الكتاب الخامس: الأدوية المركبة والأقراباذين - المقالة العلمية: الأقراباذين في الأدوية المجربة - المقالة الرابعة: أحوال الأسنان

المقالة الرابعة

أحوال الأسنان

وما يتعلق بذلك وجع الأسنان: دواء يسكن الأوجاع الصعبة الشديدة ويصلح لتأكل الأسنان وينفع أيضاً من السعال.

أخلاطه: يؤخذ أفيون مثقالين، مر مثله، عسل مثله، فلفل أبيض مثقال، بارزد مثله، بعقيد العنب مقدار ما يكتفي به، ويدق معاً ويتخذ منه شياف، ويُطلى منه على الأسنان، ويوضع منه على الموضع المأكول.

دواء وضعه "أندروماخس": نافع لجميع وجع الأسنان، ولجميع العلل الحادثة فيها، وللضرس.

أخلاطه: يؤخذ فلفل وعار قرحا ولبن اليتوع وبارزد من كل واحد جزء، يسحق،ويعجن بميعة ويوضع على الموضع المأكول.

دواء آخر: نافع من ضربان الأسنان.

أخلاطه: يؤخذ من شحم الحنظل جزء، ومن الصبر جزء، فيغلى في برمة حجر أو مغرفة حديد غلياً شديداً بزيت وخل خمر، ثم ينزل ويقطر منه في الأذن التي تلي الضرس الوجع قطرة بعد قطرة.

كي الضرس: تعمد إلى الضرس الذي لا ينجع فيه دواء، الشديد الضربان، فتأخذ له زيتاً مقدار أوقية، وماء المرزجوش أو مرزجوش يابس وحرمل من كل واحد درهم ونصف، يدق دقاً ناعماً ثم يلقى في الزيت وتغليه، ثم تعمد إلى مسلتين فتجمعهما موضع الثقب منهما، ثم تفتح فم العليل وتنظر إلى الضرس الذي تريد كيه، فإن كان فيه شيء نقيته، وأطبقت عليه أنبوب حديد أو شبه أو فضة، وغمست إحدى المسلتين في ذلك الزيت، ثم أدخلتها في الأنبوب ووضعتها على الضرس، وإذا بردت تلك أخذت أخرى تفعل ذلك ست مرات عدداً، فإن وجعه يسكن ويخرج من الضرس ماء.

لون الأسنان: سنون تدلك به الأسنان، وضعه ديمقراطيس في كتابه.

أخلاطه: تأخذ قرن أيل قد أحرق أربع مرات ست عشرة أوقية، ملح أوقيتين، أشق جاف ليس بمر الطعم قطعاً كباراً رطل، مصطكى ثلث رطل، قسط ثلث رطل أو أكثر قليلاً، أذخر أبيض مثله، فلفل أبيض أوقية، ساذج أوقيتين، يدق الجميع وينخل ويستعمل سنوناً.

دواء يسمى سورنيتجان: ينفع من ورم اللثة واسترخائها وينقي الأسنان.

أخلاطه: يؤخذ من قشور الرمان وزن أوقيتين، ومن العروق والجلنار والسماق من كل واحد أوقية، ومن الشب والعفص أوقية أوقية، دقه واسحقه، ثم احمل منه باصبعك وادلك به الموضع الوجع، ثم خد منه بخرقة كتان فضعه عليه.

سنون: ينقي الأسنان ويشد اللثة ويطيب النكهة. أخلاطه: يؤخذ ملح دراني ويدق ويعجن بعسل، ويشدّ في قرطاس، ويلقى في لجمر حتى يصير كالجمر، ثم ينزل عن النار ويطفأ بقطران أو نضوح طيب أو ميسوسن، ويترك حتى يبرد ويدق، ويؤخذ منه جزء، ويصير مع ذلك من الدارصيني جزء، ومن المرّ جزء، ومن رماد الشيح والسعد جزء جزء، ومن فقاح الأذخر سدس جزء، ومن فتات العود نصف جزء، ومن السكر ثلاثة أجزاء، ومن الكافور عشر أجزاء، يدق ذلك ويخلط ويتخذ سنوناً في كل غدوة.

دواء آخر: يقوي الأسنان والأضراس إذا كان فيها ضعف.

أخلاطه: يؤخذ شمع وعسل من كل واحد جزأين يذاب في الشمس بماء حار، ويخلط معه من الزفت جزء، ويجعل في حد المرهم، ويدفع إلى صاحب العلة ليمضغه، فإن رأيت الدواء يابساً فاخلط معه شيئاً من زيت والمصطكى أيضاً إذا مضغ عمل في ذلك غاية العمل.

دواء آخر: يقوي الأسنان واللثة.

أخلاطه: يؤخذ قرن أيل محرق وزن عشرة دراهم، ومن ورق السرو المحرق وزن خمسة دراهم، ومن جوز السرو خمسة دراهم، ومن أصل الفنطافلن وزن عشرة دراهم، ومن البرشياوشان المحرق وزن خمسة دراهم، ومن الورد المنزوع الأقماع وسنبل الطيب من كل واحد وزن ثلاثة دراهم، يدق وينخل بحريرة ويستعمل.