الكتاب الخامس: الأدوية المركبة والأقراباذين - المقالة العلمية: الأقراباذين في الأدوية المجربة - المقالة السابعة: أوجاع المفاصل

المقالة السابعة

أوجاع المفاصل

والنقرس وعرق النسا ضمّاد لوجع المفاصل والنقرس: يتخذ بالشوكران والغاريقون وهو دواء منجح.

أخلاطه: يؤخذ بزر الشوكران قسط، غاريقون قسط، حلبة قسط، بورق أوقية، شمع رطل، راتينج مطبوخ رطل، أشق رطل، زيت عتيق رطل، مخّ عظام الأيل أربع أواق، أصول السوسن الاورتقي أربع أواق، تدق الأدوية اليابسة، وتنخل بمنخل وتذاب الأدوية الذائبة، وتترك حتى تبرد وتلقى على الأدوية اليابسة، وتخلط وترفع وتستعمل وكذلك ينفع من ذلك هذا الدواء.

أخلاطه: يؤخذ سورنجان وزن اثني عشر درهماً، ومن الحبق النهري وزن ثلاثة دراهم، ومن الفلفل والكمون من كل واحد وزن أربعة دراهم، يدق ويسحق الشربة منه وزن درهم بماء وعسل.

مرهم: ينفع من الضعف يعرض في الرجلين.

أخلاطه: تأخذ من الأسارون والصبر وشياف ماميثا والشيطرج والكست، والأنزروت والمز من كل واحد ثلاثة دراهم، ومن الجندبادستر وزن أربعة دراهم، فتدقّه وتسحقه وتعجنه بطلاء طيب الريح، ثم تطليه عليه.

حبّ نافع يعمل بالفاشرا: وهو الدواء المعروف بهزارجشان، وهو نافع من النقرس ووجع الوركين ووجع المفاصل.

أخلاطه: يؤخذ من الدواء الذي يقال له الهزارجشان وزن درهم، ومن السورنجان وزن عشرين درهماً، كمون كرماني وزن درهم، دارصيني وصعتر فارسي، وزراوند مدحرج وزنجبيل وورق الكبر ورماد الخطاطيف من كل واحد درهم، تدق هذه الأدوية، تسحق وتعجن بشراب وتحبب حباً صغاراً، وتجفف في الظل، الشربة من ذلك وزن نصف درهم بماء طبخ فيه الشبث، أو يستف منه وزن نصف درهم بماء عسل حار قد طبخ يه الشبث ملعقتين وزيت ملعقة.

حبّ آخر: يعمل بالحناء مما جزب للنقرس فحمد.

أخلاطه: يؤخذ من الهليلج الأسود المنزوع النوى وزن عشرة دراهم، بليلج وأملج شيطرج وزنجبيل ودار فلفل وملح هندي من كل واحد ثلاثة دراهم، صبر وزن ثلاثين درهماً، صعتر فارسي وأصل الكبر ومقل وحناء من كل واحد وزن درهمين، سورنجان مثل الأدوية كلها، تدق الأدوية وتنخل وينقع المقل في شراب ويخلط ويعجن ويحبب حباً صغاراً، الشربة وزن درهمين.

عرق النسا: دواء نافع لعرق النسا سكنه تسكيناً بليغاً.

أخلاطه: يؤخذ زفت جزأين، كبريت لم تصبه النار جزء، يسحقان جميعاً ويخلطان وينثران على الموضع العليل من بعد أن يدخل صاحبه الحمّام كيما يلتصق به الدواء، ويلصق من فوقه قرطاس، ويترك إلى أن يسقط من قبل نفسه.

النقرس: دواء نافع للنقرس.

أخلاطه: يؤخذ الشوكران المذكور في باب أوجاع المفاصل غاية له.