صرمـت شميلـة وجهـة فتجلـد القتال الكلابي

صَرَمَـتْ شُمَيْلَـةُ وَجْهَـةً  فَتَجَلَّـدِ     مَنْ ذا يَقُـولُ لهـا عَلَيْنَـا تَقْصِـدِ

أَشُمَيْـلَ مـا أَدْرَاكِ إنْ عاصَيْتِنـي     أنَّ الرَّشادَ يكونُ خَلْفَـكِ مِـنْ غَـدِ

يـا ظَبْيَـةً عَطَفَـتْ لآدَمَ شَــادِنٍ     هلاَّ أوَيْـتِ لِقَلْـبِ شَيْـخٍ  مُقْصَـدِ

فـإذا أَرادَ الوَصْـلَ لا تَصِلِيـنَـهُ      وَوَصَلْتِ أَصْحابَ الشَّبابِ  الأغْيَـدِ

وتطرَّبَـتْ حاجـاتُ ذَبٍّ  فاضـلٍ      أَهواءَ حِـبٍّ فـي أُنـاسٍ مُصْعِـدِ

حَضَروا ظِلالَ الأثْلِ فَوْقَ صُعَائِـدٍ       وَرَمَـوْا فِـراخَ حَمَامِـهِ المُتَغَـرِّدِ

أَشُمَيْلَ مـا يُدْرِيـكِ أَنْ رُبَ آجِـنٍ       طَـامٍ عَيالِمُـهُ مَخُـوفِ المَرْصَـدِ

جَاهَرْتُـهُ بِـزِمـامِ ذاتِ بُـرَايَـةٍ        وَحْدي سِوَى أُجُـدٍ وَسَيْـفٍ مُفْـردِ

وَمَشَيْـتُ فـي أَعْطافِـهِ مُتَدَنـيِّـاً        وَأَحَطْتُ أَقْفُرُ مِـنْ حِيـالِ المَـوْرِدِ

وَقَفَرْتُ، أَنْظُرُ هـلْ لنـا  بأَنِيسِـهِ        عَهْـدٌ، صفائـحَ فـي إزارٍ  مُلْبَـدِ

ثمّ التَفَعتُ بِصَدْرِ هَوْجـاءِ السُّـرَى        في لاحبٍ، أقِصُ النَعـافَ،  مُعَبَّـدِ

تَعْلو النِّجادَ بِمَضْرَحِـيٍّ لـم  يَـذُقْ         لبـأَ الأمـاءِ غَـدَاةَ غـبِّ المَوْلِـدِ

أَدْنُو إلى المَعْروف مـا استدنَيْتِنـي         فـاذا أُقَـادُ مُعاسِـراً لـم  أَنْـقَـدِ

أَشُمَيْلَ لا تَسَلَّنِنِـي بـكِ  واسْأَلـي         أصحابَ رَحْلي بالفـلاةِ  الصَّيْهَـدِ

والخيلُ إذْ جَـاءَتْ بريعـانٍ  لهـا         حِزَقـاً تَوَقَّـصُ بالقَنَـا المُتَقَصِّـدِ

والقوُمَ إذْ دَرَ هُو بأَبلـجَ  مُصْعَـبٍ        حَنِقٍ يجورُ عنِ السَّبيـلِ  وَيَهْتَـدي

أَنِّـي أكـونَ لـه شَجَـىً بِمُنَاقِـلِ       ثَبْـت الجِنَـانِ وَيَعْتَلـي  بِالْقَـرْدَدِ

حتـى تَليـنَ قَنَـاتُـه  وَقَناتُـنَـا        عنْـدَ الحِفـاظِ صَلِيْبَـةٌ لـم تَنْـأَدِ

وإذا القُـرُوْمُ سَمَـتْ لنـا أَعْنَاقُهَـا         نَحْنُـو إليهـا بالهِجَـانِ المُـزْبِـدِ

وإذا تُر وُفِدَتِ الخطـوبُ وَجَدتِنـي         وَأَبا أبي وَأبـي عَظِيمِـي  المَرْفَـدِ

فأَبي الَّذي حَبَسَ الضِّبابَ وقد  غَدَتْ        عُصَبـاً تَجَهَّـزُ للنَّجَـاءِ الأجْـرَدِ

وتطايرتْ عَبْـسٌ فأَصْبَـحَ  منْهُـمُ           وادي الدواهـنِ خَاليـاً لـم يُـوْرَدِ

وأتـى عكـاظَ فقـال إنِّـيَ مانـعٌـ         يا ابنَ الوحيدِ ـعُكاظَ فاذهب فاقْعُدِ

عَقَرَ النجائِبَ والخيـولَ فأصبحـتْ            عَقْرَى تَعَطَّبُ، كُلُّهـا عَطِـبٌ رَدِي

يَوْمَ الخيـالِ فلـم تُخَايـلْ  جَعْفَـرٌ             إلا بِجَهْـدِ نَجائِهِـمْ حتـى الـغّـدِ

فـإذا تَهَـدَّدَ مِـنْ دَخيـلِ  أَبـاءَةِ              يَمْشي الهوينا فـي ظـلالِ الغَرْقِـدِ

ضـارٍ بِـهِ عَلَـقُ الدِّمَـاءِ كأنَّـهُ               رئبـالُ مُلْـكٍ فـي قِبـاءٍ مُجْسَـدٍ

فإذا خفضتُ خفضتُ تحتَ  ضُبَارِمٍ               أَحْمَـتْ وقائِعُـهُ سلـوكَ الفَـدْفَـدِ

وإذا رفعتُ رَفَعْـتُ لسـتُ  بآمـنٍ             منَ خبْطَةٍ بالنَّـابِ، تُفْسِـدُ، واليـدِ