اضواء على تاريخ فلسطين وقضيتها حتى انتفاضة الاقصى

غانم دجاني - أيلول ١٩٨٩ 

كما للانسان اسما...

كما ان له عينين...

ولسانا وشفتين...

ويأتي من أبوين...

لا يخرج من فراغ...

ولا يسقط من كوكب في السماء...

على الارض يولد...

من الارض يغتذي...

الى الارض يعود...

له بيت وساقية ونهر...

له جبل وسهل...

له حكايا يجمعها برمش العين...

يسمعها من جدين من أبوين...

على شواهد القبور يكتبها...

في حنايا القبور يزرعها...

كذلك للفلسطيني بيت...

دور ومآذن...

صلبان ومباخر...

له كرم...

زيتونة وشجر لوز...

له وطن. 

هذا الوطن...هذه فلسطين...لها موقع جغرافي فريد جعلها قلب الوطن العربي الذي يصل بين جناحيه الأفريقي والآسيوي كما  جعلها ممرا عالميا بين القارات الثلاث، أوروبا وآسيا وأفريقيا. 

حدود فلسطين

يحدها من الشمال الجمهورية اللبنانية ومن الشمال الشرقي، الجمهورية العربية السورية ومن الجنوب والجنوب الغربي، البحر الاحمر وجمهورية مصر العربية ومن الشرق نهر الأردن والمملكة الأردنية الهاشمية، ومن الغرب، البحر الأبيض المتوسّط.، ومساحتها 27 الف كيلومتر مربع. 

أرض الديانات السماوية

وعلى أرض فلسطين اجتمعت ديانات ثلاثة وهي اليهودية والمسيحية والإسلام وكانت موضع صراع ومطامع منذ أربعة الآف سنة أو يزيد. 

 فلسطين عربية منذ أكثر من 4000 سنة

كان يقطنها منذ الاف الثاني قيل الميلاد الفلسطينيون الذين نزحوا من جزيرة كريت في البحر الأحمر المتوسط واحتلوا السواحل الجنوبية من فلسطين، وكانت في فلسطين أقوام مختلفة جاء معظمها من الجزيرة العربية أشهرهم الكنعانيون الذين نزلوا في أرض فلسطين نحو سنة 2300 قبل الميلاد وفي بعض التقديرات حوالي 3000 سنة قبل الميلاد. 

عاش الكنعانيون في مدن وتعاملوا مع لغة وأبجدية سباقة ومنحوتات وآثار معدنية وتفاعلوا مع الحضارتين المجاورتين المصرية في الجنوب وحضارة ما بين النهرين (العراق) في الشرق. 

وقد أعطى الكنعانيون الاسم التوراتي للبلاد (أرض كنعان – سفر العدد 34:02,:)  و(بلاد كنعان-- سفر الخروج3:17)  

وبنى الكنعانيون مدنا عديدة مثل شكيم قرب نابلس وأريحا في الداخل وعكّا وعسقلان وغزة على الساحل. 

بناة القدس الاولون

واليبوسيون، وهم فريق من الكنعانيين الذين استوطنوا هذه الديار، هم بناة القدس الأولون وكانت عندهم تدعى يبوس. إنهم بطن من بطون العرب الأوائل نشأوا في صميم الجزيرة العربية وترعرعوا في أرجائها ثم نزحوا عنها مع من نزح من القبائل الكنعانية واستوطنوا أرض فلسطين. ومن ملوكهم ملكي صادق وهو أول من خطط  القدس وبناها. وقد عرف بالتقوى وكان محبا للسلام حتى أطلق عليه اسم ملك السلام. ومن هنا جاء اسم المدينة: سالم وشالم واوروسالم. 

سور القدس

وما من أمة دخلت القدس إلا فكرت في تحصينها وإقامة الأسوار حولها ذلك لأنها كانت على مر العصور محط أنظار الجيوش والفاتحين. ان أول من فكر في بناء السور حول المدينة هم اليبوسيون ، وكان ذلك حوالي 2500 قبل الميلاد. ولا صحة للقول بأن السور الأول من صنع داود أو ولده سليمان. وكل ما فعله داود وسليمان أنهما رمما الجزء الذي كان اليبوسيون قد بنوه من قبلهم. وكان عليه يومئذ ستون برجاً وكان يمتد من الأحياء الغربية في البلدة القديمة (باب الخليل وحي الأرمن والنبي داود) حتى التلال الواقعة شرقي الحرم. 

النبي ابراهيم في فلسطين

وحدث أثناء فترة سيطرة الكنعانيين نحو عام 1805 قبل الميلاد أن هاجر النبي ابراهيم الى بلاد الشام قادما من دولة بابل في العراق، واستقر بعد فترة في شكيم (نابلس) في فلسطين ، ثم ما لبث أن انتقل الى بئر السبع. وفي نحو عام 1794 قبل الميلاد رزق ابراهيم بولده اسماعيل جد العرب العدنانيين وهو الذي وصل بين فلسطين وبين النبي العربي محمد (الذي ينتسب للعدنانيين) . وقد قام اسماعيل مع ابيه ابراهيم ببناء الكعبة المشرفة في مكة. وبعد مولد اسماعيل بنحو أربع عشرة سنة رزق ابراهيم من زوجته الاولى سارة بولده اسحاق والد يعقوب الذي لقب بإسرائيل والذي اطلق اسمه على جميع ذرية يعقوب. 

نزوح بني أسرائيل الى مصر

ونزح يعقوب وأولاده الى مصر بسبب القحط الذي نزل في فلسطين وأقاموا في مصر بضع مئات من السنين (حوالي أربعة قرون) . ثم طردهم المصريون بعدها فتاهوا في سيناء، ثم وصلوا فلسطين، وكانت أريحا أول مدينة فلسطينية دخلوها فقتلوا سكانها وأحرقوها.

القدس مدينة المقدسات

والقدس عاصمة فلسطين. وهي مدينة مقدسة في نظر الاديان السماوية الثلاثة: اليهودية والمسيحية والاسلامية، وتضم عددا من أهم أماكنها المقدسة.

فيها الحرم الشريف وهو يضم قبة الصخرة، والمسجد الأقصى والبراق (البراق جزء من الحائط الغربي للحرم الشريف، ويدعي اليهود بأنه حائط المبكى المقدس لديهم). وفيها كنيسة القيامة التي تعتبر من أهم المقدسات المسيحية. 

والقدس مشتقة من كلمة تعني الطهارة والبركة. ويطلق عليها أيضا اسم بيت المقدِس أي المكان المطهر من الذنوب، وهو أكثر ورودا في مختلف المصادر. وهي ثالث المدن الاسلامية المقدسة بنصوص القرآن الكريم والحديث الشريف بعد مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، فإليها اسري بالرسول الكريم ومنها عرج الى السماء، وهي قبلة المسلمين الاولى وإليها تشد الرحال.  

 وفي القدس وجنباتها وعظ السيد المسيح وقام ببعض معجزاته وعذب وحوكم. ومنها صعد إلى السماء وفيها قبر سيدتنا مريم والتي طهرها واصطفاها على نساء العالمين. وكل بقعة في بيت المقدس تثير في نفوس النصارى والمسلمين الذين يعتقدون بصحة ما جاء به المسيح ذكريات تشدهم اليها بجاذبية لا تقاوم.. 

الفاتحون والغزاة

وقد تعاقب الفاتحون والغزاة على ارض فلسطين.. بنو اسرائيل والأشوريون والمصريون والبابليون والفرس واليونان والرومان والعرب والصليبيون والمغول والاتراك والبريطانيون. مع ذلك لم يتغير التشكيل السكاني الأساسي لفلسطين التي حافظت على طابعها العربي منذ فجر التاريخ. 

سكان فلسطين وأصولهم

والفلسطينيون في هذا الزمن الحديث هم أحفاد الكنعانيين والفلسطينيين والقبائل السابقة في الوجود التي قطنت البلاد. صحيح أن روافد سكانية، وعلى الأخص من اليونان والرومان والمسلمين العرب والصليبيين امتزجت وتفاعلت مع السكان الأصليين ولكن العرب مسلمين ومسيحيين استمروا على الدوام يشكلون الركيزة الأساسية للسكان بالرغم من تعاقب الغزوات والفتوحات حتى كان الوجود الاسرائيلي الحديث الذي شتت الغالبية العظمى من سكان فلسطين الأصليين عام 1948 للميلاد. 

حتى في الزمن الاسرائيلي القديم تعايش بنو اسرائيل مع الكنعانيين وامتزجوا ولم يشتتوا السكان الاصليين. 

ان شعب اسرائيل في العهد الملكي كان خليطا من العبرانيين والكنعانيين. وفي هذا المزيج السكاني كان العنصر الكنعاني هو الأكثر عددا وحضارة. ومن الطبيعي ان يكونوا قد اجبروا الوافدين الجدد للاخذ بمعطيات حضارتهم ونجحوا في فرض اطارهم الاجتماعي واسمهم والههم على جميع سكان فلسطين. 

مملكة داود وسليمان

لم تدم المملكة العبرية المتحدة الا حوالي 73 عاما فقط. بدأها داود في العام الالف قبل الميلاد أو حول ذلك واستخلص القدس من يد اليبوسيين، الذين هم فريق من الكنعانيين، وجعل المدينة عاصمة لمملكته. ولكن لم يستطع أن يخضع قبائل الفلسطينيين الذين بقوا يسيطرون على السهل الساحلي بين نقطة جنوبي عكا إلى نقطة شمالي يافا. ودام حكمه ثلاثا وثلاثين سنة (1006-987 قبل الميلاد). 

وخلفه ولده سليمان الذي حكم المملكة العبرية الموحدة أربعين سنة (972-932 قبل الميلاد) وبنى الهيكل في القدس وأعطاه اسمه. 

ومملكة داود هي أول وآخر مملكة يهودية موحدة في فلسطين حكمها هو وابنه سليمان من بعده. وكانت هي الفترة القصيرة الوحيدة (73 عاما) التي سيطر اليهود فيها نسبيا على فلسطين. وقد دمر قسم من هذه المملكة علي يد الآشوريين وقسم على يد الكلدانيين، وبعد زوالها لم يبق في القدس سوى عدد ضئيل من اليهود. 

انقسام المملكة الموحدة

بعد موت سليمان ثارت القبائل الاسرائيلية مما أدى إلى انقسام المملكة التي أسسها داود الى مملكة إسرائيل في الشمال ومملكة يهودا في الجنوب. 

وانهارت الدولتان الواحدة وراء الأخرى. قضى الآشوريون على مملكة إسرائيل في عام 721 قبل الميلاد وبقيت مملكة يهودا مزعزعة لفترة من الزمن، أما عاصمتها القدس فقد حاصرها وسيطر عليها كل من القبائل الفلسطينية العرب والسومريين والبابليين والمصريين حتى غدت دولة خاضعة تدفع الجزية للآشوريين والمصريين والبابليين بالتعاقب. 

 البابليون يحرقون الهيكل ويأسرون اليهود

وفي عام 705 قبل الميلاد عجزت الدولة المضعضعة عن دفع جزية فاحتلها سنحاريب ملك الآشوريين وأخضعها ثم أعطى ولايتها إلى الفلسطينيين ولم يبقى في يد ملك يهودا سوى القدس التي سقطت هي الاخرى في يد البابليين -عام 587 قبل الميلاد- الذين احرقوا هيكل سليمان وحملوا اليهود الى الأسر في بابل. 

الفرس يعيدون اليهود إلى فلسطين

وبعد تدمير مملكة يهودا تعاقب على حكم فلسطين شعوب مختلفة من بينهم الفرس الذين سمح ملكهم كورش لليهود المبعدين الى بابل بأن يعودوا إلى فلسطين. ولكن العائدين منهم كانوا قلة، ذلك أن العدد الاكبر منهم استقروا في بابل أو هاجروا الى بلاد اخرى وتغير لسانهم وتنوعت آدابهم. وقد بنى العائدون الهيكل الثاني في القدس الا انه جاء أقل فخامة من هيكل سليمان. 

ونشأت على اثر ذلك مملكة المكابيين التي لم يدم استقلالها طويلا وقضي عليها نهائيا على يد الرومان. 

هيرودوس يرمم الهيكل الثاني وطيطوس يدمره ويحرق المدينة

وانتقل الملك الى هيرودوس الكبير وهو آدومي الاصل فلسطيني المولد (ولد في عسقلان) عربي الخال (امه كانت عربية من الانباط). وكان اليهود يلقبونه بالملك العربي. وقد أشاد هذا الملك لليهود معبدا فخما على اثر تداعي الهيكل الثاني الذي اقيم في اواخر القرن السادس قيل الميلاد. ولكنه لم يعمر طويلا اذ هدمه الرومان علم 70 ميلاية على يد طيطوس الروماني الذي أحرق  المدينة ودمر الهيكل. 

مولد السيد المسيح

وفي هذا العهد ولد السيد المسيح وغدت بيت لحم والناصرة والجليل والقدس أكثر الاماكن قداسة في التراث المسيحي. 

هدريان يخمد ثورة اليهود ويقضي على وجودهم في القدس

وثار اليهود مرة أخرى في عام 132 للميلاد الا أن الامبراطور الروماني هدريان تمكن عام 135 من اخماد الثورة ودمر المدينة وقتل عددا كبيرا من اليهود ثم منعهم من دخول القدس والسكن فيها بل من الدنو منها. وسمى المدينة ايليا كابيتولينا Aelia Capitolina مشتقة من اسم اسرة هدريان المدعوة ايليا. 

ومنذ ذلك العهد حتى القرن التاسع عشر للميلاد أي حوالي ثمانية عشر قرنا، غاب اليهود عن القدس ولم يبقى منهم في فلسطين سوى العدد القليل وعاشوا على الاخص في طبريا وصفد. 

الفتح العربي الاسلامي

وأطل العرب على فلسطين زمن الخليفة الاول أبي بكر الصديق وواجهت الويتهم جحافل البيزنطيين وانتصرت عليهم في معركة أجنادين التي جرت قرب الرملة عام 634 للميلاد بقيادة عمرو بن العاص.  

أما المعركة الحاسمة التي مهدت لفتح باقي مدن فلسطين وغيرها من بلاد الشام، فكانت  معركة اليرموك التي جرت عام 636 للميلاد، وقد انتصر فيها العرب انتصارا عظيما على الروم والبيزنطيين. 

تابعت الحملة العربية الاسلامية بعد ذلك فتح مدن فلسطين. ففي عام 638 للميلاد فتحت القدس بعد محاصرتها بقيادة أبي عبيدة بن الجراح. وقد تم فتحها سلما على يد الخليفة عمر بن الخطاب بعد أن اعطى أهلها عهدا يعرف باسم العهدة العمرية وهذا نصه:

 

هذا ما أعطى عبد الله أمير المؤمنين (عمر بن الخطاب) أهل إيلياء من الأمان، أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبناهم، وسقيمها وبريئها وسائر ملتها، أنه لا تسكن كنائسهم، ولاتهدم، ولاينتقص منها، ولا من خيرها، ولا من صُلُبهم، ولا من شيء من أموالهم، ولا يكرهون على دينهم، ولا يضار أحد منهم ولا يسكن بإيلياء (القدس) معهم أحد من اليهود وعلى أهل إيلياء أن يعطوا الجزية كما يعطي أهل المدائن، وعليهم أن يُخرجوا منها الروم واللصوص، فمن خرج منهم فهو آمن على نفسه وماله حتى يبلغوا مأمنهم، ومن أقام منهم فهو آمن، وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية، ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم ويخلي بيعهم وصلبهم، فإنهم آمنون على أنفسهم وعلى بيعهم وعلى صلبهم حتى يبلغوا مأمنهم، ومن كان فيها من أهل الأرض، فمن شاء منهم قعد وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية، ومن شاء سار مع الروم، ومن رجع إلى أهله فإنه لا يؤخذ منهم شيء حتى يحصدوا حصادهم.

ولم يأت العرب الى فلسطين بموجات بشرية مهاجرة، أتوا بدين جديد وحضارة جديدة. واعتنق الديانة الجديدة اعداد كبيرة من السكان وغدت الاغلبية مسلمة. وتعايش المسلمون والمسيحيون العرب الذين هم الاوائل المؤمنين بالسيد المسيح في العالم.

طابع فلسطين العربي

وقد رسخ الفتح العربي الاسلامي الطابع العربي في فلسطين الذي لم يزل عنها على الرغم من الغزوات المتلاحقة. وخيم على فلسطين عهد من الاستقرار والعمران والحضارة استمر حتى مجيء الصليبيين في علم 1099 للميلاد. وأخذت الحملات الصليبية تتعاقب الواحدة وراء الاخرى حتى عام 1291 للميلاد حين سقطت مدينة عكا - آخر معاقل الصليبيين على الساحل الفلسطيني.

صلاح الدين محرر فلسطين من الصليبيين

وبرز في هذه الاثناء اسم صلاح الدين الأيوبي الذي ولد في شمال العراق علم 1138 للميلاد وعاش في مصر وسوريا وفلسطين واسس مملكة الايوبيين. وقد ركز كل جهوده على مدى اثني عشر عاما على توحيد الالوية العربية في سوريا وشمال العراق ومصر وفلسطين وواجه الصليبيين في سهل بالقرب من طبريا في شمال فلسطين يدعى حطين وانتصر عليهم يوم 4 يوليو/حزيران 1187 للميلاد. 

وبعد ذلك بثلاثة شهور حرر القدس ومعظم الاراضي العربية وتخلصت عكّا وبيروت وصيدا والناصرة والقيصرية ونابلس ويافا وعسقلان من نير الاحتلال الاجنبي. 

وقد توفي صلاح الدين عام 1193 للميلاد. 

غزوة المغول

وبعد ذلك بخمسة وستين عاما وبينما كان الصليبيون يحتلون بعض المواقع على الشريط الساحلي تعرضت البلاد العربية لغزوة المغول وسقطت بغداد عاصمة الخلافة العباسية تحت سنابك جيش هولاكو عام 1258 للميلاد. 

ثم زحف هذا الجيش المغولي الى سوريا وأخضع دمشق وحلب وبلغ شواطئ البحر المتوسط. 

وتطلع هولاكو نحو مصر وكان يحكمها المماليك البحريون فأرسل عام 1260 للميلاد وفدا اليها يطلب الخضوع والاستسلام لكن ذلك كان حافزا للمواجهة العسكرية. 

هزيمة المغول في عين جالوت

التقى الجيشان يوم 3 سبتمبر/ايلول 1260 للميلاد في مكان يدعى عين جالوت بالقرب من الناصرة في فلسطين. وكان على رأس الجيش العربي الظاهر بيبرس الذي هزم المغول. 

ومضى بيبرس في معارك تحرير فلسطين بجيش عربي موحد وواجه الصليبيين والمغول وخلص الكثير من المدن التي كانت تحت ايديهم ومن أهمها حيفا وعتليت وصفد ويافا وانطاكيا. 

الحكم العثماني

وفي اوائل القرن السادس عشر وطوال اربعة قرون من الزمن، خضعت فلسطين للحكم العثماني وغدت شأنها شأن غيرها من البلاد العربية جزأ لا يتجزأ من الامبراطورية العثمانية. 

ولكن الحكم العثماني لم يحرم الفلسطينيين والعرب من حقوقهم المدنية والسياسية. وقد كان البرلمان العثماني الذي تم انتخابه عام 1908 للميلاد يضم 142 تركيا و 60 عربيا وخمسة يهود. وكان النواب العرب في هذا البرلمان يمثلون سوريا ولبنان والعراق

ثورة العرب ضد الاتراك

ومع ذلك فقد بات العرب يتطلعون دوما الى تأسيس دولة عربية موحدة. ومن أجل تحقيق هذا الهدف ثاروا على الاتراك بتشجيع من بريطانيا اثناء الحرب العالمية الاولى. وقد تعهدت بريطانيا للشريف حسين بالاعتراف بإستقلال الوطن العربي بما في ذلك فلسطين. 

وأهم هذه الجهود البريطانية جاء ضمن المراسلات المتبادلة بين الشريف حسين، شريف مكة والمندوب السامي البريطاني في مصر السير هنري مكماهون. 

لكن بريطانيا تنكرت فيما بعد لكل العهود التي قطعتها مع العرب وما لبث ان اصدرت في الثاني من نوفمر/تشرين الثاني 1917 للميلاد وعدا للصهيونية يناقض كل ما تعهدت بتنفيذه سابقا. 

وعد بلفور

وقد عرف هذا بوعد بلفور حيث بعث وزير خارحية بريطانيا آنذاك آرثر جيمس بلفور الى اللورد روتشيلد الصهيوني برسالة تتضمن هذا الوعد الذي ليس في التاريخ ما يماثله غرابة وظلما وهذا نصه:                

وزارة الخارجية

في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني سنة 1917

عزيزي اللورد روتشيلد

يسرني جداً أن أبلغكم بالنيابة عن حكومة جلالته، التصريح التالي الذي ينطوي على العطف على أماني اليهود والصهيونية، وقد عرض على الوزارة وأقرته:"إن حكومة صاحب الجلالة تنظر بعين العطف إلى تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، وستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية، على أن يفهم جلياً أنه لن يؤتى بعمل من شأنه أن ينتقص من الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها الطوائف غير اليهودية المقيمة الآن في فلسطين، ولا الحقوق أو الوضع السياسي الذي يتمتع به اليهود في البلدان الأخرى.

            وسأكون ممتناً إذا ما أحطتم الاتحاد الصهيوني علماً بهذا التصريح. 

لقد كان هذا ظلما مجحفا: -

انه أعطى من قبل بريطانيا التي لا تملك فلسطين الى الصهيونيين الذين لا حق لهم بفلسطين

لانه اعطي ضد ارادة شعب فلسطين الذي يملك فلسطين والذي هو صاحب الحق الوحيد فيها

لانه اعطي لليهود في وقت كان عرب فلسطين فيه يملكون 98٪ من اراضي فلسطين ويشكلون 92٪ من مجموع سكانه. 

الصهيونية ادارة استعمارية

وقد تعهدت الحركة الصهيونية لبريطانيا ان تعمل على حماية مصالحها الاستعمارية في الوطن العربي، مقابل مساعدة بريطانيا للصهيونية على اقامة دولة لليهود في فلسطين. وأدرك الاستعمار البريطاني ان وجود دولة صهيونية في فلسطين، قلب الوطن العربي وملتقى القارات الثلاث، يخدم مصالحه خدمة كبرى لان هذه الدولة:

تمنع الاتصال البري بين جناحي الوطن العربي وتعرقل قيام الوحدة العربية التي يخشاها الاستعمار

تدعم السيطرة البريطانية على قناة السويس

تحرس خطوط المواصلات الى مناطق نفوذ بريطانيا في الهند والساحل الجنوبي للجزيرة العربية والوطن العربي عامة. 

وقد وضع وعد بلفور الخطوط الاساسية لانشاء الوطن القومي اليهودي ومن ثم الدولة اليهودية في فلسطين واقتلاع سكانها العرب الذين تجذروا في ارض فلسطين من آلاف السنين وكانوا بحق حماة الديار المقدسة وحفظة آثارها وتراثها الروحي. 

هرتزل والوطن القومي اليهودي

وتعود فكرة تأسيس الوطن القومي اليهودي الى صحافي يهودي نمساوي اسمه ثيودور هرتزل الذي تأثر بما لقيه اليهود من اضطهاد على يد الاوروبيين فدعا الى تأسيس دولة يهودية إما قي فلسطين أو في الأرجنتين وأصدر في عام 1896 كتيبا دعاه "الدولة اليهودية". 

وقد حاول هرتزل اقناع الدولة العثمانية بالسماح بتوطين اليهود في فلسطين ولكنه لم ينجح فاتجه نحو بريطانيا وحصل على موافقتها في السماح بتوطين اليهود في أوغندا الافريقية. 

المؤتمر الصهيوني الاول

انعقد المؤتمر الصهيوني الاول في مدينة بال السويسرية عام 1897 ونادى بإنشاء وطن قومي يهودي في فلسطين. 

الانتداب البريطاني

وبقي هذا المشروع نائما حتى السنة الثالثة من الحرب العالمية الاولى - أي عام 1917-  حين تولى قيادة الحركة الصهيونية يهودي من روسيا اسمه حاييم وايزمان. وجاء وعد بلفور تلبية هذا المطلب وتم تنفيذه في ظل وثيقة سميت "صك الانتداب" اقرتها عصبة الامم عام 1922. والانتداب نظام وصاية دولية استخدمه الحلفاء المنتصرون ستارا للاستيلاء على البلاد التي أختاروا استعمارها. وبموجبه اعطي الانتداب على فلسطين والعراق الى بريطانيا، وعلى سوريا ولبنان الى فرنسا، دون موافقة أهالي البلاد. وهكذا أعدت فلسطين لفرض مؤامرة الوطن القومي اليهودي. 

الصهيونية والاستعمار البريطاني يدا بيد

باشر الاستعمار البريطاني والصهيونية تنفيذ وعد بلفور وفق مخطط مدروس ابتداء بلاحتلال البريطاني لفلسطين وانتهى بإعلان انتهاء الانتداب وقيام الدولة الصهيونية علم 1948. وشمل هذا المخطط الجوانب التالية: 

أولا: الهجرة اليهودية

كانت الخطوة الاولى في تنفيذ وعد بلفور إيجاد عدد من اليهود في فلسطين يكفي لاقامة الوطن القومي اليهودي. وهكذا فتح الانتداب البريطاني ابواب فلسطين للمهاجرين اليهود من مختلف أنحاء العالم، وارتفع عدد اليهود من 56 الفا فقط في 1918، يشكلون اقل من عشر سكان فلسطين (يقابلهم 644 الف عربي  يشكلون 92٪ من السكان) الى 650 الف يهودي عام 1948 يشكلون ثلث سكان فلسطين. أي أن عدد اليهود قد ازداد نتيحة الهجرة المفروضة بالقوة، اثني عشر ضعفا.

ثانيا: استملاك الاراضي

 وكانت الخطوة الثانية في تنفيذ وعد بلفور توفير الاراضي للمهاجرين اليهود كي يبنوا عليها مستوطناتهم تمهيدا للاستيلاء على فلسطين. وبينما كان اليهود يملكون 2٪ فقط من أراضي فلسطين عام 1918، أصبحوا يملكون 6.5٪ من هذه الاراضي في منتصف عام 1948، أي بزيادة ثلاثة أضعاف تقريبا. ولم تتم هذه الزيادة برضا السكان أصحاب البلاد. فقد رفض عرب فلسطين بثبات وعناد بيع أراضيهم للمستوطنين الصهيونيين على الرغم من الاغراءات المالية الكبيرة التي قدمتها لهم الصهيونية. إن ازدياد الملكية الصهيونية للاراضي كان في أغلب الاحيان نتيجة القوانين التي وضعها الانتداب البريطاني وأعطى بموجبها المستوطنين الصهيونيين مساحات واسعة من فلسطين.

ثالثا: التنظيمات السياسية

وسمح الانتداب البريطاني لليهود بإنشاء الوكالة اليهودية التي كانت بمثابة حكومة تدير شؤونهم،  وأعطاهم الوظائف والمناصب المهمة في فلسطين. وفي الوقت نفسه رفض اعطاء عرب فلسطين حكما وطنيا مستقلا وأبعدهم عن الوظائف المهمة.

رابعا: التنظيمات العسكرية

سمح الانتداب البريطاني للمهاجرين اليهود بالتسلح والتدرب وتحصين المستعمرات وانشاء منظمات عسكرية سرية كانت أكبرها الهاجاناه. وفي الوقت نفسه منع الانتداب عرب فلسطين من التدرب والتسلح، وكان السجن والاعدام نصيب كل عربي يحمل سلاحا. وعندما حل عام 1948 خاضت تلك التنظيمات العسكرية الصهيونية الحرب ضد العرب وتحولت الهاجاناه الى جيش نظامي للدولة الصهيونية. 

ادعاء الحق التوراتي في فلسطين

ولكي يكسب الصهاينة الدعم الى ادعائهم بحقهم في فلسطين وينالوا عطف الغرب وتأييده لانشاء الدولة اليهودية لجأوا الى التوراة وبنوا على ما جاء في سفر التكوين 12:7 من وعد الهي الى ابراهيم: "الى ذريتك اعطي هذه الارض -- أرض كنعان". 

لكن ذرية ابراهيم غير مقصورة على اليهود فهي أيضا تشمل العرب، مسلمين ومسيحيين، الذين يتحدرون من اسماعيل ولد ابراهيم. 

اليهود خليط من شعوب مختلفة

أن اليهود الذين يأتون من أصل فلسطيني يشكلون قلة عددية ضئيلة. فهم شأنهم شأن المسيحيين والمسلمين أبدوا حماسا ملحوظا لادخال الشعوب في ديانتهم. وقبل العهد المسيحي حولوا الى دين موسى التوحيدي مجموعات سامية ويونانية ومصرية ورومانية بأعداد كبيرة. كذلك كان التبشير اليهودي ناشطا في آسيا وشمال افريقيا وايطاليا وفرنسا واسبانيا. وكان من بين الذين طردوا من اسبانيا على يد فرديناند الكاثوليكي اعداد كبيرة من سكان شبه جزيرة ايبيريا الذين تحولوا الى اليهودية وانتشروا في أيطاليا وفرنسا وشرقي تركيا. ان الغالبية العظمى من يهود روسيا وبولندا والنمسا وهنغاريا تنحدر من الخزر وهم شعب تتاري يقطن جنوب روسيا. وقد اعتنقوا الديانة اليهودية في عهد شارلمان، ملك الفرنجة وامبراطور الغرب 742-814 للميلاد. 

مقاومة شعب فلسطين للمخطط الاستعماري

رفض شعب فلسطين المخطط الاستعماري لفرض الوطن القومي اليهودي، وخاض ضده نضالا عنيفا متواصلا وقدم الآلاف من الشهداء. وكان هذا النضال الفلسطيني، دوما، نضالا عربيا قوميا كونه جزءا اصيلا من نضال الامة العربية في سبيل التحرر والوحدة.  

انتفاضتا القدس ويافا

كانت أول انتفاضة عربية كبيرة انتفاضة القدس عام 1920، والثانية انتفاضة يافا عام 1921. وقد اصطدم الثوار العرب بالمستوطنين الصهيونيين والقوات البريطانية. 

ثورة البراق

وفي عام 1921 قام شعب فلسطين بانتفاضة كبيرة دامية عرفت بثورة البراق. والبراق قسم من الحائط الغربي لساحة المسجد الاقصى. سمي بهذا الاسم نسبة الى البراق مطية النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) التي ربطها داخل حجرة في ذلك الحائط ليلة الاسراء. ويدعي اليهود بأن البراق المقدس عند المسلمين هو نفسه حائط المبكى المقدس لديهم. 

لجنة "شو" للتحقيق

شكلت بريطانيا كعادتها لجنة للتحقيق في اسباب هذه الثورة التي امتدت الى ارجاء عديدة من فلسطين. وقد اوصت هذه اللجنة التي عرفت باسم لجنة شو بتحديد الهجرة اليهودية وتقييد انتقال الاراضي العربية الى اليهود. كما اقرت لجنة تحقيق دولية ان البراق وقف اسلامي. 

الثورة الفلسطينية الكبرى عام 1936

ثم نجمت ثورة 1936 حيث طبق اضراب عام دام ستة أشهر ثم تطورت الاوضاع النضالية الى ثورة شعبية مسلحة اشتركت فيها اعداد كبيرة من الفلسطينيين واخوانهم العرب.

واستمرت هذه الثورة وزاد نبضها في الاعوام التالية 1937 و 1938 و 1939 بالرغم من الآلة العسكرية البريطانية المعززة بالمدافع والدبابات والطائرات والالوف من الجنود البريطانيين. 

وقد بلغ عدد الضحايا العرب بالآلاف وشنقت السلطات البريطانية 110 من العرب واعتقلت 5679 عربيا. 

اللجنة الملكية - اقتراح تقسيم فلسطين

وفي محاولة لاحتواء الثورة جاءت الى فلسطين لجنة تحقيق ملكية وفي عام 1937 قدمت تقريرا اقترحت فيه تقسيم فلسطين الى دولتين، عربية ويهودية، وقسم يبقى تحت الانتداب. وافق اليهود على مبدأ التقسيم ولكنهم رفضوا المشروع المقترح طمعا بحدود أوسع، بينما رفضه العرب مبدئيا وعمليا.

في نهاية عام 1938 كان الثوار العرب الفلسطينيون يسيطرون على جزء كبير من فلسطين سيطرة كاملة وتامة، وأصبحوا مضرب المثل بالصمود والشجاعة. 

الكتاب الابيض

أمام هذا الصمود اضطرت بريطانيا الى اصدار بيان سياسي من جانب واحد في شهر مايو/أيار 1939- أي قبل الحرب العالمية الثانية بأربعة أشهر - اعلنت فيه ان الهجرة اليهودية المحددة الى فلسطين وتحويل الاراضي العربية الى اليهود يتناقضان مع روح المادة 22 من ميثاق عصبة الامم والتعهدات البريطانية الى العرب التي نص عليها صك الانتداب. وحمل هذا البيان اسسم الكتاب الابيض لان بريطانيا اصرت على تنفيذ وعد بلفور وأبت تحديد موعد للاستقلال. أما اليهود فقد رفضوه لانه فرض قيودا على الهجرة وانتقال الاراضي. 

النشاط الصهيوني

في هذه الاثناء كانت الحركة الصهيونية توسع نشاطها داخل فلسطين وخارجها. ففي اوروبا واميركا راحت تعقد المؤتمرات الصهيونية وتوطد صلتها بالقوى الاستعمارية وتنظم الحملات الدعائية. وفي فلسطين تابعت استقدام المهاجرين الجدد وبناء المستعمرات وتسليح المواطنين وتدريبهم وتنظيمهم في عصابات مثل ستيرن والارغون والهاجاناة. 

المنظمات الارهابية الصهيونية

تزايد الضغط الصهيوني في فلسطين وارتفعت اعداد المهاجرين اليها بنسب لم تشهد لها مثيلا من قبل ونشطت المنظمات الارهابية الصهيونية لمقاومة الانجليز بقصد الضغط على بريطانيا لاعلان الغاء الكتاب الابيض نهائيا من جهة وبقصد اشراك اميركا مع بريطانيا في تنفيذ وعد بلفور من جهة اخرى. 

وكان من ابرز اعمال هذه المنظمات الارهابية الصهيونية ما قامت به عصابة الارغون التي كان مناحيم بيغن يرأسها واصبح فيما بعد رئيسا لوزارة اسرائيل وهوالذي وقع اتفاقيتي كامب ديفيد مع الرئيس المصري أنور السادات والرئيس الاميركي جيمي كارتر، حين نسفت هذه العصابة جزءا من فندق الملك داود في القدس عام 1946 وأودت بحياة 91 شخصا. كذلك نفذت مذبحة دير ياسين التي ذهبت صحيتها ٢٥٠ من المدنيين العرب.

الامم المتحدة توصي بتقسيم فلسطين

في عام 1947 احالت بريطانيا  القضية الفلسطينية على منظمة الامم المتحدة واعلنت عزمها على انهاء الانتداب على فلسطين في موعد اقصاه ١٥ مايو/أيار 1948. 

وفي 29 نوفمبر/تشرين الثاني 1947 اوصت الامم المتحدة وبضغط من الدول الكبرى لتقسيم فلسطين الى دولتين، عربية ويهودية ترتبطان باتحاد اقتصادي، وتدويل منطقة القدس. وكان عرب فلسطين وقت صدور قرار التقسيم يملكون 94.4٪ من اراضي فلسطين ويشكلون نحو ثلثي السكان، بينما كان الستوطنون اليهود يملكون 6.5٪ من أراضي فلسطين ويشكلون ثلث السكان فقط. وعلى الرغم من ذلك فقد خصص مشروع التقسيم للدولة اليهودية نحو 56.4٪ من مساحة فلسطين. 

الحرب العربية - الاسرائيلية 1948

في 15 مايو/أيار 1948 انتهى الانتداب البريطاني على فلسطين وانسحبت القوات البريطانية عن البلاد. وفي هذا اليوم بالذات دخلت الجيوش العربية النظامية من سوريا وشرق الاردن والعراق ومصر ولبنان والسعودية الى فلسطين لتحرير الارض والشعب، وكان عديدها يبلغ حوالي عشرين الفا بينما بلغ عديد القوات الاسرائيلية ثلاثة أو اربعة اضعاف هذا العدد:

      الهاجاناة: 60.000 – 80.000 مدربين تدريبا كاملا

      الارغون وشتيرن: 5000 – 10.000

فرض مجلس الامن الهدنة مرتين. وفي الهدنة الثانية كلف الكونت برنادوت الذي عينته الامم المتحدة وسيطا لحل المشكلة الفلسطينية بتنفيذ القرار. 

مشروع برنادوت

وضع برنادوت مشروعا جديدا لتقسيم فلسطين اعتبره الصهيونيون ضد مصلحتهم، وانتقد تصرفات الصهيونيين الذين غضبوا عليه فاغتالوه في القدس في ايلول/سبتمبر 1948.

اسرائيل تحتل 80٪ من مساحة فلسطين

تمكنت اسرائيل خلال القتال الذي دار عام 1948 من فرض سيطرتها على حوالي 80٪ من مساحة فلسطين بينما بقي في يد العرب حوالي 2000 ميل مربع - الضفة الغربية التي ضمت فيما بعد الى الاردن ومنظقة غزة التي حكمتها الادارة المصرية.

اللاجئون الفلسطينيون

ادت ولادة دولة اسرائيل وما رافقها من عنف الى لجوء اعداد كبيرة من العرب الى الدول العربية المجاورة وقد بلغ عددهم في هذه المرحلة حوالي 700.000 لاجئ - أي حوالي ٥٥٪ من عرب فلسطين.

وعانى الفلسطينيون من شقاء اللجوء والبعد عن ديارهم ولم يهضموا الظلم الذي وقع عليهم وحرمهم من الحقوق  الاساسية التي تكفلها القوانين والاعراف الدولية وشرعة حقوق الانسان. 

منظمة التحرير الفلسطينية

في عام 1964 انعقدت القمة العربية الاولى وادى ذلك الى انبثاق منظمة التحرير الفلسطينية. 

وفي هذه الأثناء تألفت حركة التحرير الوطنية الفلسطينية التي عرفت باسم "فتح" وانضمت الى  منظمة التحرير الفلسطينية عام 1968. 

كذلك انبثقت  منظمات نضالية فلسطينية عديدة واخذت هذه المقاومة الفلسطينية تشتد وتنمو. 

الحرب العربية - الاسرائيلية 1967

وفي عام 1967 وقعت حرب عربية - اسرائيلية عرفت فيما بعد بحرب الايام الستة. انتصرت فيها اسرائيل على جيوش مصر وسوريا والاردن واحتلت اراضي فلسطين كلها بالاضافة الى شبه جزيرة سيناء المصرية وهضبة الجولان السورية.

معركة الكرامة

وقد نجحت المقاومة الفلسطينية المتنامية في رفع معنويات العرب بعد الهزيمة التي لحقت بهم. وتعزز الوجود الفلسطيني المسلح وحصلت في شهر مارس/آذار 1968 أول مواجهة عسكرية في منطقة الكرامة في وادي الاردن بين المقارمة الفلسطينية وقوة اسرائيلية غازية. وأوقع هذا الصدام العنيف أصابات بالغة في صفوف الاسرائيليين وحملهم على الانسحاب.  

الدولة العلمانية

وفي عام 1969 تولى ياسر عرفات قائد فتح - اكبر المنظمات الفلسطينية المسلحة - رئاسة اللجنة التنفيذية  لمنظمة التحرير الفلسطينية التي تبنت انشاء دولة علمانية في فلسطين يعيش فيها بعدالة وسلام جميع سكانها المسلمون والمسيحيون واليهود.  

اخراح المقاومة الفلسطينية من الاردن

ونجمت عن تنامي الوجود الفلسطيني المسلح في الاردن صدمات مسلحة مع السلطات الاردنية أدت الى اخراج المقاومة الفلسطينية من الاردن عام 1971. 

ثم توجهت المقاومة الفلسطينية الى لبنان وعنفت الغارات الفدائية على المستعمرات والمنشآت الاسرائيلية بحيث لم يمض يوم دون حدوث عملية عسكرية او اكثر. 

الاعتراف الدولي بمنظمة التحرير

وكان الميدان السياسي مجالا للنشاط الفلسطيني على الاصعدة العربية والدولية. مضت المنظمة في مساعيها لتحقيق اعتراف دولي بها. وقد أثمرت هذه الجهود عن دعوة منظمة التحرير الفلسطينية للاشتراك في الدورة المخصصة للبحث في القضية الفلسطينية في دورة الجمعية العمومية لهيئة الامم المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني 1974. 

وفي 21 أكتوبر/ تشرين الاول 1974 اجتمع وزير خارجية فرنسا برئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في بيروت. كان هذا أول اجتماع يعقده سياسي غربي مع الرئيس الفلسطيني. 

وبعد ذلك بثلاثة ايام صرح رئيس الجمهورية الفرنسية في مؤتمر صحافي بأنه طالما ان الشعب الفلسطيني قد نال اعترافا دوليا بحقوقه السياسية فمن الطبيعي ان يتطلع  الفلسطينيون نحو انشاء وطن قومي لهم. 

مؤتمر القمة في الرباط

وانعقد مؤتمر القمة العربية في الرباط عاصمة المملكة المغربية بين 26 - 27  أكتوبر/ تشرين الاول 1974 وتضمنت مقرراته الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعيا للشعب الفلسطيني وان الاراضي العربية المحررة في فلسطين يجب ان تعود الى اصحابها الشرعيين بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية. 

نشاط المقاومة ضد اسرائيل من الحدود اللبنانية

وفي عام 1975 تنامت العمليات العسكرية الفلسطينية ضد اسرائيل من الحدود اللبنانية واثارت ردود فعل عسكرية عنيفة ضد المخيمات الفلسطينية في لبنان. ثم ما لبثت نيران الحرب الاهلية اللبنانية ان اشتعلت وكان للفلسطينيين المقيمين في لبنان (أكثر من 400 الف نسمة) كان لهم دور فيها. 

الغزو الاسرائيلي الاول للبنان

وفي 14 مارس/آذار 1978 غزت اسرائيل جنوب لبنان ويقيت قواتها هناك حوالي ثلاثة أشهر ثم انسحبت تنفيذا للقرار 425 الصادر عن مجلس الامن في هيئة الامم المتحدة ودخلت لبنان قوات الطوارئ الدولية UNIFIL. 

ولم تحقق هذه الغزوة الاسرائيلية أهدافها التي رمت الى القضاء على المقاومة الفلسطينية، بل على العكس ادت الى تعزيز النشاط العسكرى الفلسطيني ضد الاهداف الاسرائيلية في اسرائيل والخارج. 

النشاط السياسي الفلسطيني

والى جانب النشاط العسكري الفلسطيني تنامى النشاط السياسي وتطور. وفي شهر مارس /آذار 1977 تحدث الرئيس الاميركي جيمي كارتر عن ضرورة انسحاب القوات الاسرائيلية من الاراضي المحتلة (باستثناء تعديلات طفيفة) وان يكون للفلسطينيين وطن. 

وفي 12 سبتمبر/أيلول 1977 أدخلت الولايات المتحدة الاميركية عنصرا جديدا على سياستها عندما اعلنت انه من الضروري اشراك الفلسطينيين في عملية السلام.  

واخذت الدبلوماسية الغربية في السنوات اللاحقة تفتح ابوابها للزعماء الفلسطينيين وتحققت اجتماعات مهمة مع رئيس اللجنة التنفيذية للمنظمة في العديد من الدول الاوروبية وايدت دول السوق الاوروبية المشتركة اشتراك منظمة التحرير الفلسطينية في مفاوضات السلام. 

ولم ترق هذه النجاحات الفلسطينية للسلطات الاسرائيلية وقررت ان تستعمل آليتها العسكرية للقضاء على المقاومة الفلسطينية في لبنان وتدمر قواعدها وبنيتها الاساسية. 

الغزو الاسرائيلي الثاني للبنان

ومن أجل نحقيق هذا الهدف اقتحم الجيش الاسرائيلي حدود لبنان صباح 6 يونيو/حزيران 1982 وكان يتألف من 120.000 جندي و1600 دبابة و1600 ناقلة جنود و600 مدفع. وتساند هذه القوة الغازية 670 طائرة مقاتلة وقاذفة بالاضافة الى عدد من سفن الاسطول الحربي الاسرائيلي. 

كان عديد هذه القوة الغازية يفوق عديد المقاومة الفلسطينية في لبنان بستة الى سبعة أضعاف. فضلا عن انها لم تكن تملك اي طائرات او دبابات حديثة او مدافع ميدان ثقيلة. 

وكان عديد القوات السورية في ذلك الوقت في لبنان حوالي 30.000 جندي. 

حصار بيروت ونيران التدمير

وخلال ايام احتلت اسرائيل مساحات كبيرة من لبنان وحاصرت بيروت الغربية على مدى شهرين ونصف وامطرتها بملايين من القذائف المدمرة من البر والبحر والجو. وقد قدرت الاستاذة شارلوت توبير من جامعة فيينا القوة التدميرية التي اسقطتها اسرائيل على المنطقة الغربية من بيروت بما يعادل القوة التدميرية النووية التي اسقطتها الطائرات الامريكية على هيروشيما وناكازاكي في اليابان خلال المرحلة الاخيرة من الحرب العالمية الثانية. 

فيليب حبيب وسيط لانسحاب المقاومة الفلسطينية

وكان للولايات المتحدة دور في المفاوضات التي جرت بواسطة سفيرها فيليب حبيب وادت الى انسحاب المقاتلين الفلسطينيين من بيروت في الفترة الواقعة بين 21 اغسطس/آب و 1 سبتمبر/أيلول 1982. 

وفي 14 سبتمبر/أيلول قتل بشير الجميل القائد الكتائبي والرئيس اللبناني المنتخب. 

وفي اليوم التالي دخلت القوات الاسرائيلية مدينة بيروت عاصمة لبنان

مذبحة صبرا وشاتيلا

وفي ايام 16 - 18 سبتمبر/أيلول 1982 اقتحمت قوات لبنانية بإشراف اسرائيلي مخيمي صبرا وشاتيلا ولم يكن فيهما سلاح او مقاتلون، وقتلوا حوالي 3000 رجل وامرأة وطفل. وعرفت هذه الجريمة فيما بعد باسم مذبحة  صبرا وشاتيلا. 

مبادرات السلام الدولية

وبينما كانت المقاومة الفلسطينية تأخذ مداها ظهرت في الافق مبادرات سلام كان من ابرزها القرار رقم 38/58 س الصادر بتاريخ 13 ديسمبر/كانون الاول 1983 عن الجمعية العمومية لهيئة الامم المتحدة. ودعا الى عقد مؤتمر سلام حول الشرق الاوسط على ضؤ ما يلي: 

(1) حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه الشرعية الثابتة بما في ذلك حق العودة وحق تقرير المصير وحق انشاء دولة فلسطينية مستقلة.

(2) حق منظمة التحرير الفلسطينة الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني بالاشتراك في المؤتمر.

(3) ضرورة وضع حد للاحتلال الاسرائيلي للاراضي العربية تماشيا مع مبدأ عدم جواز اكتساب اراضي بالقوة، وكڈلك ضرورة تأمين الانسحاب الاسرائيلي من المناطق المحتلة منذ عام 1967 بما في ذلك القدس.

(4) ضرورة رفض السياسات والممارسات الاسرائيلية المطبقة في الاراضي المحتلة، بما في ذلك القدس ، وأي امر واقع تخلقه اسرائيل يتعارض مع القانون الدولي، وعلى الاخص انشاء المستعمرات.

(5) ضرورة التأكيد على اعتبار الاجراءات الادارية والتصرفات التي تقوم بها اسرائيل والتي غيرت طبيعة المدينة المقدسة - القدس ووضعها، وعلى الاخص ما يدعى بالقانون الاساسي الذي اعلن القدس عاصمة اسرائيل، باطلة ولاغية.

(6) حق جميع دول المنطقة في العيش بسلام وضمن حدود معترف بها دوليا بما يحقق العدالة والامان لجميع الشعوب، وحتمية الاعتراف بالحقوق الشرعية الثابتة للشعب الفلسطيني وحصوله عليها كما ورد في الفقرة (1). 

تجديد الدعوة لمؤتمر السلام

في 12 ديسمير/كانون الاول 1985 أكدت الجمعية العمومية مجددا في قرارها رقم 40/96 دعوتها لعقد مؤتمر دولي للسلام حول الشرق الاوسط  بما يتطابق مع ما جاء في قرار الجمعية العمومية رقم 38/58 س الصادر في 13  ديسمير/كانون الاول 1983. 

لكن الدعوة الى عقد مؤتمر السلام لم تلق سبيلها الى التحقيق. 

موقف الولايات المتحدة واسرائيل من مؤتمر السلام

ففي اسرائيل يرفضها علنا تجمع الليكود. 

والولايات المتحدة الاميركية ترفض اشتراك منظمة التحرير الفلسطينية في هذا المؤتمر وترفض مبدأ تأسيس دولة فلسطينية في الاراضي التي قد تنسحب منها اسرائيل، أي الضفة الغربية وغزة. 

الانتفاضة الفلسطينية في الارض المحتلة

ادات هذه الاحباطات بالاضافة الى الاجراءات التعسفية التي تطبقها اسرائيل في الاراضي المحتلة وتجاوبا مع الاماني الوطنية للشعب الفلسطيني الى انتفاضة هذا الشعب برجاله ونسائه وشيوخه واطفاله ضد قوة الاحتلال.

السلام ومبادئ الحق والعدالة

لقد تعايش العرب واليهود على مدى قرون عديدة بسلام ووجد اليهود في البلاد العربية والاسلامية ملجأ لهم من الاضطهاد الذي وقع عليهم في اوروبا. ولا شيء يمنع تعايشهم مجددا بسلام اذا قام هذا السلام المنشود على مبادئ الحق والعدالة. 

ومن مبادئ الحق والعدالة أن يكون للشعب الفلسطيني حق في اختيار ممثليه الشرعيين وفي تقرير المصير وانشاء دولة مستقلة حسبما تنص عليه قرارات الامم المتحدة وبما ينسجم مع ما تكفله القوانين والاعراف الدولية وشرعة حقوق الانسان.

تعاقب الحكام على القدس

عدد السنين

 

الحاكمون

 

 

 

800

منذ حوالي 1800 ق م أو قيل ذلك حتى استيلاء داوود عليها حوالي 1000 ق م

الكنعانيون

413

من سنه 1000 ق م حتى استيلاء البابليون عليها سنة 587 (تدمير القدس ومملكة يهودا)

بنو اسرائيل

50

من سنة 587 ق م الى538 ق م

البابليون

206

من استيلاء كورش على المدينة حتى الفح اليوناني: 538 ق م -332 ق م

الفرس

191

فتح الاسكندر للمدينة حتى خضوعها للمكابيين: 332 ق م - 141 ق م

اليونان

78

حكم المكابيين: 141 ق م - 63 ق م

اليهود

386

استيلاء الرومان على المدينة حتى سقوط الوثنية: 63 ق م - 323م

الرومان الوثنيون

291

من قسطنطين حتى استيلاء الفرس عليها: 323 - 614 م

البيزنطيون

14

حكم الفرس: 614-628 م

الفرس

10

اعادة استيلاء البيزنطيين عليها628-638 م

البيزنطيون

434

فتح المسلمين العرب للمدينة : 638-1072 م

العرب

20

استيلاء الاتراك على المدينة: 1072 - 1092 م

الاتراك

7

عودة العرب الى حكم المدينة :1092 -1099 م

العرب

88

المملكة اللاتينية في القدس : 1099 -1187 م

الصليبيون

42

عودة العرب الى حكم المدينة : 1187 -1229 م

العرب

10

التخلي مدة عشر سني عن المدينة نتيجة معاهدة فريديريك الثانين1229 - 1239 م

الصليبيون

278

العودة الى الحكم العربي : 1239 -1517 م

العرب

314

استيلاء العثمانيين الاتراك على المدينة :1517 - 1831 م

الاتراك العثمانيون

10

الحكم المصري (محمد على) : 1831 - 1841 م

العرب

76

عودة الحكم التركي الى المدينة : 1841 -1917 م

الاتراك العثمانيون

31

الحكم البريطاني والانتداب : 1917 -1948 م

البريطانيون

20

احتلال الاسرائيليين للقدس الحديثة واحتلال الاردن للمدينة القديمة : 1947 - 1967 م

الاسرائيليون والعرب

 

استيلاء الاسرائيليين على المدينة القديمة سنة 1967

الاسرائيليون