قبيلة الرولة

قبيلة الرولة قبيلة كبيرة من أكبر قبائل عنزة وأشهرها على الأطلاق حتى أن بعض الناس يظن أنها قبيلة مستقلة . والرولة لقب سموا به لأنهم يتراولون في المشي أي يسرعون. واسمهم الزايد أو الجلاس نسبة لجدهم وهم ابناء زايد بن الجلاس بن مسلم بن بكر بن وائل بن قاسط بن أهنب بن افصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن عدنان  بن اسماعيل . وحيث ان عنزة الحالية هي الأمتداد الطبيعي لربيعة فأن قبيلة الرولة تنتسب لضنا مسلم من عنزة وهم يمثلون بكر فيها مع بقية ضنا مسلم.


يقول العلامة حمد الحقيل صاحب كتاب كنز الأنساب : [عنزة العدنانية من أكبر القبائل العربية في وقتنا الحالي والماضي، فيها ملوك وأمراء وأعيان وفرسان وشجعان وقضاة وأدباء وشعراء أفذاذ ، وفي الأنساب للسمعاني: عنزة حي من ربيعة وهو عنز بن وائل أخو بكر وتغلب ، فمن عنز بن وائل رفيدة بن عنز وأراشة بن عنز بطونهم في عسير وقسم منهم ، ومن ومن عبد القيس وبني حنيفة دخلوا تحت اسم عنزة الأكبر، وقسم من دوسر بن تغلب من وائل موجودون في الجزيرة  ،وأما القسم الكبير من عنزة فشمنازلها تمتد من نجد إلى الحجاز فوادي السرحان والجوف فالحماد فالعراق فالبادية السورية حتى حمص وحماة وحلب ، الموجودون الآن من عنزة هم اسمل يشمل بكرا وتغلبا وبني شيبان وبني حنيفة ، دخلوا تحت مسمى عمهم الأكبر عنزة بن أسد بن ربيعة المنحدرين منها ، فتغلب الآن هم المسمون ببشر في قبائل عنزة ضنا عبيد والعمارات ، وأما بنو شيبان وفيهم حنيفة فهم بنو وهبب وقسم من بني حنيفة تحضر في العارض وبكر هم الرولة الآن والجلاس يجمع الرولة والمحلف وهم الأشاجعة والسوالمة ويرأسهم كل من ابن معجل وابن جندل [ والجلاس بن مسلم من عنزة منهم الرولة والمحلف يسمون باسم الجلاس بن مسلم بن غناز بن بكر بن وائل والرولة لقب والأسم الصحيح زايدد الذي يجمع الرولة والمحلف.

 

ولقبيلة عنزة بطون منها :
1- مسلم 2- وائل 3- عبيد 

وأمير الرولة سابقا هو القعقاع شيخ القعاقعة من الرولة حاليا وهو من أسرة عريقة تنتسب إلى جدها الأول واسمه مطير بن القعقاع بن شور بن عمرو بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن ربيعةٍ] 

ويقول العلامه والمؤرخ محمود شاكر في كتابه : تاريخ جزيرة العرب ." عنزة: وهي من أكبر القبائل العربية الحالية، وتنتشر بطونها في الشمال من نجد إلى الحجاز فالحماد فوادي السرحان فالبادية السورية ، والمناطق الشرقية .

وهي تمت إلى أصول عدنانية من ربيعة ، وإن كانت عدة بطون متحالفه ، فهي تضم بطونا من بني بكر بن وائل ، وتغلب بن وائل ، ومن فروعهما بنو حنيفة وهم من بكر ، ، وكذا بنو شيبان . فمن بني بكر الرولة، ومن تغلب بنو بشر، ومن حنيفة آل سعود ، ومن بني شيبان آل وهب. وهي اليوم ثلاثة بطون: مسلم ووائل وعبيد. إلى آخر ما قال.

وقبيلة الرولة هي آخر القبائل العنزية المهاجرة من نجد واستقرت في شمال الجزيرة العربية واصطدمت مع قبائل الشمال مثل شمر وبني صخر وحتى ابناء عمومتهم ولد علي من عنزة واستطاعت التغلب عليها وتوغلت للأراضي السورية بحثا عن المراعي الخصبة وفي نفس الوقت احكمت سيطرتها على شمال الجزيرة وامتدت حدودها من تمياء غربا فالجوف جنوبا حتى اطراف دمشق شمالا وكانت في الصيف تتوغل شمالا بحثا عن الكلأ والعشب والمراعي الخصبة وكثيرا ما كانت تصطدم مع ابناء عمومتها من عنزة السبعة والحسنة وولد علي وكانت تتمتع بعلاقات جيدة مع الدولة العثمانية ودول الأستعمار بفضل زعيمها الشهير النوري بن شعلان الذي تولى رئاسة الرولة مدة ستين عاما استطاع فيها ان يحفظ هيبة الرولة وتماسكها . 

وفي الشتاء تعود قبيلة الرولة إلى البر الداخلي وديار الجوف والحماد التي اشتهرت بمراعيها وشعابها الرائعة واستطاعت الرولة بعد صراع مرير مع آل رشيد من الأستيلاء على الجوف بقيادة الأمير نواف الشعلان الذي حكم الجوف باسم والده الذي استقر بدمشق ومازالت آثار الشعلان بدمشق إلى اليوم ومازال هناك حي يعرف بحي الشعلان . وقد برزت الرولة وزعماءها آل شعلان بروزا واضحا في القرنين الثاني والثالث عشر ونالت من الدراسات والبحوث االأستشراقية نصيب الأسد حيث كانت نموذجا فريدا لعرب البادية الشمالية من حيث القوة والزعامة ومن حيث الحياة الأجتماعية البدوية الصرفة والصارمة والتعاونية. ولهذا اختار المستشرق موزل الرولة لكتابة دراساته وبحوثه حيث تمتع بحماية النوري بن شعلان شيخ أقوى القبائل العربية في شمال الجزيرة كما ذكر هو ذلك في كتابه الصحراء العربية.

وشيوخ الرولة آل شعلان الكرام وهي أسرة عريقة حازت المجد من جميع أطرافة ولها تاريخ مشرق وبرز منها فرسان وشعراء عظام كالدريعي صاحب النخوة الوايلية وخلف االأذن الشعلان وضيغم والنوري وأورنس وسطام وغيرهم الكثير وبالنظر للتاريخ فإن زعامة الشعلان على قبيلة الرولة بدأت في القرن التاسع الهجري ويذكر لنا المؤرخون النجديون كابن بشر وابن ضويان وغيرهم وقعات لعنزة في نجد في العام 850 هجري بقيادة ضيغم بن شعلان الذي قتل في الضلفعة في القصيم وهو أول ما وصل إلينا ويعني ذلك ان زعامة الشعلان تزيد على خمسمائة عام تقريبا وربما أكثر إذ لانعلم يقينا متى تسلم آل شعلان الزعامة خصوصا أننا إذا عرفنا ان زعيم الرولة قبل ذلك هو الشيخ الشهير القعقاع وهو أيضا من أسرة عريقة وهو من اقدم شيوخ عنزة على الأطلاق قدم جده الشهير القعقاع بن شور فارس بكر بن وائل . وآل قعقاع هم شيوخ عشيرة القعاقعة من الرولة وقد انتقلت المشيخة منهم لآل شعلان في قصة معروفة في نجد ذكرها موزل في كتابه: [أخلاق الرولة وعادتهم] . وبعد اكتساح الملك عبد العزيز للجوف معقل الرولة وانتهاء حكم الشعلان بشكل سلمي نظرا للعلاقة القوية بين الأسرة الحاكمة وآل شعلان من حيث النسب والحلف القديم.

تزوج الملك عبد العزيز رحمه الله من حفيدة الأمير النوري بن شعلان وأنجبت له االأمراء ممدوح، ومشهور ، وثامر وتزوج ابنه سعود أيضا من حفيدة النوري الأخرى . وهذا بعد تسليم الجوف سلما من قبل الشعلان وهذا ليس بغريب حيث أن العلاقة كانت قوية بين الطرفين من قديم وكان الشعلان حلفاء غير رسميين للملك عبد العزيز في حربه مع آل رشيد حتى قبل التفكير بالجوف ، وتزوج ولي العهد السعودي الأمير عبد الله من الأميرة حصة بنت طراد بن سطام الشعلان زعيم الرولة الشهير وهي شقيقة الأمير أورنس الشهير أيضا وهناك العديد من المصاهرات بين العائلتين الكريمتين . ونخوة عموم الرولة هي العليا [ راعي العليا رويلي ] ومازالت قبائل الرولة تحتفظ بعطفة الحرب مما يدل على قوتها وبأسها ولم تستطع القبائل الأخرى سلبها من الرولة . وللرولة بيرق يشبه العلم السعودي اليوم عليه سيف ومكتوب عليه الشهادتين.

كما أسلفنا فأن قبيلة الرولة قبيلة كبيرة من أكبر قبائل عنزة وأشهرها , حتى أن البعض يظن أنها قبيلة مستقلة.

والرولة لقب سموا به , حيث تكونت قبيلة الرولة من عدة أفخاذ وصارت أحلاف ومن هنا جاءت التسمية بالرولة واسمهم الزايد أو الجلاس نسبة لجدهم وهم أبناء زايد بن الجلاس بن مسلم بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان بن اسماعيل .

ولا بد أن نشير إلى نقطة مهمة هنا وهي أن المحلف هم) العبادلة والأشاجعة والسوالمة ) , وقيل أن سبب تسميتهم (المحلف ) لأنهم حالفوا قبيلة الرولة . 

والرولة كما ذكرنا أعلاه من ضنا مسلم من بكر بن وائل .

بكر بن وائل
قبيلة عظيمة من العدنانية تنسب إلى بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان , فيها الشهرة والعدد , فمنها :

يشكر بن بكر بن وائل , واليشكريون هم أبناء بكر بن وائل ومنهم الحارث بن حلزة شاعر بكر المقدم ولسانها الناطق في مجال المفاخرات وهو صاحب المعلقة :

إذنتـنا ببينها أسماء رب ثاءٍ يمل منه الثواء

ومن بكر أيضاً :
بنو شيبان من بني عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل
وبنو حنيفة بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل
وبنو عجل بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل

بلادها 
كانت ديار بكر بن وائل من اليمامة إلى البحرين إلى سيف كاظمة إلى البحرين فأطراف سواد العراق فالأبلة فهيت , وقد تقدمت شيئاً فشيئاً في العراق فقطنت دجلة في المنطقة المدعوة حتى يومنا هذا باسم ( ديار بكر ) وهي بلاد واسعة تنسب إلى بكر بن وائل , وديار بكر هذه تقع في شمال سوريا بالحدود التركية وهي أراضي واسعة تسمى ديار بكر بن وائل .

 

ومن جبالها أسود والطور البري ومن أوديتها الثرثار وادٍ عظيم بالجزيرة , يمد إذا كثرت الأمطار , وأما في الصيف فليس فيه إلا منافع ومياه حامية وعيون قليلة ملحة وهو في البرية بين سنجار وتكريت , 

تاريخها 
تُعد قبيلة بكر بن وائل من أعظم القبائل المحاربة , خاضت الكثير من المعارك والحروب التي لانستطيع أن نذكر إلا البعض منها لكثرتها , فقد استعرت نيران الحرب بين بن بكر وتميم عرفت بأيام مشهورة , منها يوم ذي حثال ويوم السنار ويوم سلمان ويوم الهزبر ويوم زبالة ويوم الجفار ويوم سفار ويوم ظهر ويوم خوي ومن وقعاتها الحربية وقعة كانت بين بكر وتميم في موضع يقال له السفح ووقعة كانت بينهما في الصلب ومن أيامهم مع بني تميم يوم العضالى وهو آخر وقعة كانت بينهما في الجاهلية ومن أيامهم مع تميم في الإسلام يوم القرقيط .

وقد غزت هذه القبيلة تخوم الإمبراطورية الفارسية .

ومن أعظم الأيام الحربية التي خاضتها يوم ذي قار وكان على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وهو لبني بكر بن وائل وقادمة بني شيبان وبعدهم بنو عجل على الأعاجم جنود كسرى ملك الفرس ومن معهم من العرب وكان رئيسهم إياس بن قبيصة الطائي .

وفي السنة التاسعة من الهجرة النبوية اعتنق قسم من بكر بن وائل الإسلام .

وقد نصرت بكر بن وائل خالد بن الوليد سنة 12هـ ضد الفرس وحاربت مع المثنى بن حارثة الشيباني من بكر بن وائل سنة 14هـ في العراق وكان عددهم ستة آلاف .

وقد اشتركت بكر بن وائل مع المهلب بن أبي صفرة عامل عبدالله بن الزبير في قتال الخوارج سنة 65هـ فقد أمر المهلب على خمس بكر بن وائل عبيدالله بن زياد بن ضبيان . وحاربت بكر بن وائل مع مصعب بن الزبير سنة 67هـ ضد المختار وكان على خمس بكر مالك بن مسمع.

وبلغت مقاتلة بكر بن وائل بخراسان سنة 96هـ سبعة آلاف مقاتل. 

كان لبكر بن وائل في الإسلام الأهمية الكبيرة , لأنها تشكل عشر جنود المسلمين في زمن أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما , وقد كانت قبيلة بكر تسكن القسم الشرقي من بادية السماوة وناضلت ضد الفرس ومنعت نفوذهم في جزيرة العرب وكانت معركة ( ذي قار( المجد المؤزر الذي تفخر به كل العرب , وتعد من أقوى وأشرس المعارك في تاريخ العرب , 

ذي قار 
ماء لبكر بن وائل قريب من الكوفة بينها وبين واط وحنو ذي قار على ليلة منه وفيه كانت الوقعة المشهورة بين بكر بن وائل والفرس , وكان من حديث ذي قار : أن كسرى لما غضب على النعمان بن المنذر بسبب عدي بن زيد وزيد ابنه , في قصة فيها طول , فاستدعى كسرى النعمان بن المنذر إليه فلم يستجيب له .وذهب النعمان بن المنذر إلى طيئاً فأبوا أن يدخلوه جبلهم وكانت عند النعمان ابنة سعد بن حارثة بن لام , فأتاهم للصهر فلما أبوا دخوله مر في العرب ببني عبس فعرضت عليه بنو راحة النصرة فقال لهم : لا أيدي لكم بكسرى وشكر ذلك لهم ثم وضع وضائع له عند أحياء العرب واستودع ودائع , فوضع أهله وسلاحه عند هانيء بن قبيصة بن هانيء بن مسعود أحد بني ربيعة بن ذهل بن شيبان من بكر بن وائل .

وتجمعت العربان مثل بني عبس وشيبان وغيرهم وأرادوا الخروج على كسرى , فأتى رسول كسرى بالأمان على الملك النعمان وخرج النعمان معه حتى أتى المدائن , فأمر به كسرى فحُبس بساباط , فقيل : إنه مات بالطاعون وقيل : طرحه بين أرجل الفيلة فداسته حتى مات ثم قيل لكسرى : أن ماله وأهله ( أي النعمان بن المنذر ) قد وضعهما عند هانيء بن قبيصة بن هانيء بن مسعود الشيباني , فبعث إليه كسرى أن أموال النعمان عندك فابعث بها إلي , فبعث إليه قوله : إنها أمانة عندي ولست مسلمها إليك , فبعث كسرى إلى الهامرز وهو في مرزبانة الكبير في ألف فارس من العجم وخناير في ألف فارس .

وإياس بن قبيصة كان قد جعله في موضع النعمان ملك الحيرة في كتيبتين شهباوين ودوسر وخالد بن يزيد البهراني في بهراء وإياد والنعمان بن زوعة التغلبي في تغلب , والنمر بن قاسط قال : وإن العربان المجتمعة عند هانيء بن مسعود الشيباني أشاروا عليه أن يفرق دروع النعمان بن المنذر على قومه وعلى العربان فقال : هي أ مانة , فقيل له : إن ظفر بك العجم أخذوها هي وغيرها , وإن ظفرت أنت بهم رددتها على عادتها ففرقها على قومه وغيرهم وكانت سبعة آلاف درع , وعبى بنو شيبان تعبية الفرس ونزلوا أرض ذي قار بين الجهلتين ووقعت بينهم الحرب ونادى منادي العرب : إن القوم يغرقونكم بالنشاب فاحملوا عليهم حملة رجل واحد , وبرز الهامرز : فبرز إليه يزيد بن حارثة اليشكري من قبيلة بكر بن وائل فقتله وأخذ ديباجه وقرطيه وأسورته .

وكان الإستظهار في ذلك اليوم الأول للفرس ثم كان ثاني يوم وقع بينهم القتال فجزعت الفرس من العطش فسارت إلى الجبايات فتبعتهم بكر وباقي العربان إلى الجبايات يوماً , فعطش الأعاجم فمالوا إلى بطحاء ذي قار وبها اشتدت الحرب وانهزمت الفرس هزيمةً كبيرة , وكانت وقعة ذي قار المشهورة في التاريخ أنها يوم ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم , وكُسرت الفرس كسرةً هائلة وتشتتوا تشتتاً عظيماً في هذه المعركة وقُتل منهم عدداً كبيراً وذاقوا الويل على يد بكر بن وائل , وشردوا كل مشرد , وأتبعتهم بكر بن وائل يقتلونهم بقية يومهم وليلتهم حتى أصبحوا من الغد وقد شارفوا السواد ودخلوا في طلب القوم فلم يفلت منهم كبير , وأقبلت بكر بن وائل على الغنائم , وكان أول من انصرف إلى كسرى بالهزيمة إياس بن قبيصة الطائي , وكانت وقعة ذي قار بعد وقعة بدر بأشهر ورسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة , فلما بلغه ذلك قال : هذا يوم انتصف فيه العرب من العجم وبي نُصروا . وهي من مفاخر بكر بن وائل. وفي هذا اليوم انتشرت البشائر بين العرب وقيلت فيه الكثير من القصائد والأشعار.

قال أبو تمام يمدح أبا دلف العجلي من بكر بن وائل:

فأنتم بذي قارٍ أمالت سيوفكم      عروش الذين استرهنوا قوس حاجب
 
 وقال جرير يذكر ذي قار:

فلما التقا الحيان ألقيت العصا ***  ومات الهوى لما أصيبت مقاتلة

أبيت بذي قار أقول لصحبتي ***    لعل لهذا الليل نحباً نطاوله

فهيهات هيهات العقيق ومن به ***   وهيهات خل بالعقيق نواصله

عشية بعنا الحلم بالجهل وانتحت***  بنا أريحيات الصبا ومجاهله

وقال أبو عبيدة : سُئِل أبو عمرو بن العلاء , وقد تنافر إليه عجلي ويشكري , فزعم العجلي أنه لم يشهد يوم ذي قار غير شيباني وعجلي , وقال اليشكري : بل شهدتها قبائل بكر وحلفاؤهم , فقال أبو عمرو : قد فصل بينكما التغلبي حيث يقول :

ولقد رأيت أخاك عمراً مرةً   ***   يقضي وضيعيه بذات العجرم

في غمرة الموت التي لاتشتكي ***  غمراتها الأبطال غير تغمغم

وكأنما أقدامهم وأكفهم  ***  سرب تساقط في خليج مفعم

سمعت دعاء مرةً قد علا  ***  وابني ربيعة في العجاج الأقتم

ومحلم يمشون تحت لوائهم  ***  والموت تحت لواء آل محلم

لايصرفون عن الوغى بوجوههم ***   في كل سابغةٍ كلون العظلم

والجمع من ذهلٍ كأن زهاءهم  ***  جرب الجمال يقودها ابنا قشعم

والخيل من تحت العجاج عوابساً   ***  وعلى مناسجها سحابُ من دم

 

تنقسم قبيلة عنزة اليوم إلى قسمين كبيرين هما : 1- ضنا بشر 2- ضنا مسلم

أما ضنا بشر فيضم كل من القبائل العنزية التالية :

1- العمارات وهم : ( الجبل والسلقا والدهامشة)

2- ضنا عبيد وهم : ( ولد سليمان والسبعة والفدعان )

وأما ضنا مسلم فيضم كل من القبائل العنزية التالية : 

1- بني وهب وهم : ( الولد علي والمنابهة والشراعبة)

2- الجلاس وهم :( الرولة والمحلف ، أبناء زايد الجلاس)

ولا بد أن نشير إلى نقطة مهمة هنا وهي أن المحلف هم( العبادلة والأشاجعة والسوالمة ) , وقيل أن سبب تسميتهم ( المحلف ) لأنهم حالفوا قبيلة الرولة .

والرولة تنقسم إلى خمسة عشائر كبيرة كل عشيرة منها تمثل قبيلة مستقلة وهذه العشائر هي :1- الفرجه : ونخوتهم) العوجان 2 (القعاقعة : وهم أهل الخيل الشهب 3 المرعض 4 الكواكبة : وهم حمران النواظر
5- الدغمان

1- الفرجه :

وواحدهم فريجي وهم أكبر عشائر الرولة وشيخهم هو ناصر الخضع من عائلة الخضعان ويقطن في هديب في الجوف وتتفرع الفرجه إلى العشائر التالية:  

1- الرماح 2- القدران 3- المشيط  4- العزول  5- السباح  6- القفيان 7- السمران 8- البادي 9- المدهرش10- الفلته11- السواحلة12-الهطلان13- الخضعان

ومن الرماح

:1- النصر 2-الجعيثن3- البعيجان4-الشتية5-السعيد 6-الجنفان7-المحيسن8-العلي9- الجروان10-لصويتان11-السبايلة12-المعيقل13-العطالله14-الضيف الله15-العيد16-اللويزه17-البندان18-الجحاحي19-الحسينات20-الجمعة 21-الغزي22-الأحمد 23-العصيفير  24-الجخيدم 25-الشبلي  26-السلولي 27-الحشيان 28-الحريب 29-البشير 30-أباالحشو وفيهم الرياسة  31-العلي 32-الشمام 33-المجارمية  34- الدوح  

ومن المشيط :

1-الفقيرة   2-البرمان 3-الجمعة  4-السعدي

ومن السباح :

1-الشعيل   2-الغيثان 3-الخضير 4-الجبران 5-الهيدان 6-الباسط 7-الهويشل

ومن الخضعان بيت الشيخة :

1-العطا  2-القشاعمة 3-العقيلات 5-الجبر 

2- القعاقعة :

 وهي عشيرة عريقة من أعرق عشائر عنزة عموما وهي تنتسب لبيت عريق في بكر بن وائل وهو القعقاع بن شور بن بكر بن وائل فارس زمانه وشيخها القعقاع وهو من أقدم شيوخ عنزة وهو شيخ الرولة سابقا ومازال شيخ القعاقعة وتتفرع القعاقعة إلى أربعة أقسام رئيسية :

1- المانع  2- الغشوم  3- الحماميد 4- الربشان  

1- المانع : القسم الأول من القعاقعة ونخوتهم أولاد مانع ويتفرع منهم :

1- الروضان   2-الدويرج 3-الرشيدان 4-المصطفقة  ومن الروضان :  1-القعاقيع 2-المهباش 3-السعيد 4-القهاوي 5-الجفر 6-الجماميز 7-السلمي

ومن الدويرج :

1-الطهيبل  2-الصلابا 3-العميان 4-الجدلان

ومن الرشيدان :

1-المرشد  2-الحميد 3-الصبيح

ومن المصفقه وهم العلي :

1-الشراطين 2-الرشيد 3-الكواتلة

2- الغشوم : القسم الثاني من القعاقعة وهم الدلمة ونخوتهم [ ولد الدلمي ] ومن الغشوم :

1-الداحس 2-الضرمية  3-السعد 4-الدويبان 5-الغرارا 6-الشقرية

3- الحماميد : وهم القسم الثالث من القعاقعة ونخوتهم الحرشا وواحدهم حمادي وينقسمون إلى :

1-الحمد  2-العجل  3-المخمر 4-الشعابا 5-الهزيم

ومن الحمد :

1-الفيصل 2-الضيغم

ومن العجل :

1-الضايم 2-الشوباش 3-المعيوف

ومن المخمر :

1-الساري 2-الرشوان  3-البلها

4- الربشان : القسم الرابع من القعاقعة ونخوتهم الهدلا وكبيرهم ابن حنيان وواحدهم الربيش وينقسمون إلى :

1-الرحمة  2-العوينان  3-العطية 4-الوقيت 5-الجرذي 6- البثيني 7- الرياحي  8- المحيسن 9- السليم  10- الكوتة

ومن الرحمة :

1- الخضير  2- السبعة

ومن الخضير :

1-الحنيان 2-الشويش 3-المهانا 4-اللويفي 5-العقيل

ومن السبعة :

1-الغصاب  2-الطلي 3-الوقيان 4-الفراج 5-الصعيقر

من العوينان :

1- السهو 2- الزهمول 3- العجاج  4- الوابل

ومن السهو :

1-الروضان 2-العيد 3-الزقوم  4-الحضر

ومن العجاج :

1-البريوق 2-المسبل

ومن العطية :

1-العبيكل 2-الفنيسان  3-الراشد 4-الرشيد  5-العبيد 6- المحمد

ومن العبيكل :

1-المعاره 2-الدلوان 3-الفدان 4-الخيارا

ومن الفنيسان :

1-المطير  2-الغدير

ومن المطير :

1-الفريعط 2-المطارحة

ومن الراشد :

1-الذرحات 2-الزيت

ومن الرشيد : - المعيطان

ومن العبيد :1-الضبعان 2-الحليس

ومن المحمد : الرماثا

ومن الوقيت :

 1-العقل  2-السليمان 3- النبهان  4- البصالا 5-الغمالسة

ومن العقل :

1- المغيص  2- العافص 3- الحفيران 4- العدوان

ومن المغيص

1- المجول  2- الجدعا 3- النيصة  4- السالم  5- الجهيم

ومن السليمان :

1- الرخيص   2- الفياف 3- المناصرة

ومن الرخيص :

1- النحيت 2- الربذات

ومن النبهان :

1- البريدان  2- الدممة

ومن البريدان :

1- العوران 2- الضيدة  3- الخويلدة

ومن الربشان الجرذي ويتفرع من الجرذي :

1- الفايز  2- الحيزان

ومن الفايز :

1-السنيان  2- الفريح

ومن السنيان :

1- الغرير  2- الغرير

ومن الغرير:

1- الهيشان  2- الفالح  3- الحجيج

ومن الهيشان :

1- المحيجن  2- الشامخ

ومن الحجيج :

1- الطلفاح  2- المشور

ومن الحيزان يتفرع :

1- العثمان  2- الرفيفان  

ومن العثمان :

1-المغضب  2- الكحيلي

ومن المغضب :

البوارم

ومن الكحيلي :

الطريخم

ومن الرفيفان :

العليق وهم الطلق

ومن الربشان البثيني ويتفرع إلى :

1- الرياحية  2- القحاما  3- الزريق

والقسم السابع من الربشان المحيسن ويتفرع إلى :

1- المشانية  2- الحسين 3- الفاوي

ومن الربشان : الكوته ويتفرعون إلى :

1- الرويعي  2- الرويبة

القسم التاسع من الربشان هم السليم ويتفرعون إلى :

1- الدبلان 2- الجهارا  3- الدبيس 

3- الكواكبة :

وواحدهم كويكبي وشيخهم ابن كويكب وأبالوكل وابن سويط وكان شيخهم العام الشريفي وهم حمران النواظر ويتفرع منهم : 

1- الجرفة  2- السويط

القسم الأول من الكواكبة الجرفة ويتفرع إلى

1- الخمسي 2- المقيبل 3- الربيع

ومن الخمسي :

1- الرحمة: ومنهم الشريفي شيخ القبيلة . 2- الفريحان 3- النبوث 4- الهديب 5- الصالح

ومن المقيبل :

1- المغتر 2- الحسن 3- الروضان

ومن الربيع :

1- العرضان  2- الختام

ومن العرضان :

1- المحمد 2- الوقيان 3- العذوق

ومن الختام :

1- الصوان  2- المسعود

القسم الثاني من الكواكبة السويط : ومن السويط :

1- المديغم  2- الوهيب

ومن المديغم :

1- السويلم 2- الرشود 3- الجواهلة 4- اللجنان 5- الربيعة

ومن السويلم :

1- الوكلان : وفيهم الرئاسة وواحدهم أبا الوكل  2- العبيدان 3- السلمان 4- الفلاح 5- الغنيم 6- السمير

ومن الوهيب القسم الثاني من السويط :

1- الوادي 2- الجليدان

ومن الوادي :

1- المحسن 2- العواد 3- العمر 4- الفحيمان

ومن الجليدان :

1- الجديلة  2- القوزة 3- المحمد 4- المحيزيم 

4- المرعض :

وواحدهم مرعضي وهم الجمعان وشيخهم جميعا الشعلان شيخ الرولة ومن مشايخهم ايضا ابن نصير وابن بنية وابن معبهل ويتفرع المرعض إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي :

1- الجبران 2- العلمة  3- النصير

القسم الأول من المرعض الجبران ومن الجبران :

1- المحمد : وهم الشعلان 2- النواصرة  3- القطاعا 4- الحمودية

ومن المحمد وهم الشعلان :

1- الغرير 2- الروضان 3- الفنيخ 4- الجابر 5- الدقية 6- السالم 7- السلمان

ومن الغرير :

1- المنيف: وفيهم رئاسة الرولة  2- المعبهل  3- العبهول 4- العشيران:وهم البنية 5- الحسن وهم الهنيدي 6- الصبيح

ومن المنيف :

1- العبد الله  2- المشهور 3- الجبل

ومن العبد الله :

1- النايف وفيهم الشيخة  2- الزيد  3- المجول

ومن النايف :

1- الهزاع : ومنهم النوري شيخ الرولة : 2- الحمد : ومنهم سطام شيخ الرولة أيضا ابن عم النوري 3- الفيصل : وفيهم فيصل الشعلان شيخ الرولة الأسبق ومنهم الطلال

ومن المشهور:

1- الدريعي 2- الحسن 3- اللامي : شيوخ الجبلان من مطير

ومن الدريعي :

1- صحن  2- برجس 3- نهار

ومن الجبل :

1- الدريعي ومن الدريعي الجبل ومن جبل : 2- النجم  3- الدكنان

القسم الثاني من الجبران النواصرة ومن النواصرة :

1- العجيل [ البسام ] 2- الحسن وهم العقلا 3- التركي 4- الحامد 5- الكليب

ومن العجيل :

1- المجارمي  2- الطريف 3- الجلغيف 4- الوجدا

ومن العقلا:

1- الروابعة  2- الغمر

ومن التركي :

1- الحلاتيت 2- الدياري 3- السردا

ومن الحامد :

1- القماش 2- التشوقي

ومن الكليب :

1- المشاطرة  2- البشمة  3- الشملان 4- الفحاثا

القسم الثالث من الجبران القطاعا ومن القطاعا :

1- السالم  2- الذرب  3- المسعود 4- الشارع

القسم الثاني من المرعض العلمة ومن العلمة :

1- الخمسي 2- الحمد

ومن الخمسي :

1- المدهم  2- الذويخ 3- الرشدة

ومن المدهم :

1- الرقطان 2- الدليان 3- الغرانيق

ومن الذويخ :

1- المحيميد 2- النافل 3- الغميليز 4- الدلالا

ومن المحيميد :

1- الرقاد 2- الصلعان 3- الشمالات 4- العميان 5- الرخيم 6- السحل 7- الغربان

ومن النافل :

1- الزبلان 2- البخاصا 3- الكنوك 4- السابل  5- الشمبر 6- البصير 7- الهنادا

ومن الرشدة :

1- العواملة  2- الدبيديب 3- السيف 4- المصاولة  5- الجميعان 6- الضيدان  7- الهدبي .

القسم الثاني من العلمة الحمد ومن الحمد :

1- السعيد 2- السالم  3- الشقرا 4- الخويلدة

ومن السعيد :

1- الحوا 2- الغريب

ومن السالم :

1- الظبية

ومن الشقرا :

1- الجريبة 2- الكومة 3- الخنوص

ومن الخويلدة :

1- الضبطان 2- الحرفة .

القسم الثالث من المرعض النصير ويقال لهم :[ متعصية السيوف ] وشيخهم ابن نصير : وتتفرع النصير بفتح الصاد إلى :

1- النصير بفتح الصاد  2- النصير بكسر الصاد 3- الكبوش 4- الفججة .

القسم الأول من النصير بفتح الصاد ومن النصير :

1- الجديع  2- الخلف  3- الزوايدة  4- العشيران 5- السالم  6- المسعد  7- الجريف

ومن الجديع :

1- الخليف  2- الذيبان 3- القحيصان 4- الفرحان 5- العبد 6- الغنومي 7- السحيم

ومن الخليف :

1- السبيط 2- القاعد  3- الهويمل

ومن السبيط :

1- العليان  2- الحيزان

ومن الذيبان :

1- الحصن 2- السوادحة  3- الدهيمش 4- الحمود 5- الطيور

ومن القحيصان :

1- الشطيط 2- المطلان 3- الشقران 4- الجفران 5- المعلا

ومن الشطيط :

1- الزاهي 2- الدهمان

ومن الفرحان :

1- العتيق 2- العتيق 3- العيشان

ومن العتيق :

1- الفضلات 2- الحياوين 3- السمقان

ومن العيد :

1- الفندي  2- الرفعة

ومن الغنومي :

1- الهملان

ومن السحيم :

1- الجلوخ 2- الطابوخ 3- المليفي

ومن الخلف :

1- الدايس 2- الدويس 3- القنيف 4- السابل 5- السبيلة

ومن الدايس :

1- الشظوة  2- العوام  3- الحداجان 4- الحذر  5- الخشمان

ومن الدويس :

1- العويجان

ومن السابل :

1- الحربا 2- المصيح  3- الضيدان 4- القواصعة

ومن السبيلة :

1- الفخوذ

ومن الزوايدة :

1- المعجل  2- الخزيم 3- الخزمي 4- الشجاع

ومن المعجمل :

الطرب ومن الطرب:

1- العيفة  2- الهرابا

ومن العيفة : المحينات

ومن العشيران :

1- النومة  2- المليح 3- الطليحان 4- الهدجة

ومن النومة : 1- الحنيف  2- العقيل

ومن الحنيف :

الزعة والسرا

ومن العقيل :

العطية والعمير

ومن السالم :

العماير ، المرهق

ومن المسعد :

الزرانيق

ومن الجريف : الشواي.

القسم الثاني من النصير : النصير بكسر الصاد ومن النصير :

1- الربيعان  2- الرشيد 3- الطارف 4- العبيد

ومن الربيعان :

1- الخطبا  2- العرجان

ومن الرشيد :

1- العقيل  2- الذهون

القسم الثالث من النصير الكبوش : ومن الكبوش :

1- الشلية  2- العواد 3- الحماد 4- الحمود

ومن الشلية :

1- العفين 2- اليدين  3- المقاردة

ومن العواد : النصيرات في الجوف وهم ذرية عواد بن راشد الكبوش [ خوي الذيب]ٍ

القسم الرابع من النصير : الفججة وهم اللويمي ومن اللويمي :

1- جبال 2- جبيبيل

ومن جبال :

1- المشرف 2- السراسحة  3- السعيدان 4- العاقل  5- الدبسة  6- الوهفة

ومن المشرف :

1- البنية  2- الباني

أما جبيبيل فمنه الخباطا ومن الخباطا :

1- المراودة  2- الشنون


5- الدغمان :

وهم من الجمعان وشيخهم ابن دغمي وهم ثلاثة اقسام رئيسية وهي الجميل ، والصوالحة ،والدرعان : وهذه تفرعاتهم:

القسم الأول من الدغمان الجميل ، ومن الجميل :

1- حسين  2- حسن 3- عيد 4- منيس

ومن حسين :

1- الدغمي : وفيهم الرئاسة  2- المنصور 3- المتين

ومن الدغمي :

1- المعجل  2- المهنا 3- الفلاح

ومن المعجل :

1- الكريم  2- المدلج 3- المحمد

ومن المهنا :

1- الدبيس  2- اليباس  3- الشعاع

ومن حسن :

1- الحافظ 2- البهلول  3- الطلاس

ومن عيد وهم الهقشا :

1- الشرمان 2- المظهور 3- النورة 4- الجنفان.

القسم الثاني من الدغمان : الصوالحة ومن الصوالحة :

1- السالم  2- الوابل 3- الرويلات 4- الصعيبات 5- المطران  6- الماهل  7- العريمات 8- السردي 9- الفزعين

القسم الثالث من الدغمان : الدرعان ومن الدرعان :

1- الدريعي  2- المديرع  3- المشاعلة

ومن الدريعي :

1- فوزان 2- الراضي 3- العنيزان 4- البطنان 5- الملافية 6- الصللة  7- العساكرة  8- العبيد  9- السبيلا

ومن المديرع :

العوشزوهم الجنفان والخنسا .

 

المراجع: 
العلامة حمد الحقيل صاحب كتاب كنز الأنساب 
 محمود شاكر في كتابه : تاريخ جزيرة العرب

 

 



عنزة
حمص
حماه
حلب