كارلوس غصن
 1954-
كارلوس غصن هو رجل أعمال برازيلي من أصول لبنانية. يشغل حاليا منصب الرئيس التنفيذي لشركتي نيسان (بالإنجليزية: Nissan) و رينو (بالإنجليزية: Renault).
 
ولد كارلوس غصن في بورتو فيلو في البرازيل وعاش فيها حتى سن السادسة حيث انتقل بعدها مع أمه إلى بيروت حيث أكمل هناك دراسته الأعدادية. تخرج كارلوس غصن من مدرسة هندسة (École Polytechnique) في فرنسا عام 1978 وحصل على بكالوريوس في الهندسة.
 
عمل كارلوس غصن كمدير مصنع في (Le Puy) في فرنسا ومن ثم عمل كمدير للتطوير والأبحاث في مجال الإطارات الصناعية في (Ladoux) ثم انتقل للعمل في شركة ميشلين في البرازيل كمدير للأبحاث والتطوير لعمليات الشركة في أمريكا الجنوبية واستمر للعمل مع ميشلين لمدة 18 عاما وكان آخر منصب له هناك هو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي.
 
انضم كارلوس غصن لشركة نيسان كمدير للعمايات عام 1999 وأصبح رئيسا للشركة عام 2000 وتم تعيينة رئيسا تنفيذا عام 2001. كانت نيسان في بداية انضمامه للشركة تعاني عجز في الميزانية وديون تبلغ 20 مليار دولار، ومن بين الموديلات ال 48 للسيارات التي كانت تنتجها نيسان فإن ثلاثة منها فقط كانت تحقق الأرباح، وقد وعد كارلوس غصن أن نيسان ستتخلص من ديونها بحلول عام 2005 وبعد سنة واحدة فقط من انضمامه للشركة ارتفعت أرباح نيسان من المبيعات لتبلغ 2.7 مليار دولار في حين أنها كانت السنة السابقة تعاني من خسارة قدرها 6.1 مليار دولار. ونتيجة لتوجيهاته فقد ارتفع هامش ربح نيسان من 1.38% للسنة المالية 2000 إلى 9.25% للسنة المالية 2006.
 
عمل كارلوس غصن كنائب لمدير شركة رينو من عام 1996 وحتى 1999 وبالإضافة إلى إشرافه على عمليات نيسان في اتحاد المركوسول (بالإنجليزية: Nissan) وهو اتحاد اقتصادي تجاري يضم دول البرازيل والأرجنتين والأوروغواي والبرغواي وفنزويلا، فقد كان أيضا مشرفا على العديد من العمليات و منها البحث والتطوير التصنيع والهندسة والمبيعات، وتم تعيينه رئيسا ل رينو عام 2005.
 
يشغل كارلوس غصن حاليا منصب الرئيس التنفيذي لشركتي نيسان (بالإنجليزية: Nissan) و رينو (بالإنجليزية: Renault). حيث تم تعيينه رئيسا تنفيذا ل رينو ( شركة رينو هي شريك الاستراتيجي ل نيسان وأحد المساهمين فيها) عام 2005 مع الاحتفاظ بمنصبه في نيسان. 
 
يعزى له الفضل في إصلاح أوضاع شركة نيسان وإنقاذها من مشكلاتها المادية. ومع أنه كان يعتبر في البداية دخيلا بالنسبة لشركة نيسان وهي واحدة من أكبر الشركات الصناعية اليابانية إلا أنه قد نجح نجاحا كبيرا في مهمة تحويل أوضاع الشركة المتردية. 
 
تم انتخابه لمركز رجل العام من قبل الفرع الآسيوي لمجة (Fortune) لعام 2003. 
 
يشغل أيضا مركز عضو مجلس إدارة في كل من شركات آي بي إم وسوني و آلكو. 
 
نتيجة لعمله والتغييرات التي أحدثها في نيسان يعتير كارلوس غصن من المشاهير في اليابان. فبالإضافة إلى إصداره عدة كتب هناك فقد تم اختراع شخصية مانجا عنه. 
 
تم تسمية كارلوس غصن كفارس فخري للأمبراطورية البريطانية عام 2006.