لما انجلت من حجب الزمـان إبراهيم طوقان

لما اِنجَلَت مِن حُجُب   الزَمـانِ        مَرابِـعُ الخُلـودِ   وَالمَغـانـي
ضاقَ عَلى النَفسِ الكيانُ   الفاني        وَعالـمٌ يَغَـصُّ   بِالأَشـجـانِ

وَيفجـعُ القُلـوبَ   بِالأَمـانـي

لاحَ لَها مِن الخُلود ما  اِستَتـر        وَاِمتَلَك السَمعَ عَلَيها   وَالبَصَـر
وَاِمتَزَجت مَع النَسيمِ في السَحَر        وَاَرتَفَعَت عَلى أَشِعّـةِ    القَمَـر

شَفّافـةً عُلـويـةَ   الأَلـحـانِ

وَلَم يَطُل بِها المَدى حَتّى    دَنـا        أَبعدُ ما تَرجوه مِن غُرِّ   المُنـى
هُنـا هَياكـلُ الخُلـودِ   وَهُنـا        كُلُّ عَظيمِ القَدرِ وَضّاح   السَنـا

فَاِنطَلَقَـت مُرسَلَـةَ   العِـنـانِ

طافَت عَلى المُلوكِ    وَالقَياصِرَه        فاِنقَلَبَت تَقولُ وَهِـيَ    ساخِـرَة
أَضخمكم أُسطـورةٌ أَو   نـادِرَه        وَإِنَّمـا الخُـلـودُ   للعبـاقِـرَه

جَبابـر النُفـوسِ    وَالأَذهـانِ

للأَنبـيـاءِ أَرفَــعُ   المَـقـامِ        يُحَـفُّ بِالجَـلال   وَالاكــرامِ
وَعِندَهُـم رَوائِـعُ    الإِلـهـامِ        فيها الهُـدى وَالنُـورُ    للأَنـامِ

وَغايةُ الكَمـالِ فـي   الإِيمـانِ

وَالشُهداءُ بَعدَهُم فـي   المَرتَبـه        أَهلُ الفِدى في الأُمـمِ المُعَذَّبَـه
صَبَّ الشَهيـدُ دَمَـهُ    وَقَرَّبَـه        يَقـولُ إِنَّ المهـجَ   المخضَّبَـه

أَدفع للضَيـمِ عَـن   الأَوطـانِ

وَاِجتَمَعَ السِحرُ إِلـى    الفُتـونِ        بَينَ رُبـى الخُلـودِ   وَالعُيـونِ
قَرائِحٌ مِـن جَوهَـرٍ    مَكنـونِ        تَشِـعُّ بِالعُـلـومِ    وَالفُـنـونِ

وَتَغمُـرُ العالـمَ   بِالإِحـسـانِ

أُولَئِـكَ الشُمـوسُ   وَالـبُـدورُ        دائِمَـة الإِشـراقِ لا   تَـغـورُ
أَفلاكَها مـا كَـرَّت    الدُهـورُ        الحُـبُّ وَالجَمـالُ   وَالسُـرورُ

وَالخَيرُ وَالحِكمَةُ في    الإِنسـانِ

أَصغيتُ لِلنَفس تَقولُ مـا   لَيـه        طوَّفتُ في الخُلود كُلَّ    ناحيَـه
فَما وَجَدتُ مثلَ تِلـكَ   الرابيَـه        مُشرِفَةً عَلى الوجـود    عاليَـه

عاتيـةً وَطـيـدة   الأَركــانِ

رَأَيـت ظِـلاً شامِـلاً   ظَليـلا        يَضُمُّ صَرحـاً ماثِـلاً  جَليـلا
فَاِرتدَّ طَرفـي عَنهُمـا   كَليـلا        إِذا طَلَبـتُ لَهُـمـا   تَمثـيـلا

فَالحَدَثُ الحَمراءُ فـي    بـوّانِ

رَأَيتُ بيضـاً يَعتنقـنَ   سُمـرا        هُنَّ النُجـومُ يَأتَلِقـنَ    زُهـرا
في يَـد كُـلِّ فـارِسٍ    أَغَـرّا        يَلتَمسُ المَجـدَ الأَثيـلَ   قَسـرا

وَالمَجدُ لَـن يَكـونَ    للجبـانِ

رَأَيتَ غيداً مِن أَعاريب   الفَـلا        حُمرَ الجَلابيبِ غَرائِبَ   الحِلـى
خُلِقنَ مِن حُسـنٍ وَفِتنَـةٍ   فَـلا        تَطرِيَـةً تَـرى وَلا   تجـمُّـلا

وَهَكَـذا فَلتَـكُـن  الغَـوانـي

ذاكَ الَّذي وَقَفنَ عَـن    جَنبيـهِ        خِلتُ مُلوكَ الأَرض في    بُردَيهِ
أَو الأَنـامَ تَحـتَ أَخمصَـيـهِ        قِيلَ اِسجُـدي خاشِعَـةً    لَدَيـهِ

فَالمُتَنَبـي سَـيِّـدُ    المَـكـانِ

إِن كُنتِ مِمّن يَصحَبُ  الكِتابـا        وَيَألـفُ الطِعـانَ   وَالضِرابـا
وَيَهجـرُ النَديـمَ    وَالشَـرابـا        جئـتِ أَعـزَّ خالـدٍ   جَنـايـا

وَفـزتِ بِالإِكـرام    وَالأَمـانِ

نَكَستُ رَأسي وَدَنَـوتُ   أَعثُـرُ        فَأَين كِسـرى هيبَـةً وَقَيصـرُ
بَيـنَ يَدَيـهِ أَسـدٌ    غَضَنفَـرُ        عَلَيهِ مِن ضربَةِ سَـوطٍ    أَثـرُ

يُغَني ابنَ عَمّارٍ عَـن   البَيـانِ

وَمُضحـكٌ مُشقَّـقُ    الكَعبيـنِ        أَسـوَدُ لابــيٌّ    بِمشفـريـنِ
عِهِدتُـهُ يُـشَـدُّ    بِالأُذنَـيـنِ        وَقَــدرُهُ يُــرَدُّ بِالفِلسَـيـنِ

يَوم تَروجُ سِلعَـةُ    الخِصيـانِ

كـانَ لِمصـرَ سُبَّـةً   وَعـارا        يَومَ أَثـارَ الشاعـرَ   الجَبّـارا
لَم أَدرِ هل كانَ الهِجاءُ    نـارا        أَم عاصِفـاً هُيّـجَ أَم   تَـيّـارا

أَم شُقَّ ذاكَ الصَدرُ عَن   بُركانِ

وَثَمَّ وَحشٌ فَمُهُ دامـي    الزَبَـد        في جيدِهِ حَبلٌ غَليظٌ مِن   مَسَـدْ
قُلتُ أَلا أَسألُ ما هَـذا الجَسَـد        قالَ بَلى هَذا غَريمُنـا   الحَسَـد

مُرتَبِكُ الأَخلاطِ فـي   شَيطـانِ

رَأَيتُهُ يَطمِسُ عَينيـهِ    العَمـى        سَعيـرُ قَلبِـهِ طَغـى عَلَيهمـا
قُلتُ وَهَذا خالـد أَيضـاً   فَمـا        أَعجَبَ أَن يَبقى الأَذى وَيَسلَمـا

وَيَنعـمَ الشَـرُّ بِعُمـرٍ   ثــانِ

تَبَسَّـمَ الشـاعـرُ ثُــمَّ   رَدَّدا        في الوَحشِ نَظرَةً كَأَنَّها    الرَدى
قالَ لَئن نَكَّدَ عَيشـي   بِالعِـدى        حَتّى دَعَوتُ وَلَـدي    مُحَسَّـدا

فَإِنّـه خُلِّـدَ فــي   الـهَـوانِ

تَقدَّمي يـا نَفـسُ    وَاسأَلينـي        عَن أَثَر المفتاحِ فـي  جَبينـي
بَدَّلـنـي بِكـيـدِهِ    اللَعـيـنِ        ذُلَّ الوِجار مِن حِمى    العَريـنِ

حِمى المُلوكِ مِن بَني  حمـدانِ

وَما اِبتَلى الحَسودُ إِلا   جَوهَـرا        يَتمُّ نـوراً وَيَطيـبُ   عُنصـرا
وَالفَضلُ لا بُدَّ لَـهُ أَن   يَظهَـرا        تُحدِّثُ الأَعصُرُ عَنهُ  الأَعصرا

وَلِلحَسـودِ غَمـرَةُ النِسـيـانِ

عودي إِلى دُنياكِ دُنيا   العَـرَبِ        بِجَـذوَةٍ تُضـرِمُ رُوحَ    الأَدَبِ
وَتُغمِرُ الشَـرقَ بِهَـذا   اللَهَـبِ        قَد يَستَردُّ الحَقَّ بَعضُ    الكُتُـبِ

وَقَد يَكونُ المَجدُ فـي    ديـوانِ