حـرف البـاء: باب الباء والميم وما يليهما

باب الباء والميم وما يليهما

بُمارِشُ: بضم أوله وكسر الراءِ والشين معجمة. حصن منيع من أعمال رية بالأندلس على ثمانية عشر ميلاً من مالقة.

بَمجكَثُ: بفتح الباء وكسر الميم وسكون الجيم وفتح الكاف وثاء مثلثة. من قرى بُخارى. قال الإصطخري وأما بخارى فاسمها بومِجكَث وقال في موضع آخر أما بومجكث فإنها على يسار الذاهب إلى الطواويس على أربعة فراسخ من بخارى بينها وبين الطريق نصف فرسخ فزاد الواو بعد الباء واختلف كلامه فيها ونقلناه نقلاً وما أظنها إلا المترجم بها و الله أعلم. منها أبو الحسن علي بن الحسن بن شُعَيب البمجكثي الأديب سمع أبا العباس الأصم روى الحديث ومات ليلة الفطر سنة 386.

بملاَنُ: بالفتح ثم السكون. من قرى مروَ على فرسخ. منها أبو حامد أحمد بن محمد بن حَيويه الأنماطي أكثر عن أبي زرعة الرازي وكان ثقة، والنعمان بن إسماعيل بن أبي حرب أبو حنيفة البملاني المروزي فقيه صالح تفقه على أبي منصور محمد بن عبد الجبار وسمع منه الحديث ومن أبي مسعود أحمد بن محمد بن عبد الله البَجَلي الرازي أجاز لأبي سعد قال وكانت ولادته في حدود سنة 430 ومات سنة 510.

بَم: بالفتح وتشديد الميم. مدينة جليلة نبيلة من أعيان مُدُن كرمان ولأهلها حِذق وأكثرهم حاكَة وثيابها مشهورة في جميع البلدان وشربهم من القنِي المستنبطة تحت الأرض وفي مائهم بعض الملوحة وفيها نهر جارٍ ولها بساتين وأسواق حافلة وبينها وبين جِيرَفت مرحلة. قال الطرماح:

ألا أيها الليل الذي طال أصبحي

 

ببم وما الإصباحُ فيك بـأروَح

بَلى إن للعينين في الصبح راحة

 

لطرحهما طرفيهما كل مَطرَح

وممنِ ينسب إليها إسماعيل بن إبراهيم البمي وزير سنكري صاحب فارس وغيره.