الكتاب الخامس: الأدوية المركبة والأقراباذين - المقالة العلمية: الأقراباذين في الأدوية المجربة - المقالة الخامسة: الفم والحلق والجوف الأعلى

المقالة الخامسة

الفم والحلق والجوف الأعلى

الذبح والخوانيق: قال "جالينوس" إن قوماً يزعمون أن فراخ الخطاطيف طرية كانت أو مقددة مملوحة، تسكّن الخوانيق في الحال، وتخلط للصبيان والمشايخ بأصل السوسن.

اللهاة واللوزتان: دواء يابس يصلح للهاة المسترخية الوارمة.

أخلاطه: يؤخذ فلفل أبيض مثقال، مرّ مثقال، شبّ يماني مثقالين، عفص أخضر مثقالين، يسحق ويستعمل.

الجوف الأعلى: دواء نافع من رطوبة الصدر.

أخلاطه: يؤخذ من القنّة والميعة السائلة من كل واحد أوقيتين، أصل السوسن اليابس أوقيتين، أفيون ربع أوقية، يسحق ما انسحق منها، ويخلط مع الميعة والقنة وشيء من عسل منزوع الرغوة ويلعق منه.

دواء حلقومي: ذكر "إجالينوس" أنه كان يعالج به.

أخلاطه: يؤخذ كندر مثقال، وفي نسخة أخرى أربعة مثاقيل، مرّ مثقال، وفي نسخة أخرى أربعة مثاقيل، زعفران مثقال. وفي نسخة أخرى أربعة مثاقيل، عنصل مثقالين، شراب حلو ثلاثة أقساط، يطبخ العنصل بشراب حتى يثخن الشراب، ثم يرمى بالعنصل وتلقى سائر الأدوية على الشراب.

دواء حلقومي ينسب إلى "بالاوسطس": ذكر "جالينوس" أنه كان يعالج له من كانت به قرحة في الرئة وهو دواء نافع جداً.

أخلاطه: يؤخذ سنبل اقليطي أربعة مثاقيل، حماما ثمانية مثاقيل، ساذج هندي أربعة مثاقيل، سنبل هندي ثلاثة مثاقيل، أذخر مثقالين، سليخة ثمانية مثاقيل، دارصيني عشرة مثاقيل، كندر ثلاثة مثاقيل، مر أربعة مثاقيل، قسط أربعة مثاقيل، خلط الساذج أربعة مثاقيل، رب السوس ثلاثة مثاقيل، عصارة اليبروح خمسة مثاقيل، زعفران ستة مثاقيل.

تجمع هذه الأدوية، ثم يؤخذ تمر فيطبخ بماء العسل أو بشراب حلو، ويؤخذ شيرج ويلقى فيه من حب الصنوبر الكبار مسحوقة عشرين حبة، ويخلط معه من الدواء مقدار بندقة، ويسقى منه أياماً ثم يسقى بعده من الدواء يومين أو ثلاثة أيام من غير أن يخلط معه شيء من غيره، ثم يسقى بعده من الأيارج المتخذ بالصبر مقدار ملعقة في يوم واحد بماء، وعالج بهذا الدواء من كانت به علة في قصبة الرئة بلبن أتان، ويؤمر العليل بتغرغره، ثم دعه أياماً وعالجه بهذا الدواء مع دواء من الأدوية التي تسكن الوجع، فإن كان سيلان المواد قوياً فاخلط هذا الدواء المعجون بأفيون وجندبيدستر.

دواء آخر من أدوية "جالينوس": ينفع من علل قصبة الرئة وقروح الرئة، ونفث القيح والدم والمادة المتحلبة إلى الصدر، ولما يعسر نفثه، وهو دواء قوي جداً. أخلاطه: يؤخذ صمغ البطم أربعة مثاقيل، زعفران، كندر، مر، دارصيني، من كل واحد أربعة مثاقيل، حماما ثلاثة مثاقيل، حب الصنوبر الكبار أربعة مثاقيل، أصول السوسن مقشر مثله، سنبل شامي مثقالين ونصف، سليخة سوداء مثقالين، كثيراء ثلاثة مثاقيل، لحم التمر الشامي ثلاثة مثاقيل، طين شاموس الذي يقال له الكوكب أربعة مثاقيل، بارزد صافي نقي ثلثي مثقال، قسظ أربعة مثاقيل. ووجدناه في نسخة أخرى مثقال، عسل فائق أربع قوطولات، يطبخ العسل وصمغ البطم في إناء مضاعف، فإذا صار إلى حد الثخن فاخلط معه البارزد واطبخه حتى يصير في حد إذا قطر منه القطرة لا ينبسط، ثم برده وألق عليه باقي الأدوية مسحوقة، واستعمله، إذا امتصّ من ماء الكرنب الطري مضغاً ورمى الثفل وابتلعت العصارة نفع ذلك جداً.

حب نافع: يوضع تحت اللسان ينفع من خشونة قصبة الرئة، وانقطاع الصوت، وسائر علل القصبة.

أخلاطه: يؤخذ كثيراً وصمغ من كل واحد ثلاثة مثاقيل، مر وكندر من كل واحد مثقال ونصف، زعفران مثقال، عصارة السوس نصف مثقال، لحم ثلاث تمرات، شراب حلو مقدار الكفاية، يعجن به ويرضع تحت اللسان من هذا الدواء مقدار باقلاة، ويتقدم إلى العليل في ابتلاع ما يذوب منه.

صفة ناطف لمن به سعال: أخلاطه: يؤخذ بزر كتان مقلو مدقوق، وزبيب لحيم منزوع العجم من كل واحد قسط، حب الصنوبر الكبار مقلو وبندق مقشرين من كل واحد قسط، فلفل أبيض أوقيتين، زعفران أوقية، عسل فائق أربعة أرطال، يدق ويسحق ويطبخ بزر الكتان والعسل حتى يثخن، ثم تلقى عليه سائر الأدوية واخلطها واعجنها وأعطه منه مقدار الكفاية.

دواء الكاهن: ينفع من السعال وهو دواء نفيس ذكر "جالينوس"، أنه كان يعالج به.

أخلاطه: يؤخذ أفيون عشرة مثاقيل، بزر الخس عشرون مثقالاً، جندبيدستر ثمانية عشر مثقالاً، سذاب بستاني يابس أربعة عشر مثقالاً، بزر الكتان ستة عشر مثقالاً، أصول الجاوشير ستة وثلاثون مثقالاً، مر أربعة عشر مثقالاً، زعفراق سبعة مثاقيل، يعجن بعسل ويسقى منه مقدار باقلاة، وينبغي أن يسقى منه من كانت به حمى مع ماء، ومن لم تكن به حمى فمع شراب وذلك بالعشي.

حب آخر للسعال: أخلاطه: يؤخذ مر وميعة وأفيون من كل واحد أربعة مثاقيل، دهن بلسان وزعفران من كل واحد مثقالين، يسحق معاً ويعجن ويستعمل.

دواء آخر: ينفع من كل سعال ومن كل مادة تسيل، ومن الدبيلات الباطنة وضعه أبولوقيوس.

أخلاطه: يؤخذ سكبينج جنطياني، مر، جاوشير، فلفل أبيض، من كل واحد مثقالين، حب الغار منقى أربعة مثاقيل، يسحق ويعجن بماء.
دواء آخر: ينفع النفث الدم وضعه "أندروماخس".

أخلاطه: يؤخذ أقاقيا أربعة مثاقيل، ورد يابس ثمانية مثاقيل، ثمر الرمان البري ثمانية مثاقيل، مر مثقالين، كثيراء مثقال، يعجن بماء ويعمل منه أقراص وزن كل قرص مثقال يسقى بماءالمطر.

دواء آخر للسعال: ينفع من صنوف السعال وانقطاع الصوت.

أخلاطه: يؤخذ من رمان الخشخاش وهي الخشخاشة بقشرها مائة وخمسون عدداً، ومن الكرفس الجبلي المسحوق ثلاثة أرطال ومن التسفقن المنقى، والريوند الصيني، والورد اليابس، وأصول السوسن، والجلّنار من كل واحد ثلاث أواق، ومن الدارصيني وزن درهمين، ومن السنبل وزن درهم ونصف. ترض هذه الأدوية وتنقع في ماء مطر خمسة أقساط، وتترك ثلاثة أيام، ثم تطبخ على نار لينة حتى يبقى من الماء ثلثه، ثم يعصر ويصفى ويلقى ثفله، ثم يسحق من الصمغ العربي والكثيراء من كل واحد وزن درهم، يسحق جميع ذلك سحقاً بليغاً ويسقى من ذلك الماء رويداً رويداً حتى يستوفيه كله، ثم تصب عليه أربعة وعشرين رطلاً ميفختجاً، ويطبخ بنار لينة حتى ينعقد، ويرفع في إناء زجاج ويعالج به كل صنف من السعال.

لعوق الصنوبر: الذي ينفع الذين يشتد عليهم السعال إذا هاج بهم، فيقذفون القيح والفضول.

أخلاطه: يؤخذ بزر الكتان المقلو واللوز الحلو المنقّى. وحب الصنوبر والصمغ العربي، والكثيراء من كل واحد زنة أربع أواقي. ومن تمر هيرون عشرة عدد. تدق الأدوية والتمر ويصب عليها من العسل والسمن ما يكفيه، ويسحق حتى يصير كالعسل الخاثر، الشربة منه مثل العفصة بالغداة والعشي.

لعوق آخر يصنع بعلك الأنباط: ينفع من خشونة الحلق وانقطاع الصوت ونفث الدم والقيح والبلغم وتفتح السدد. أخلاطه: تأخذ من بزر الكتان المقلو ومن الزبيب المنزوع الحب من كل واحد رطل،ومن حب الصنوبر واللوز الحلو واللوز المر من كل واحد ست أواق، ومن الإيرسا المشوي وعلك الانباط وعروق السوس والصمغ العربي من كل واحد أربع أواق، ومن الحلبة المطبوخة والكثيراء من كل واحد أربع أواق، ومن الفلفل الأبيض والجرجير المطحون والحمص المطحون والزرارند ولباب القمح والنانخواه والحرف واللبى من كل واحد أوقية. ومن المر والزعفران واللبان من كل واحد نصف أوقية، فدقه جميعاً وأسحقه جيداً واعجنه بالعسل أو بالطلاء المطبوخ، والعقه بالغداة والعشي مثل العفصة، وليضعه تحت لسانه إذا نام دواءآخر: ينفع من السعال وشدة يبس الصدر.

أخلاطه: تأخذ من اللوز الحلو واللوز المر وبزر الكتان المقلو وحب الصنوبر من كل واحد درهمين، ومن الأنيسون والكثيراء والصمغ العربي من كل واحد درهمين، ومن عصير السوس أو عروقه وزن درهم، ومن السكر والفانيذ من كل واحد درهمين، فدقه واسحقه واعجنه بماء الرازيانج الرطب، واجعله حباً وليضع وقت يريد النوم تحت لسانه واحدة أو اثنتين.

لعوق آخر: نافع للسعال إذا كان من كيموس بارد لزج.

أخلاطه: يؤخذ دارصيني وبزر الرازيانج من كل واحد خمسة دراهم، ميعة سائلة عشرة دراهم، فستق ولوز مر من كل واحد عشرة دراهم، كندر وصمغ اللوز وعلك من كل واحد خمسة دراهم، قشمش عشرين درهماً، أغاريقون خمسة دراهم، تدق الميعة بعسل وينقع الكندر والصمغ والقشمش بميفختج، ويدق الباقي، ويعجن بعسل الشربة درهم واحد.

نفث الدم: أقراص ألفها طبيب من أهل نابولس، تنفع أصحاب نفث الدم، وأصحاب قرحة الرئة، وأصحاب المدة المجتمعة في الصدر، وأصحاب العلل التي من جنس المواد المتحلبة.

أخلاطه: يؤخذ بزر البنج الأبيض وقشور اليبروح من كل واحد خمسة مثاقيل، كندر ذكر واْفيون وميعة وأنفحة أيل من كل واحد عشرة مثاقيل، مصطكى عشرين مثقالاً، كهرباء وأصول السوسن وزعفران من كل واحد ثلاثين مثقالاً، بزر قطونا خمسة وأربعين مثقالاً، ماء عذب ثلاثة أقساط يخلط ويقرص ويستعمل.

أقراص أخر تسمى الفلفلي: تنفع أصحاب نفث الدم، وأصحاب الخلفة والقروح في الأمعاء، ومن كان تتحلب إلى معدته مادة.

أخلاطه: يؤخذ عقيد الرمان، وشوك مصري، ورمان بري وعصارة لحية التيس، وعصارة الأقاقيا من كل واحد ستة مثاقيل. حضض وريوند وأفيون من كل واحد أربعة مثاقيل. مر مثقالين يدق ناعماً، ويعجن بماء قد طبخ فيه حب الآس أو بماء بارد ويستعمل.

معجون نافع ينسب إلى "أرسطوماخس": وهو دواء عجيب ينفع أصحاب نفث الدم، وأصحاب السعال، ومن به قرحة في رئته، ومن في صدره مدة مجتمعة، والخروق الحادثة في العضل، وقذف المعدة للطعام والهيضة والخلفة والقروح في الأمعاء وعلل المثانة واختناق الأرحام والحميات التي تنوب إذا سقي منه قبل وقت الدور بساعة، وينفع من رداءة المزاج والهزال والأدوية القتالة ولسع الهوام ذوات السم.

أخلاطه: يؤخذ دارصيني وقسط وبارزد وجندبيدستر وأفيون وفلفل أسود ودار فلفل وميعة من كل واحد أوقية. عسل، قسط، تدق الأدوية وتنخل ويطبخ البارزد مع العسل حتى يذوب، ثم يصفى وتلقى عليه سائر الأدوية، ويرفع في إناء زجاج أو فضة، ويسقى منه مقدار باقلاة مع ماء العسل، ويقطر عليه من دهن الخل ثلاث قطرات.

شراب نافع ينسب إلى "خاريقلانس": ينفع من عسر النفس وهودواء منجح.

أخلاطه: يؤخذ زبيب منزوع العجم اكسوثافن واحد، وهو جزء، حلبة مغسولة مثله،ماء المطر، قسط واحد، يطبخ حتى يتهرى، ويصفى ماؤه ويحتفظ به ويسقى منه مراراً متوالية بعد أن يسخن.

دواء آخر: ينفع من نفث الدم والقيح والفضول التي تتحلب إلى الصدر.

أخلاطه: تأخذ من حب البنج الأبيض ومن قشور أصول اليبروح ومن الطلاء الجيد واللبان الأبيض واللبنى والأفيون وحبّ الصنوبر والسرو من كل واحد عشرة درهم، ومن المصطكى والكهرباء والأسفيوش من كل واحد ثلاثين درهماً، ينقع الأسفيوش بماء حار ليلة، ثم يعصر ويؤخذ ماؤه وتسحق سائر الأدوية سحقاً جيداً، ويخلط بعضها ببعض، وتقرص كل قرصة نصف درهم، وتسقى عند المنام قرصة بماء بارد.

دواء آخر: ينفع من نفث الدم. أخلاطه: يؤخذ من الأفيون وزن درهم، ومن الدارصيني مثله، وكذلك من الجندبيدستر والفلفل، والدار فلفل والمر من كل واحد درهم، ومن الزعفران وزن درهمين ونصف، ومن الكهربا وزن نصف درهم، ومن الجلنار والصمغ والأنيسون من كل واحد درهم، يسحق ويعجن بعصارة أذن الجدي، ويقرص أفراصاً كل قرصة نصف درهم، ويجفف في الظل ويشرب منه قرص بماء فاتر.

قرص آخر: أخلاطه: يؤخذ كهربا وبُسَد من كل واحد ثلاثة دراهم. أقاقيا وعصارة لحية التيس من كل واحد درهمين. جلنار درهمين، بزر البقلة الحمقاء سبعة دراهم، خشخاش أبيض وأسود وورد وطباشير من كل واحد درهمين، قرن أيل محرق درهمين ونصف، زراوند درهم ونصف، ودع محرق درهمين، طين أربعة دراهم، يقرص من مثقال ويستعمل.

قرص آخر: نافع لنفث الدم إذا كان من رطوبة واسترخاء العروق.

أخلاطه: يؤخذ قشور الكندر وكندر من كل واحد خمسة دراهم، أصل الأذخر سبعة دراهم، راوند ومصطكى من كل واحد أربعة دراهم، كمّون مقلو ودارشيشعان، وفودنج جبلي من كل واحد خمسة دراهم، مرّ وزعفران من كل واحد سبعة دراهم، قلقديس وسنبل وجندبيدستر وعصارة لحية التيس وأقاقيا وورد من كل واحد أربعة دراهم، يدق ويعجن بمطبوخ عفص، ويقرص من مثقال.

جمود الدم في الصدر: دواء نافع لجمود الدم في الصدر.

أخلاطه: يؤخذ حلبة مطحونة وزن درهمين، راوند وزن درهم، مر وزن ثلاثة دراهم، أنيسون وورد من كل واحد درهمين، عروق السوس وفلفل وملح من كل واحد درهم، يدق ويسحق ويعجن بماء بارد ويقرص كل قرصة درهم، ويجفف في الظل ويسقى منه قرص بماء أصل الرازيانج وأصل الكرفس مطبوخين قدر سكرجة ويسحق القرص ويداف فيه ويسقاه، وهو دواء جيد يذيب الدم الجامد، ويخرجه وينقي موضعه.

السل وقروح الرئة: دواء ينفع من القروح في الصدر والرئة، ويلحمها ويبريها.

أخلاطه: تأخذ من الجلنار والورد اليابس من كل واحد أربعة دراهم، دم الأخوين ولباب القمح ولبان من كل واحد درهمين، صمغ عربي وكثيراء ومصطكى من كل واحد وزن ثلاثة دراهم، أقاقيا وزعفران من كل واحد نصف درهم، كهربا ومر من كل واحد درهم، ناركيو خمسة دراهم، يدق ويعجن برب السفرجل أو برب الآس، ويقرص كل قرصة مثقال ويجفف في الظل ويسقى.

أحوال القلب: الأدوية القلبية معجون يقع فيه الحرمل نافع.

أخلاطه: يؤخذ بزر الحرمل والشونيز والكافور والجندبيدستر وبزر البنج والزراوند والسعد والفاشرا وفاشرستين وعاقر قرحا وفلفل وصعتر وحنظل وسنبل وبزر الكرفس وبزر السذاب والكراويا والأفيون والزعفران وجوزبوا والسليخة والقسط من كل واحد نصف درهم. ومن السكبينج والجاوشير من كل واحد وزن أربعة دراهم، ومن السكر وزن درهم، ومن العسل قدر الحاجة الشربة منه للأقوياء درهم وللضعاف نصف درهم.
دواء آخر: نافع من الخفقان والتفزع والصرع.

أخلاطه: يؤخذ سنبل ودارصيني وزرنباد ودرونج من كل واحد درهمين، بزر الشبث درهم ونصف، تدق الأدوية وتخلط، ويسقى منها وزن درهم، بأوقية شراب قد نقع فيه لسان الثور، ويشرب من ذلك في كل شهر ثلاثة أيام متوالية.