سركون بولس

1944 م –

ولد الشاعر سركون بولس خوشابا في الحبانية بالعراق . تعلم في مدرسة الحبانية الابتدائية ، فمتوسطة كركوك الغربية ثم ثانوية كركوك. دخل جامعة بريكلي في كاليفورنيا بالولايات المتحدة وجامعة سكاي لاين بكاليفورنيا ايضاً . يقيم حالياً في كاليفورنيا بالولايات المتحدة .

ولد الشاعر في عائلة شبه معدومة الحال . كان والده نجاراً يمارس الى جانب النجارة " طب العقاقير الشعبية ". عاش في ما سماه كوخاً طويلاً من الطين والصفيح على ضفاف بحيرة الحبانية . وقد تركت هذه الطفولة في نفسه ألماً رافقه في شبابه . إنتقلت العائلة الى كركوك حيث تبدلت حياته بعض الشيء ، اذ رأى نفسه وسط مجتمعات منغلقة على نفسها من اكراد وتركمان وآشوريين وعرب . وفي كركوك بدأ الكتابة ، فنشرت له جريدة البلاد مقاله الاول وكان عن الاديب اللبناني عمر فاخوري . وفي بغداد التي انتقل اليها هرباً بدأت فورته الادبية وأخذ ينشر القصص في مجلات وصحف عراقية وحصل لأول مرة على بضعة دنانير كمكافأة على قصصه . ومرة اخرى يهرب سركون ، الى بيروت هذه المرة التي سماها "بؤرة النشاط الادبي والنشر " . ومنها هاجر الى الولايات المتحدة .

له بالعربية : يوميات في السجن وهي تعريب لمجموعة شعرية ، الوصول الى المدينة أين وهي ترجمة لكتاب وضعه بالانكليزية سنة 1981.