالدق حتى يمكن اْن تحبّب أمثال الفلفل، ثم تجفف في الظل، الشربة منه مثقال بماء فاتر، وتحتمى قبله بيومين من جميع الأشياء إلا الخبز والزيرباج.

بيان حب ابن هبيرة: المجمع عليه الظاهر النفع في الرياح والصفراء ورياح البواسير والخام والبهق والحكة ويشرب في كل يوم وليلة شتاءً وصيفاً.

أخلاطه: يؤخذ هليلج أصفر وأسود وبليلج منزوع النوى من كل واحد إثنا عشر مثقالاً، أملج ستة مئاقيل، شيطرج هندي ودار فلفل من كل واحد خمسة مثاقيل، جوزبوا وملح د اراني من كل واحد مثقال، تربد أبيض وصبر من كل واحد ثلاثة مثاقيل، ويدقّ وينخل جميعاً ويصنع كشنج بدهن بنفسج، ويجفف في الظل، الشربة منه ستة مثاقيل عند نصف الليل بماء حار، أنك ترى العجب من المنفعة.

بيان الحب الجامع لابن الجهم: ينفع من الفضلة في البدن من البلغم والمرة الصفراء والمرة السوداء، وكذلك ينفع الرأس إذا كانت فيه فضلة من هذه الأخلاط أو من أحدها، ويحلّ الصمم العارض من ذلك، وينفع المعدة وينقيها وينفع الكبد ويقوّيها، وينفع من المليلة ومن كل حمى عتيقة، ويسكن الأخلاط كلها، ويسكن الدم، ويشفي من أنواع القروح والحكة. ومن كان به بواسير فاحتاج إلى شربه فيلمس سبابته وإبهامه شيئاً من دهن لوز حلو، ثم يمس ذلك الحب بإصبعه قدر ما يبرقه بالدهن، ثم يشربه فإنه لا يضره إذا فعل ذلك به.

أخلاطه: يؤخذ أيارج فيقرا أربعة وعشرون درهماً، إهليلج أسود وأصفر من كل واحد ستة دراهم، مصطكى وفراسيون وعصارة الغافت وعصارة الأفسنتين من كل واحد درهمان، ورد أحمر أربعة دراهم، يدق وينخل ويعجن بماء ويحبب مثل الفلفل، والشربة وزن درهم إلى درهم ونصف، ويشرب بعد ساعتين من أول الليل قبل أن ينام صاحبه، ثم ينام ويسهل ما بين مجلسين إلى أربعة مجالس، ويكون عمله بالنهار.

بيان حب يتخذ الأوفريبون: نافع من الماء الأصفر، ووجع الظهر والورك، والنقرس واسترخاء الأعضاء.

أخلاطه: يؤخذ من الأوفربيون والمصطكى من كل واحد أربعة دراهم، سقمونيا وغاريقون من كل واحد خمسة دراهم، شحم الحنظل وزن ثلاثة دراهم، صبر وأفتيمون من كل واحد وزن عشرة دراهم، عصارة الأفسنتين وزن خمسة دراهم، ملح هندي وزن درهم ونصف، ودار فلفل درهمان، أنيسون وزن أربعة دراهم، سنبل وزن عشرة دراهم، تدق الأدوية وتنخل وتعجن بماء الكرنب، وتحبب حباً كالفلفل، الشربة من هذا الدواء إحدى عشر حبة إلى قدر نصف درهم قبل الطعام وبعده، ويشرب عليه ماء حار.

حب آخر: نافع للحمى المزمنة وضعف الكبد والطحال، وابتداء الماء.

خلاطه: يؤخذ كمافيطوس وكمافريوس وأصل السوس وزعفران ولكّ وأفسنتين من كل واحد عشرة دراهم. بزر كرفس وأنيسون وبزر رازيانج من كل واحد خمسة دراهم. عصارة الغافت وورد صيني من كل واحد ثمانية دراهم. بزر كشوث خمسة عشر درهماً، جعدة وزوفا من كل واحد سبعة دراهم، وإن كان به سعال زدت فيه رب السوس خمسة عشر درهماً، وإن كان به طحال زدت فيه سقولوفندريون عشرة دراهم، وأصل الكبر وكزمازك من كل واحد ثمانية دراهم.

حب آخر: نافع للحمى المزمنة من كيموسات مختلطة، ووجع الكبد، ابتداء الاستسقاء.

أخلاطه: يوخذ أفسنتين وعصارة غافت وهليلج أصفر ومصطكى ورواند ولك وأنيسون وشاهترج وأيارج فيقرا يابس من كل واحد جزء، يدق ويحبب ويستعمل فإنه نافع.

بيان حب آخر: نافع من الحمى المزمنة الحادثة عن الأخلاط المختلفة لوجع الكبد، وابتداء الاستسقاء.

أخلاطه: يؤخذ أفسنتين أو عصارته وعصارة الغافت وإهليلج أصفر وصبر ومصطكى وزعفران وراوند صيني ولكّ مغسول وأنيسون وشاهترج يابس وأيارج فيقرا من كل واحد جزء، يدق ويعجن بماء عنب الثعلب، ويحبب. الشربة وزن مثقال بماء فاتر بالليل، فإن كان سعال خلط مع الأدوية من رب السوس مثل نصف وزن الجميع من الأدوية.

بيان حب آخر: يفتح السدد ويلطف الأخلاط الغليظة ويجذب الأخلاط والرطوبات اللزجة اللعابية.

أخلاطه: يؤخذ ساذج هندي ومو وفقاح الأذخر وفقاح الأفسنتين الرومي ومصطكى وزعفران من كل واحد نصف درهم. بزر كرفس وأنيسون وسكبينج من كل واحد درهم. صبر سبعة دراهم، تربد وغاريقون من كلَ واحد ثلاثة دراهم ونصف، يحبّب ويستعمل.

بيان حب السكبينج: يصلح لوجع الركب، والحقوين، والجنبين.

أخلاطه: يؤخذ بزر كرفس وبزر حرمل من كل واحد درهم، سكبينج ومقل من كل واحد درهمان، أيارج فيقرا درهمان، شحم حنظل وغاريقون من كل واحد ثلاثة دراهم، تربد ستة دراهم، يحبب، الشربة درهمان بماء فاتر.

بيان حب الجاوشير لسلموية: يصلح لوجع الركب والظهر والفالج واللقوة.

أخلاطه: يؤخذ زنجبيل وفلفل ودار فلفل وشيطرج هندي وهليلج أصفر وبليلج وأملج ومر وتربد وسقمونيا وزعفران وجندبادستر من كل واحد درهمان. جاوشير وسورنجان وسكبينج ومقل وأشج وشحم حنظل من كل واحد عشرة دراهم. صبر عشرون درهماً، ينقع الصموغ بماء الكرنب، وتعجن الأدوية ويحبب الشربة درهمان.

بيان حب الأوفربيون: النافع من الفالج والاسترخاء والأخلاط الفجة المنحدرة إلى الأعصاب.

أخلاطه: يؤخذ غاريقون وشحم حنظل وأوفربيون وسكبينج ومقل من كل واحد درهم. صبر درهمان، يدق ويعجن بماء الكرنب ويحبّب.

بياق حب هندي يعمل بالمسك: نافع لوجع المعدة، ويذهب البخر وذفارة شرب الشراب وينشف الرطوبة منها.

أخلاطه: يؤخذ رامك وكبر من كل واحد رطل، يرض ويغسل بالماء، ويلقى في القدر، ويصب عليه من الماء أربعون رطلاً، ويطبخ حتى تبقى خمسة أرطال، ويصفى ثم يرد إلى القدر النظيف، ويطبخ الماء ثانية وحده حتى ينعقد وأنت تحركه بالملعقة حتى لا يلتصق ويحترق، ثم يلقى في إجانة خضراء ويجفف مثل ما يجفف الصبر المغسول، فإذا أردت أن تعمل منه حبًّا فخذ منه عشرين مثقالاً واسحقه وانخله، ثم خذ هالاً وقرنفلاً وجوزبوا وبسباسة وعودا هندبا وساذجاً وخيربوا وصندلاً أبيض وهرنوة وكبابة من كل واحد مثقال، مسك خمسة مثاقيل، كافور عشرة مثاقيل، يدق كل واحد على حدة، وينخل ثم يخلط، ثم خذ رامك ثانياً خمسة مثاقيل والق عليه ست أواق ماء واطبخه حتى تبقى أوقيتان، وصفه واعجن به الأدوية وحبّبه مثل الحمص وجففه واستعمله عند الحاجة.