نقولا زيادة

1907 - 2006

ولد الدكتور نقولا زيادة في
دمشق بسوريا من أبوين أصلهما من الناصرة بفلسطين. درس بدار المعلمين الابتدائية والتي أصبحت فيما بعد تعرف بالكلية العربية وتخرج منها سنة 1924 حاملا شهادة ثانوية خولته الدخول الى الكلية الجامعة ( جامعة لندن ) ثم معهد العلوم الشرقية والافريقية في جامعة لندن وتخرج منها بدكتوراه في التاريخ الاسلامي سنة 1950 . وكانت رسالته " الحياة المدنية في بلاد الشام 1200 – 1400 م".

درَس زيادة في ثانوية
عكا بفلسطين بين 1925 و 1935 وحاضر في الكلية العربية والكلية الرشيدية في القدس ( 1939 – 1947 ) . وكان يحاضر في الوقت نفسه في مركز دراسات الشرق الاوسط بالقدس.

عُيِن قبيل تخرجه من جامعة لندن مساعد مدير لمعارف برقة في
ليبيا ثم استاذاً مساعداً في الجامعة الاميركية في بيروت. وفي سنة 1958 اصبح استاذاً وشغل هذا المنصب حتى سنة 1973. وهو اليوم استاذ شرف في تلك الدائرة.

عمل الدكتور زيادة استاذاً زائراً في عدد من الجامعات الكبيرة بينها هارفارد باميركا وعين شمس بمصر والجامعة اللبنانية في بيروت ، ورئس دائرة التاريخ في الجامعة الاميركية في بيروت .

للدكتور زيادة اكثر من اربعين مؤلفا بالعربية ، اضافة الى ستة مؤلفات بالانكليزية . وقام زيادة بترجمة عدد كبير من الكتب الانكليزية اهمها كتاب " تاريخ البشرية " للآرنولد توينبي ، وهو الكتاب الذي ألفه توينبي قبيل وفاته ونشرته له "الاهلية للنشر والتوزيع " في بيروت. وللدكتور زيادة كذلك حوالى مئة مقال يدور معظمها حول مواضيع تاريخية . وقد قامت "الاهلية للنشر والتوزيع" بجمع مؤلفاته العربية في مجموعة كاملة سنة 2002 دعيت " الاعمال الكاملة " في 23 مجلدا.

يعتبر الدكتور نقولا زيادة بحق احد كبار المؤرخين العرب في القرن العشرين . ولم يقتصر عمله على السرد التاريخي بل شمل التحليل والبحث حتى يمكن ان يقال من دون تردد أنه فلسف التاريخ الحديث على طريقة توينبي . وهو رغم تقدمه في العمر ، اذ هو اليوم يناهز السابعة والتسعين من العمر ، يظل يعمل منتجا كتابة وترجمة .