الكتاب الخامس: الأدوية المركبة والأقراباذين - المقالة العلمية: الأقراباذين في الأدوية المجربة - المقالة الثالثة: الأذن

المقالة الثالثة

الأذن

وما يتعلق بذلك من الأمراض وجع الأذن وورمها وقيحها وثقلها: دواء "أرسطراطس" المذكور في باب العين نافع من الأذن التي يسيل منها قيح.

دواء آخر: نافع من جميع أوجاع الأذن، وجميع القروح الحادثة فيها.

أخلاطه: يؤخذ مر مثقال، كدر ثلاثة مثاقيل، نطرون ثلاثة مثاقيل، زعفران أربعة مثاقيل، عصارة الخشخاش مثقالين، بارزد مثقالين، لوز مقشّر عشرين عدداً، يسحق ذلك كله، ويعجن بخل ويعمل منه أقراص، فإذا احتيج إليه ديف إن كان في الأذن وجع شديد مع دهن وقطر في الأذن، وإن كان فيها ثقل في السمع ديف بخل وقطر.

دواء وصفه غالينوس.

أخلاطه: يؤخذ مر أربعة مثاقيل، صبر أربعة مثاقيل، كندر ثلاثة مثاقيل، وفي نسخة أخرى مثقال، زعفران ثلاثة مثاقيل، نطرون ثلاثة مثاقيل، عصارة الخشخاش ثلاثة مثاقيل، لوز مر ثلاثين عدداً، بارزد مثقالين، خل فائق مقدار ما يكتفى به حتى يصير في ثخن العسل.

دواء للأذن من أدوية غالينوس: ينفع من الأورام والأوجاع الشديدة المبرحة.

أخلاطه: يؤخذ قنة وهو البارزد وزن مثقالين، دارصيني وزن مثقالين، مرّ ثمانية مثاقيل، زعفران ثمانية مثاقيل، نطرون ثلاثة مثاقيل، كندر أربعة مثاقيل، خلّ مقدار ما يكتفى به حتى يصيرفي ثخن العسل.

دواء آخر: نافع لأورام الأذن والمدّة والقيح يجيء من الأذن ولأوجاع الأذن العتيقة.

أخلاطه: يؤخذ جوف الباقلى المصري الذي هو مر الطعم وشب يماني وفلفل إبيض نطرون وزعفران وأفيون وقشور الرمان ومر وكندر وسنبل من كل واحد مثقالين. جندبيدستر مثقال، خل وعسل مقدار ما يعجن به الدواء، وبعض الناس يلقي فيه من العسل ستة مثاقيل.

دواء آخر من أدوية "بروطانس ".

أخلاطه: يؤخذ زعفران ومر وسنبل من كل واحد نصف مثقال، نحاس محرق نصف. وثلث مثقال، أفيون نصف مثقال، جندبيدستر ثلث مثقال، شب يماني مثقال، شب مدور مثقال، إن كان في الأذن صديد فعالجها بهذا الدواء مع مطبوخ مثلث، وإن كان في الأذن وجع شديد فعالجها بدهن ورد، وإن تولّد فيها دود فاخلط بهذا الدواء خربقاً أسود مثقالين.

دواء للأذن التي يسيل منها قيح.

أخلاطه: تؤخذ أقماع الرمان وقشور الرمان وزراوند وقلقطار وزاج قبرسي وعفص وتوبال النحاس من كل واحد مثقال. مر وكندر قلقند مشوي وشب يماني من كل واحد نصف مثقال، يسحق بخل ويعمل أقرصة ويستعمل.

دواء أنطيقاطوس: نافع للوجع الصعب الشديد.

أخلاطه: يؤخذ زعفران أوقيتين، وبعض الناس يلقى فيه مرّ ونوشادر من كل واحد أوقية، شمب يماني وأشق من كل واحد نصف أوقية، ثفل دهن السوسن أو ثفل الزيت البستاني أوقيتين، يسحق بشراب معسل أو بشراب حلو مقدار ما يصير في ثخن العسل ويستعمل.
دواءآخر: نافع لثقل السمع والدوي والطنين.

أخلاطه: يؤخذ خربق أبيض مثقال، نطرون ربع مثقال، جندبيدستر نصف مثقال، يخلط، ويستعمل بالخلّ، وليثق به مستعمله فإنه دواء منجح.

دواء آخر يقال له الجلهروني: نافع للعلل العتيقة من علل الأذن. أخلاطه: يؤخذ خربق أبيض ومر وكندر وزعفران وجندبيدستر وأفيون من كل واحد أربعة مثاقيل، قلقنت ستة مثاقيل، فلفل مثقاليق، ينقع المر والأفيون والجندبيدستر والكندر بخل قد طبخ فيه قشور الرمان حتى يتهرى، ثم يلقى عليه الخربق والزعفران والفلفل والقلقنت مسحوقة، ويسحق الجميع سحقاً ناعماً، فإذا التأم ألقي عليه من الشراب المعسل مقدار ما يصير في ثخن العسل الرقيق، فإذا احتيج إليه فليفتر، وليقطر في الأذن وهو دواء عجيب.

دواء آخر: ينفع جميع أوجاع الأذن، وجميع القروح الحادثة فيها.

أخلاطه: يؤخذ مر مثقال، كندر ثلاثة مثاقيل، وبعض الناس يلقي منه سبعة مثاقيل، نطرون ثلاثة مثاقيل، زعفران أربعة مثاقيل، وبعض الناس يلقي فيه مثقالاً واحداً، عصارة الخشخاش مثقالين، بارزد مثقالين، لوز مقشر عشرين عدداً، يسحق ذلك كله ويعجن بخل ويعمل منه أقراص، فإذا احتيج إليها ديف إن كان في الأذن وجع شديد بدهن ورد، ويقطر في الأذن، وإن كان فيها ثقل في السمع ديف بخل وقطر فانه ينفع منفعة بينة.

دواء خبث الحديد: وهودواء قوي.

أخلاطه: يؤخذ خبث الحديد فيرض، ويغسل بخل ويلقى على طابق ويجفف، ثم يلقى ثانية وثالثة يفعل به ذلك سبع مرات، ثم يطبخ بخل ثقيف طبخاً شديداً حتى يصير كالعسل، ويرفع ويقطر منه في الأذن إذا احتيج إليه.

دواء قروح الأنف المسمى سقرموسوس: وهو داء يقطع كل زائدة تنبت في البدن.

أخلاطه: يؤخذ زاج محرق وقلقطار محرق وقلقنت محرق وزاج أحمر وتوبال النحاس أجزاء سواء، فيسحقها ويعالج بها يابسة، ويجب أن يدلك الزيادة قبل أن يعالجها هذا الدواء بثوم، ثم يعالجها به من غد بعد أن يأكل صاحب العلة طعامه، وإذا عالجت به باسور الأنف فاطل قبل العلاج داخل الأنف قفراً، أو زفتاً رطباً أو دسم المر.