حوطة بني تميم

تقع حوطة بني تميم جنوب عاصمة السعودية الرياض، أي إنها تقع في الجزء الجنوبي لإقليم نجد، كما أنها تقع على الطريق المؤدي إلى جنوب المملكة والجزيرة العربية بمسافة تبلغ حوالى 165 كم. يحدها من الشمال محافظة الخرج ومحافظة الحريق ومن الجنوب محافظة الأفلاج ومن الشرق محافظة الخرج والأفلاج، ومن الغرب محافظة الحريق، وتبلغ مساحتها 7350كلم2.

تقع الحوطة في وسط أودية وشعاب منخفضة تحيط بها الجبال من جميع الجهات وعلى شكل خلجان صحراوية كثيرة الشعاب والأودية ولها ثلاثة ممرات ومنافذ على طريق الأودية:

1- عن طريق واحة الصوط من جهة الشمال.

2- عن طريق وادي برك من جهة الجنوب.

3- عن طريق وادي نعام من جهة الغرب.

هذا بالاضافة إلى بعض الممرات القديمة التي كانت تسلكها الإبل قديماً.

المناخ السائد في حوطة بني تميم هو المناخ السائد في جنوب نجد بصفة عامة، وهو مناخ متقلب الجو صحراوي جاف متطرف شديد الحرارة صيفاً شديد البرودة شتاء وأمطاره قليلة.

لموقع حوطة بني تميم الجغرافي في الأطراف الشرقية لجبل طويق دوره في اشتمالها على عدد من الأودية والشعاب والتي كانت في السابق عبارة عن أودية نهرية وسيوح عاشت من حولها أمم وأقوام فنيت منذ زمن بعيد.

من أودية حوطة بني تميم:

وادي برك، وهو واد مشهور منذ القدم سكنته أمم وقبائل وأقوام فنت. ويعتبر من أكبر الأودية الواقعة جنوب نجد يغذيه العديد من الأودية الكبيرة والصغيرة والشعاب المتفرعة منه من كلا جانبيه والتي تتفاوت من حيث الاتساع والامتداد منها.

وادي نعام أو وادي الحوطة وهو أكبر الأودية بالمنطقة وأقدمها سكناً وتعميراً.

وادي ماوان. يقع هذا الوادي إلى الشمال من حوطة بني تميم بحيث يفصل بين أوديتها وأودية منطقة الخرج، وهو واد مشهور منذ القدم.

تتكون حوطة بني تميم من عدة قرى ومزارع متناثرة بين الأودية والشعاب وسهول وجبال تتفاوت من حيث الحجم والمساحة وكثافة السكان.

الفرعة تبعد عن مركز حوطة بني تميم حوالى عشرة كيلومترات وتقع على وادي نعام وعلى الطريق المؤدي إلى الحريق غرباً. وهي زراعية بالدرجة الأولى ومعظم سكانها يعملون في الزراعة.

أسفل الباطن تقع في ملتقى وادي نعام مع وادي بريك والذي كان يطلق عليه في السابق اسم المجازة.

الحلوة وهي أعلى قرى وادي بريك الجنوبية وأكبرها. تبعد عن مركز حوطة بني تميم حوالى عشرة كيلو مترات وتنفرد بوجود بعض مرافق الدولة كالمحكمة الشرعية وكتابة العدل.

العطيان وهو من المراكز التابعة للمحافظة. تقع في وادي بريك الجنوبي.

القويع وهو من المراكز التي تقع في وادي بريك الجنوبي وتبعد عن مركز محافظة حوطة بني تميم حوالى 8 كم .

زادت أهمية منطقة حوطة بني تميم بعد اكتشاف البترول وتوافره بكميات اقتصادية، بالإضافة إلى وجود محمية طبيعية وهي محمية الوعول. فقد تمتعت منطقة حوطة بني تميم بطبيعة جميلة وكثرة كائناتها الفطرية الطبيعية.

من المعالم الأثرية

- نقش المرتمي وهو عبارة عن كتابات بأحرف غير عربية قيل انها تركية أو رومانية.

- قصور خويطر وهي أطلال قصور قديمة يقال إنها بنيت قبل خمسة الى ستة قرون تقريباً.

- قلعة الإمام تركي بن عبد الله وهي تقع في الحلوة وبنيت عام 1236 هـ.

- كهف القويع الأثري والذي يتضمن نقوشاً وكتابات أثرية قديمة.

- نقش وكتابات أثرية في شعيب ديم بالعطيان.

- سور الحلوة القديم.