الكتاب الخامس: الأدوية المركبة والأقراباذين - المقالة العلمية: الأقراباذين في الأدوية المجربة - المقالة السادسة: أحوال الجوف الأسفل

المقالة السادسة

أحوال الجوف الأسفل

ضعف المعدة: دهن نافع عن استرخاء المعدة وضعفها.

أخلاطه: يؤخذ مصطكى وصبر وعصارة الأفسنتين وأفيون ودهن الناردين أو دهن السفرجل مقدار الكفاية، يخلط وتدهن به المعدة بصوفة لينة، فإن أردت أن تزيد هذا الداء حرا فزد فيه من اللاذن جزءاً، ومن الميعة جزأين، وإن أردت أن تجعله قباضاَ مقوياً فزد على ذلك من عصارة الحصرم، أو من عصارة الهيوفاقسطيداس.

دواء نافع: لضعف المعدة، وسوء الهضم.

أخلاطه: يؤخذ إهليلج كابلي يغلى بماء السفرجل ويقلى أربعة دراهم، أبليلج وأملج وكمون ينقع في خل ويقلى وسعد ومصطكى من كل واحد درهمين، أنيسون وبزر الكرفس منقعين في خل من كل واحد درهم، عود ومسك من كل واحد درهم ونصف، نعناع ثلاثة دراهم، مقدونس درهم ونصف، ورد أربعة دراهم، حب الرمان ثمانية دراهم، سماق أربعة دراهم، قرفة وقشور كندر وسنبل. من كل واحد درهم.
لخلخة تقوي المعدة: أخلاطه: يؤخذ ماء الصبر وماء الورد وماء التفاح وماء السفرجل وماء الخلاف من كل واحد جزء. صندل أبيض وأحمر وورد وزعفران وكافور ولادن وجلنار ورامك وعود وسك من كل واحد نصف جزء.

ضماد لورم المعدة الصلب: أخلاطه: يؤخذ أفسنتين وسنبل وسليخة من كل واحد ثمانة دراهم. صبر وميعة من.كل واحد أربعة دراهم، زعفران درهمين، وعود البلسان وحبة ومرّ درهم درهم، مصطكى درهمين، دهن الناردين بقدر الحجة.

أيارج: ينسب إلى "أنطيافطروس" ينفع المعمودين.

أخلاطه: يؤخذ صبر أربعة مثاقيل، مصطكى مثقالين، أسارون نصف أوقية، ورد يابس وفقاح الأذخر وفو وسليخة من كل واحد نصف أوقية، استعمله جافاً كما تستعمل الأيارج.

أقراص: يقال لها أقراص أمازويش تنفع من تقلب المعدة القريب من إيلاوس ومن نفخة ومن الالتهاب وتصلح لمن يتقيأ طعامه وللعلل المزمنة الباطنة.

أخلاطه: يؤخذ كل بزر الكرفس ستة مثاقيل، أنيسون ستة مثاقيل، أفسنتين أربعة مثاقيل، ووجدنا في نسخة أخرى مصطكى أيضاً أربعة مثاقيل، فلفل مثقالين، مر مثمالين دارصيني ستة مثاقيل، أفيون مثقالين، جندبيدستر مثله يعجن بماء، ويعمل منه أقراص، ويسقى الشربة المعتدلة منه مثقال للممعودين بشراب ممزوج.

أيارج: ينسب إلى "ثاميسون" ينفع من تقلب المعدة، ومن يجد التهاباً، ويذهب كل نفخة وينفع من إبطاء الاستمراء، ومن علل الأرحام وهو أيضاً يدر البول، وهو دواء عجيب للمكبودين ولمن به وجع الكليتين ويحدر الطمث.

أخلاطه: يؤخذ صبر مائة مثقال، مصطكى وسنبل وزعفران ودارصيني وأسارون وحبً البلسان من كل واحد أوقية، يدق وينخل ويحتفظ به يابساً، ويستعمل بأن يسقى منه من كان استمراؤه يبطىء وزن مثقال بماء بارد، ومن يتقيأ مرة أو كان تنصب إلى معدته مادة، فيسقى منه نصف مثقال، ومن كان به ورم في بعض أعضائه الباطنة فينفعه إذا سقي منه بماء العسل، ومن يحتاج أن يدر بوله أو يحدث الطمث، فيسقى بماء الرازيانج مدقوقاَ مغلياً مصفّى.

ضماد بولوراخيس: ينفع من جميع العلل الباطنة.

أخلاطه: يؤخذ سعد، قردمانا، دقاق الكندر وشمع من كل واحد منًا، صمغ البطم مناً ونصف، دهن الحناء مقدار الكفاية، وقد يزاد فيه من المقل اليهودي منًا.

دواء يقال له دبيدايرسا: ينفع من فساد مزاج المعدة واجتماع الماء ويلين البطن.

أخلاطه: يؤخذ ايرسا وزن أربعة وعشرين درهماً، فلفل وزن عشرين درهماً، زنجبيل وأنجدان من كل واحد إثني عشر درهماً، أنيسون ومصطكى وحب الرازيانج من كل واحد أربعة دراهم، نانخواه وبزر الكرفس من كل واحد ثمانية دراهم، يدق ويعجن بعسل، الشربة منه مثل الحمصة بماء.

جوارشن الكراويا: ينفع من وجع المعدة والسدة تكون فيها وفي الكبد وقلة الانهضام.

أخلاطه: يؤخذ كراويا ونانخواه وبزر الكرفس وزنجبيل وزبيب منزوع العجم وسياليوس وبزر الجزر من كل واحد ثلاثة دراهم. لوز مر منقى من قشره وزن عشرة دراهم، ويدق ويعجن بعسل الشربة منه مثل النبقة بماء فاتر.

جوارشن الخولنجان: ينفع من شدة البرد في المعدة والكبد ويهضم الطعام ويطرد الرياح ويطيب المعدة.

أخلاطه: يؤخذ خولنجان وقرفة وفلفل أبيض من كل واحد درهمين، هال ودارصيني ونارمشك من كل واحد ثلاثة دراهم، دار فلفل ستة دراهم، زنجبيل ثمانية دراهم، بزر الكرفس والأنيسون والكمون الكرماني والكراويا والطاليسفر من كل واحد درهم، فانيذ وسكر أضعاف الأدوية. تدق وتخلط فى الشربة منه درهمان.

شهوة الطين: معجون يقطع شهوة الطين.

أخلاطه: يؤخذ أيارج ستة دراهم، إهليلج أسود وبليلج وأملج من كل واحد ثلاثة دراهم، جوز جندم خمسة دراهم، يعجن بعسل منزوع الرغرة، ويسقى منه ثلاثة دراهم بماء قد طبخ فيه مصطكى وأنيسون ونعنع وخبث منقوع.

القيء والغثيان: شراب يقطع قيء البلغم، ويسكن الغثيان.

أخلاطه: يؤخذ كمون كرماني أربعة دراهم، مصطكى ثلاثة دراهم، حب الرمان عشرين درهماً، نعنع ونمام من كل واحد خمس طاقات، يطبخ بأربعة أرطال ماء يبقى رطل، ويصفى ويلقى عليه مسك درهم، ويسقى منه بالغداة والعشي.

الفواق: دواء ينفع الفواق وهو قوي عجيب جداً.

أخلاطه: يؤخذ نبيذ طيب ريحاني ثمانية أرطال، يطبخ ذلك حتى يغلي ويذهب السدس ثم ينزل عن النار، ويلقى فيه قسط ومصطكى من كل واحد أربعة دراهم، أفسنتين وزن سبعة دراهم، أذخر وسنبل وساذج وورد وصبر وأغاريقون وزعفران من كل واحد درهمين، أسارون وعود هندي وسليخة من كل واحد أربعة دراهم، يسحق والشربة ملعقة.

أورام الكبد: ينفع مرهم مورد اسفرم من الورم الذي يحدث من وثي وغيره.

أخلاطه: نأخذ من المورداسفرم وزن أربعة دراهم، ومن الورد والزعفران وحب الغار والدريرة والمر والكيا من كل واحد وزن ثلاثة دراهم، ومن الشمع وزن أربعة دراهم، فدقه واسحقه واجمعه واذب الشمع بقدر الكفاية، ومن دهن السوسن ودهن الرازقي وزن ثلاثة دراهم.

صلابة الكبد: معجون يتخذ بكبد الذئب نافع لأوجاع الكبد والطحال والمعدة والأيارج والدوسنطريا والسعال المزمن وللذين يتقيئون الدم.

أخلاطه: يؤخذ زعفران ومر وأفيون وجندبيدستر وبزر البنج وقسط وقردمانا وخشخاش وسنبل وغافت وكبد الذئب والقرن الأيمن من قرن المعز محرقاً من كل واحد بالسوية يدق ما يندق منها، ويذاب ما يذوب بالشراب، ويعجن بعسل منزوع الرغوة، ويستعمل بعد ستة أشهر، الشربة كالحمصة بما يوافق من الأشربة.

سوء مزاج الكبد: ينفعه دهن المازريون.

أخلاطه: يؤخذ من المازريون عشرة دراهم. ينقع برطل ماء يوماً وليلة، ويصير في قدر، ويُغلى بنار لينة حتى يبقى من الماء نصف رطل، وينزل ويصفى ويرد إلى القدر، ويصب عليه دهن اللوز الحلو ربع رطل، ويغلى حتى يذهب الماء، ويبقى الدهن وتلت الأدوية المدقوقة المنخولة بهذا الدهن.

وأخلاطه: يؤخذ هليلج أصفر وبليلج وأملج من كل واحد عشرة دراهم، تمر هندي ثلاثين درهماً، إجاص ثلاثين عدد، عناب مثله، خيار شنبر رطل، زيت نصف رطل، تجمع هذه الأدوية خلا الخيار شنبر، وتجعل في قدر برام وتصب عليها عشرة أرطال ماء، ويطبخ حتى يبقى الثلث، ويصفى على الخيار شنبر ويمرس، ويصفى ويرد إلى القدر، ويلقى عليه فانيذ مناً، ويطبخ حتى يصير له قوام العسل، ويصب عليه دهن اللوز نصف رطل، وتذر عليه الأدوية المنخولة الملتوتة، ويغلى حتى ينعقد وينزل عن النار، ويصير في إناء زجاج والشربة منه ستة دراهم.
سفوف نافع لابتداء الماء: يتخذ بلبن اللقاح أر بماء الجبن أو بماء البقول.

أخلاطه: تؤخذ عصارة غافت درهم ونصف، لكّ درهمين، ريوند درهم ونصف، فقاح الأذخر درهم، زعفران درهم ونصف، بزر الكشوث درهمين، بزر قثاء وحمقاء من كل واحد درهم، سقمونيا درهم، الشربة مثقال.

اليرقان: الأدوية الطحالية: دواء منجح يعرف بالدواء الدبقي.

أخلاطه: يؤخذ دبق البلوط رطلين، نورة رطل، يصير الدَبق في إناء فخار ويوضع على بجمر حتى يذوب، فإذا ذاب فانثر عليه النورة واخلطهما جيداً واطل منه ما دام حار على جلد ذئب، وضعه، وينبغي إذا استعمل هذا الدواء أن يدخل المريض المستعمل له إلى الحمام، ويدع الضماد علية لا ينزعه حَتى يقع من قبل نفسه، وينبغي أن يعنى بقطع ما يتبرأ منه من البدن أولاً فأولاً.

آخر: يتبين أثر منفعته للمطحولين من يومه، وينبغي قبل أن يضمد به أن يدبر العليل بالتدبير الذي يجب قبل ثلاثة أيام.

أخلاطه: يؤخذ مر ثلاث أواق، دقاق الكندر ثلاث أواق، خردل اسكندراني، قردمانا من كل واحد أوقيتين، خل الغنصل مقدار ما يكتفي به، يدق الخردل والقردمانا وينخلان. وأما دقاق الكندر المر فيسحقان، ويلقى عليهما الدواء اليابس، ويعجن ويصير شبيهاً بالمرهم، ويوضع من وقت ساعتين إلى وقت تسع ساعات، ثم ادخل المريض الحمام والضمّاد عليه، فإذا استرخى فادخله الابزن ويقدّم إليه أن يطيل المكث في الأبزن، ويخرج ما فيه من الماء، وكيلا يصيبه غشي فادن من أنفه خلاً، وفوذنجاَ برياً يشقه وحل الخرق التي الضماد بها مربوطاً قليلاَ قليلاً، فإذا خرج من الحمام فاطعمه سمكاً مالحاً بلا خبز، واسقه في اليوم الأول وفي الثالث ومره بأن يرتاض قبل ذلك رياضة يمكن فيها أن يجعل النفس متواتراً متوالياً.

دواء آخر: مضّاض قوي وهو دواء منجح، وينفع المجنونين والمطحولين وأصحاب العلل المتقادمة.

أخلاطه: يؤخذ راتينج مطبوخ أربعة أرطال، شمع رطلين، كبريت لم تصبه النار رطل، دقاق الكندر رطل، زفت رطلين، شب رطب رطل، بورق أحمر رطل، زراوند ثلاث أواق، صبر ست أواق، عاقر قرحا ست أواق، لبن التوت ثلاث أواق، خل قسط ونصف، شراب انطاكي نصف قسط، ونحن نلقي مكان الخل زيتاً ثلاث قوطولات، يهيأ على ذلك المثال.

دواء آخر: مضاض قوي يفعل فعلاً بالغاً. أخلاطه: تأخذ سرطاناً نهرياً، فتقطع أرجله وزنابيته، وتجففه وتسحقه، وتأخذ منه وزن مثقال، وتخلط معه من الأفيون سدس مثقال، وتديفه بماء من ماء ذلك النهر الذي أخذ منه ذلك السرطان، وتسقيه صاحب العلة، واجعل في بعض الأوقات مكان الأفيون دهن بلسان بوزنه بحسب العلة.

صلابة الطحال: مرهم ينفع من الصلابة تتكون في الطحال فتعتق.

أخلاطه: تأخذ من القردمانا والخردل والعاقر قرحا والحلبة المطبوخة من كل واحد جزء، فتدقه دقا جيداً وتسحقه مع الخل، ثم تصب عليه الزيت، ثم يطلى به الطحال بأن يغتسل صاحبه في الحمام، ثم يوضع عليه المرهم.

حقنة: تنفع من القروح في البطن التي يمشي صاحبها منها الدم نسميه الدوسنطيرا.

أخلاطه: تأخذ من شحم كلية ماعز عبيط فتطبخه مع الكشك، ثم تأخذ من ماء الكشك ودسم الشحم اسكرجتين، وتأخذ من ماء الأرز المطبوخ ودهن الورد من كل واحد اسكرجة، ومن الأقاقيا المسحوق وزن نصف درهم، ومن الصمغ العربي المسحوق والاسفيذاج المسحوق من كل واحد وزن درهم، ومح بيضة مشوية فتخلطه جميعاً حتى يصير بمنزلة المرهم، واحقنه به، أو تأخذ اسكرجة من ماء النيشبان دارو الرطب، ونصف اسكرجة دهن ورد، واحقنه به، واجعل طعامه من مرقة الحماض بدهن اللوز وحب الرمان وطيبها جهدك، وأطعمه من الفاكهة السفرجل.

استطلاق البطن: سفوف نافع من الخلفة المزمنة.

أخلاطه: يؤخذ جلّنار، وبلوط منقع في خل مقلو وسماق وحب الآس وقسط وطراثيث من كل واحد درهمين، كمون وعفص مقلوين بعد إنقاعهما في خل، وأقماع الرمان الحلو وثمر الطرفاء ورامك من كل واحد درهم، عود مسك ومصطكى وسنبل من كل واحد درهم، زر حمّاض وصمغ وطين وعصارة لحية التيس وحب الزبيب مقلو وخرنوب وجفت من كل واحد درهم ونصف.

جوارشن: ينفع لقطع الخلفة الكائنة عن برود في رياح.

أخلاطه: يؤخذ بزر الكرفس وقصب الذريرة وسعد ونانخواه وعيدان البلسان ولاذن وبسباسة من كل واحد خمسة دراهم، قاقلة وسك من كل واحد أربعة دراهم. ورد عشرة دراهم، أشنة خمسة دراهم، أنيسون ثلاثة دراهم، فلفل أبيض درهمين، قرفة ثلاثة دراهم ونصف، زعفران سبعة دراهم، كافور ثلاثة دراهم، أظفار الطيب ثلاثة دراهم ونصف، أصول الأذخر أربعة دراهم، قردمانا درهمين، صندل أبيض أربعة دراهم، دوقو ثلاثة دراهم، دارصيني ثلاثة دراهم، زنجبيل ثلاثة دراهم، حب الآس سبعة دراهم، يعجن برب التفاح.

شراب الفاكهة: يقطع الإسهال، ويقمع الصفراء.

أخلاطه: يؤخذ حماض الأترج وأمير باريس وريباس كل واحد رطل، زعرور وحب الرمان وسماق من كل واحد ثلاثة أرطال، سفرجل مر وتفاح ورمان وكمثري من كل واحد أربعة أرطال، ماء مثله ينقع يومين، ويطبخ حتى ينضج، ويصفى ويطبخ ثانية ويجعل عليه سكر. السحج والقروح في الأمعاء: دواء يقال له العلق ينفع من قروح الأمعاء.

أخلاطه: يؤخذ أقاقيا خمسة وعشرون مثقالاً، قشور الرمان خمسة وسبعون مثقالاً، عفص خمسة وعشرون مثقالاً، أفيون مثله بزر البنج ستة وخمسون مثقالاً، جالاوس مدقوق مائة وستون مثقالاً، سماق شامي سبعون مثقالاً، عصارة السماق الشامي مثقالان ونصف، كندر خمسة وعشرون مثقالاً، يسحق ويجمع ويخلط بشراب أسود، الشربة التامة منه مثقال.

دواء ينسب إلى "لوقيوس" الطرسوسي: وهو دواء ينفع من كل مادة تتحلّب، ومن كل نفخة.

أخلاطه: يؤخذ أنيسون وبزر الكرفس من كل واحد مثقالان، بزر الرازيانج وبزر الجزر البري وبزر الطرذيلون وهو نوع من السيساليوس من كل واحد أربعة مثاقيل، أفيون وبزر البنج من كل واحد مثقال ونصف، يعجن بماء ويستعمل.

حقنة كان "جالينوس" يستعملها: وهي حقنة أنتناوس وهي موافقة لنسخ كثيرة للمتقدمين.

وصفتها: يؤخذ عصارة الحصرم اليابسة مثاقيل، شب يماني مثله ثورة لم يصبها الماء قشور النحاس من كل واحد ستة مثاقيل، زرنيخ أحمر ثلاثة مثاقيل، زرنيخ أصفر ثمانية مثاقيل، قرطاس محرق خمسة عشر مثقالاً، يعجن بشراب حب الآس ويعمل منه أقراص وزن القرص ثلاثة مثاقيل أو أربعة مثاقيل، ويدقن بها مع شراب ممزوج بماء مقدار قوانوسين، وفي بعض الأوقات يحقن بها بماء المطر.

أقراص الأفاويه: تنفع من الخلفة ومن قروح الأمعاء، وتسمى أقراص بيوطيوس، وهي من الأدوية المنجحة، وتقطع الإسهال من ساعتها. نسختها: يؤخذ زعفران أربعة مثاقيل، سنبل هندي أنيسون من كل واحد اربعة مثاقيل، مر، صبر هندي، عصارة لحية التيس، حضض هندي، عصارة الأقاقيا، أفيون، عفص غض، كثيراء، فلفل أبيض، من كل واحد مثقالين، يعجن بشراب، وعمل منه أقراص وزن القرص منه مثقال.

سفوف: نافع للسحج من بلغم مالح.

أخلاطه: يؤخذ حرف مقلو عشرة دراهم، بزر الشاهسفرم سبعة دراهم، مصطكى خمسة دراهم، بزر مر عشرة دراهم، بزر كرّاث خمسة دراهم، نشاء مقلو مثله، صمغ مقلو سبعة دراهم، طين أرمني عشرة دراهم، الشربة ثلاثة دراهم.

حقنة: للسحج من قبل دواء مشروب يدقن بسمن ودم الأخوين.

حقنة: لابتداء الخراج والصفراء ودفع المادة.

أخلاطه: يؤخذ عدس عشرة دراهم، حب الآس وقشور الرمان وزعرور من كل واحد سبعة دراهم، سفرجل منقى من حبه وكمثري من كل واحد خمسة عشر درهم، عفص خمسة دراهم، يطبخ بثلاثة أرطال ماء أو أربع أواق ماء الرمان المر وماء حصرم حتى يبقى رطل، يصفى ويؤخذ منه الثلث يخلط معه طين أرمني مقال، صمغ مثله، قرطاس محرق وأقاقيا واسفيذاج من كل واحد درهم.

دواء آخر للقولنج عجبب: كان "جالينوس " يستعمله فيمن تصيبه العلة التي يقال لها إيلاوس فيمن يتقيأ رجيعه واسق منه إذا كان الوجع شديداً مقدار باقلاة مع مقدار ثلاث أو أربع قوانوسات ماء بارد.

أخلاطه: يؤخذ بزر البنج، فلفل أبيض، من كل واحد أربعون مثقالاً، أفيون عشرون مثقالاً، زعفران عشرة مثاقيل، سنبل الطيب، أوفربيون، عاقر قرحا من كل واحد مثقالان يعجن بعسل مطبوخ.

دواء آخر للقولنج: على ما وجده "جالينوس" في كتاب "بنقوسقراطيس"، ويسمى أسومانويس، ينفع الممعودين وأصحاب الرمد إذا اشتد بهم الوجع، ومن وجع الأرحام إذا شرب بماء عسل قد طبخ فيه سذاب.

أخلاطه: يؤخذ زعفران مثقال ونصف، سنبل، مر، قسط فلفل أبيض، دار فلفل، بارزد، من كل واحد مثقالين، دهن البلسان أربعة مثاقيل. دارصيني قشور أصل اليبروح، ووجد في نسخة عصارة اليبروح، جندبيدستر، من كل واحد مثقالين. بزر الدوقو أربعة مثاقيل ونصف، سكبينج ثلاثة مثاقيل، سليخة أربعة مثاقيل يعجن بعسل.

استرخاء المقعدة وخروجها: دواء "الجالينوس"، ينتفعبه من خروج المقعد.

أخلاطه: يؤخذ ثمر النبات الذي يقال له أربعي، عفص، اسفيذاج الرصاص، اقليميا، عصارة لحية التيس، قشور الصنوبر الذي يقال له قيطس، كندر ومر من كل واحد أربعة مثاقيل، ينثر يابساً بعد أن تغسل المقعدة بشراب عفص.

حصاة الكلية: أقول كل ما يفتت حصاة المثانة، فلا شك في أنه يفتت حصاة الكلية ولا ينعكس.

معجون: ينفع من به حصاة لأنه دواء يفتت الحصاة، ويمنع من تولدها بعد.

أخلاطه: يؤخذ سليخة مثقالين، بزر كرفس ثلاثة مثاقيل، مر أربعة مثاقيل، فلفل أبيض مثقالين، كندر ثلاثة مثاقيل، حجر شامي ذكر مثقال، بزر الجزر، أنيسون من كل واحد مثقالين، ميعة ثلاثة مثاقيل، أصول السوسن الأرتقي ثلاثة مثاقيل، بزر الخشخاش الأبيض مثقالين، سنبل مثله، لوز مرّ مقشر، أسارون، من كل واحد ثلاثة مثاقيل، بزر السوسن، سعد، من كل واحد مثقّالين، عسل فائق مقدار الكفاية يسقى منه كل يوم.

دواء آخر: قال "جالينوس:: أعرف كثيراً ممن كانت كلاهم عليلة، فتعالجوا به وبرئوا من علتهم، وينبغي أن يدمن استعمال هذا الدواء أياماً كثيرة، وهو داء يُشفى به من به حصاة ومن به علة القولنج، ويبرىء أيضاً علل المثانة وهذه صفة صنعته.

أخلاطه: يؤخذ بندق مقشر، لوز مقشّر، بزر قثاء بستاني مقشر، بزر الكراويا منقى من كل واحد ثلاثة مثاقيل. بزر الشوكران، زعفران، بزر الخيار، أفيون، من كل واحد ستة مثاقيل، بزر بنج أبيض، بزر كرفس، من كل واحد إثنا عشر مثقالاً. يعجن بعسل ويعمل منه أقراص، ويسقى منها وزن نصف مثقال بماء عسل مفتر مصفى مقدار ثلاث قوانوسات، ووجد في نسخة أخرى أنه يقع فيه حرمل ستة مثاقيل.

دواء آخر: مفتّت للحجارة التي تتولد في الكليتين، ويسلم من يستعمله من تولد الحصاة في كليته، وهذا الدواء يفعل فعله بخاصية لا بمزاج. أخلاطه: يؤخذ من العقارب الأحياء عشرة عدداً، فتلقى في قدر حديد نظيفة، وتظين القدر يعجن الحنطة، ثم يعمد إلى فرن فيسجر بحطب الكرم حتى يحمر، ثم يوضع القدر في ذلك الفرن، ويترك فيه ليلة، ثم يخرج بعد ذلك فيؤخذ ما يوجد في القدر من رماد العقارب بعد أن يكون قد برد، ويرفع في إناء ويستعمل منه عند وقت العلاج من أوجاع الكليتين وزن قيراطين بالراب الذي يقال له خنديقون، فإنه يفتت الحجارة ويحدرها في البول شظية شظية، وذلك أن العقرب في طبعها ضد للحجارة المتولدة في الكى والمثانة، كما أن لحوم الأفاعي ضد سموم الحيات وسائر الهوام السمية.

حصاة المثانة: مما قيل في هذا الباب، وشهد له أن الأرنب إذا أحرق باللطف كما ندري، وحفظت حراقته وسقي منها أياماً وزن درهمين بماء فاتر فتت الحصاة.

دوراء من تركيبنا: يصلح لقرحة المثانة، وقرحة مجرى القضيب بزرق في الاحليل.

أخلاطه: يؤخذ أسرب محرق ولب بزر البطيخ من كل واحد خمسة دراهم، طباشير درهمان، صمغ عربي وبزر الخشخاش وقرن أيل محرق من كل واحد ثلاثة دراهم، أفيون نصف درهم، بنج دانقين، مر درهم. يسحق الجميع سحقاً جيداً، ويُتخذ منه شياف بماء الهندبا مثل شيافات العين، وتستعمل بمعناطير، مخلوط في لبن أو في دهن حب البطيخ فإنه نافع جداً.

أقراص: تفتت الحصاة المتولدة في المثانة والكليتين.

أخلاطه: يؤخذ بزر الجزر البري، وبزر القثاء البرتقي وإنيسون ومر وبزر الكرفس الجبلي وبزر الكرفس البستاني وسليخة ودارصيني وسنبل من كل واحد جزء. تدق هذه الأدوية وتنخل وتعجن بماء، وتقرص أقراصاً في كل قرصة وزن درهم أو مثقال، أو تحبب حباً كأمثال الحمص، ويسقى منه عشر حبات على الريق بماء حار.

معجون يفئت الحصاة.

أخلاطه: يؤخذ سنبل هندي ثلاث درخميات، زنجبيل أربع درخميات، دار فلفل مثله، سليخة إثنا عشر قيراطاً، دارصيني أربع درخميات، جعدة مثله، أسارون درهم، دوقو مثله، زعفران درخمان، جندبادستر أربع درخميات، فقاح الأذخر مثله، سقورديون مثله، قسط درخميان، فلفل أبيض مثله، فطراساليون مثله، حبّ البلسان أربع درخميات، وفي درخميان يعجن بعسل.

تقطير البول: قرصة تنفع من القطر والذرب.

أخلاطه: يؤخذ جندبادستر وزن درهمين، ومن المرزجوش والسذاب وبزر البنج والأنيسون من كل واحد وزن درهم، ومن حب الرمان خمس عشرة حبة، فدقه واجعله أقرصة، والشربة وزن درهم، أو إسقه وزن درهم من حب القثاء المنقى ببياض البيض الرقيق.

ضعف الانتشار والشهوة: ينفع من ذلك هذا الدواء.

أخلاطه: تأخذ من بزر البصل وزن درهمين، ومن حب الجرجير وزن أربعة دراهم، ومن بزر الشهدانج والبوزندان، أسدارون، والاشقيل المشوي من كل واحد ستة دراهم. ومن الشقاقل وزن ثلاثة دراهم، ومن السمسم المقلو وزن خمسة دراهم، ومن حب الأنجرة وأناركيوا أبيض من كل واحد وزن أربعة دراهم، ومن الفانيذ وزن ستة دراهم، فتدقه وتخلطه الشربة وزن درهمين بطلاء ممزوج، وينفع من ذلك هذا ادواء.

أخلاطه: يؤخذ من عروق الفارسويج وهو الهليون ولبن البقر وسمن البقر من كل واحد ثلاثة أرطالى، ومن بزر الجرجير وبزر الجزر وبزر السلجم من كل واحد ثلاث أواق، تدق الأدوية اليابسة، وتخلط مع اللبن والسمن الشربة منه وزن خمسة أساتير أو عشرة أساتير، بعد أن تطبخه حتى يذهب اللبن ويبقى السمن وتصفيه.

جوارشن هندي: زائد في الباه مهيج لشهوة الجماع غاية.

أخلاطه: يؤخذ من الزنجبيل والفلفل والدار فلفل والدارصيني والقرفة والساذج والسنبل وشيطرج هندي وجوزبوا وصندل أحمر وقاقلة وحب البلسان وبسباسة وناغيشت وطاليسفرم وقرنفل وسعد وطباشير وجوز هندي من كل واحد ثلاث أواق، مسك وكافور من كل واحد عشرة مثاقيل، سكر طبرزد مثل الأدوية كلها، تدق وتنخل وتعجن بعسل منزوع الرغوة والشربة وزن درهمين.

دواء آخر: زائد في الباه يصلح للملوك. أخلاطه: يؤخذ ذنب السقنقور أوقية ونصف، بزر السلجم وبزر الجزر وبزر اللفت وبزر البصل الأبيض الحلو وبزر الأنجرة وبزر الجرجير من كل واحد أوقية، ومن الفلفل الأسود والفلفل الأبيض والدار فلفل من كل واحد خمسة دراهم، ومن بصل الفار المشوي وزن أربعة دراهم، ومن الصنوبر المقشر أوقيتين ونصف، ومن العاقر قرحا وزن أربعة دراهم، ومن لسان العصافير ستة دراهم، ومن أدمغة العصافير الذكور التي تعشش في الحيطان وزن أربعة دراهم، ومن خصي الديوك أوقية، تدق هذه الأدوية وتعجن بسمن البقر وعسل ثلث من سمن وثلثان من عسل، ويرفع في إناء الشربة من ذلك نصف درهم بشراب حلو بعد الغداء.

دهن: تمرخ به العانة والقضيب وما حاذى الكليتين، فيفتق شهوة الباه، ويزيد فيها.

أخلاطه: يؤخذ من الأوفربيون والقنّة من كل واحد وزن درهمين، بسباسة وزن درهم، دار فلفل درهم ونصف، عاقر قرحا وزن درهمين ونصف، ومن بزر الجرجير وجندبادستر من كل واحد نصف درهم، دهن النرجس أوقية ونصف، ومن الشمع نصف درهم، تدق الأدوية اليابسة ويذوب الشمع مع الدهن، وتلقى عليه الأدوية، وتخلط خلطاً جيداً ويمرخ بذلك.

برد الرحم: فرزجة للرحم الباردة.

أخلاطه: يؤخذ مرهم دياخيلون أوقية. مرهم باسيلقون وشحم ثور وصمغ اللوز وشحم الدجاج وشحم بط ومخ ساق الأيل وزبد الغنم ولبنى ورمان ودهن ناردين من كل واحد أوقية. مر صافي نصف أوقية. زعفران درهمين. تذوب الشحوم بدهن وتجمع جميعاً، ويصير منها على فرزجة من صوف وتستعمل.

صلابة الرحم: هذه الفرزجة المذكورة لبرد الرحم نافعة أيضاً للورم الصلب في الرحم.