حـرف الـدال: باب الدال والقاف وما يليهما

باب الدال والقاف وما يليهما

دقاتش: بالضم وبعد القاف ألف وتاء مثناة من فوقها وآخره شين معجمة. موضع بصعيد مصر من كورة البهنسا كان فيه وقعة بين معاوية بن حديج وأصحاب محمد بن أبي حذيفة في مقتل عثمان رضي اللّه عنه.

دَقانية: من قرى دمشق. قال: أبو القاسم بن عساكر يحيى بن عبد الرحمن بن عُمارة بن مُعلَى بن زكرياء الهمداني الدقاني من أهل قرية دقانية من قرى دمشق حدث عن محمد بن إسحاق الأشعري الصيني وإسماعيل بن حصن الجبيلي وشعيب بن شعيب إسحاق بن أسلم بن يحيى الجخراوي خال شعيب عمر البزاز والحصين بن نصر بن المبارك ومحمد عبد الرحمن بن الحسن الجعفي والعباس بن الوليد مزيد وإبراهيم بن يعقوب الجوزجاني روى عنه أبو بكر محمدبن سليمان بن يوسف الربعي مات في شعبان سنة315.

دَقَدوس: بوزن قَرَبوس. بليدة من نواحي مصر فى كورة الشرقية.

دقْرَانُ: بفتح أوله وآخره نون، واد بالصفراء وقيل شعب ببدر والدقرة الروضة وتفسيرها في دَقَرَى بأتم من هذا والدقْران بالضم الخشب التي تنصب في الأرض تعرش عليها الكروم.

دقَرَى: بفتح أوله وثانيه والراء المهملة والقصر . اسم روضة بعينها. قال أبو منصور: قال ابن الأعرابي الدقر الروضة الحسناءُ وهي الدقري.

وكأنها دقَرَى تخيلَ نبتـهـا

 

أنف يغُمُ الضال نبتَ بحارِها

 

وقيل هي روضة بعينها وقوله: تخيلَ أي تلون أي تربل ألواناً، وقال أبو عمرو: هي الدقرى والدقرة والدقيرة الروضة وفَعَلى بناخ يختص بالمؤنث وقد ذكر في أجلى.


دقَلَةُ: اسم موضع فيه نخل لبني غُبَر باليمامةء عن الحفصي.


دقهلة: بلد بمصر على شعبة من النيل بينها وبين دمياط أربعة فراسخ وبينها وبين دميرة ستة فراسخ ذات سوق وعمارة ويضاف إليها كورة فيقال كورة الدقهلية.


دَقُوقاءُ: بفتح أوله وضم ثانيه وبعد الواو قاف أخرى وألف ممدودة ومقصورة. مدينة بين إربل وبغداد معروفة لها ذكر في الأخبار والفتوح كان بها وقعة للخوارج. فقال الجعدي بن أبي صَمَام الذهلي يرثيهم:

شباب أطاعوا الله حتى أحبـهـم

 

وكلهمُ شارٍ يخـاف ويَطـمَـعُ

فلما تبووا من دَقُوقاً بـمـنـزل

 

لميعاد إخوان تداعوا فأجمعـوا

دعَوا خَصْمَهم بالمحكمات وبينوا

 

ضلالتهم والله ذو العرش يَسمعُ

بنفسيَ قتلى في دقوقاءَ غودرت

 

وقد قطعت منها رؤوس وأذرعُ

لتبك نساءُالمسلمـين عـلـيهـم

 

وفي دون مالاقين مبكي ومَجزَعُ