ومولى جفت عنه الموالـي كأنمـا النابغة الجعدي

وَمَولىً جَفَت عَنهُ المَوالِـي    كَأَنَّمـا        يُرى وَهُوَ مَطليُّ بِهِ القـارُ   أَجـرَبُ
رَثِمتُ إِذا لَم تَـرأَمِ البـازِلُ  إِبنَهـا        وَلَم يَـكُ فيهـا لِلمُبِسِّيـنَ    مَحلَـبُ
وَصَهباءَ لا تُخفي القَذى وَهيَ   دُونَـهُ        تُصَفَّقُ فـي رَاوُوقِهـا ثُـمَّ   تُقطَـبُ
شَرِبتُ بِها وَالديكُ يَدعـو   صَباحَـهُ        إِذا ما بَنُو نَعـشٍ دَنـوا    فَتَصَوَّبـوا
وَبَيضاءَ مثلِ الرّئمِ لَو شِئتُ قَد صَبَت        إِلـيَّ وَفيهـا لِلمُحَاضِـرِ   مَلـعَـبُ
تجنَّبتُها إِنِّـي اِمـرؤٌ فـي   شَبِيبتـي        وَتِلعابَتي عَن رَيبَـةِ الجـارِ   أَنكَـبُ
وَخَرقِ مَرُوراةٍ يَحـارُ بِهـا   القَطـا        تُـرَدِّدُ فِيـهِ هَمَّـهُ أَيـنَ   يَـذهَـبُ
قَطَعـتُ بِهَوجـاءِ النَجـاءِ    كَأَنَّهـا        مَهـاةٌ يُراعِيهَـا بِحَربَـةِ    رَبَـربُ
تَحُلُّ بِأَطـرافِ الوِحـافِ   وَدارُهـا        حَوِيلٌ فَرَيطـاتٌ فَرَعـمٌ    فأَخـرَبُ
فَساقانِ فَالحرّانِ فَالصِنِـعُ    فَالرَجـا        فَجَنبَي حِمـىً فَالخانِقـانِ   فَجَبجَـبُ
وَداهِيَـةٍ عَميـاءَ صَمّـاءَ   مُـذكِـرٍ        تُـدِرُّ بِـسُـمًّ مِــن دَمٍ   يَتَحـلَّـبُ
وَنُؤيٍ كأَخـلاقِ النَضيـحِ   تَعاوَنَـت        عَلَيهِ القِيـانُ بِالسَاخِيـنِ    يُضـرَبُ
أَقامَت بِهِ ما كانَ في الـدّارِ   أَهلُهـا        وَكانُوا أُناساً مِن شَعُـوبَ   فَأَشعَبُـوا
تَحَمَّلَ مَـن أَمسـى بِهـا    فَتَفَرَّقُـوا        فَرِيقَيـنِ مِنهُـم مُصعِـدٌ وَمُصَـوِّبُ
فَمَن راكبٌ يأَتي إِبنَ هِندَ    بِحاجَتـي        عَلى النّأيِ وَالأَنباءُ تُنمـي   وَتُجلَـبُ
وَيخبرُ عَنّي ما أَقُـولُ إِبـنَ عامـرٍ        وَنِعمَ الفَتَى يـأََوي إِِليـهِ   المُعَصَّـبُ
فَإِن تَأخُذُوا أَهلـي وَمالـي    بِظِنَّـةٍ        فإِنِّـي لَجـرّابُ الرِجـالِ   مُجَـرَّبُ
صَبورٌ عَلى ما يَكرَهُ المَـرءُ    كُلَّـهُ        سِوَى الظُلمِ إِنّي إِن ظُلِمتُ   سَأَغضَبُ
أُصيِبَ إِبنُ عَفّانَ الإِمامُ فَلَـم    يَكُـن        لِذِي حَسَبٍ بَعدَ إِبنِ عَفّانَ    مَغضَـبُ
مَقامَ زيادٍ عِندَ بـابِ إِبـنِ    هاشِـمٍ        يُرِيـدُ صِلاحـاً بَينَكُـم   وَيُـقَـرِّبُ
ولَّمـا رَأَينـا أَنَّكُـم قَـد   كَثُـرتُـمُ        وَخَبَّ إِليكُـم كُـلُّ حَـيًّ    وَأَجلَبُـوا
عَرانـا حِفـاظٌ وَالحِفـاظُ    مَهالِـكٌ        إِذا لَـم يَكُـن مِـن وِردِهِ    مُتَنَكَّـبُ
فَجِئنا إِلى الموتِ الصُهابـيّ   بَعدَمـا        تَجَرَّدَ عُريانٌ مِـنَ الشَّـرِّ    أَخـدَبُ
فلَمّـا قَضَيتُـم كُـلَّ وِتـرٍ   وَدِمنَـةٍ        وَأَدرَكَكُم نَصرٌ مِـن اللَـهِ   مُعجِـبُ
وأَدرَكتُـمُ مُلكـاً خَلَعتُـم عِـذارَنـا        كَما خَلَعَ الطِّرفُ الجَـوادُ المُجـرَّبُ
وَمـالَ الـوَلاءُ بِالـبَـلاءِ   فَمِلـتُـمُ        عَلَينـا وَكـانَ الحَـقُّ أَن   تَتَقَرَّبُـوا
وَلاَ تَأمَنُوا الدَهـرَ الخَـؤُونَ    فإِنَّـهُ        عَلى كُـلِّ حـالٍ بِالـوَرى   يَتَقَلَّـبُ
وَهاجَت لَـكَ الأَحـزانَ دارٌ   كأَنَّهـا        بِـذي بَقَـرٍ أَو بِالعَنانَـةِ   مَـذهَـبُ
بِأَخضَـرَ كالقَهقَـرِّ يَنفُـضُ رَأسَـهُ        أَمام رِعالِ الخَيـلِ وَهـي    تُقَـرِّبُ
فلَمّا جَرى الماءُ الحَمِيـمُ   وأُدرِكَـت        هَزِيمَتُهُ الأُولى التّي كُنـتُ    أَطلُـبُ
قُرَيشٌ جِهازُ النـاسِ حَيّـاً    وَمَيّتـاً        فَمَن قـالَ كَـلاَّ فالمُكَـذِّبُ    أَكـذَبُ
وَأَعلـمُ أَنَّ الخَيـرَ لَيـسَ   بِـدائـمٍ        عَلَينـا وَأَنَّ الشَّـرَّ لا هُـوَ   يَرتُـبُ
أَوارِيُّ خَيـلٍ قَـد عَفَـت   وَمَنـازِلٌ        أَراحَ بِهـا حَـيُّ كِـرامٌ   وَأَعزَبـوا