مساعيد هذيل القبيله العرايقه

بني مسعود او المساعيد مفردهم المسعودي القبيلة الهذلية. 
نسبهم:

 

هم ابنا مسعود بن حبيب بن شمخ بن فار بن مخزوم بن صاهله بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعدبن هذيل بن مدركه بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

 

ويلتقي جدها هذيل مع النبي صلى الله عليه وسلم في الجد الرابع عشر حيث هذيل اخو قريش.

 

وكان لمسعود ابنا عده ومن ضمنهم عبدالله بن مسعود رضي الله عنه واخيه عتبه وهم الذين برزوا باسلامهم كان عبدالله بن مسعود يرعى الغنم في مكة وكان حليف بني زهره من قريش قبل اسلامه وهو من اول المسلمين وصاحب سر رسول الله صلى الله عليه وسلمومن كبار الصحابة رضوان الله عليهم ورواة الأحاديث ولامجال لذكر صفاته فهو يحتاج الى بحث مسهب.

 

وعندما فتحت العراق وخطت الكوفة للمسلمين العرب هاجر خلق كثير من العرب ومن ضمنهم هذيل التي هي في طليعة الجيوش الفاتحة واستقروا بالكوفة.

 

وبعث عمر بن الخطاب رضي الله عنه عبدالله بن مسعود الى الكوفه وولاه بيت مال المسلمين وكتب “بعثت اليكم عبدالله بن مسعود معلما ووزيرا واثرتكم به على نفسي.

 

فخذوا عنه “وذهب هو واولاده وابنا اخيه عتبه الى العراق وبقي بعض منهم في المدينة وبلاد هذيل في الحجاز وعندما تأخرت هذيل في البيعة لعثمان رضي الله عنه امر الخليفة عبدالله بن مسعود بالعودة الى المدينة اتقاء الفتنه وعاد الى المدينة هو وبعض اولاده وعاش فيها الى ان مات رضي الله عنه.

 

وبقي عدد من اولاده واحفاده في العراق في عهد الخلفاء الراشدين والدل الأسلمية.

 

اعلام بني مسعود:

1ــ عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وكان على قضاء الكوفة كما ولاه عمر بن الخطاب رضي الله عنه بيت المال فيها وفي أواخر حياته عاد إلى المدينة وتوفي فيها ودفن في البقيع وهو جدهم الاعلى.

2ــ أبو عبيد بن عبد الله بن مسعود وهو من أهل الكوفة.

3ــ القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود المسعودي الهذلي الكوفي وكان على قضاء الكوفة.

4ــ معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود المسعودي الهذلي الكوفي وكان على قضاء الكوفة.

5ــ القاسم بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود المسعودي الهذلي الكوفي وكان على قضاء الكوفة.

6ــ عبد الملك بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود المسعودي الهذلي الكوفي.

7ــ محمد بن أبي عبيدة بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود المسعودي الهذلي الكوفي.

8ــ عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود المسعودي الهذلي الكوفي مات بغداد.

9ــ عمرو بن عميس بن مسعود كان واليا لعلي رضي الله عنه على القطقطانة من نواحي الكوفة.

10ــ عبد الله بن عتبة بن مسعود رضي الله عنه المدني الكوفي كان يؤم الناس بالكوفة وكان قاضيا لأهلها.

11ــ محمد بن إبراهيم بن عبدويه بن سدوس بن علي بن عبد الله بن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ن مسعود العبدوي المسعودي الهذلي مات شهيدا بالكوفة سنة 323 هــ.

 

ومن المدن التي إستقر فيها بنو مسعود بغداد ومن أعلامهم فيها:

_عون بن عبد الله بن عون بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود المسعودي الهذلي ولي القضاء بغداد وأولاده مشهورون في الكوفة.

 

ومن أشهر أعلام بني مسعود العراقيين: المسعودي الهذلي المؤرخ المشهور وهو علي بن الحسين بن علي بن عبد الله بن زيد بن عتبة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن مسعود.

 

ولقد نزل بعضهم بلاد أفغانستان ومن مشاهيرهم:

عبد الله بن محمد بن محمد بن الحسن بن علي بن عبيد الله بن الحسن بن علي بن احمد بن الحسن بن محمد بن عقيل بن عثمان بن أبي بكر بن أبي عبد الله القاسم بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود المسعودي الهذلي البستي السجستاني نزل المدينة المنورة بحدود سنة 620 هــ وظل فيها إلى وفاته سنة658 هــ وبست وسجستان من بلاد أفغانستان.

 

12_علي بن الحسين بت علي بن عبدالله بن زيد بن عتبه بن عبدالله بن مسعود صاحب اشهر كتاب: مروج الذهب: للمسعودي حيث ولد ببغداد لأسرة تعليميه عنت بتثقيفه وهو كثير الترحال ودون كل ما يشاهده ورسم الخرايط للعالم وعاش بأندلس فتره ومات بالقاهرة وهذا دليل على ان ابنا عبدالله بن مسعود بالعراق واطلق على الواحد فيهم المسعودي.

 

هذا بالتزامن مع تكاثر ابنا مسعود في الحجاز ومن نسل عبدالله وعتبه واخوانهم في بلاد هذيل.

 

وغيرهم ممن لم يسعفني البحث وخانتني الذاكرة.

 

ولقد انتشر بني مسعود في جميع الدول الإسلامية في عصر الفتوح او اتساع الدول الإسلامية.

 

وتأتينا الإشارة من ياقوت الحموي في كتابه معجم بلدان الجزيرة الى بني مسعود بانها خلف جبال ساله شرق مكه وهي من بلاد هذيل وهي الان تتبع مركز المضيق.

 

وهناك من بني مسعود الان الكثير في بلاد المغرب العربي وبالتحديد في تونس والمغرب وفي تونس لهم اكبر شركات تكرير نفطيه وتوجد بينهم وبين بني مسعود في الحجاز صلات لكنها محدوده نظرا لقلة وسيلة الاتصال سابقا وللبعد وتوجد صلاة رحم ايضا اليوم.

 

وتحفظ لهم كسابقة فضل ان اول كتاب ظهر يتحدث عن هذيل من عندهم وهو كتاب :هذيل في جاهليتها واسلامها: للطيب.

 

وهم جنبا لجنب مع ابنا عمومتهم من بني لحيان هناك ولديهم مشجره تحفظ نسبهم الى بني مسعود ولحيان ايضا.

 

نعود لبني مسعود فب الحجاز ونتحدث عنها بإيجاز.

 

تميزت بني مسعود بالشعر والفصاحة وهذا في هذيل وبتقسيم الحقوق والبت في قضايا العرف بين قبايل الحجاز وتقطيع الوجيه والتقدير والفراسة وقلما تجد رجل من بني مسعود لا يبدع الشعر اولا يتذوقه وهناك رواية تقول: بأن الحادي الذي يحدي على الأبل اذا اتى من وادي المضيق اسكتوه اهل القافلة الا ان يجتازوا الوادي خوفا من ان يظهر لهم رجل من اهل المضيق فيتحاور مع حاديهم فيؤخرهم: وكأني بمن قال :اذا فاتك الهذلي ان يأتيك شاعرا او راميا او عدا فلا خير فيه: فالشعر هو السمه الغالبة على بني مسعود.

 

ومن اعلام بني مسعود الحاليه:

عبدالله مستور قنيع المزيدي المسعودي الهذلي.

شاعر المحاوره البمعروف على مستوى المملكه والخليج.

وغيره ممن تعلى في الدولة مراتب عليا.

 

هذه نبذه عن مساعيد هذيل الذين هم الاصل في المساعيد ولايضاح اللبس الذي يقع فيه كثير من الناس والخلط بينهم وبين غيرهم ممن يشابههم في الاسم.