الكتاب الخامس: الأدوية المركبة والأقراباذين - المقالة العلمية: الحاجة إلى الأدوية المركبة - المركبات الراتبة في القراباذينات - المقالة الحادية عشرة: المراهم والضمادات

المقالة الحادية عشرة

المراهم والضمادات

مرهم الاسفيذاج: ينفع من حرق النار والسلوخ.

أخلاطه: يؤخذ مرداسنج درهم، إسفيذاج خمسة دراهم، شمع أبيض سبعة دراهم، دهن ورد أوقيتان، يذاب الشمع والدهن ويلقى على الاسفيذاج والمرداسنج في هاون، ويخلط جميعاً من قبل أن يبرد، ويخلط معه بياض بيضة واحدة ويستعمل.

آخر: يؤخذ أسفيذاج خمسة دراهم، مرداسنج درهمان، خبث الفضة مثقال، كثيراء درهم، يدق وينخل بحريرة، ويؤخذ شمع أبيض أوقية يذوب مع ثلاث أواق دهن ورد، وتلقى عليه الأدوية في هاون ويسحق.

مرهم باسليقون كبير: نافع للقروح، ويملأها، ويصلح للمواضع العصبانية والجراحات التي لا حرارة فيها.

أخلاطه: يؤخذ شمع رطل، زفت ثمان أواق، مر وراتينج من كل واحد أربع أواق، علك الأنباط أربع أواق، زيت خمسة أرطال، يذوب الشمع والزفت في الزيت، ويسحق المر والراتينج، ويضاف إليهما في الهاون ويعمل مرهماً.

مرهم الباسليقون الصغير: يؤخذ راتينج، وزيت، وشمع بالسوية، ويستعمل بدهن زيت.

مرهم الاسفيفاج بالخل: يؤخذ الاسفيذاج مناً مسحوقاً منخولاً ورطلان زيتاً، فيضرب الاسفيذاج بالزيت، ويؤخذ عشرة أرطال خلاً، ويصب عليه قليلاً قليلاً، ويضرب حتى ينعقد ويرفع في إناء ويستعمل عند الحاجة.

مرهم المرداسنج بالخل: تأخذ مرداسنج ما شئت، وينخل ويلقى في طست، ويلقى عليه خل وزيت ويخلط جيداً باليد ويستعمل.

مرهم الزنجار: ينفع للقروح العتيقة، وتأكل اللحم الزائد.

وصنعته: يؤخذ زنجار درهمان، شمع وراتينج وعلك الصنوبر من كل واحد خمسة دراهم، يسحق الزنجار ويذاب باقي الأدوية بالزيت قدر الحاجة، ويلقى عليه الزنجار ويضرب حتى يستوي ويستعمل.

مرهم الفلقديس: الذي يسميه جالينوس فوينفي ينفع من الطاعون، ويدمل القروح العسرة الاندمال والدموية، وينفع الحصر والكسر والرض، وجميع الأورام.

أخلاطه: يؤخذ شحم الثرب العتيق رطلان، زيت عتيق ثلاثة أرطال، مرداسنج ثلاثة أرطال، قلقديس أربع أواق، يذاب الشحم ويسحق الفلقديس، ويخلط بالثلاثة الأرطال الزيت، وتسحق الثلاثة أرطال المرداسنج، ويخلط معها ومع الشحم في هاون، ثم تجعل في طنجير وتسوطها بسعفة، وهي مقطوعة من النخلة حتى تستوي وتستعمل.

مرهم أسود: يؤخذ مرداسنج أوقية، خل ثقيف ثلاث أواق، زيت أوقيتان، يطبخ جميعاً بعناية حتى لا يحترق ويحرك حتى ينعقد.

مرهم دياخيلون: النافع من السلع والخنازير والأورام الصلبة.

أخلاطه: يؤخذ حلبة وبزر كتان وخطمي أبيض من كل واحد.كيلجة، تنقع كل واحدة منها على حدتها يوماً وليلة، ثم يؤخذ من لعاب كل واحد منها رطل وربع، ومن المرداسنج رطل ونصف، ومن الزيت رطلان، تغلى اللعابات غلية، ثم تنزل عن النار، ثم يغلى الزيت مع المرداسنج المسحوق حتى ينعقد ويتغيّر لونه، ثم تلقى عليه اللعابات أولاً فأولاً ويعقد بنار لينة.
مرهم أحمر:.

يؤخذ مرداسنج مدقوق منخول مناً ورطلان زيتاً، وعشرة أرطال خلاً ويضرب حتى ينعقد، ويجعل عليه بعد أن ينعقد رطل من عروق الصباغين مسحوقاً منخولاً.

مرهم الرسل: وهو دشليحا أي مرهم الحواريين، ويعرف بمرهم الزهرة وبمرهم منديا، وهو مرهم يصلح بالرفق النواصير الصعبة والخنازير الصعبة ليس شيء مثله، وينقي الجراحات من اللحم الميت والقيح، ويدمل، يقال أنه إثنا عشر دواء لاثني عشر حوارياً.

أخلاطه: يؤخذ شمع أبيض وراتينج من كل واحد ثمانية وعشرون درهماً، جاوشير وزنجار من كل واحد أربعه دراهم، أشق وزن أربعة عشر درهماً، زراوند طويل وكندر ذكر من كل واحد وزن ستة دراهم، مر وقنة من كل واحد أربعة دراهم، مقل وزن ستة دراهم، مرداسنج وزن تسعة دراهم، ينقع المقل بخل خمر، ويطبخ في الصيف برطلين زيتاً وفي الشتاء بثلاثة أرطال.

مرهم الزنجفر: النافع من الخنازير والسرطان وورم الخصيتين.

أخلاطه: يؤخذ مرداسنج وقنة من كل واحد وزن خمسة دراهم، لبان وأشق من كل واحد وزن عشرة دراهم، علك الأنباط ستة دراهم، ينقع عشرة أساتير في زنجفر ثمانية دراهم، ومن الزيت بقدر الكفاية.

مرهم مرقون القرمز: النافع من وجع المقعدة والنار الفارسي.

أخلاطه: يؤخذ شحم الحنظل وكندس وأشنان وكبريت من كل واحد ثلاثة دراهم، مرتك وأشياف ماميثا من كل واحد ستة دراهم، حرمل ومرقون القرمز وهو دود القرمز من كل واحد إثنا عشر درهماً، زئبق درهمان، زفت عشرة دراهم، يداف المرقون بالدهن ويستعمل.

مرهم الكي: يؤخذ قلقطار مشوي وزن عشرة دراهم، نورة لم تطفأ ولبني من كل واحد درهمان.

مرهم جربه الزرنجي: يؤخذ ماميران وعروق صفر وقنة وأشق وأنزروت وصمغ ودم الأخوين من كل واحد جزء. ومن المرتك بوزن الأدوية كلها، ومن دهن خل ودهن زيت مع كل واحد مثل وزن الأدوية بأجمعها، شمع بقدر الحاجة، يذاب الشمع بالدهن في قدر خزف جديد، وتذر عليه الأدوية مسحوقة منخولة ويخلط ويستعمل.

ذكر الأضمدة ولنبدأ أولاً بضماد لأندروماخسر: ينفع المطحول والمستسقي، ومن به تمدد الجنبين ووجع المفاصل وعرق النسا، والعلل المزمنة.

أخلاطه: يؤخذ شمع وزفت من كل واحد رطل، صمغ الصنوبر رطل، زيت ثمانية قواتور، زرنيخ أحمر ذهبي، شب يماني، نورة لم يصبها الماء من كل واحد أوقيتان، ويهيأ على ما وصف.

ضمّاد عجيب ينسب إلى أندروماخس: يصلح حيث يراد أن يمص منه شيئاً فيفجره، ويجذب العظام الفاسدة والسلاء والحسك، وينفع من عرق النسا ونفث المدة وصلابة الحشا والتواء عضو على عضو، وختم الجروح.

أخلاطه: تأخذ من الحب الفي يؤخذ من ثمرة النبات الذي يقال له يومالا ومن البورق الأحمر والنوشادر، ومن الرواند الإقريطي، ومن أصل قثاء الحمار ومن صمغ البطم من كل واحد وزن عشرين مثقالاً. ومن الفلفل والدارفلفل والأشق والحماما وعيدان البلسان من كل واحد عشرة مثاقيل. ومن الكندر الذكر والمر والراتينج اليابس والدبق المعمول من كل واحد عشرة مثاقيل. لبن شجرة التوت عشرة مثاقيل. ومن الشمع ثلاثين مثقالاً. ومن شحم الماعز خمسة عشر مثقالاً. ومن ثفل دهن الوسن مقدار ما يكتفي به لعجن الدواء، تدق الأدوية اليابسة، وتنخل ويدعك كل واحد من الأدوية الذائبة على حدته دعكاً محكماً، ثم يخلط الجميع، ويدعك أيضاً، ويمسح من يدعكه يده بثفل دهن السوسن، حتى إذا اختلط الجميع جيداً رفع واحتفظ به، وإذا احتجت إلى استعماله في إذهاب الإعياء فخذ منه ثلاث أواق، ومن شحم البط ثلاث أواق، ومن دهن الحناء ثلاث أواق واخلط به واستعمله.

ضماد آخر: نافع لوجع المفاصل والنقرس وهو دواء ملحج.

أخلاطه: يؤخذ بزر الشوكران، قسط، أغاريقون، حلبة، بورق، أوقية أوقية، صمغ رطل، راتينج مطبوخ رطل، زيت عتيق رطل، مخ عظام الأيل أربع أواق، أصل السوسن أربع أواق، تدق الأدوية اليابسة، وتنخل وتذاب الذائبة، وتترك حتى تبرد، وتلقى على الأدوية اليابسة، وتخلط وترفع وتستعمل.

ضماد فيلغريوس: النافع لوجع المعدة والكبد، وأوجاع الأرحام، والأورام، إذا طلي من خارج، ويستعمل في صوفة لكيما يطلى به الرحم.

أخلاطه: يؤخذ زعفران درهمان. وفي نسخة أخرى إثنا عشر درهماً، مقل ومصطكى وأشج وصبر وميعة رطبة من كل واحد ثمانية دراهم، شمع ثلاثة أساتير، شحم الأوز إثنا عشر درهماً، زوفا يابس أو رطب ثلاثون درهماً، دهن الناردين ما يكتفي به.

مرهم آخر: ينفع من شدة ضعف الكبد والمعدة، ويلين الصلابة، ويحبس القيام الكبدي.

أخلاطه: تأخذ من الكعك الشامي وزن أربعة دراهم، ومن الكيا والأفسنتين واللبان من كل واحد وزن درهمين، ومن المر والصبر والذريرة والعود والأقاقية من كل واحد وزن درهم، ومن اللاذن وزن درهمين، ومن السفرجل المقشر المنزوع حبه المطبوخ وزن ستة دراهم، ومن تمر القصب خمسين تمرة عدداً، ومن الموم ومن دهن الناردين ودهن ورد قدر ما يصير به مرهماً، وأنقع التمر والكعك في الطلاء، وخذ السفرجل فنقه من حبه وقشره، ثم اطبخه بالطلاء حتى إذا نضج فدقه دقًا جيحاً، واخلطه مع القسب والكعك، ثم اسحقه حتى يختلط وأذب الموم بالدهن، ودق سائر الأدوية، وانخلها وذرها على الموم المذاب بالدهن، ثم اجمعها جميعاً في الهاون وسطه بمدق الهاون حتى يختلط، ثم اطل منه على صحيفة وضعه على الكبد والمعدة.

مرهم يعمل بشحم الحنظل: ينفع مما ذكر في آخر نسخة.

وهذه أخلاطه: يؤخذ شحم الحنظل وزن أربعة عشر درهماً، تربد وسقمونيا وأوفربيون من كل واحد وزن ثمانية دراهم. بزر الشبث وملح ومر وصبر ومرارة البقر وملح هندي وشونيز وميويزج جبلي فلفل وزنجبيل وهليلج أصفر ومازريون وبليلج من كل واحد وزن إثني عشر درهماً. ومن الكور والأشق والجاوشير والسكبينج من كل واحد وزن سبعة دراهم. ومن البورج والكبريت الأصفر من كل واحد ستة عشر درهماً، ومن الحلبة والبابونج وبزر الكتان من كل واحد وزن عشرة دراهم. ومن اللبني والشمع من كل واحد عشرة أساتير. أذب ما كان من هذه الأدوية يذاب بسمن البقر، وأنقع منها ما كان ينقع بطلاء، ودق ما كان منها يابساً وانخله، ثم اسحق المنقع واخلطها جميعها حتى تصير مرهماً، ثم اطل بها المعدة والكبد، فإنه ينزل الماء الأصفر، ومن احتاج إلى المشي ولم يستطع أن يشرب الدواء فاطله على معدته فإنه يمشيه.

مرهم يعمل بالقردمانا: ينفع من الأوجاع العتيقة التي تكون في المعدة والكبد والطحال، والصلابة تعرض فيها والبرد.

أخلاطه: تأخذ من القردمانا والسنبل والحماما والفلفل والدار فلفل والقسط والسليخة المنقاة واللبان والعاقر قرحا والكور والأشق والكيا والمر واللبنى وحب البلسان والزراوند الطويل والمدور والسعد وإكليل الملك واللاذن والقرنفل من كل واحد وزن أربعة دراهم. ومن الزعفران وزن درهمين. ومن الأيرسا والقنة ودهن البلسان وشحم البقر والبط من كل واحد وزن خمسة دراهم. ومن صمغ اللوز المر خمسة دراهم، فأذب الشمع بدهن الناردين واعمله كما وصفنا.