الكتاب الخامس: الأدوية المركبة والأقراباذين - المقالة العلمية: الحاجة إلى الأدوية المركبة - المركبات الراتبة في القراباذينات - المقالة العاشرة: الأدهان

المقالة العاشرة

الأدهان

كلامنا في الأدهان في هذه الجملة على شرطنا.

عمل دهن الناردين: منافعه كثيرة، وهو من أشرف الأدهان نافع من كل واجع يكون من البرودة في الباطن ورياح الباطن، ويسكن أوجاع الأذن الباردة، ويزيلها ويزيل الصداع والشقيقة سعوطاً، ويحسن اللون، ويزيل القولنج والمغص الريحيين، وينفع من أوجاعهما، ويسكن أوجاع الكبد والبطن، ويسخن الرحم، ويزرق في الاحليل فينفع الكلية والمثانة واسترخاء المثانة.

الطبخة الأولى: يؤخذ قصب الذريرة وسعد وورق الغار وعيمان البلسان وساذج هندي وراسن وأذخر وأبهل وآس وقردمانا ومرزنجوش من كل واحد أوقيتان، يدق دق جريشاً ويلقى في قدر ويلقى عليه شراب وماء وينقع، ويلقى عليه دهن خل خمسة أقساط، ويطبخ بنار لينة في إناء مضاعف ست ساعات، ويحرك كل ساعة، ثم ينزل عن النار ويترك حتى يبرد ويصفى الدهن.

الطبخة الثانية: يؤخذ ورد أحمر وسليخة وعصارة الآس من الرطب ومر من كل واحد أوقيتان، يدق جريشاً ويلقى عليه ماء أو شراب حتى يبتل والدهن المطبوخ، ويطبخ بنار لينة ثلاث ساعات، ويبرد ويصفى.

الطبخة الثالثة: يؤخذ سنبل وقرنفل وميعة من كل واحد ثلاث أواق، جوزبوا خمس أواق، دهن البلسان ست أواق، تدق الأدوية جريشاً ويلقى عليها ماء، فإذا سخن ألقيت عليه الدهن الذي طبخ، ودهن البلسان والميعة السائلة، ويدرك حتى يختلط، ويغلى حتى يذهب الماء ويبقى الدهن.

عمل دهن الميعة: يصلح للمفاصل لتي تنصب إليها مادة، ويسخن العضل والأورام الباردة والرحم البارد، ويسحى الكلى والمثانة.

أخلاطه: يؤخذ دهن حل، قسط، ميعة يابسة ثلاث أواق، يطبخ بنار لينة حتى يأخذ الدهن قوة الميعة، ويرفع في إناء ويستعمل.

عمل دهن البابونج: يؤخذ دهن حل قسط، حلبة فقاح البابونج مغسولاً منشفاً في الظل، من كل واحد أوقيتان، وينقع في إناء زجاج، ويجعل فى الشمس أربعين يوماً ويستعمل.

عمل دهن المصطكى: يصلح لضعف المعدة وأورامها ويلين الصلابة.

أخلاطه: يؤخذ دهن حل قسطان، مصطكى ست أواق، تدق المصطكى وتلقى على الدهن في إناء مضاعف.

عمل دهن الأفسنتين المشمس: يسخن ويقوي الأعضاء الباردة.

أخلاطه: يؤخذ دهن حل دورق، ألقه في إناء زجاج، ومن الأفسنتين أوقيتان، يجعل في الشمس أربعين يوماً.

عمل دهن الشبث: يؤخذ دهن حل قسط، بزر الشبث مجففاً في الظل أوقية، يلقى في إناء زجاج، ويجعل في الشمس عشرين يوماً ويستعمل.

عمل دهن السوسن: ينفع من برد الرحم واختناقه ومن القولنج، ويسخن الكلى والمثانة.

أخلاطه: يؤخذ سليخة وقسط وحب البلسان ومصطكى من كل واحد أوقية، قرنفل وقرفة من كل واحد نصف أوقية، زعفران أوقية، يدق ويلقى في إناء زجاج مع رطل ونصف من شيرج، وثلاثين سوسنة عدداً بعد أن يرمى ما فيها من الصفرة وأصول ورقها، ويجعل في الظل في موضع معتدل إلى أن يأخذ الدهن قوته ويصفّى ويستعمل.

عمل دهن السوسن الساذج: يؤخذ سوسن أبيض منقى درهمان، حل قسط، يجعل في إناء زجاج حتى يأخذ الدهن قوته ويستعمل.
عمل دهن الحسك: ينفع من عسر البول.

أخلاطه: يؤخذ دهن حل أوقية، ماء رطلاً وربعاً، زنجبيل أربعة دراهم، حسك عشرة دراهم، تدق الأدوية جريشاً وتلقى في قدر مع ماء وشيرج ويطبخ حتى يذهب الماء، ويبقى الدهن ويقطّر منه في الإحليل.

عمل دهن حسك آخر: يصلح للمفاصل ويحسن اللون ويزيد في الباه ويحث على الجماع ويصلح للكلى والمثانة والظهر، إذا شرب منه مقدار أوقية كل يوم بميبختج أو بنبيذ، ويستعمل أيضاَ في الحقن.

أخلاطه: يؤخذ دهن حل ولبن البقر، الحلو وعصارة الحسك الرطب من كل واحد عشرة أرطال، فانيذ أبيض خمسة أرطال، زنجبيل رطلان ونصف، يدق الفانيذ وينخل ويلقى الجميع في قدر فخار، ويوقد تحته بنار لينة حتى يذهب ماء الحسك واللبن، ويبقى الدهن وحده ويرفع من النار، ويشرب منه كما ذكرنا فإنه نافع من ضعف الكلى ويزيد في الباه والمني.

عمل دهن الحسك نسخة أخرى: نافع من الحصر ووجع الخاصرة والكلى.

أخلاطه: يؤخذ ماء عذب خمسة عثر سكرجة، زنجبيل مرضوض وزن أربعة دراهم، حسك مرضوض وزن عشرة دراهم، دهن حل اسكرجة، يطبخ في قدر نظيفة بنار لينة حتى يذهب الماء ويبقى الدهن، وينزل عن النار ويترك حتى يبرد ويصفى، ويحتقن به من خلف ومن قدام بالصب في الإحليل.

عمل دهن الحيات: النافع من القوابي واسترخاء المقعدة.

أخلاطه: يؤخذ دهن حل ثلاثة أقساط، ويصير في قدر فخار، ويصير فيه من الحيات السوداء أحياء، ما بين الخمس حيات إلى العشر ويسد رأس الفخار، ويطبخ بنار لينة حتى يتهرّى، وينزل عن النار ويترك حتى تبرد، ويفتح رأسها ويحذر من بخارها، ويترك حتى يبرد ويتنفس ويذهب عنه البخار، ويصير فرع إناء زجاج ويستعمل في الطلاء إذا احتيج إليه فقط بريشة عمل دهن رامش داذ: هو نافع من الفالج واللقوة والنقرس والرعشة، ومن أوجاع المفاصل والظهر، ومن الناصور والباسور، ومن القولنج وداء الفيل.

أخلاطه: يؤخذ مقل عشرة دراهم. أشق وسكبينج وجاوشير وحب البلسان وأفيون وبسفايج وخربق أبيض وزرنب وفلنجة وشيطرج ولوز مر مقشر من كل واحد ستة دراهم. وقرنفل وجوزبوا وزنجبيل وخولنجان ودارصيني ولاذن وجندبادستر من كل واحد ثلاثة دراهم. كسيلا وبزر بنج وسيساليوس ولبان وشونيز وبزر الجرجير وبزر الكراث ونانخواه وقسط من كل واحد خمسة دراهم. سعد وحب الحرمل وآس وحبة الخضراء وحب الخروع ومرزنجوش من كل واحد أربعة دراهم. ورق الغافت وأشنة من كل واحد خمسة دراهم. تدق هذه الأدوية جريشاً وتلقى في قدر ويصب عليها ستة أرطال من عصير الكرنب، ويطبخ بنار لينة حتى يرجع إلى رطلين، وينزل ويصفى ويعصر حتى لا يبقى فيه شيء من قوى هذه الأدوية، ويعاد إلى القدر ويصب عليه من دهن الزيت ستة أرطال. ومن سمن البقر ودهن الرازقي ودهن الخروع ودهن الدهمست المطبوخ مع الأفاويه ويجلب هذا الدهن من مصر من كل واحد عشرة دراهم. ومن دقيق اللوز المر درهم، حب الغار والصنوبر من كل واحد ستة دراهم، دهن السوسن ودهن الجرجير من كل واحد خمسة دراهم، دهن حبة الخضراء وزن عشرة دراهم، دهن حل أو الرازقي المطبوخ فيه السذاب ثلاثة دراهم، أشنة ثلاثة دراهم، دهن الحناء خمسة دراهم، عسل البلافر ثلاثة دراهم، تصبّ الأدهان في القدر ويداف بالقليل من ذلك الماء من الشجرينا وزن عشرة دراهم، ويطبخ بنارلينة على الرفق حتى يبقى من الماء قدر اسكرجة، وينزل عن النار ويصفى بمنديل صفيق، ويعاد إلى القدر، ويطرح عليه من القنة ستة دراهم، ومن العسل عشرة دراهم، ويوضع على الجمر حتى يذوب، وينزل عن النار ويخلط. ومن اللبنى السائلة والنفط الأبيض ودهن البلسان من كل واحد وزن عشرة دراهم، ويجعل في قارورة ويستوثق من رأسها، الشربة منه ما بين ربع درهم إلى مثقال بماء الحمص.

عمل دهن القسط: يسقى فينفع من برد الأعضاء، وخصوصاً الكبد والمعدة، مفتّح سدد العصب مقوّلة محسن اللون حافظ لسواد الشعر.

أخلاطه: يؤخذ قسط، مر، عشرة دراهم، سليخة ستة دراهم، ورق المرماحوز عشرة أساتير، يدق جريشاً وينقع بشراب ليلة، ويلقى عليه دهن حلّ قدر رطل ونصف، ويطبخ في إناء مضاعف حتى يذهب الشراب ويبقى الدهن.

عمل دهن قسط آخر: نافع لوجع الكبد والمعدة ووجع المفاصل من برودة واسترخاء الشقّ.

أخلاطه: يؤخذ قرنفل أوقية، قصب الذريرة وسنبل وساذج هندي وميعة وأصول السوسن الأسمانجوني وقرفة وأشنة وقسط من كل واحد أوقيتان، راسن وسليخة أوقية، أوقية، مرّ نصف أوقية.

تدق الأدوية جريشاً وتنقع في الخلّ ليلة، ويصب عليه من الدهن والماء من كل واحد خمسة أرطال، ويطبخ بنار لينة حتى يذهب الماء، ويبقى الدهن ويصفى ويخلط مع الأول. عمل دهن باريكر: وهو دواء هندي نافع من الرياح الغليظة ومن وجع الرحم.

أخلاطه: يؤخذ سكبينج وقنّة وسعد وخردل أبيض من كل واحد خمسة عشر درهماً، ومن علك الأنباط ثمانية دراهم، جاوشير أربعة دراهم، قرفة وقسط وزراوند طويل أو مدحرج من كل واحد وزن درهمان، وجّ وأشق وسنبله وفل وعاقر قرحا من كل واحد درهمان ونصف. زرنباد ودرونج وجندبادستر وسذاب وحسك وقيصوم وأصول السوسن وسذاب جبلي ومو وأردشيران وكرنب ومرزنجوش وسيسنبروقرنفل بستاني من كل واحد نصف درهم. مر وحلتيت الطيب والمنتن وانجذان من كل واحد سبعة أرطال. ومن الماء ثمانية عشر رطلاً.

يطبخ بنار لينة حتى يذهب الماء ويبقى الدهن، الشربة منه ما بين نصف درهم إلى درهمين بماء الشبث.

عمل دهن سندي يسمى أبو سماد: ينفع من السعال والرياح الغليظة ويجذب الأخلاط الغليظة وينفع من البواسير.

أخلاطه: يؤخذ أبهل وفلفل ودار فلفل وكاشم وزنجبيل وشيطرج هندي وملح أحمر وكمون من كل واحد ستة دراهم. سويق النبق قفيز، ينقع من حب الرمان قدر قفيز بالماء، ويصفى على الأدوية.

عمل دهن الخروع الكبير: وهو نافع من الاسترخاء والفالج واللقوة، ويفتح سدد الكبد والطحال، وينفع في حقن القولنج. أخلاطه: يؤخذ نانخواه وصعتر وفوذنج جبلي ومر ومرماحوز وبزر كرفس وبزر رازيانج وأنيسون وبزر الحندقوقي والمصطكى والأسارون والحلبة من كل واحد سبعة دراهم. ومن الشل والبل والفل والوج والشيطرج الهندي والمقل من كل واحد خمسة دراهم. ومن السكبينج والأشق والجاوشير من كل واحد ثلاثة دراهم. ومن أصول الكرفس وقشور أصول الرازيانج والأذخر وأصول السوسن وراسن يابس وحسك من كل واحد عشرة دراهم. هزارجشيان وششبندان من كل واحد ثلاثة دراهم. زنجبيل ودارصيني وقرنفل وقاقلة وخيربوا وبابة ودار فلفل وفلفْل وجوزبوا وبسباسة وشونيز وقسط وكراويا من كل واحد أربعة دراهم. زرنباد ودرونج من كل واحد خمسة دراهم، تدق الأدوية جريشاً، ويصبّ عليها من الماء ماء يغمرها، ويطبخ حتى يتهرى ويصفى ويصبّ عليه دهن الخروع العصير سبعة أرطال، ويطبخ بنار لينة حتى يذهب الماء، ويبقى الدهن ويستعمل عند الحاجة وزن مثقالين أو ثلاثة مثاقيل بماء الأصول.

استخراج الدهن: ومن، الناس من يأخذ حبّ الخروع والمستحكم قدر ما يريد، ويشمسه إلى أن يتشقق ويتقشّر، ثم يجمع لبابه ويصيره في هاون، ويدقه دقاً ناعماً ثم يطرحه في قدر مرصصة بقلعي، ويصب عليه ماء ويغليه، فإذا خرج دهنه كله أنزل القدر عن النار، ويأخذ الدهن الطافي فوق الماء ويجعل في إناء ويستعمل. وأما أهل مصر فإنهم يحتاجون منه إلى شيء كثير ويعملونه بطراءته عملاً آخر، وذلك أنهم بعد أن يتقور حب الخروع يطبخونه طبخاً ناعماً، ثم يجعلونه في خلاء من حوض، ويعصرونه بلولب أو تبك، وأما علامة استحكام الخروع فتساقطه من قشرة الخارج.

دهن الخروع الساذج: يطبخ بالماء وحده، ويقل حرارته إذا طبخ وحده، وهو بمنزلة الزيت الركابي إذا غسل بالماء وحده.

وهو نافع لكل حرارة وحده في جميع البدن إن كان في عضو ظاهر مسح به، وإن كان في مثانة أو كلية مسح به، وسقي منه واصطبغ به، وإن كانت حرارة في البدن شرب منه واصطبغ به، وإن كانت في الرأس مسح به وسعط منه، وإن كانت في الأمعاء حدة مرار سقي منه، فإنه نافع من جميع ذلك.

وصفته: يؤخذ القرع الكبار التام فيقشّر ويدق ويعتصر، ويؤخذ من مائه أربعة أجزاء، ومن الشيرج الطري جزء، فيطبخ بنار لينة حتى يذهب المءا، ويبقى الدهن ثم يصفى في زجاج ويستعمل.

عمل دهن الشاهسفرم: ينفع من الريح في الركبة والمفاصل وجميع البدن.

صفته:يؤخذ من ماء الشاهسفرم جزء ومن الشيرج جزء طبخ حتى يذهب الماء أجمع، ويبقى الدهن فيصفى، ويرفع في إناء زجاج، ويستوثق من رأسه، الشربة منه ما بين مثقال إلى نصف أوقية لما ذكرنا، يشرب على قدر أوقيتين ماء حمص، وقد طبخ مع الحمص شيء من الكمون والطعام عليه زبرباج، وإن مسح به الأعضاء نفع.

عمل دهن للأذان: يؤخذ دهن حل رطلان، صعتر خمسة عشر درهماً، فوة أوقيتان، جاوشير وسكبينج ومر ومقل وأشج وصبر ولبان من كل واحد درهمان يدق ويلقى في طنجير ويلقى عليه ماء قليل ويمرس ياليد جيداً ويلقى عليه الدهن ويطبخ بنار لينة حتى يثخن ويستعمل.
عمل دهن آخر للأذان: يؤخذ نيلنج أوقيتان يرض، وزيت رطل، ماء المرزجوش نصف رطل، يطبخ الجميع بنار لينة في مغرفة حديد، ويصفى ويقطر منه في الأذن.

عمل دهن الفلفلاذ: يصلح لوجع المفاصل والتشنج واسترخاء الأعضاء: أخلاطه: يؤخذ شل وفل وبل ووج وشيطرج هندي وراسن ودار فلفل وجوز القيء وأصول السوسن وبزر الرازيانج وقسط ومر وديندار وزرنباد ودرونج من كل واحد خمسة دراهم. يدق جريشاً ويلقى في القدر، ويلقى عليها دهن حل ولبن وماء من كل واحد منوان، يطبخ في إناء مضاعف حتى يذهب الماء واللبن، ويبقى الدهن ويصفى ويستعمل.

نسخة أخرى: تنفع من أوجاع المثانة والرحم الباردة، ومن عرق النسا وبرد الكليتين، واسترخاء الأعضاء والقولنج واللقوة والفالج، ومن الرياح الباردة الغليظة التي تعرض في العصب، ووجع الظهر، وكل وجع يكون من البرد والغلظ وهو دهن هندي.

أخلاطه: يؤخذ شل وبل وفل ووج شيطرج هندي، وأصول السوسن الآسمانجوني وراسن ودار فلفل وجوز القيء وجوز السرو والصنوبر وقسط وبزر الرازيانج والزرنباد وديودار ودرونج من كل واحد عشرة دراهم. تدق كلها جريشاً ويؤخذ من اللبن الحليب والماء من كل واحد عشرة أرطال، ومن دهن الخل خمسة أرطال، تطبخ في قدر مضاعفة حتى يذهب الماء واللبن ويبقى الدهن.

عمل دهن البيض: يتخذ إما بتطحين الصفرة المسلوقة، أو بالتقطير بالقارورة المكبة، أو بالتقطير التصعيدي.

عمل دهن الكلكلانج: هو صالح للسكتة والفالج والاسترخاء والبرودة والتشنج وضعف المعدة وعرق النسا وأوجاع المفاصل وألظهر وينفع من القولنج ويدرُ الطمث ويسخن الرحم ويذيب الحصاة ويسكن وجع المقعدة ويفتح سدد البدن.

أخلاطه: يؤخذ هليلج كابلي وهليلج أسود وبليلج وأملج من كل واحد عشرة دراهم، أصل الكرفس وأصل الرازيانج من كل واحد سبعة دراهم، دار فلفل وفلفل وزنجببل من كل واحد ستة دراهم، جاوشير وبنج وسكبينج من كل واحد خمسة دراهم، تربد أربعة أساتير، كرنب طري وسذاب طري وحسك رطب من كل واحد قبضة، تدق اليابسة جريشاً، وتقطع البقول وتلقى في القدر ويلقى عليها ماء أربعة وعشرون رطلاً، ويطبخ حتى يبقى النصف، ويصفى ويلقى عليه دهن خروع أربعة أمناء، ويطبخ حتى يذهب الماء ويبقى الدهن، وقوم يزيدون فيه أصل السومسن إستّاران، شيطرج أربعة دراهم، أنيسون وأدنيس وإسفند وفركهان من كل واحد درهمان.

عمل دهن الزعفران: يلين العصب ويزيل التشنج وينفع من صلابة الرحم ويحسن اللون.

أخلاطه: يؤخذ زعفران ستة دراهم، قصب الذريرة خمسة دراهم، مر نصف درهم، قردمانا ستة دراهم، تنقع الأدوية على حدة والمر على حدة بالخل ما خلا القردمانا ويترك خمسة أيام، وفي اليوم السادس تنقع القردمانا بالخل، وتترك يوماً واحداً ويصب عليها في اليوم السابع من الدهن خمسة أساتير، وتطبخ بنار لينة حتى يذهب الخل ويبقى الدهن.

عمل دهن الأشنة: تؤخذ أشنة خمسة أساتير، قسط عشرة دراهم، سليخة وقصب الذريرة من كل واحد ثلاثة دراهم، مرماحوز وزن درهمين، ميعة خمسة دراهم، دهن الآس رطل ونصف، تدق الأدوية وتنقع بالخل، وتترك ثلاثة أيام متوالية، وتصفى وتطبخ مع الدهن حتى يذهب الخل ويبقى الدهن.

عمل دهن أوفربيون لنا: نافع من الأوجاع الباردة، وخصوصاً في العصب، ومن عرق النسا ووجع الظهر والرجل.

صفته: يؤخذ من القسط المر وزن عشرة. دراهم، ومن الجندبادستر وزن خمسة دراهم ومن الفوذنج اليابسى وزن إثني عشر درهماً، ومن العاقر قرحا وزن سبعة دراهم، ومن الكندس وزن أربعة دراهم، ومن الميويزج وزن ثلاثة دراهم، يدق الجميع ويطبخ في وزن أربعمائة درهم شرإب ريحاني بعد أن ينقع فيه يوماً وليلة، إلى أن يصير إلى أقل من الثلث، ثم يبرد ويمرس مرساً شديداً، ويصفى ويصب عليه نصف وزنه شيرجاً أو دهن الزنبق أو دهن الخيري، ويطبخ إلى أن يذهب الشراب ويبقى الدهن، ثم يؤخذ لكل عشر وزنات ودهن وزن درهمين من الأوفربيون الأبيض الحديث، ويسحق كالغبار ويخلط بالدهن، ويوضع على النار حتى يغلى غلية ويرفع.

عمل دهن يقال له بالرومية دامامون وتفسيره ذو عشرة أخلاط: أخلاطه: ينفع من برد المعدة والعصب، وهو مقوّ للأعضاء رادع للفضول ملين للعصب. يؤخذ من الميعة أربعة أواق، ومن المصطكى إثنتا عشرة أوقية، ومن الساذج الهندي والسنبل من كل واحد أربع أواق، ومن الأوفربيون ثلاث أواق، دارصيني ست أواق، شمع أبيض وزن إثنتي عشرة أوقية، دهن البان ثمان وأربعون أوقية، دهن البلسان إثنتا عشرة أوقية، فلفل أوقية، يدق اليابس ويُذاب ما سوى ذلك ويُرفع.

عمل دهن شقائق النعمان: يسخن المعدة الباردة، ويحلل النفخ والتورّم إذا خلط مع شحم أوز أو دجاج.

أخلاطه: يؤخذ من الزيت الفائق رطل، ومن ورد شقائق النعمان أوقيتان، يصير في إناء، ويجعل في الشمس عشرة أيام، ويرفع وهو جيد إلا أنه ليس لدهنه رائحة.

عمل الأدهان الساذجة: من السوسن والسفرجل والتفاح والخردل وقثاء الحمار تعمل بأن يكون دهن الحل جزءاً، والماء ثلاثة أجزاء، ويشمّس أربعين يوماً.

عمل دهن اللوز المر: وهذا الدهن يصلح لأوجاع الأرحام واختناقها وانقلابها وأورامها، ومن وجع الرأس والأذن ودويها وطنينها، وينفع من به وجع الكلى ومن به عسر البول، وإذا خلط بعسل وأصل السوسن بدهن الحناء، أو بدهن الورد نفع من به حصا أو ربو أو ورم الطحال، ويقلع الأثار التي تكون في الوجه من فضول البدن، وينفع الكلف ويبسط تشنج الوجه، وينفع من كدر البصر وكلاله، وإذا خلط بخمس نفع القروح الرطبة التي تكون في الرأس والحزاز الذي فيه والنخالة.

ترتيب ذلك: يؤخذ من اللوز المر وزن عشرة أرطال، ونقة وجفّفه، ودقّه دقاً ناعماً خفيفاً حتى يصير شيئاً واحداً في منجار من خشب، ويصب عليه من الماء المسخن ثلاث أواق، ثم دعه نصف ساعة حتى يمصّ ذلك الماء، ثم تدقه وتعصره بيدك عصراً شديداً، وخذ ما يخرج من بين أصابعك في إناء، ثم يصب على الذي عصرته أوقية ونصفاً ماء ودعه ساعة حتى يتشربه، وافعل بها كما فعلت أولاً إلى أن يخرج من العشرة أرطال لوز، تسع أواق من الدهن ويستعمل.

عمل دهن البلوط: وعمل ذلك بعينه كما علم، وله قوة تجلو ما يظهر في الوجه من الآثار العارضة من فضول البدن والرطوبة اللبنية والثاليل والآثار السود من اندمال القروح، ويسهل البطن وهو رديء للمعدة، ويوافق وجع الأذن ودويها وطنينها إذا خلط بشحم البط وقطر فيها.

عمل دهن البنج: هذا يصلح لوجع الأذن، ويقع في أخلاط بعض الفرزجات ليلينّه بتّة.

ترتيب ذلك: يؤخذ من ثمرة البنج ما كان أبيض يابساً حديثاً ودقة واعجنه بماء حار، ثم شمسه وما جف اخلطه بالباقي، فلا تزال تفعل ذلك حتى يسودّ وينتن، ثم اعصره في جلال الخوص واخزنه.
عمل دهن الأنجرة: وقوته تنفع إسهال البطن إذا شرب.
ترتيب ذلك: يعمل كما عمل بدهن البنج، كذلك عمل دهن القرطم وقوته شبيهة بقوة بزر الأنجرة غير أنها أضعف، وكذلك يعمل دهن الفجل وقوته موافقة لمن عرض له قمل كثير في رأسه وجسده من مرض، ويجلو الخشونة التي في الوجه، وأهل مصر يستعملونه في الطعام، وكذلك عمل دهن الشونيز وقوته مثل قوة دهن الفجل.

عمل دهن الغار: وله قوة مسخنة مليّنة مفتحة لأفواه العروق محللة للإعياء، وتوافق لكل وجع من اوجاع الأعصاب والاقشعرار وأوجاع الأذن والنزلات والصداع، وإذا شرب غثي شاربه وتعطر.

ترتيب ذلك: يؤخذ حب الغار إذا أدرك، ويطبخ بالماء فإنه يظهر حينئذ على قشرة دسم ويمسح بالأيدي، ويجمع في صدفة. ومن الناس من يعفص أولاً زيت الأنفاق بالسعد والأذخر وقصب الذريرة، ثم يلقون فيه ورق الغار الطري، ويطبخونه ومن الناس من يطرح مع ورق الغار حبة، وكلهم يطبخونه حتى تعبق به رائحته جداً. وأصلح الغار الذي يعمل منه الدهن ما كان جبلياً عريض الورق، وأجود ما يكون من من دهن الغار ما كان حديثاً أخضر شديد المرارة حريفاً، وله قوة مسخنة ملينة مفتحة لأفواه العروق.

عمل دهن الأذخر: يصلح للبرص، وقد يخلط في أخلاط الأدوية التي تذهب بالإعياء، وينفع من أنواع الحكة عامة.

ترتيب ذلك: يؤخذ من ثمره إذا نضج كما يعمل من ثمرة الغار بعدما يضرب.

عمل لدهن الورد: وله قوة قابضة مبردة ويصلح للإدهان به، ويخلط بالضمادات، ويسهل البطن إذا شرب، ويطفىء التهاب المعدة، وينبت اللحم في القروح العميقة، ويسكن رداءة القروح الرديئة، ويدهن به القروح الرطبة التي في الرأس وللشيربنج، ويدهن به الرأس مع اللخلخة في ابتدائه، ويتضمد به لوجع الأسنان، ويصلح للجفون التي فيها غلظ إذا اكتحل به، وإذا احتقن به من حرقة الأمعاء والرحم نفع منفعة بينة.

ترتيب ذلك: يؤخذ من الأذخر خمسة أجزاء، ومن الزيت عشرون جزءاً، ثم يدق الأذخر ويبلّ بالماء واطبخه بالزيت وحركه في طبخك إياه، ثم صفه واطرح عليه ألف وردة جافة ملقى منها أقماعها لم يصبها ماء، والطخ يدك بعسل طيب الرائحة وقلبه مراراً كثيرة بيدك، واعصر عصراً رقيقاً ودعه ليستنشفه ليلة، ثم اعصره، ثم صفه في إنجانة ملطوخة بعسل، ثم صير تفل الورد في إناء وصب عليه من الزيت المعفص بالأذخر جزأين، ثم اعصره مثل الأول بحبك جيداً ثانياَ، وكذلك فافعل ثالثاً ورابعاً. ومن الناس من يدق الورد وينقعه في الزيت، ويبدّله في كل سبعة أيام، ويفعل ذلك ثلاث مرات ثم يخرنه ويستعمل فإنه نافع.

عمل دهن الايرسا: وقوة دهن الإيرسا مسخنة ملينة وتنقّي الخشكريشات والعفونات والأوساخ، وتوافق أوجاع الرحم وأورامه الحارة وانضمام فمه، وتخرج الجنين وتفتح أفواه البواسير، وتوافق دوي الآذان إذا استعمل بالخل والسذاب واللوز المر، وتوافق النزلات المزمنة ونتن الأنف إذا دهن المنخران، إذا شرب منه مقدار أوقية ونصف أسهل البطن، ويصلح لمن عرض له القولنج المسمى إيلاوس، ويدر البول، ويسلس القيء على من يعسر عليه إذا دهنت به الأصابع أو الريش التي يتقيأ به، ويصلح لمن به خناق أو خشونة في قصبة الرئة إذا تحنّك به وتغرغر به، وقد يسقى منه من شرب الفطر والبنج والكزبرة.

ترتيب ذلك: يؤخذ من قشر الكفرى ستة أجزاء، ومن الزيت سبعة أجزاء، ثم دق القشر دقاً ناعماً وبلّه بتسعة أجزاء ماء، صيره في قدر نحاس مع الزيت، واطبخه حتى يعبق في الزيت رائحته، ثم صفّه في إنجانة ملطخة بالعسل والدهن الفائق، يعمل مع أدهان إيرسا من هذا الزيت المعفّص، يؤخذ من هذا الزيت أربعة عشر جزءاً، وألق عليه من الإيرسا مدقوقاً ودعه يومين وليلتين، ثم تعصره عصراً شديداً فإن أحببت أن تزيد في قوة الدهن، فجدد فيه من الإيرسا بوزن الأول مرتين أو ثلاثة واعصره.

عمل دهن الأقحوان: ملهب مسخن جداً ملين مفتح لأفواه العروق ومدرّ للبول، نافع إذا وقع في الأدوية المعفنة من النواصير بعد أن يشق، وينفع الخشكريشات والقروح الخبيثة، ويوافق عسر البول وأورام المقعدة وفتح البواسير إذا دهنت المقعدة به، ويدر الطمث إذا احتمل في الرحم، ويحلل الصلابة التي في الرحم وأورامه البلغمية، وهو موافق للجراحات اللواتي في العضل واللواتي في الأعصاب إذا بل به صوف ووضع عليها.

ترتيب ذلك: يعمل من زيت أنفاق ودهن بلوط إذا عفصا بعود البلسان وأذخر وقصب الذريرة وقسط وحماما وناردين وسليخة وحب البلسان، وتلطخ الآنية بالشراب والعسل، وتعجن الأفاوية المدقوقة، ويخلط بها الاقحوان ويعمل مثل ما قيل في غيره.

عمل دهن الشيح: قوته حادة تنفع من انسداد الأرحام، وصلابتها، ويدر الطمث ويخرج المشيمة.

ترتيب ذلك: يؤخذ من ورق الشيح ثمانية أجزاء، فتنقعه. بالدهن الطيب الذي يعمل منه دهن الحناء يوماً وليلة، وتعصره وتنقعه، وإن أردت أن تشد ريحه وتطيّبه فأعد على الدهن الذي عصرته ورق الشيح مرة أخرى، ثم اعصره.

عمل دهن الحلبة: له قوة ملتنة للدبيلة منضجة، ويوافق جداً للصلابة العارضة في الرحم، ويعمل منه حقنة لرحم المرأة التي يعسر ولادها إذا خفّ خروج الرطوبات منه، وقد يحتقن منه للمغص، ويجلو نخالة الرأس وقروحه الرطبة، وينفع إذا خلط بالشمع من الحرق والشقاق العارض من البرد، وقد يخلط في أدوية الكلف بالثمر والمختار منه ما كان حديثأ تظهر منه رائحة الحلبة.

ترتيب ذلك: يؤخذ من الحلبة تسعة أجزاء، ومن دهن الزيت خمسة أجزاء، ومن قصب الذريرة جزء، من السعد جزءان، وأنقعها في الزيت سبعة أيام، وحركه في كل يوم، ثلاث مرات، ثم اعصره واخزنه. ومن الناس من يستعمل بدل قصب الذريرة قردمانا، وبدل السعد عود البلسان. ومن الناس من يعفص الزيت بهذه الأفاوية المذكورة، ثم من بعد ذلك تنقع فيه الحلبة وتعصره، والمختار منه ما كان إذا مسحت به يدك وشمسته وجدته حلو الريح مر الطعم.

عمل دهن المرزجوش: يؤخذ المرزجوش ويدق ويجعل في قدر نظيفة، ويلقى عليه شراب ريحاني قدر يغمره وزيادة أربع أصابع، ثم يوضع على نار لينة حتى يذهب النصف، ويمرس ويصفى، ثم يعاد إلى القدر ويلقى عليه من الدهن مثل نصف الشراب، ويطبخ حتى يذهب الشراب ويبقى الدهن وهو دهن قوي مسخن ملطف مهيج للحرارة شرباً ومسوحاً وحره ويبسه في الدرجة الثالثة، وينفع وجع الأذن قطوراً.