الكتاب الخامس: الأدوية المركبة والأقراباذين - المقالة العلمية: الأقراباذين في الأدوية المجربة - المقالة الأولى: أحوال الرأس وما فيه

المقالة الأولى

أحوال الرأس وما فيه

الصداع: ينفعه مخدر للصداع لأنطونيس.

أخلاطه: يؤخذ لبن الغافاذانون ستة عشر مثقالاً، لبن الخشخاش وهو الأفيون أربعة مثاقيل، زعفران أربعة مثاقيل، أنيسون أربعة مثاقيل، بزر البنج أربعة مثاقيل، مر أربعة مثاقيل، سقمونيا أربعة مثاقيل، يعن الجميع بخل ثم يعمل منه أقرصة، ويجفف في الظل. إذا احتيج إليها ديفت بخلّ وطليت على الجهة من حد الصدغ إلى الصدغ الآخر، فإن كان العليل يحم فدفها بالماء واطلها.

قرصة كان يستعمله أنطونوس: أخلاطه: يؤخذ حب الغار أربعة مثاقيل، سقمونيا وأفيون ومر وعصارة ماء الحصرم من كل واحد أربعة مثاقيل، بزر الكرفس وزعفران ونمام من كل واحد ثمانية مثاقيل، يعجن ذلك من الخل بمقدار ما يكفيه، ويعمل منه أقرصة ويستعمل طلاء.

سعوط: ينقي الرأس، وينفع من يبتلي بالرمد الطويل، ومن يصيبه الصرع، ويحدر من الرأس رطوبة كثيرة.

أخلاطه: يؤخذ شونيز مثقالان، نوشادر مثقال، عصارة قثاء الحمار مثقال، يسحق ذلك سحقاً ناعماً، ويعجن بزيت من الزيت الذي يقال له سقراونيون، أو بدهن السوسن، بدهن الحناء حتى يصير في ثخن الشمع المذاب بالدهن إذابة رطبة، ويصير في إناء ويستعمل بأن يطلى منه في جوف المنخرين، ويؤمر العليل أن يستنشق الهواء.

سعوط آخر: ينقي بلا أذى، ويسكن الوجع والصداع من ساعته.

أخلاكه: يؤخذ بخور مريم ثمانية مثاقيل، أصول السوسن مثقالان، بورق أحمر مثقال، يخلط ويستعمل.

سعوط آخر: يؤخذ بخور مريم ثلاث أواقي، عصارة ورق اللبلاب أوقية ونصف، الفافاذانون سدس مثقال، عصارة قثاء الحمار سدس مثقال، يخلط ويحتفظ به في إناء من زجاج، فإذا احتجت إليه فخذ منه شيئاً ودقه بلبن امرأة واستعط به.

صفة سعوط: ينفع من الفالج واللقوة واسترخاء الأعضاء والإرتعاش، ومن جميع الأوجاع الباردة الرطبة، والسدد التي تعرض من البرد والرطوبة في العضل والعصب.

أخلاطه: تأخذ من عصير أصول الحنظل الرطب، ومن عصير أصول السلق، ومن عصير أصول الرطبة من كل واحد ملعقة. ومن الشونيز وحب الحرمل من كل واحد وزن درهمين. يُدق الشونيز وحب الحرمل، ويسحقان سحقاً جيداً، ثم اجمعهما بهذا العصير حتى يختلط، ثم ارفعه، فإذا احتجت إليه فخذ منه زنة دانق ودفه بمسعط من لبن أم جارية، واسعط منه المريض فإنه يفتح السدد، ويسخن وينقي الدماغ والرأس مما فيه من الفضول.

سعوط آخر: نافع من أوجاع الرأس المتقادمة. أخلاطه: يؤخذ من المومياي والجوزبوا والعنبر والكافور والمسك من كل واحد درهم، يسحق كل واحد منها على حدته، ثم يخلط ويعجن بدهن زنبق وشيء من دهن بلسان، ويؤخذ منه وزن ست حبات، ويداف مع بعض المياه ويسعط به.

صفة أيارج: مجرّب، ينقي الرأس، وينفض ما فيه من الفضول والعلل الرديئة.

أخلاطه: يؤخذ من شحم الحنظل المنقى من حبه وقشره عشرة مثاقيل، ومن الكندر ومن الفلفل الأبيض والأسود والدارفلفل من كل واحد أربعة مثاقيل، ومن الزعفران مثقال. ومن المرّ والصبر والكندر والأشنق والحاشا من كل واحد مثقال، ومن السقمونيا المشوي سبعة مثاقيل، ومن عصارة الأفسنتين مثقالان، يدق ويُنخل ويُعجن بماء، والشربة منه أربعة مثاقيل.

صفة أيارج آخر ينسب إلى يوسطوس: ينفع من الصداع والغشاوة، ومن وجع المعدة والطحال والكبد.

أخلاطه: يؤخذ من الكندر المنقى والغاريقون من كل واحد ستة عشر مثقالاً، ومن شحم الحنظل المنقى من قشره وحبه مثقالان، ومن الاسطوخودس ومن الفلفل الأبيض والأسود من كل واحد ستة عشر مثقالاً، ومن المر ثلاثة مثاقيل، ومن الزعفران ستة مثاقيل. ومن قشور الخربق الأسود والصبر والسقمونيا والاشقيل المشوي والسنبل والسليخة، من كل واحد ستة عشر مثقالاً. ومن السندروس والأوفربيون من كل واحد ثمانية مثاقيل. تسحق الأدوية اليابسة، وتنقع الصموغ وتخلط، وتعجن، الشربة منه أربعة مثاقيل.

صفة أيارج آخر بنسب إلى دريوس: يؤخذ من شحم الحنظل المنقى من قشره وحبه ومن الكندر من كل واحد عشرون درهماً، ومن الزراوفد المدحرج وبزر الكرفس الجبلي والفلفل الأبيض من كل واحد خمسة دراهم، ومن السكبينج والجاوشير من كل واحد ثمانية دراهم، ومن سنبل الطيب العصافيرى والددارصيني والسليخة والزعفران والزنجبيل والجعدة من كل واحد أربعة دراهم. تدق الأدوية اليابسة وتنقع الصموخ وتخلط.

صفة حب سليم: ينقي الرأس تنقية بينة.

أخلاطه: يؤخذ تِربَذ وصبر من كل واحد عشرة دراهم، شحم حنظل وسقمونيا من كل واحد ثلاثة دراهم، أنيسون وملح من كل واحد درهمين، الشربة القوية منه درهمان والضعيفة مثقال.

صفة حب آخر: أخلاطه: يؤخذ أفتيمون وغاريقون من كل واحد أربعة دراهم، بسفايج ثلاثة دراهم، أيارج سبعة دراهم، ملح درهمين ونصف، هليلج أسود خمسة دراهم، حجر اللازورد درهمين، الشربة درهمان ونصف.

طبيخ ماء الأصول: يسقى بدهن الخروع للصداع من بلغم ودوار وصرع.

أخلاطه: يؤخذ قشور أصل الكرفس، وقشور أصل الرازيانج من كل واحد عشرد دراهم. أصول الأذخر وفودنج جبلي وسنبل الطيب وزراوند مدحرج من كل واحد ثمانية دراهم. شاهترج سبعة دراهم. هليلج أصفر وزن ثمانية دراهم. أفتيمون أربعة دراهم، مصطكى ثلاثة دراهم ونصف، جعدة أربعة دراهم، يطبخ بأربعة أرطال ماء حتى يبقى رطل، وينقع فيه أيارج فيقرا أربعة دراهم، ويؤخذ منه في كل يوم ثلاث أواقي، ووزن درهم دهن الخروع.

صفة مطبوخ: جامع يسهل الأخلاط.

أخلاطه: يؤخذ هليلج أسود وأصفر وكابلي من كل واحد عشرة دراهم، إجاص ثلاثين عدداً، تمر هندي خمسة عشر درهماً، شاهترج سبعة دراهم، أفسنتين ثلاثة دراهم، يطبخ ثلاثة أرطال ماء حتى يبقى رطل ونصف، ويؤخذ منه ثلثا رطل، ويمرس فيه درهم تربد، وصبر أربعة دوانيق، غاريقون دانقين، ويشرب، وإن أراده ضعيف لم يلق فيه ذلك النثار، ولكن يمرس فيه الخيار شنبر منزوع الحب عشرة دراهم، ويشرب.

في الشقيقة: قرصة تنفع وتعمل أعمالاً إذا طلي بها مرتين أو ثلاثاً من الصدغ إلى الصدغ.

أخلاطه: تأخذ من الزعفران خمسة عشر مثقالاً، ومن القلقند عشرة مثاقيل. ومن المرّ والشب والأفيون وععصارة الحصرم اليابسة، ومن القلقطار من كل واحد ثلاثة مثاقيل. ومن الصمغ خمسة عشر مثقالاً. يسحق ذلك ويصبّ عليه شراب قابض مقدار ما يكفي، ويسحق كما يسحق الشياف، ويعمل منه أقرصة، فإذا احتجت إليه فادفه بخل ممزوج واستعمله.

نسخة دواء للشقيقة العتيقة: يؤخذ فلفل أبيض مثقالين، خلط الزعفران مثقالين، أوفربيون نصف مثقال، خرء الحمام نصف مثقال، خبز الوراقين نصف مثقال، تسحق هذه الأدوية وتخلط وتعجن بخلّ، ويطلى به عضلة الصدغ والنصف من الجبهة من ذلك الشقّ.