حرف الهمزة والألف: باب الهمزة والزاي وما يليهما

باب الهمزة والزاي وما يليهما

أزاد مَردابَاذ: أزاد مرد إسم رجل ومعناه الرجل الحرُ وأباذ عمارة فكان معناه عمارة أزادمرد، وهو اسم قلعة حصينة من نواحي همذان.

أزادوَارُ: الذال معجمة يلتقي عندها ساكنان وواو وألف وراء. اسم بُلَيدة رأيتُها وهي قصبة كورة جُوَين من أعمال نيسابور وأول هذه الكورة لمن يجيئها من ناحية الري وعهدي به عامر أهل ذو سوق ومساجد وبظاهره خان كبيرعمره بعض التجار من أهل السبيل، وينسب إليه جماعة من أهل العلم. منهم أبو عبد الله محمد بن حفص بن محمد بن يزيد الشعراني النيسابوري الأزاذواري شيخ ثقة سمع بخراسان إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ومحمد بن رافع وبالعراق نصر بن علي الجهضمي وأبا كريب وبالحجازعبد الله بن محمد الزهري وعبد الجبار بن العلاء وأقرانهم في هذه البلاد روى عنه يحيى بن منصور القاضي وأبو علي الحافظ والمشايخ وتوفي ببلده سنة 313، وأبو العباس محمود بن محمد بن محمود الأزاذواري روى عن محمد بن حفص بن محمد بن قرَاد البغدادي عن مالك كتب عنه أبو سعد الماليني بأزاذوار وروى عنه بأمياله بمصر كذا هو بخط أبي طاهر السلفي سواء، وأبو حامد أحمد بن محمد بن العباس الأزاذواري روى عن محمد بن المسيب الأرغياني روى عنه أبو سعد الماليني وكان قد كتب عنه بازاذوار.

الأزَارِقُ: جمع أزْرَق والقول فيه كالقول في الأخاوص وقد تقدم في الأحاسب، وهو ماء بالبادية. قال عدي بن الرقاع.

حتى وَردنَ من الأزَراق مَنهَلاً

 

وله على اثارهـنْ سـحـيلُ

فاستفنهُ ورُؤوسُهن مـطـارة

 

تَدنُو فَتغشَى الماء ثم تَحُـولُ

 

الأزَاغِبُ: بالغين المعجمة. موضع في قول الأخطل:

أتاني وأهلي با لأزاغب أنه

 

تتابع من آل الصريخ ثمالي

 

أزاالُ: بالفتح وروي بالكسر أيضاً عن نصر وآخره لام. اسم مدينة صنعاء وأزال هو والد صنعاء بن أزال بن يقطن بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ وكان أول من بناها ئم سميت باسم ابنه لأنه ملكها بعده فغلب اسمه عليها و الله أعلم.


إزبِدُ: بالكسر ثم السكون وكسر الباء والدال مهملة. قرية من قرى دمشق بينها وبين أذرعات ثلاثة عشر ميلاً، فيها توفي يزيد بن عبد الملك بن مروان الخليفة بعد عمر بن عبد العزيز في شعبان وقيل في رمضان سنة105 واختلفوا في سبب مقامه هناك، فقال أهل الشام كان متوجهاً إلى بيت المقدس فمرض هناك، وقال آخرون بل خرج للنزهة وانقصف كما ذكر في خبر وفاته الفظيع الشنيع فحمل على أعناق الرجال إلى دمشق فدُفن في مقبرة الباب الصغير أو باب الجابية و قيل: بل دُفن حيث مات. أزجاه: بالفتح ثم السكون وجيم وألف وهاء مَحضة. قرية من قرى خابران ثم من نواحي سرخى، ينسب إليها من المتأخرين أبو بكر أصرَم بن محمد بن أصرم الأزجاهي المقري كان صالحاَ ورعاَ سمع الحديث من أبي طاهر أحمد بن محمد بن علي المالكي وإبي نصر أحمد بن محمد بن سعيد القَرَشي ومولده في حدود سنة 470، وأبو الفتح محمد بن أحمد بن محمد بن معاوية الأزجاهي الخطيب إمام جامع أزجاه كان فقيهاً صالحاَ عفيفاً مكثراً من الحديث تفقه بمروَ على أبي الفتح الموفق بن عبد الكريم الهروي سمع، بأزجاه أبا حامد وأبا الفضل عبد الكريم بن يونس بن منصور الأزجاهي وبمروَ أبا الفرج عبد الرحمن بن أحمد الرازي السرخسي كتب عنه أبو سعد بازجاه وتوفي بها في صفر سنة 543ذكره أبو سعد في شيوخه وقال مات في رجب سنة سبع وأربعين بقرية أزجاه، وأبو الفضل عبد الكريم بن يونس بن محمد بن منصور الأزجاهي الفقيه الشافعي توفي سنة 486.


الأزَجُ: بالتحريك والجيم باب الأزَج. محلة كبيرة ذات أسواق كثيرة ومحال كبار في شرقي بغداد فيها عدة محال كل واحدة منها تُثبه أن تكون مدينة. ينسب إليها الأزٍجي والمنسوب إليها من أهل العلم وغيرهم كثير جدا.


الأزرَقُ: بلفظ الأزرق من الألوان، وادي الأزرق بالحجاز والأزرق ماء في طريق حاج الشام دون تَيماء.


أزرَمِيدُخت: بالفتح ثم السكون وفتح الراء وكسر الميم وياء ساكنة وضم الدال وسكون الخاء المعجمة والتاء فوقها نقطتان. إسم ملكة من أواخر ملوك الفرس وهي ابنة أبرويز وليت الملك بعد أختها بُوران أربعة أشهر ثم سمت فماتت ولا يبعدُ أن يكون هذا البلد مسمى بها وهو بُليد قرب قرميسين وسمعت من يقول بتقديم الراء على الزاي وكأنه أظهرُ.


أزقُتانُ: بالفتح ثم السكون وضم القاف والباء الموحدة وألف ونون. موضع في قول الأخطل:

أزب الحاجبَيْن بعوفِ سوءٍ

 

من النقَر الذين بأزقُبـان

 

أراد أزقُباذ فلم يستقم له البيت فأبدل الذال نوناً لأن القصيدة نونية يقال فلان بعوفِ سوءٍ بحال السوء.


أزَمٌ: بفتحتين. ناحية من نواحي سِيرَاف ذات مياه عذبة وهواءٍ طيب. نسب إليها بَحر بن يحيى بن بحر الأزمي الفارسي حدث عن عبد الكريم بن روح المحدث البصري و غيره، والحسن بن علي بن عبد الصمد بن يونس بن مِهران أبو سعيد البصري يعرف بالأزمي حدث ببغداد عن صُهَيب وبَحر بن الحكم وغيرهما وتوفي بواسط في رجب سنة 308 وأزَمُ أيضاً منزل بين سوق الأهواز ورامهُزْمُز منه محمد بن علي إسماعيل المعروف بالمُبرمان النحوي وفيها يقول:

من كان يأثرُ عن آباءه شَرَفاً

 

فأصلُنا أزَم أصُطمة الخُوز

 

أزُمورَةُ: ثلاث ضمات متواليات وتشديد الميم والواو ساكنة وراء مهملة. بلد بالمغرب في جبال البربر.


أزنَاو: بالفتح ثم السكون ونون وألف وواو معربة ويقال أزناوه بالهاء. قلعة من ناحية الأجم من نواحي هَمَذان منها أبو الفضل عبد الكريم بن أحمد الأزناوي المعروف بالبئارِي فقيه شافعي.


أزنَري: بالفتح ثم السكون وفتح النون وكسر الراء. من قرَى نهاوَند. قال أبو طاهر بن سلفة محمد بن إبراهيم الأزنري النهاوَندي رأيناه بأزنرى من قرى نهاوند علقنا عنه حكايات.


أزنُم: بالفتح ثم السكون وضم النون وميم كأنه جمع الزنمة وهو شي يُقطع من الأذُن فيترَك معلقاً وإنما يُفعل ذلك بكرائم الإبل يقال بعير زَنم وأزْنَمُ ومزنم وجمعه في القلة أزنُم وزَنَمَات. وهو موضع في قول كثير بن عبد الرحمن:

تأملتُ من آياتها بعد أهـلـهـا

 

بأطراف أعظام فأذنـاب أزنُـم

مَحَاني آنـاءٍ كـأن درُوسَـهـا

 

دُرُوسُ الجَوَابي بعدَ حَولِ مُجَرم

 

وُيروَى بالراء مكان الزاي والأول أكثر.


أزنُ: بالفتح ثم السكون ونون. قلعة في جبال همذان.


أزنيكُ: بالفتح ثم السكون وكسر النون وياء ساكنةَ وكاف. مدينة على ساحل بحر القسطنطينية والمماطر الأزنيكية هي الغاية في الجودة.


أزوَارَة: بالضم ثم السكون وواو وألف وراء وهاء. بُليدة بنواحي أصبهان على طرف البرية. يُنسب إليها أبو نصر أحمد بن علي الأزواري سمع بقراءته على سعيد الصيرَفي في سنة 531 وكان شيخاً جليل القدر ولي الرياسة ببلده مدة ومَارَسَ الأمورَ وكان أكثر مقامه بأصبهان كتب عنه أبو سعد.


 الأزورانِ: بالفتح ثم السكون وفتح الواو وراء وألف ونون. تثنية الأزوَر وهو المائل. روضة الأزْوَرَين ذُكرت في الرياض. قال مزاحم العُقيلي:

فلَـيتَ لـيالـينـا فـالـلــوَى

 

رَجَعن وأياماً قِصَاراً بمـأسَـلِ

فإن تُؤثِرِي بالوُد مولاكِ لا أقُـل

 

أسأت وإن تستبـدِلـي أتَـبـدلِ

عذارى لم يأكلنَ بِـطـيخَ قـريَة

 

ولم يَتَجنبنَ العِرَارَ بـثَـهـلَـلِ

لَهُن على الرَّيان في كل صـيفة

 

فما ضم ميثُ الأزوَرَين فَصلصُلِ

خِيام إذا خب السفا نُصِبَـت لـه

 

دعائمُ تُغلَى بالثمام المُـظـلـلِ

الأزهَرُ: موضع على أميال من الطائف فيه. قال العَرَجي.

يا دار عاتكة التي بالأزهَر

 

أو فوقَه بقفَا الكثيب الأعفَر

لم ألقَ أهلكَ بعد عام لقيتُهم

 

يا ليت أن لقاءهم لم يقـدَر

والأزهر أيضاً موضع باليمامة فيه نخل وزروع ومياه.

أزة: بالفتح والتشديد. من بلاد فارس.

أزيلى: بالفتح ثم الكسر وياء ساكنة ولام وياء ساكنة أيضاً. مدينة بالمغرب في بلاد البربر بعد طَنجَة في زاوية الخليج الماد إلى الشام عليها سور متعلقة على رأس جُرف خارج في البحر وهي لطيفة وشربهم من آبار عذبة. قال ابن حوقل: الطريق من برقة إلى أزيلى على ساحل بحر الخليج إلى فم البحر المحيط ثم تَعطف على البحر المحيط يساراً.

أزيهرُ: بالضم ثم الفتح وياء ساكنة وكسر الهاء وراء. موضع باليمامة لبني وعلَة الجَرميين من جَرم بن زبان من الحاف بن قضاعة فيه نخل كثير.