عشيرة الشجيرية

بعد الدراسة والتحقق عن نسب عشيرة الشجيرية منذ أكثر من ستة سنوات مضت ، تبين لنا وبألاعتماد على المصادر التاريخية القديمة والحديثة المتوفرة في المكتبات العراقية ومكتبات الدول العربية وخصوصا (العربية السعودية و بلاد الشام) ومكتبات أهل البيت في النجف الاشرف أمثال مكتبة الامام علي أبن أبي طالب ( ع ) ومكتبة الحكيم العامة وبعد الاتصال بالمراجع العظام ونخص بالذكر سماحة السيد السيستاني و أية الله السيد محمود الخرساني والسيد حسين أبو سعيدة المتخصص بأنساب بني هاشم ، وكذالك تم الاتصال بأمراء و مشايخ شمر في محافظة الموصل والانبار و بغداد وديالى . تأكد لنا وبالدليل القاطع بأن نسب عشيرة الشجيرية يرجع الى قبيلة شمر القحطانية ومن فخذ عبدة (الضياغم. وأنهم بعدين كل البعد عن النسب الموسوي الشريف. كما ان الدراسة الواردة في أدناة تثبت صحة انتساب هذه العشيرة الى الضياغم من شمر عبدة.

 

راجيين للاطلاع والتمسك بالنسب الشمري الصحيح وعدم التفرقة و الوقوع بالمتاهات التي يخلقها بعض النسابة المأجورين، والتمسك بالحديث النبوي الشريف (من أدعى قوما ليس لهم فيه نسب فليتبوأ مقعده من النار). 

الدراسة: - الضياغم كما هو معروف هم من ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن الربيع بن سليمان بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك (وزوجته عبيدة وهي ليلى بنت الزير سالم المهلهل بن أبي ربيعة بن تغلب بن وائل، تزوجها بعد وفاة زوجها معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث بن منبة بن يزيد بن حرب من علة بن جلد بن مالك (وهو مذحج جد أغلب قبائل عبدة وقبائل قحطان الحالية). وأنجبت له عدد من الاولاد ثم قامت بجمع أولادها من معاوية وروح وسكنت بهم في سراة عبيدة (جنب قديما) ووحدتهم تحت أسم لأبناء عبيدة. مما تقدم يمكن القول أن أغلب قبائل عبدة تنحدر أصولهم من هذين الجدين معاوية أبن الحارث وروح بن مدرك. وسميت أمهم ليلى بالعبيدة لسمار لونها وقد تزوجها معاوية بن عمر عندما لجاء إليهم المهلهل بن ربيعة بعد حروب طاحنة حصلت بينه وبين قبيلته بسبب مقتل أخية كليب من جساس ... والقصة معروفة للجميع). عاشوا حول مأرب باليمن ويعلق المؤلف والباحث في الانساب سعود محمد الهاجري (وكلمة مأرب مشتقة من ماء ورب الارمية) (ورب المياة كلها بمفهومهم وهو السد العظيم الذي حصل منه السيل الكبير وفرق القبائل العربية من هناك وفي وادي مأرب يقع وادي عبيدة وتسكنه قبائل عبدة .

ومن مأرب نزحت الضياغم الى الشمال بعد حادث السيل الكبير كما نزحت الكثير من القبائل وهو سيل العرم المذكور في القران الكريم. 

وكما ذكر بن رسول في كتابه الذي ألفه في أخر القرن السادس للهجرة (طرفة الاصحاب عام 696 هجرية) في نسب أ ل منيف وهم ال ضيغم وال راشد من جنب وهم المعروفين بالمعضد وهو منيف بن ضيغم بن منيف ن جابر بن علي بن عبد الرب بن ربيع بن سليمان بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك ونسبهم الى جنب لان امهم عبيدة بنت مهلهل بن ربيعة بن تغلب بن وائل أخي عنز بن وائل. تزوجها روح بن مدرك من بعد معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث الجنبي وأخوتهم من أمهم ال عائذ وال شداد وبنو قيس وال سفر وال صلت من زوجها معاوية الجنبي. ولضيغم بن منيف المذكور أنفا ثمانية أبناء هم الذي يقال لهم الضياغم وهم: 1-منيف .2- شكر .3- عيسى .4-علي .5- منصور .6- سنان .7- عامر. 8- حارث. 

ولمنيف بن ضيغم: ولد واحد أسمه عيسى، ولعيسى ثلاثة من ا لابناء، أما شكر له ولد واحد يسمى تعلبة توفى وخلفة أربعين من البنين. أما علي له من الاولاد اثنان هم: مجلب، وعرير. كما لمنصور أربعة أبناء هم: طريف و عبدالله وشهوان وعلي، ولكل منهم ذرية. كما لسنان ولد واحد يسمى منيف وله ذرية. كما ان لعامر ثلاثة من الابناء هم: مهيوب وعلي وغانم، توفوا وخلف كل منهم ولد .

ولم يذكر صاحب الكتاب للابن الثامن الذي هو حارث أي أبناء .

وذكر المؤلف المذكور أن أ ل راشد بن منيف ( أخو ضيغم بن منيف المذكور ) له عشرة أبناء هم : 1- علي بن راشد . 2- ضيغم .3- محمود .4- أحمد .5- محمد. 6- حمدان. 7- حميد .8– حامد. 9- جابر. 10- عسكر.

أما أولاد علي بن راشد هم ثلاثة وهم: 1- محمود، توفى وخلف ولد واحد .2- منيف، توفى وخلف عشرة. 3- سنان، توفى وخلف عشرة.
أما أولاد ضيغم بن راشد أربعة هم: 1- حامد، وله خمسة أولاد .2- شكر، وله ولدان .3- محمود، له ولد واحد. 4- راشد، وله أربعة أولاد.
أما أولاد محمود بن راشد، هم ثلاثة :1-نعيم، خلف ولدين .2- عثمان، خلف ولدين .3- عركي، خلف ثمانية أولاد.
أما أولاد أحمد بن راشد هم خمسة: 1- قيمان، خلف ستة .2- مذكور ، خلف ثلاثة .3- عمير ، خلف ثلاثة أحدهم أسمه فهد .4 –يحيى ، خلف ولد واحد .5- عامر ،خلف خمسة وهم كل من 1- محمد الاشكر (جد الشجيرية في العراق ) 2- عرار ( جد ال عرار ) . 3-- جشعم (جد الجشاعمة) .4- وهب (جد ال وهب). 5 – ال علي .
أما اولاد محمد بن راشد ، ولد واحد وله أربعة أبناء .
أما أولاد حمدان بن راشد ، هم ثلاثة : 1- طوق ،خلف ستة .2- بدر ،خلف ستة .3- صعب ، وخلف أربعة .
أما أولاد جابر بن راشد ، له ولد واحد توفى وخلف ولد واحد .

ولم يذكر لعسكر بن راشد ذرية الشجيرية .

هي عشيرة عربية الأصل قحطانية النسب تنتمي الى قبيلة شمر عبدة الطائية القحطانية وجاءت تسمية العشيرة نسبة الى جدها الاعلى (محمد ألاشكر) بن عامر بن أحمد بن راشد بن منيف بن ضيغم بن جابر بن علي بن جعفر بن عبدة بن الربيع الطائي بن سلاما ن بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك بن عاصم بن طي بن شمر بن عبد جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعر ب بن قحطان .

هذا وكما موثق في سجلات شمر الموجودة لدى الشيخ عبد المحسن عبد المجيد وهيب عن تفاصيل عودة العشيرة الى أل جعفـر من شمر عبدة حسب ما وردة في التسلسل 627 من النشرة التي قام بجمع تفاصيلها بنفسة استنادا  الى معجم القبائل العربية السعودية , وقد أعطى تقرير الاستخبارات البريطانية لسنة 1917 والمترجم من قبل الدكتور عبد الجليل الطاهر والمطبوع سنة 1958 مطبعة الزهراء ببغداد أستقلالية العشيرة الشجيرية ( وقال بأنها أحد فروع عشائر الدليم المستقلة عن عشائر زبيد ولكنها من شمر . ورد ذلك في صفحة 171 تسلسل 2).

كما أكد الدكتور خاشع المعا ضيدي (أن الشجيرية من عشائر شمر وأن جدهم أسمة أشكر لذلك قيل لهم الشجيرية) وأكد كذلك الاستاذ عباس العزاوي بكتابه عشائر العراق بأن الشجيرية من شمر. ونخوة هذه العشيرة أولاد أشكر أضافة الى نخوة قبيلتهم ألاصلية شمر (سنا عيس). جاء نزوح هذه الشيرة من بلاد اليمن عبر أراضي الحجاز ثم دخلت أراضي العراق وسكنت في أعالي الفرات في محافظة ألانبار وبالتحديد في (منطقة السيجارية والصوفية وحصيبة الشرقية وريشان) وبعدها توزعة القسم ألاكبر من أبناء هذه العشيرة في محا فظات القطر خصوصا ((بابل – بغداد – كوت – الفلوجة – الديوانية – النجف – كربلاء)). وأغلب أبناء هذه العشيرة من سكنه ألارياف والمدن والقسم الاخر منهم يسكن البادية. ويمتهنون الزراعة والتجارة وتربية الحيوانات (الابل والاغنام) . وهم حاليا اكثر من خمسون فخذا موزعون على المحا فظات والمناطق اعلاة . والشيخ العام لهذه العشيرة في العراق هو (الشيخ نعاس فرج محمد الدبي) يسكن بابل \ قضاء المحاويل..

المصدر: http://alialshugairy.jeeran.com/