نوادر في المعارف

تفخر عبد القيس بأن من مواليها صالحاً المري وهو مولى بني مرة من عبد القيس، وكان من أهل الخير، ويذهب إلى شيء من القدر، ومات بالبصرة وعقبه بها.

وبأن من مواليها حسان بن أبي سنان القناد، وكان من أروع أهل البصرة.

وبأن من مواليها: أبان بن أبي عياش الفقيه ويكنى أبا إسماعيل.

ومن مواليها غالب القطان وكان ديناً فاضلاً، قال البجلي: هو مولى لآل عبد الله بن عامر بن كريز، وهو غالب بن خطاف.

ومن مواليهم: عبد الواحد بن زياد المعروف بالثقفي وليس بثقفي هو مولى لعبد القيس.

ومنهم رئاب بن البراء من أنفسهم كان على دين عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام في الجاهلية. ومن أنفسهم هرام بن حيان لما أسلم الهرمزان سماء عمر بن الخطاب رضي الله عنه عرفطة. ذو الثدية اسمه ثرملة. ذو الكلاع اسمه سميفع بن حوشب من التابعين. جيشان من قضاعة منهم أبو وهب الجيشاني واسمه: ديلم بن الهوشع. وصنابح من حمير منهم: عبد الرحمن بن عسيلة الصنابحي. غافق من حمير منهم: عبد الله بن زرير الغافقي. يزن من حمير من آل ذي يزن، منهم: أبو الخير. مرثد بن عبد الله اليزني. أبو عبد الرحمن الحبلي من حمير واسمه عبد الله بن يزيد. أبو عشانة المعافري من اليمن واسمه حي بن يؤمن. الفضل بن موسى الذي يروي عنه وكيع هو الشيباني قرية من قرى مرو. وممن كثر ولده جزء بن العلاء الذي يعرف بالمرقع وكان يقول لأمه:

لعلك أم جزء أن ترينـي

 

كثير الخير ذا أهل ومال

فأثرى وبلغ بنوه أربعين فماتوا كلهم في الجارف فقال في ذلك:

دفنت الدافعين الضيم عني

 

برابية مجاورة سنـامـا

فلم أر مثلهم دفنوا جميعـاً

 

ولم أر مثل هذا العام عاما

أقول إذا ذكرتهم جمـيعـاً

 

بنفسي تلك أصداء وهاما

وهم من ربيعة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن قيس بن جحدر الطائي جد الطرماح الشاعر، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم والطرماح بن حكيم بن نفر بن قيس بن جحدر.

أول: راية عقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم راية حمزة بن عبد المطلب، ويقال: بل راية عبيدة بن الحرث. أول من مات من المسلمين بالمدينة عثمان بن مظعون بعد بدر وقبل أحد. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هذا سلفكم فادفنوا إليه موتاكم" فدفن في البقيع.