نجيب محفوظ

1911- 2006

روائيّ، كاتب قصصٍ، وأوّل عربيٍّ ينال جائزة نوبل للآداب. ولد في
القاهرة، في مصر.

نجيب محفوظ من كبار رجال الرواية والقصة في العالم. تعلّم في الكتاب ثم في مدرسة فؤاد الأوّل الثانوية؛ حصل على إجازة جامعيّة في الفلسفة من كلية الآداب في الجامعة المصرية.

نجيب محفوظ عضوّ المجلس الأعلى للثقافة والمجلس القومي للثقافة. نال وسام الإستحقاق من الدّرجة الأولى، ونال جائزة نوبل للأدب سنة 1989.

نشأ محفوظ في بيته وحيداً بعد أن تزوّج معظم أخوته وهو صغير، ممّا جعله يركّز على الجانب الأخوي في كثير من أعماله.

بدأ محفوظ بكتابة الأدب في سنٍّ مبكرةٍ، عندما كان في الإبتدائية. كان ميالاً للهندسة أو الطبّ لكنه حسم الأمر لصالح الفلسفة وسط معارضةٍ من حوله. ثم بعد أن وصل إلى مرحلة الماجستير، صمّم أن يترك الفلسفة ويلتفت إلى الأدب. شديد القراءة وينوّع فيها؛ فهو يقرأ في العلم إلى جانب الأدب والفن.

من مؤلّفاته: "همس الجنون"، "بيت سيء السمعة"، "حكاية بلا بداية ولا نهاية"، "التنظيم السِّري"، "خان الخليلي"، "فضيحة في القاهرة"، "أولاد حارتنا"، ....الخ.

خصّ نجيب القرية المصرية الكثير من اهتماماته، فكان لها النّصيب الأوفر في رواياته. فصوّر عاداتها وتقاليدها عبر شخصيات قصصه، وامتاز بواقعيته لأمّته، جعلته يستخدم أحيانًا اللّغة العامّية الشّعبية المعبّرة بصدقٍ عن الأوضاع والمستويات التي كان عليها أبناء القرية والأحياء الفقيرة في مدن مصر وقُراها.