نجيب ساويريس

 1954م-

رجل أعمال مصري بارز من مواليد 15 يونيو 1954، وهو رئيس شركة أوراسكوم تليكوم للإتصالات وأوراسكوم للتكنولوجيا. ونجل أنسي ساويرس رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم المتعددة النشاطات. 

 

ولد نجيب أنسي ساويرس في محافظة سوهاج. حصل على دبلوم الهندسة الميكانيكية وماجستير في علوم الإدارة التقنية من المعهد السويسري الفيدرالي للتكنولوجيا. أطلق قناة أو تي في التي تم أفتتاحها في 31 يناير 2007 وقناة أون تي في التي تم أفتتاحها في 6 أكتوبر 2008. مساهم في جريدة المصري اليوم. قدرت مجلة فوربس سنة 2010 ثروته 2.5 مليارات دولار، وترتيبه رقم 374 في قائمة أغنى أغنياء العالم حيث يحتل المرتبة الرابعة في مصر.

 

بدأ حياته العملية في مصر بعد عودته من رحلة الدراسة سنة 1987 بإنشاء قطاع في شركة والده(اوراسكوم) باسم قطاع التكنولوجيا بوكالة شركة HP للحاسبات، وظل يطور هذا القطاع فضم اليه وحدة اتصالات الحاسب من شركة AT&T في عام 1990 ليستكمل منظومة العمل في هذا المجال، ثم تطورت علاقتة بالشركة حتى حصل على وكالة شركة AT&T لأجهزة اللأتصالات سنة 1992. ومنذ ذلك التاريخ بدأت علاقتة بقطاع الأتصالات وكان يعاونه في هذا المجال أول مهندس اتصالات عمل معه وهو المهندس أسامة الخولى. وفي عام 1994 أنشأ أول شركة للإنترنت InTuch، وفي عام 1996 أنشأ أول شركة للأتصالات عبر الأقمارالصناعية في مصر ESC، وفى عام 1997 كانت انطلاقتة في عالم الهاتف المحمول بتحالفة مع شركتي France Telecom وMotorola بإنشاء شركة موبينيل للإتصالات التي استحوزت على 70% من الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول في مصر وكانت هذة هي نقطة التحول الثانية في تقدمة في مجال الأتصالات.

 

مناصبه:

رئيس أوراسكوم للاتصالات.

رئيس أوراسكوم للتكنولوجيا.

رئيس مجلس إدارة ويذر للاستثمارات.

رئيس مجلس إدارة ويند للاتصالات.

رئيس مجلس إدارة موبينيل.

عضو في مجلس إدارة المجلس المصري للشؤون الخارجية.

عضو في مجلس أمناء ومجلس إدارة مؤسسة الفكر العربي.

نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة العربية لمناهضة التمييز.