لميعة عمارة

1927 م –

ولدت الشاعرة لميعة عمارة مرّان في
بغداد بالعراق والتحقت بمدرسة الشوّاكة ببغداد ثم بمدرسة في باصرية والعمارة فثانوية كلية الملكة عالية ببغداد فدار المعلمين العالية . درّست اللغة العربية والرسم والجغرافية في متوسطة العمارة للبنات ثم دار المعلمات الابتدائية في بغداد لمدة تسع سنوات ، كما درّست العربية وأصول تدريسها. إلتحقت بالجامعة التكنولوجية حيث عُينت مديرة الثقافة والفنون .

تقول لميعة إن قصيدتها الاولى كانت " قصيدة فلسفية نشرت في مجلة السمير التي كان يصدرها
ايليا ابو ماضي في الولايات المتحدة ". وتضيف انها كتبت عام 1949 قصيدة غزل " وكان شيئاً محرماً على المرأة فأثارت القصيدة ضجة كبيرة في بغداد " . وكان اسم تلك القصيدة شهرزاد ونشرتها مجلة البيان التي كانت تصدر في النجف . وكانت تلك قصيدتها الغزلية الوحيدة في تلك الاثناء وتحولت الى الوطنيات والشعر الحماسي وشاركت في التظاهرات. وجلب عليها هذا التصرف متاعب كثيرة والحق بها ، كما تقول ، مظالم سياسية . ولما تعرضت الى عقوبات ونقمة مالت من جديد الى الغزل لأنه " يدخل كل البيوت بالترحيب ولا يعرضني للعقاب . فالغزل هو ايضاً ثورة وشعري جريء وخطواتي قصيرة ".

من مؤلفاتها الشعرية : الزاوية الخالية 1959 ، عودة الربيع 1962 ، أغاني عشتار 1969 ، عراقية 1971 ، يسمونه الحب 1972 ، لو أنبأني العراف 1980 ، البعد الاخير 1987 .