يوسف النجيرمي

توفي 423 هـ

أبو يعقوب يوسف بن يعقوب بن إسماعيل بن خرزاذ النّجيرمي، اللغوي البصري نزيل مصر؛ هو من أهل بيت فيه جماعة من الفضلاء الأدباء ما منهم إلا من هو ماهر في اللغة كامل الأدوات متقن لها. روى أبو يعقوب عن أبي يحيى زكريا بن يحيى بن خلاّد الساجي وطبقته، وروى عنه أبو الفضل محمد بن جعفر الخزاعي وغيره.

كان يوسف أمثل أهل بيته، وله خط ليس بالجيد في الصورة، وهو في غاية الصحة، وكذلك خطوط جماعته قريبة منه، ولأهل مصر رغبة وتنافس كثير في خطه، حتى بلغت نسخة من - ديوان جرير - بخطه عشرة دنانير، وأكثر ما تروى الكتب القديمة في اللغة والأشعار العربية وأيام العرب في الديار المصرية من طريقه، فإنه كان راوية لها عارفاً بها. وكان أهل بيته يرتزقون بمصر من التجارة في الخشب.

كان أبو عبد الله محمد بن بركات بن هلال السعيدي النحوي المصري قد أخذ اللغة من أصحاب أبي يعقوب المذكور، وأدرك أبا يعقوب ولم يأخذ عنه شيئاً لأنه رآه وهو صبي، قال الموفق أبو الحجاج يوسف بن الخلال المصري كاتب الإنشاء قال لي ابن بركات: رأيت أبا يعقوب وهو ماش في طريق القرافة، وهو شيخ أسمر اللون كث اللحية مدور العمامة بيده كتاب وهو يطالع فيه في مشيته.

والنجيرمي: بفتح النون وكسر الجيم وسكون الياء المثناة من تحتها وفتح الراء وفي آخرها ميم، هذه النسبة إلى نجيرم، ويقال نجارم، قال أبو سعد السمعاني في كتاب - الأنساب - هي محلة بالبصرة؛ وقال غيره: هي قرية في برّ البصرة في طريق فارس عند سيراف، والله أعلم بالصواب، وكذا هي في كتب - المسالك والممالك - وهي على بحر فارس، وظاهر الحال أن جماعة من أهلها دخلوا البصرة وسكنوا هذا المحلة، فسميت باسم بلدهم، والله أعلم.


المرجع: وفيات الأعيان