الكتاب الخامس: كتاب العلم والبيان - التشادق والغريب

التشادق والغَريب

بين عيسى بن عمر وبلال بن أبي بردة حدثني سهلٌ عن الأصمَعيّ قال: كان عيسى بنُ عُمَر لا يَدَعُ الإعرابَ لشيء. وخاصم إلى بلال بن أبي بردةَ في جارية اشتراها مُصَابةً، فقال: لأن يذهبَ بعضُ حَق هذا أحبّ إليه من أن يَلْحَنَ؛ فقال له: ومَن يعلم ما تقول. فقال: ابن طرنوبة.

وبينه وبين عمر بن هبيرة وقد ضربه وضربه عمرُ بنُ هُبَيْرة ضرباً كثيراً في وَديعة أودعها إياه إنسانٌ فطلبها، فما كان يزيد على أن يقول: واللِه إن كانت إلا أثياباً في اسَيْفاط قَبَضَها عَشَارُوك.

بين أبي خالد النُّميري وجارية تَبِع أبو خالد النُّمَيْري صاحبُ الغَريب جارية مُتَنَقِّبة فكلّمها فلم تُكلًمْه، فقال: يا خريدةُ، لقد كنتِ عندي عَرُوباً أَنَمِقُكِ وتشْنَئِينا! بين سهل بن هارون وجارية رومية له وقال سهلُ بن هارونَ لجارية له رُومية أعجمية: إن أقل ما يَنْطِوي عليه ضميري من رَسِيس حبك لأجل من كل جليل، وأكثرُ من كل كثير.

شعر مالك بن أسماء في جارية له وقال مالك بنُ أسماء في جارية له:

أمُغَطًى مني على بَصَري لـل

 

حب أم أنتِ أكملُ الناس حُسنا

وحَـديثٍ ألَـذُّهُ هـو مـمــا

 

يَشْتَهِي الناعتـون يُوزنُ وَزْنـا

مَنْطِق صَائبٌ وتَلْـحَـنُ أحـيا

 

ناً وأحْلَى الحديثِ ما كان لَحْنـا

قال ابن درَيْد: استثقل منها الإعرابَ.

بين أبي علقمة وأعين الطبيب دخل أبو عَلْقَمَة علي أعْينَ الطبيب فقال له: أمتعَ الله بك، إني أكلت من لحوم هذه الجَوَازِل فطَسِئْتُ طَسْاةً، فأصابني وَجَعٌ ما بين الوَابِلَة إلى دَأيَة العنقُ فلم يزل يَربوُ ويَنْمِي حتى خالط الخِلْبَ والشَراسِيفَ، فهل عندك دواء فقال أعْيَن: نعم، خذ خربقاً وشلفقاً وشِبْرِقاً فزَهْزِقْهُ وزَقْزِقه واغْسِلْه بماء رَوْثٍ واشربْه؛ فقال أبو عَلْقمة: لم أفهمْ عنك؛ قال أعين: أفهمتُك كما أفهمتَنِي.

وقال له يوماً آخَرَ: إني أجِد مَعْمَعةً في بطني وقَرْقرةً؛ فقال له: أما المعمعةُ فلا أعرِفها، وأما القرقرةُ فهي ضُرَاطٌ لم يَنفَج.

بين الهيثم بن العُريان ورجل أتى رجلٌ الهَيْثَمَ بنَ العًرْيان بغَرِيم له قد مطَلَهُ حقَّه فقال: أصلح اللّه الأميرَ، إنّ لي على هذا حَقًا قد غلبني عليه؛ فقال له الآخرُ: أصلحك الله، إن هذا باعني عَنْجَداً واستنسأتُه حوْلاً وشرطتُ عليه أن أعطيَه مُشاهرة فهو لا يلقاني في لَقَمٍ إلا اقتضانِي. فقال له الهيثمُ: أمن بني أميّة أنت. قال: لا، قال: فمن بني هاشم. قال: لا؛ قال: فمن أكفائهم من العرب قال: لا؛ قال: وَيْلِي عليك! انَزْع ثيابَه يا جِلْوَاز فلما أرادوا نَزْعَ ثيابِه قال: أصلحك الله، إنّ إزاري مُرَعْبَل. قال: دعوه، فلو تَرَك الغريبَ في وقتٍ لتركه في هذا الوقت.

لأبي علقمة بالبصرة ومرّ أبو علقمة ببعض الطُّرُق بالبصرة فهاجت به مِرةٌ فسقط ووَثَب عليه قومٌ فأقبلوا يعصِرون إِبهامَه ويُؤذِّنون في أذنه، فافْلِتَ من أيديهم وقال: ما لكمِ تَتَكاكَأون عليَ كما تتكأْكَاون على ذِي جِنَّة! إفْرَنْقِعُوا عَنَي. فقال رجلٌ منهم: دَعُوه فإنّ شيطانه هِنديٌ، أمَا تسمعونه كلّم بالهِنديّة.

وله يخاطب حجّام يحجمه

وقال لحجّام يَحْجِمُه: انظُر ما آمُرك به فاصنَعْه، ولا تكن كمن أمِر بأمرٍ فضيّعه، أنْقِ غسل المَحَاجِم واشدُدْ قُضُبَ المَلاَزِم وأرْهِفْ ظُبّات المَشارِط وأسْرع الوضع وعجل النًزْعَ وليْكُن شرطُك وَخْزاً، ومضُك نَهْزاً، ولا تُكرِهن آبيَاً، ولا تردن آتِياً. فوضع الحجّامُ محاجمه في جونته ومضى.

بين أعرابي وأبي المكنون النَّحْوي سَمِع أعرابي أبا المكنون النَحْوي في حَلْقَته وهو يقول في دعاء الاستسقاء: اللهم ربّناَ وإلهَنَا ومولانا صلّ على محمد نبيّنا؛ اللهم ومَن أراد بنا سوءاً فأحِطْ ذلك السوءَ به كإحاطة القلائد على تَرَائب الوَلَائد، ثم - ارسِخْه على هَامَته كرُسُوخ السَجِّيل على هَام أصحاب الفِيل؛ اللهم اسْقنا غَيْثاً مُغيثاً مَريئاً مَريعاً مُجَلْجلاً مُسْحَنْفِراً هَزِجاً سَحًّا سفُوحاً طَبَقاً غدقاً مُثْعَنجِراً. فقال الأعرابيّ: يا خليفةَ نوح هذا الطوفان وربّ الكعبة، دَعْني آوِي إلى جَبَلٍ يَعْصِمُني من الماء.

بين أبي الأسود الدؤلي وغلام يقعَر في كلامه أبو الحسن قال: كان غلام يُقعَر في كلامه، فأتى أبا الأسود الدُّؤلي يلتمس ما عنده؛ فقال له أبو الأسود: ما فعل أبوك قال: أخذته الحُمى فَطَبَخَتْه طَبْخاً وفَضَخَتْه فَضْخاً وفنخته فَنْخاً فتركته فَرْخا" قال أبو الأسود: فما فعلت امرأته التي كانت تُجارُه وتُشَاره وتُزارُه وتهارُّه؛ قال: طلقها فتزوٌجت غيره فرَضِيت وحَظِيَت وبَظِيَت. قال أبو الأسود: قد عرفنا حَظِيت؛ فما بِظيَت قال: حرف من الغريب لم يبلغك. قال أبو الأسود: يابن أخي، كل حرف من الغريب لم يبلغ عمك فاستُره كما تستر السنًوْرُ خُراها.

لزيد بن كثيرة قال زيد بن كثيرة: أتيتُ بابَ كبير دار وهناك حَداد، فأردتُ أن ألج الدارَ فدَلَظَي دَلْظةً وادرس الناس عليهم فوالله إن زَلْنا نَظَارِ نَظَارِ حتى عَقَل الطلُ.

وقال أيضاً: أتيتُ بابَ كبير وإذا الرجالُ صَتِيتَان وإذا أرْمدَاءُ كثيرة وطُهَارةٌ لا أحْصِيهم ولحَامٌ كأنها آكَام.

شعر للطائي وقال الطائي :

أيوسف جئتَ بالعَجَب العجيبِ

 

تركتَ الناسَ في شَك مُرِيبِ

سمعتُ بـكـل داهـيةٍ نـآدٍ

 

ولم أسْمَع بـسـراج أديبِ

أمَا لَوْ أنّ جهلَك كان عِلْمـاً

 

إذاً لنفذتَ في عِلم الغُـيوبِ

فما لَكَ بالغَرِيب يد ولـكـنْ

 

تَعَاطِيكَ الغريبَ من الغَريبِ

لرؤبة بن العجاج قال رؤبة بن العَجّاج: خرجت مع أبي، نريد سليمان بنَ عبد الملك، فلمّا صِرْنا في الطريق اهْدِيَ لنا جَنْبٌ من لَحْم عليه كَرَافِئُ الشَحْم وخريطة من كَمْاةٍ ووطْب من لَبَن فطبَخْنا هذا بهذا، فما زال ذِفْرَيَايَ تَنْتِحَان منه إلى أن رجعتُ الكَرَافئُ: الطبقات، وكذلك كرافئ السحاب"