شهاب الدين العمري

1301 – 1347 م

ولد شهاب الدين العمري صاحب كتاب " مسالك الأبصار في ممالك الأمصار" في
دمشق بسورية وتوفى فيها منفياً . وهو متحدر من اسرة سورية كانت لها مشاركة كبيرة في شؤون الدولة والادارة في ايام المماليك ، وخاصة في تنظيم امور البريد.

قرأ العمري العربية على كمال الدين ابن قاضي شهبة ، والفقه على ابن الفركاح وشهاب الدين المجد ، وقرأ الاحكام الصغرى على ابن تيمية ، ودرس الادب على ايدي الشهاب محمود والوداعي وشمس الدين بن الصايغ . كان يتوقد ذكاءً مع حافظة قوية وصورة جميلة واقتدار على نظم الشعر وكتابة النثر . كتب الانشاء بمصر ودمشق ، ولما ولي ابوه كتابة السر كان هو الذي يقرأ كتب البريد على السلطان الى ان غضب منه هذا الاخير وولاه كتابة السر في دمشق .

قدّم العمري كتابه " مسالك الابصار في ممالك الامصار " بنفسه فقال : " ولقد طالعت الكتب الموضوعة في احوال الاقاليم وما فيها، فلم أجد من قنن احوالها ، ومثل في الافهام صورها ، لأن غالب تلك الكتب لا تتضمن سوى الاخبار القديمة واحوال الملوك السالفة والامم البائدة وبعض مصطلحات ذهبت بذهاب أهلها ولم يبق في مجرد ذكرها عظيم فائدة ، ولا كبير امر... فاستخرت الله تعالى في إثبات نبذة دالة على المقصود في ذكر الارض وما فيها ومن فيها : الاظهر فالأظهر ، والاشهر فالاشهر .... ولم انقل الا عن اعيان الثقات من ذوي التدقيق في النظر والتحقيق للرواية ، واستكثرت ما أمكنني من السؤال عن كل مملكة ... فان نقلت بعض الكتب المصنفة في هذا الشأن فهو من الموثوق به فيما لا بد منه كتقسيم الاقاليم واخبار الملل والدول وذكر مشاهير الاعلام ... ولم اقتصر بذكر الاقاليم ، عند ذكر الممالك ، مقصد الجغرافيا كالأول والثاني والثالث ، ولا تطلق عليه المسميات كالعراق وخرسان وأذربيجان ، بل أذكر ما اشتملت عليه مملكة كل سلطان ، جملة لا تفصيلاً، وعلى ما هي عليه المدينة التي هي قاعدة الملك كقرشي والسراي من قسمي توران وتوريز من ايران ".

ويكمل " ولم أقصد في المعمورة سوى الممالك العظيمة ، ولا خرجت في جهاتها عن الطريق المستقيمة إكتفاءً بالحق الواضح والصدق الظاهر ، مما اتصلت بنا حقيقة اخباره وصحت عندنا جلية أحواله ... واول ما ابدأ به بالمشرق لأن منه يتفتح نور الانوار وتجري انهار النهار الى ان اختمه بنهاية المغرب ، الى البحر المحيط لأنه الغاية واليه النهاية " . وينهي : "وسميته مسالك الابصار في ممالك الامصار" وفهرست ما تضمنه وجملته قسمان : القسم الاول في الارض والقسم الثاني في سكان الارض "...



دمشـق