ملخص وحدة نظام الحكم في الدولة الاسلامية
الوزاره : 
 
لم تكن الوزاره لا بالعهد الراشدي ولا بالعهد الاموي انما وجدت في العهد العباسي وذلك لعده اسباب وهي :  
 
1. اتساع رقعه الدوله الاسلاميه 
2. ازدياد المهام الملقاه على عاتق الخليفه .
وزاره التفويض : يشترط على وزير التفويض ان يكون حر مسلم وذا علم بالاحكام الشرعيه ولديه معرفه بامري الحرب والخراج وهو رجل مفوض اليه النظر في امور الدوله والتصرف في شؤونها 
 وزاره التنفيذ : تنفيذ اوامر الخليفه وعرض امور الدوله عليه وتلقي الاوامر منه ويمكن ان يكون غير مسلم . 
 
الحجابه : 
 
معناها : حجب الخليفه عن الناس 
 اسبابها : الخوف على حياه الخليفه وذلك نتيجه لاتساع رقعه الدوله ( حاجه الخليفه في من يساعده على تنظيم المراجعيين له ) .
 * سبب خاص بالعباسيون : تدهور اوضاع الدوله وسيطرت الاتراك عليها .
صفات الحاجب : لا ينبغي ان يكون جهولا غبيا عييا ذهولا متشاغلا خاملا محتقرا جهما ولا عبوسا .
 * انشات دار الخاصه : وهي للاقرباء وطبقه الاشراف ورجال الدوله ظ
* انشات دار العامه : وهي لاصحاب الحرف والتجاره والحكماء . وهنا ظهر ما يسمى بالحاجب الثاني .
 
الدواوين :  
 
معناها : مفرد ديوان وتعني السجل او الدفتر ( الاصل الذي يرجع اليه ) .
 
اسبابها :
 
1. ازدياد مدخولات الدوله 
2. كثره الجنود والحاجه لتسجيل اسمائهم .
 * في العهد الاموي - استحدثوا دواوين جدد لزياده احتياجات الدوله لها مثل : ديوان الطراز والرسائل والبريد والخاتم .
 * في العهد العباسي - استحدثوا دواوين جدد بسبب الاختلاط مع الفرس مثل : ديوان الازمه وديوان الموالي والغلمان .
 
انواعها :  
 
1. ديوان الجند : سجل فيه اسماء الجنود ومقدار العطاء لهم واعداد المعدات الحربيه .
2. ديوان الخراج : سجل فيه جميع واردات الدوله الماليه وما يفرض لكل مسلم من عطاء .
3. ديوان الطراز : وهو الرسم على اطراف ثياب الخليفه الرسميه ( اسماء عمال التطريز ) .
4. ديوان البريد : مخصص في الاصل لخدمه اغراض الدوله لنقل اوامر واخبار السلطه المركزيه الى الولايات وبالعكس .
5. ديوان الخاتم : الاحتفاظ بنسخه عن كل ما يوقع من رسائل وحسابات .
6. ديوان الازمه : التدقيق في الحسابات والشؤون الماليه وجمع الواردات والنفقات .
7. ديوان الموالي والغلمان : اسماء الموالي والغلمان من الاتراك .
 
بيت المال :  
 
اسباب نشاته :  
 
1. كثره الاموال التي تدفقت الى خزينه الدوله 
2. اتساع رقعه الدوله الاسلاميه وذلك ادى الى كثرت المدخولات والواردات .
الخراج : هي ضريبه على الارض 
 الزكاه : تؤخذ من المسلم الذي يملك وتعطى للذي لا يملك .
الجزيه : ضريبه على اهل الذمه مقابل بقاءهم على دينهم .
الفيء : ما وصل للمسلمين عفوا من غير قتال .
الغنيمه : كل ما كسبه المسلمون من عساكر الكفار .
العشور : التجار غير المسلمين يدفعون العشر عن بضاعتهم .
 
مصروفات بيت المال :  
 
1. ارزاق الجند 
2. ارزاق العاملين في الدوله 
3. العطايا لاهل العلم 
4. حراثه الاراضي للزراعه 
5. اصلاح المجاري والحفر 
6. النفقه على المسجونين والاسرى 
7. معدات حربيه  
 
تقسيم العشور :  
 
1. طريقه عمر وهي حساب الغله والمحصول واخذ نصفها 
2. ان يجمع الخليفه الولاه ويجبي الخراج من كل ولايه 
3. ان يجمع الوالي الاغنياء ويقسم عليهم جبايه الضرائب بالمزايده 
* طريقه التكشيف وهي التحقيق مع جباه الخراج وموظفيه حتى يقروا بما اخذوه من خراج 
 وظيفه واهميه بيت المال : 
1. العمل على تنظيم شؤون الدوله الاسلاميه الماليه حيث تمت فيه ضبط الاموال الوارده للموازنه ما بينها وبين الاموال الصادره حيث يكون من السهل اداره الدوله 
2. تقسيم الاموال في الامور التي نص عليها القران كالزكاه .
 
مراحل تكون المجتمع الاسلامي وتطوره :  
 
طبقات المجتمع الاسلامي :  
 
1. طبقه الحكام - الخليفه والامراء والوزراء والولاه ( رجال الحكم ) 
2. طبقه رجال الدين - قوام المساجد والقراء والفقهاء والخطباء والشهود 
3. طبقه ارباب السيوف - اعلى طبقات الجيش وهم القواد والمسؤولون 
4. طبقه ارباب الاقلام - الكتاب 
5. طبقه ذوي المهن من سكان المدن - اصحاب الحرف والتجاره 
6. طبقه الفلاحين او الزراع - غالبيه سكان البلاد المفتوحه 
7. طبقه الرقيق - احط طبقات المجتمع 
* 1. العرب المسلمون : الطبقه الحاكمه لانهم الفاتحون 
2. الموالي : مسلمون من غير العرب 
3. اهل الذمه : رفضوا الدخول بالاسلام ورضوا بدفع الجزيه 
4. الرقيق : اشخاص حرموا الحريه الشخصيه واصبحوا ملكا للغير 
 
الموالي :  
 
تعريف : جمع كلمه مولى بمعنى : المالك السيد ابن العم الناصر الحليف الشريك الجار الصاحب العبد المعتق المحرر وحسب الشريعه الاسلاميه - فلقد دمج الاسلام بين معنيين : مولى العتاقه ومولى الموالاه 
 التغيير بطبقه الموالي : كان الموالي في صدر الاسلام يتولون كثيرا من مصالح الدوله التي تفتقر الى الامانه وحصلوا على رواتب سنيه وكان لهم عطاء ولكنهم كانوا محرومين من المناصب الرفيعه كالقضاء مثلا .
 * كان للموالي في الدوله الامويه نصيب اكبر من نصيب العرب في الوظائف العامه واستخدموا في الاداره الماليه على الرغم من فقدانهم العداله الاجتماعيه .
 * ارتفع شان الموالي في الدوله العباسيه فقد اصبحوا بطانه الخليفه مثل : البرامكه .
 * فقدان العداله الاجتماعيه + النزعه القوميه = مقاومه حكم بني اميه .
كيفيه المقاومه : 1. رد فعل سلبي 2. حركه شعوبيه 3. القوه واللجوء الى الثوره .
 
اهل الذمه :  
 
كان المسلمون اذا حاربوا كفارا خيروهم اولا الدخول بالاسلام او القتال او دفع الجزيه مقابل البقاء على دينهم فاذا اختاروا دفع الجزيه اصبحوا بذلك اهل الذمه وهم بذلك في حمايه المسلمون لارواحهم ومالهم واعراضهم .
واجباتهم : أ - المستحقه : عدم ذم كتاب الله والرسول ودين الاسلام وان لا يزنوا مع مسلمه وان لا يفتنوا مسلما عن دينه ولا يعينوا الاعداء .
 
ب- المستحبه : تغيير هيئاتهم ان لا يعلوا على المسلمين بالابنيه وان لا تسمع اصوات كنائسهم ولا يجهروا بشرب الخمر ولا اظهار الصلبان وان يخفوا دفن موتاهم .
 
حقوقهم : الكف عنهم والحمايه لهم ولاهل العهد والامان على نفوسهم واموالهم 
 مكانتهم : تغيرت تارة الى الافضل وتارة الى الاسوء حسب الخليفه الذي يتولى الحكم فكان هنالك بعض الخلفاء الامويين الذين احسنوا معاملتهم وكان هنالك البعض الاخر الذي عاملهم بشده وقسوه وكذلك الامر في العهد العباسي 
 
المدينه الاسلاميه :  
 
الغايه :  
 
1. هدف عسكري - اقيمت مدن اسلاميه في الاقاليم التي فتحها المسلمين لتكون معسكرات وماوى للجيوش الاسلاميه ونقطه انطلاق للتوسيع 
2. هدف سياسي - لتكون مقرا للخليفه ولتبعده عن الفتن السياسيه .
3. هدف اقتصادي - تاسست لتكون مدن تجاريه في نقطه المركز .
4. الهدف الديني - استغلال وجود مواقع او قبور ذات طابع ديني لاقامه مساكن ومدن .
معالمها :
1. المسجد - هو اهم شيء في المدينه اذ يدل على طابعها الاسلامي .
2. دار الاماره - بيوت الخلفاء وقصورهم 
3. السوق - وهو يجمع بين التجاره والادب والسياسه وهو يحيط بالمسجد 
4. القطائع - حارات يقيم فيها الجند 
5. الحمامات - اعتنى المسلمون بتزويد المدن بالحمامات ولكنها ليس من مستحدثات الاسلام 
6. البيمارستان - مستشفى للاغنيار والفقراء 
7. المقابر - تقام عادة في الجهات الجنوبيه او الغربيه من مراكز العمران .
 
البصره :  
 
مميزاتها : اول مدينه في الاسلام وهي مركزا هاما من مراكز العلم الاسلامي التجاري ...
اسباب اقامتها : بنيت لتكون مركزا عسكريا لجيوش المسلمين على اثر موقعه القادسيه .
 
الكوفه :  
 
مميزاتها : ازدهرت بالمباني التي انشاها الفرس والعرب واتخذها الخليفه علي بن ابي طالب مقرا لملكه ومن ثم اتخذت مقرا للخلافه العباسيه .