رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس

1: 1 بولس المدعو رسولا ليسوع المسيح بمشيئة الله و سوستانيس الاخ 1: 2 الى كنيسة الله التي في كورنثوس المقدسين في المسيح يسوع المدعوين قديسين مع جميع الذين يدعون باسم ربنا يسوع المسيح في كل مكان لهم و لنا 1: 3 نعمة لكم و سلام من الله ابينا و الرب يسوع المسيح 1: 4 اشكر الهي في كل حين من جهتكم على نعمة الله المعطاة لكم في يسوع المسيح 1: 5 انكم في كل شيء استغنيتم فيه في كل كلمة و كل علم 1: 6 كما ثبتت فيكم شهادة المسيح 1: 7 حتى انكم لستم ناقصين في موهبة ما و انتم متوقعون استعلان ربنا يسوع المسيح 1: 8 الذي سيثبتكم ايضا الى النهاية بلا لوم في يوم ربنا يسوع المسيح 1: 9 امين هو الله الذي به دعيتم الى شركة ابنه يسوع المسيح ربنا 1: 10 و لكنني اطلب اليكم ايها الاخوة باسم ربنا يسوع المسيح ان تقولوا جميعكم قولا واحدا و لا يكون بينكم انشقاقات بل كونوا كاملين في فكر واحد و راي واحد 1: 11 لاني اخبرت عنكم يا اخوتي من اهل خلوي ان بينكم خصومات 1: 12 فانا اعني هذا ان كل واحد منكم يقول انا لبولس و انا لابلوس و انا لصفا و انا للمسيح 1: 13 هل انقسم المسيح العل بولس صلب لاجلكم ام باسم بولس اعتمدتم 1: 14 اشكر الله اني لم اعمد احدا منكم الا كريسبس و غايس 1: 15 حتى لا يقول احد اني عمدت باسمي 1: 16 و عمدت ايضا بيت استفانوس عدا ذلك لست اعلم هل عمدت احدا اخر 1: 17 لان المسيح لم يرسلني لاعمد بل لابشر لا بحكمة كلام لئلا يتعطل صليب المسيح 1: 18 فان كلمة الصليب عند الهالكين جهالة و اما عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله 1: 19 لانه مكتوب سابيد حكمة الحكماء و ارفض فهم الفهماء 1: 20 اين الحكيم اين الكاتب اين مباحث هذا الدهر الم يجهل الله حكمة هذا العالم 1: 21 لانه اذ كان العالم في حكمة الله لم يعرف الله بالحكمة استحسن الله ان يخلص المؤمنين بجهالة الكرازة 1: 22 لان اليهود يسالون اية و اليونانيين يطلبون حكمة 1: 23 و لكننا نحن نكرز بالمسيح مصلوبا لليهود عثرة و لليونانيين جهالة 1: 24 و اما للمدعوين يهودا و يونانيين فبالمسيح قوة الله و حكمة الله 1: 25 لان جهالة الله احكم من الناس و ضعف الله اقوى من الناس 1: 26 فانظروا دعوتكم ايها الاخوة ان ليس كثيرون حكماء حسب الجسد ليس كثيرون اقوياء ليس كثيرون شرفاء 1: 27 بل اختار الله جهال العالم ليخزي الحكماء و اختار الله ضعفاء العالم ليخزي الاقوياء 1: 28 و اختار الله ادنياء العالم و المزدرى و غير الموجود ليبطل الموجود 1: 29 لكي لا يفتخر كل ذي جسد امامه 1: 30 و منه انتم بالمسيح يسوع الذي صار لنا حكمة من الله و برا و قداسة و فداء 1: 31 حتى كما هو مكتوب من افتخر فليفتخر بالرب 2: 1 و انا لما اتيت اليكم ايها الاخوة اتيت ليس بسمو الكلام او الحكمة مناديا لكم بشهادة الله 2: 2 لاني لم اعزم ان اعرف شيئا بينكم الا يسوع المسيح و اياه مصلوبا 2: 3 و انا كنت عندكم في ضعف و خوف و رعدة كثيرة 2: 4 و كلامي و كرازتي لم يكونا بكلام الحكمة الانسانية المقنع بل ببرهان الروح و القوة 2: 5 لكي لا يكون ايمانكم بحكمة الناس بل بقوة الله 2: 6 لكننا نتكلم بحكمة بين الكاملين و لكن بحكمة ليست من هذا الدهر و لا من عظماء هذا الدهر الذين يبطلون 2: 7 بل نتكلم بحكمة الله في سر الحكمة المكتومة التي سبق الله فعينها قبل الدهور لمجدنا 2: 8 التي لم يعلمها احد من عظماء هذا الدهر لان لو عرفوا لما صلبوا رب المجد 2: 9 بل كما هو مكتوب ما لم تر عين و لم تسمع اذن و لم يخطر على بال انسان ما اعده الله للذين يحبونه 2: 10 فاعلنه الله لنا نحن بروحه لان الروح يفحص كل شيء حتى اعماق الله 2: 11 لان من من الناس يعرف امور الانسان الا روح الانسان الذي فيه هكذا ايضا امور الله لا يعرفها احد الا روح الله 2: 12 و نحن لم ناخذ روح العالم بل الروح الذي من الله لنعرف الاشياء الموهوبة لنا من الله 2: 13 التي نتكلم بها ايضا لا باقوال تعلمها حكمة انسانية بل بما يعلمه الروح القدس قارنين الروحيات بالروحيات 2: 14 و لكن الانسان الطبيعي لا يقبل ما لروح الله لانه عنده جهالة و لا يقدر ان يعرفه لانه انما يحكم فيه روحيا 2: 15 و اما الروحي فيحكم في كل شيء و هو لا يحكم فيه من احد 2: 16 لانه من عرف فكر الرب فيعلمه و اما نحن فلنا فكر المسيح 3: 1 و انا ايها الاخوة لم استطع ان اكلمكم كروحيين بل كجسديين كاطفال في المسيح 3: 2 سقيتكم لبنا لا طعاما لانكم لم تكونوا بعد تستطيعون بل الان ايضا لا تستطيعون 3: 3 لانكم بعد جسديون فانه اذ فيكم حسد و خصام و انشقاق الستم جسديين و تسلكون بحسب البشر 3: 4 لانه متى قال واحد انا لبولس و اخر انا لابلوس افلستم جسديين 3: 5 فمن هو بولس و من هو ابلوس بل خادمان امنتم بواسطتهما و كما اعطى الرب لكل واحد 3: 6 انا غرست و ابلوس سقى لكن الله كان ينمي 3: 7 اذا ليس الغارس شيئا و لا الساقي بل الله الذي ينمي 3: 8 و الغارس و الساقي هما واحد و لكن كل واحد سياخذ اجرته بحسب تعبه 3: 9 فاننا نحن عاملان مع الله و انتم فلاحة الله بناء الله 3: 10 حسب نعمة الله المعطاة لي كبناء حكيم قد وضعت اساسا و اخر يبني عليه و لكن فلينظر كل واحد كيف يبني عليه 3: 11 فانه لا يستطيع احد ان يضع اساسا اخر غير الذي وضع الذي هو يسوع المسيح 3: 12 و لكن ان كان احد يبني على هذا الاساس ذهبا فضة حجارة كريمة خشبا عشبا قشا 3: 13 فعمل كل واحد سيصير ظاهرا لان اليوم سيبينه لانه بنار يستعلن و ستمتحن النار عمل كل واحد ما هو 3: 14 ان بقي عمل احد قد بناه عليه فسياخذ اجرة 3: 15 ان احترق عمل احد فسيخسر و اما هو فسيخلص و لكن كما بنار 3: 16 اما تعلمون انكم هيكل الله و روح الله يسكن فيكم 3: 17 ان كان احد يفسد هيكل الله فسيفسده الله لان هيكل الله مقدس الذي انتم هو 3: 18 لا يخدعن احد نفسه ان كان احد يظن انه حكيم بينكم في هذا الدهر فليصر جاهلا لكي يصير حكيما 3: 19 لان حكمة هذا العالم هي جهالة عند الله لانه مكتوب الاخذ الحكماء بمكرهم 3: 20 و ايضا الرب يعلم افكار الحكماء انها باطلة 3: 21 اذا لا يفتخرن احد بالناس فان كل شيء لكم 3: 22 ابولس ام ابلوس ام صفا ام العالم ام الحياة ام الموت ام الاشياء الحاضرة ام المستقبلة كل شيء لكم 3: 23 و اما انتم فللمسيح و المسيح لله 4: 1 هكذا فليحسبنا الانسان كخدام المسيح و وكلاء سرائر الله 4: 2 ثم يسال في الوكلاء لكي يوجد الانسان امينا 4: 3 و اما انا فاقل شيء عندي ان يحكم في منكم او من يوم بشر بل لست احكم في نفسي ايضا 4: 4 فاني لست اشعر بشيء في ذاتي لكنني لست بذلك مبررا و لكن الذي يحكم في هو الرب 4: 5 اذا لا تحكموا في شيء قبل الوقت حتى ياتي الرب الذي سينير خفايا الظلام و يظهر اراء القلوب و حينئذ يكون المدح لكل واحد من الله 4: 6 فهذا ايها الاخوة حولته تشبيها الى نفسي و الى ابلوس من اجلكم لكي تتعلموا فينا ان لا تفتكروا فوق ما هو مكتوب كي لا ينتفخ احد لاجل الواحد على الاخر 4: 7 لانه من يميزك و اي شيء لك لم تاخذه و ان كنت قد اخذت فلماذا تفتخر كانك لم تاخذ 4: 8 انكم قد شبعتم قد استغنيتم ملكتم بدوننا و ليتكم ملكتم لنملك نحن ايضا معكم 4: 9 فاني ارى ان الله ابرزنا نحن الرسل اخرين كاننا محكوم علينا بالموت لاننا صرنا منظرا للعالم للملائكة و الناس 4: 10 نحن جهال من اجل المسيح و اما انتم فحكماء في المسيح نحن ضعفاء و اما انتم فاقوياء انتم مكرمون و اما نحن فبلا كرامة 4: 11 الى هذه الساعة نجوع و نعطش و نعرى و نلكم و ليس لنا اقامة 4: 12 و نتعب عاملين بايدينا نشتم فنبارك نضطهد فنحتمل 4: 13 يفترى علينا فنعظ صرنا كاقذار العالم و وسخ كل شيء الى الان 4: 14 ليس لكي اخجلكم اكتب بهذا بل كاولادي الاحباء انذركم 4: 15 لانه و ان كان لكم ربوات من المرشدين في المسيح لكن ليس اباء كثيرون لاني انا ولدتكم في المسيح يسوع بالانجيل 4: 16 فاطلب اليكم ان تكونوا متمثلين بي 4: 17 لذلك ارسلت اليكم تيموثاوس الذي هو ابني الحبيب و الامين في الرب الذي يذكركم بطرقي في المسيح كما اعلم في كل مكان في كل كنيسة 4: 18 فانتفخ قوم كاني لست اتيا اليكم 4: 19 و لكني ساتي اليكم سريعا ان شاء الرب فساعرف ليس كلام الذين انتفخوا بل قوتهم 4: 20 لان ملكوت الله ليس بكلام بل بقوة 4: 21 ماذا تريدون ابعصا اتي اليكم ام بالمحبة و روح الوداعة 5: 1 يسمع مطلقا ان بينكم زنى و زنى هكذا لا يسمى بين الامم حتى ان تكون للانسان امراة ابيه 5: 2 افانتم منتفخون و بالحري لم تنوحوا حتى يرفع من وسطكم الذي فعل هذا الفعل 5: 3 فاني انا كاني غائب بالجسد و لكن حاضر بالروح قد حكمت كاني حاضر في الذي فعل هذا هكذا 5: 4 باسم ربنا يسوع المسيح اذ انتم و روحي مجتمعون مع قوة ربنا يسوع المسيح 5: 5 ان يسلم مثل هذا للشيطان لهلاك الجسد لكي تخلص الروح في يوم الرب يسوع 5: 6 ليس افتخاركم حسنا الستم تعلمون ان خميرة صغيرة تخمر العجين كله 5: 7 اذا نقوا منكم الخميرة العتيقة لكي تكونوا عجينا جديدا كما انتم فطير لان فصحنا ايضا المسيح قد ذبح لاجلنا 5: 8 اذا لنعيد ليس بخميرة عتيقة و لا بخميرة الشر و الخبث بل بفطير الاخلاص و الحق 5: 9 كتبت اليكم في الرسالة ان لا تخالطوا الزناة 5: 10 و ليس مطلقا زناة هذا العالم او الطماعين او الخاطفين او عبدة الاوثان و الا فيلزمكم ان تخرجوا من العالم 5: 11 و اما الان فكتبت اليكم ان كان احد مدعو اخا زانيا او طماعا او عابد وثن او شتاما او سكيرا او خاطفا ان لا تخالطوا و لا تؤاكلوا مثل هذا 5: 12 لانه ماذا لي ان ادين الذين من خارج الستم انتم تدينون الذين من داخل 5: 13 اما الذين من خارج فالله يدينهم فاعزلوا الخبيث من بينكم 6: 1 ايتجاسر منكم احد له دعوى على اخر ان يحاكم عند الظالمين و ليس عند القديسين 6: 2 الستم تعلمون ان القديسين سيدينون العالم فان كان العالم يدان بكم افانتم غير مستاهلين للمحاكم الصغرى 6: 3 الستم تعلمون اننا سندين ملائكة فبالاولى امور هذه الحياة 6: 4 فان كان لكم محاكم في امور هذه الحياة فاجلسوا المحتقرين في الكنيسة قضاة 6: 5 لتخجيلكم اقول اهكذا ليس بينكم حكيم و لا واحد يقدر ان يقضي بين اخوته 6: 6 لكن الاخ يحاكم الاخ و ذلك عند غير المؤمنين 6: 7 فالان فيكم عيب مطلقا لان عندكم محاكمات بعضكم مع بعض لماذا لا تظلمون بالحري لماذا لا تسلبون بالحري 6: 8 لكن انتم تظلمون و تسلبون و ذلك للاخوة 6: 9 ام لستم تعلمون ان الظالمين لا يرثون ملكوت الله لا تضلوا لا زناة و لا عبدة اوثان و لا فاسقون و لا مابونون و لا مضاجعو ذكور 6: 10 و لا سارقون و لا طماعون و لا سكيرون و لا شتامون و لا خاطفون يرثون ملكوت الله 6: 11 و هكذا كان اناس منكم لكن اغتسلتم بل تقدستم بل تبررتم باسم الرب يسوع و بروح الهنا 6: 12 كل الاشياء تحل لي لكن ليس كل الاشياء توافق كل الاشياء تحل لي لكن لا يتسلط علي شيء 6: 13 الاطعمة للجوف و الجوف للاطعمة و الله سيبيد هذا و تلك و لكن الجسد ليس للزنا بل للرب و الرب للجسد 6: 14 و الله قد اقام الرب و سيقيمنا نحن ايضا بقوته 6: 15 الستم تعلمون ان اجسادكم هي اعضاء المسيح افاخذ اعضاء المسيح و اجعلها اعضاء زانية حاشا 6: 16 ام لستم تعلمون ان من التصق بزانية هو جسد واحد لانه يقول يكون الاثنان جسدا واحدا 6: 17 و اما من التصق بالرب فهو روح واحد 6: 18 اهربوا من الزنى كل خطية يفعلها الانسان هي خارجة عن الجسد لكن الذي يزني يخطئ الى جسده 6: 19 ام لستم تعلمون ان جسدكم هو هيكل للروح القدس الذي فيكم الذي لكم من الله و انكم لستم لانفسكم 6: 20 لانكم قد اشتريتم بثمن فمجدوا الله في اجسادكم و في ارواحكم التي هي لله 7: 1 و اما من جهة الامور التي كتبتم لي عنها فحسن للرجل ان لا يمس امراة 7: 2 و لكن لسبب الزنى ليكن لكل واحد امراته و ليكن لكل واحدة رجلها 7: 3 ليوف الرجل المراة حقها الواجب و كذلك المراة ايضا الرجل 7: 4 ليس للمراة تسلط على جسدها بل للرجل و كذلك الرجل ايضا ليس له تسلط على جسده بل للمراة 7: 5 لا يسلب احدكم الاخر الا ان يكون على موافقة الى حين لكي تتفرغوا للصوم و الصلاة ثم تجتمعوا ايضا معا لكي لا يجربكم الشيطان لسبب عدم نزاهتكم 7: 6 و لكن اقول هذا على سبيل الاذن لا على سبيل الامر 7: 7 لاني اريد ان يكون جميع الناس كما انا لكن كل واحد له موهبته الخاصة من الله الواحد هكذا و الاخر هكذا 7: 8 و لكن اقول لغير المتزوجين و للارامل انه حسن لهم اذا لبثوا كما انا 7: 9 و لكن ان لم يضبطوا انفسهم فليتزوجوا لان التزوج اصلح من التحرق 7: 10 و اما المتزوجون فاوصيهم لا انا بل الرب ان لا تفارق المراة رجلها 7: 11 و ان فارقته فلتلبث غير متزوجة او لتصالح رجلها و لا يترك الرجل امراته 7: 12 و اما الباقون فاقول لهم انا لا الرب ان كان اخ له امراة غير مؤمنة و هي ترتضي ان تسكن معه فلا يتركها 7: 13 و المراة التي لها رجل غير مؤمن و هو يرتضي ان يسكن معها فلا تتركه 7: 14 لان الرجل غير المؤمن مقدس في المراة و المراة غير المؤمنة مقدسة في الرجل و الا فاولادكم نجسون و اما الان فهم مقدسون 7: 15 و لكن ان فارق غير المؤمن فليفارق ليس الاخ او الاخت مستعبدا في مثل هذه الاحوال و لكن الله قد دعانا في السلام 7: 16 لانه كيف تعلمين ايتها المراة هل تخلصين الرجل او كيف تعلم ايها الرجل هل تخلص المراة 7: 17 غير انه كما قسم الله لكل واحد كما دعا الرب كل واحد هكذا ليسلك و هكذا انا امر في جميع الكنائس 7: 18 دعي احد و هو مختون فلا يصر اغلف دعي احد في الغرلة فلا يختتن 7: 19 ليس الختان شيئا و ليست الغرلة شيئا بل حفظ وصايا الله 7: 20 الدعوة التي دعي فيها كل واحد فليلبث فيها 7: 21 دعيت و انت عبد فلا يهمك بل و ان استطعت ان تصير حرا فاستعملها بالحري 7: 22 لان من دعي في الرب و هو عبد فهو عتيق الرب كذلك ايضا الحر المدعو هو عبد للمسيح 7: 23 قد اشتريتم بثمن فلا تصيروا عبيدا للناس 7: 24 ما دعي كل واحد فيه ايها الاخوة فليلبث في ذلك مع الله 7: 25 و اما العذارى فليس عندي امر من الرب فيهن و لكنني اعطي رايا كمن رحمه الرب ان يكون امينا 7: 26 فاظن ان هذا حسن لسبب الضيق الحاضر انه حسن للانسان ان يكون هكذا 7: 27 انت مرتبط بامراة فلا تطلب الانفصال انت منفصل عن امراة فلا تطلب امراة 7: 28 لكنك و ان تزوجت لم تخطئ و ان تزوجت العذراء لم تخطئ و لكن مثل هؤلاء يكون لهم ضيق في الجسد و اما انا فاني اشفق عليكم 7: 29 فاقول هذا ايها الاخوة الوقت منذ الان مقصر لكي يكون الذين لهم نساء كان ليس لهم 7: 30 و الذين يبكون كانهم لا يبكون و الذين يفرحون كانهم لا يفرحون و الذين يشترون كانهم لا يملكون 7: 31 و الذين يستعملون هذا العالم كانهم لا يستعملونه لان هيئة هذا العالم تزول 7: 32 فاريد ان تكونوا بلا هم غير المتزوج يهتم في ما للرب كيف يرضي الرب 7: 33 و اما المتزوج فيهتم في ما للعالم كيف يرضي امراته 7: 34 ان بين الزوجة و العذراء فرقا غير المتزوجة تهتم في ما للرب لتكون مقدسة جسدا و روحا و اما المتزوجة فتهتم في ما للعالم كيف ترضي رجلها 7: 35 هذا اقوله لخيركم ليس لكي القي عليكم وهقا بل لاجل اللياقة و المثابرة للرب من دون ارتباك 7: 36 و لكن ان كان احد يظن انه يعمل بدون لياقة نحو عذرائه اذا تجاوزت الوقت و هكذا لزم ان يصير فليفعل ما يريد انه لا يخطئ فليتزوجا 7: 37 و اما من اقام راسخا في قلبه و ليس له اضطرار بل له سلطان على ارادته و قد عزم على هذا في قلبه ان يحفظ عذراءه فحسنا يفعل 7: 38 اذا من زوج فحسنا يفعل و من لا يزوج يفعل احسن 7: 39 المراة مرتبطة بالناموس ما دام رجلها حيا و لكن ان مات رجلها فهي حرة لكي تتزوج بمن تريد في الرب فقط 7: 40 و لكنها اكثر غبطة ان لبثت هكذا بحسب رايي و اظن اني انا ايضا عندي روح الله 8: 1 و اما من جهة ما ذبح للاوثان فنعلم ان لجميعنا علما العلم ينفخ و لكن المحبة تبني 8: 2 فان كان احد يظن انه يعرف شيئا فانه لم يعرف شيئا بعد كما يجب ان يعرف 8: 3 و لكن ان كان احد يحب الله فهذا معروف عنده 8: 4 فمن جهة اكل ما ذبح للاوثان نعلم ان ليس وثن في العالم و ان ليس اله اخر الا واحدا 8: 5 لانه و ان وجد ما يسمى الهة سواء كان في السماء او على الارض كما يوجد الهة كثيرون و ارباب كثيرون 8: 6 لكن لنا اله واحد الاب الذي منه جميع الاشياء و نحن له و رب واحد يسوع المسيح الذي به جميع الاشياء و نحن به 8: 7 و لكن ليس العلم في الجميع بل اناس بالضمير نحو الوثن الى الان ياكلون كانه مما ذبح لوثن فضميرهم اذ هو ضعيف يتنجس 8: 8 و لكن الطعام لا يقدمنا الى الله لاننا ان اكلنا لا نزيد و ان لم ناكل لا ننقص 8: 9 و لكن انظروا لئلا يصير سلطانكم هذا معثرة للضعفاء 8: 10 لانه ان راك احد يا من له علم متكئا في هيكل وثن افلا يتقوى ضميره اذ هو ضعيف حتى ياكل ما ذبح للاوثان 8: 11 فيهلك بسبب علمك الاخ الضعيف الذي مات المسيح من اجله 8: 12 و هكذا اذ تخطئون الى الاخوة و تجرحون ضميرهم الضعيف تخطئون الى المسيح 8: 13 لذلك ان كان طعام يعثر اخي فلن اكل لحما الى الابد لئلا اعثر اخي 9: 1 الست انا رسولا الست انا حرا اما رايت يسوع المسيح ربنا الستم انتم عملي في الرب 9: 2 ان كنت لست رسولا الى اخرين فانما انا اليكم رسول لانكم انتم ختم رسالتي في الرب 9: 3 هذا هو احتجاجي عند الذين يفحصونني 9: 4 العلنا ليس لنا سلطان ان ناكل و نشرب 9: 5 العلنا ليس لنا سلطان ان نجول باخت زوجة كباقي الرسل و اخوة الرب و صفا 9: 6 ام انا و برنابا وحدنا ليس لنا سلطان ان لا نشتغل 9: 7 من تجند قط بنفقة نفسه و من يغرس كرما و من ثمره لا ياكل او من يرعى رعية و من لبن الرعية لا ياكل 9: 8 العلي اتكلم بهذا كانسان ام ليس الناموس ايضا يقول هذا 9: 9 فانه مكتوب في ناموس موسى لا تكم ثورا دارسا العل الله تهمه الثيران 9: 10 ام يقول مطلقا من اجلنا انه من اجلنا مكتوب لانه ينبغي للحراث ان يحرث على رجاء و للدارس على الرجاء ان يكون شريكا في رجائه 9: 11 ان كنا نحن قد زرعنا لكم الروحيات افعظيم ان حصدنا منكم الجسديات 9: 12 ان كان اخرون شركاء في السلطان عليكم افلسنا نحن بالاولى لكننا لم نستعمل هذا السلطان بل نتحمل كل شيء لئلا نجعل عائقا لانجيل المسيح 9: 13 الستم تعلمون ان الذين يعملون في الاشياء المقدسة من الهيكل ياكلون الذين يلازمون المذبح يشاركون المذبح 9: 14 هكذا ايضا امر الرب ان الذين ينادون بالانجيل من الانجيل يعيشون 9: 15 اما انا فلم استعمل شيئا من هذا و لا كتبت هذا لكي يصير في هكذا لانه خير لي ان اموت من ان يعطل احد فخري 9: 16 لانه ان كنت ابشر فليس لي فخر اذ الضرورة موضوعة علي فويل لي ان كنت لا ابشر 9: 17 فانه ان كنت افعل هذا طوعا فلي اجر و لكن ان كان كرها فقد استؤمنت على وكالة 9: 18 فما هو اجري اذ و انا ابشر اجعل انجيل المسيح بلا نفقة حتى لم استعمل سلطاني في الانجيل 9: 19 فاني اذ كنت حرا من الجميع استعبدت نفسي للجميع لاربح الاكثرين 9: 20 فصرت لليهود كيهودي لاربح اليهود و للذين تحت الناموس كاني تحت الناموس لاربح الذين تحت الناموس 9: 21 و للذين بلا ناموس كاني بلا ناموس مع اني لست بلا ناموس لله بل تحت ناموس للمسيح لاربح الذين بلا ناموس 9: 22 صرت للضعفاء كضعيف لاربح الضعفاء صرت للكل كل شيء لاخلص على كل حال قوما 9: 23 و هذا انا افعله لاجل الانجيل لاكون شريكا فيه 9: 24 الستم تعلمون ان الذين يركضون في الميدان جميعهم يركضون و لكن واحدا ياخذ الجعالة هكذا اركضوا لكي تنالوا 9: 25 و كل من يجاهد يضبط نفسه في كل شيء اما اولئك فلكي ياخذوا اكليلا يفنى و اما نحن فاكليلا لا يفنى 9: 26 اذا انا اركض هكذا كانه ليس عن غير يقين هكذا اضارب كاني لا اضرب الهواء 9: 27 بل اقمع جسدي و استعبده حتى بعدما كرزت للاخرين لا اصير انا نفسي مرفوضا 10: 1 فاني لست اريد ايها الاخوة ان تجهلوا ان اباءنا جميعهم كانوا تحت السحابة و جميعهم اجتازوا في البحر 10: 2 و جميعهم اعتمدوا لموسى في السحابة و في البحر 10: 3 و جميعهم اكلوا طعاما واحدا روحيا 10: 4 و جميعهم شربوا شرابا واحدا روحيا لانهم كانوا يشربون من صخرة روحية تابعتهم و الصخرة كانت المسيح 10: 5 لكن باكثرهم لم يسر الله لانهم طرحوا في القفر 10: 6 و هذه الامور حدثت مثالا لنا حتى لا نكون نحن مشتهين شرورا كما اشتهى اولئك 10: 7 فلا تكونوا عبدة اوثان كما كان اناس منهم كما هو مكتوب جلس الشعب للاكل و الشرب ثم قاموا للعب 10: 8 و لا نزن كما زنى اناس منهم فسقط في يوم واحد ثلاثة و عشرون الفا 10: 9 و لا نجرب المسيح كما جرب ايضا اناس منهم فاهلكتهم الحيات 10: 10 و لا تتذمروا كما تذمر ايضا اناس منهم فاهلكهم المهلك 10: 11 فهذه الامور جميعها اصابتهم مثالا و كتبت لانذارنا نحن الذين انتهت الينا اواخر الدهور 10: 12 اذا من يظن انه قائم فلينظر ان لا يسقط 10: 13 لم تصبكم تجربة الا بشرية و لكن الله امين الذي لا يدعكم تجربون فوق ما تستطيعون بل سيجعل مع التجربة ايضا المنفذ لتستطيعوا ان تحتملوا 10: 14 لذلك يا احبائي اهربوا من عبادة الاوثان 10: 15 اقول كما للحكماء احكموا انتم في ما اقول 10: 16 كاس البركة التي نباركها اليست هي شركة دم المسيح الخبز الذي نكسره اليس هو شركة جسد المسيح 10: 17 فاننا نحن الكثيرين خبز واحد جسد واحد لاننا جميعنا نشترك في الخبز الواحد 10: 18 انظروا اسرائيل حسب الجسد اليس الذين ياكلون الذبائح هم شركاء المذبح 10: 19 فماذا اقول اان الوثن شيء او ان ما ذبح للوثن شيء 10: 20 بل ان ما يذبحه الامم فانما يذبحونه للشياطين لا لله فلست اريد ان تكونوا انتم شركاء الشياطين 10: 21 لا تقدرون ان تشربوا كاس الرب و كاس شياطين لا تقدرون ان تشتركوا في مائدة الرب و في مائدة شياطين 10: 22 ام نغير الرب العلنا اقوى منه 10: 23 كل الاشياء تحل لي لكن ليس كل الاشياء توافق كل الاشياء تحل لي و لكن ليس كل الاشياء تبني 10: 24 لا يطلب احد ما هو لنفسه بل كل واحد ما هو للاخر 10: 25 كل ما يباع في الملحمة كلوه غير فاحصين عن شيء من اجل الضمير 10: 26 لان للرب الارض و ملاها 10: 27 و ان كان احد من غير المؤمنين يدعوكم و تريدون ان تذهبوا فكل ما يقدم لكم كلوا منه غير فاحصين من اجل الضمير 10: 28 و لكن ان قال لكم احد هذا مذبوح لوثن فلا تاكلوا من اجل ذاك الذي اعلمكم و الضمير لان للرب الارض و ملاها 10: 29 اقول الضمير ليس ضميرك انت بل ضمير الاخر لانه لماذا يحكم في حريتي من ضمير اخر 10: 30 فان كنت انا اتناول بشكر فلماذا يفترى علي لاجل ما اشكر عليه 10: 31 فاذا كنتم تاكلون او تشربون او تفعلون شيئا فافعلوا كل شيء لمجد الله 10: 32 كونوا بلا عثرة لليهود و لليونانيين و لكنيسة الله 10: 33 كما انا ايضا ارضي الجميع في كل شيء غير طالب ما يوافق نفسي بل الكثيرين لكي يخلصوا 11: 1 كونوا متمثلين بي كما انا ايضا بالمسيح 11: 2 فامدحكم ايها الاخوة على انكم تذكرونني في كل شيء و تحفظون التعاليم كما سلمتها اليكم 11: 3 و لكن اريد ان تعلموا ان راس كل رجل هو المسيح و اما راس المراة فهو الرجل و راس المسيح هو الله 11: 4 كل رجل يصلي او يتنبا و له على راسه شيء يشين راسه 11: 5 و اما كل امراة تصلي او تتنبا و راسها غير مغطى فتشين راسها لانها و المحلوقة شيء واحد بعينه 11: 6 اذ المراة ان كانت لا تتغطى فليقص شعرها و ان كان قبيحا بالمراة ان تقص او تحلق فلتتغط 11: 7 فان الرجل لا ينبغي ان يغطي راسه لكونه صورة الله و مجده و اما المراة فهي مجد الرجل 11: 8 لان الرجل ليس من المراة بل المراة من الرجل 11: 9 و لان الرجل لم يخلق من اجل المراة بل المراة من اجل الرجل 11: 10 لهذا ينبغي للمراة ان يكون لها سلطان على راسها من اجل الملائكة 11: 11 غير ان الرجل ليس من دون المراة و لا المراة من دون الرجل في الرب 11: 12 لانه كما ان المراة هي من الرجل هكذا الرجل ايضا هو بالمراة و لكن جميع الاشياء هي من الله 11: 13 احكموا في انفسكم هل يليق بالمراة ان تصلي الى الله و هي غير مغطاة 11: 14 ام ليست الطبيعة نفسها تعلمكم ان الرجل ان كان يرخي شعره فهو عيب له 11: 15 و اما المراة ان كانت ترخي شعرها فهو مجد لها لان الشعر قد اعطي لها عوض برقع 11: 16 و لكن ان كان احد يظهر انه يحب الخصام فليس لنا نحن عادة مثل هذه و لا لكنائس الله 11: 17 و لكنني اذ اوصي بهذا لست امدح كونكم تجتمعون ليس للافضل بل للاردا 11: 18 لاني اولا حين تجتمعون في الكنيسة اسمع ان بينكم انشقاقات و اصدق بعض التصديق 11: 19 لانه لا بد ان يكون بينكم بدع ايضا ليكون المزكون ظاهرين بينكم 11: 20 فحين تجتمعون معا ليس هو لاكل عشاء الرب 11: 21 لان كل واحد يسبق فياخذ عشاء نفسه في الاكل فالواحد يجوع و الاخر يسكر 11: 22 افليس لكم بيوت لتاكلوا فيها و تشربوا ام تستهينون بكنيسة الله و تخجلون الذين ليس لهم ماذا اقول لكم اامدحكم على هذا لست امدحكم 11: 23 لانني تسلمت من الرب ما سلمتكم ايضا ان الرب يسوع في الليلة التي اسلم فيها اخذ خبزا 11: 24 و شكر فكسر و قال خذوا كلوا هذا هو جسدي المكسور لاجلكم اصنعوا هذا لذكري 11: 25 كذلك الكاس ايضا بعدما تعشوا قائلا هذه الكاس هي العهد الجديد بدمي اصنعوا هذا كلما شربتم لذكري 11: 26 فانكم كلما اكلتم هذا الخبز و شربتم هذه الكاس تخبرون بموت الرب الى ان يجيء 11: 27 اذا اي من اكل هذا الخبز او شرب كاس الرب بدون استحقاق يكون مجرما في جسد الرب و دمه 11: 28 و لكن ليمتحن الانسان نفسه و هكذا ياكل من الخبز و يشرب من الكاس 11: 29 لان الذي ياكل و يشرب بدون استحقاق ياكل و يشرب دينونة لنفسه غير مميز جسد الرب 11: 30 من اجل هذا فيكم كثيرون ضعفاء و مرضى و كثيرون يرقدون 11: 31 لاننا لو كنا حكمنا على انفسنا لما حكم علينا 11: 32 و لكن اذ قد حكم علينا نؤدب من الرب لكي لا ندان مع العالم 11: 33 اذا يا اخوتي حين تجتمعون للاكل انتظروا بعضكم بعضا 11: 34 ان كان احد يجوع فلياكل في البيت كي لا تجتمعوا للدينونة و اما الامور الباقية فعندما اجيء ارتبها 12: 1 و اما من جهة المواهب الروحية ايها الاخوة فلست اريد ان تجهلوا 12: 2 انتم تعلمون انكم كنتم امما منقادين الى الاوثان البكم كما كنتم تساقون 12: 3 لذلك اعرفكم ان ليس احد و هو يتكلم بروح الله يقول يسوع اناثيما و ليس احد يقدر ان يقول يسوع رب الا بالروح القدس 12: 4 فانواع مواهب موجودة و لكن الروح واحد 12: 5 و انواع خدم موجودة و لكن الرب واحد 12: 6 و انواع اعمال موجودة و لكن الله واحد الذي يعمل الكل في الكل 12: 7 و لكنه لكل واحد يعطى اظهار الروح للمنفعة 12: 8 فانه لواحد يعطى بالروح كلام حكمة و لاخر كلام علم بحسب الروح الواحد 12: 9 و لاخر ايمان بالروح الواحد و لاخر مواهب شفاء بالروح الواحد 12: 10 و لاخر عمل قوات و لاخر نبوة و لاخر تمييز الارواح و لاخر انواع السنة و لاخر ترجمة السنة 12: 11 و لكن هذه كلها يعملها الروح الواحد بعينه قاسما لكل واحد بمفرده كما يشاء 12: 12 لانه كما ان الجسد هو واحد و له اعضاء كثيرة و كل اعضاء الجسد الواحد اذا كانت كثيرة هي جسد واحد كذلك المسيح ايضا 12: 13 لاننا جميعنا بروح واحد ايضا اعتمدنا الى جسد واحد يهودا كنا ام يونانيين عبيدا ام احرارا و جميعنا سقينا روحا واحدا 12: 14 فان الجسد ايضا ليس عضوا واحدا بل اعضاء كثيرة 12: 15 ان قالت الرجل لاني لست يدا لست من الجسد افلم تكن لذلك من الجسد 12: 16 و ان قالت الاذن لاني لست عينا لست من الجسد افلم تكن لذلك من الجسد 12: 17 لو كان كل الجسد عينا فاين السمع لو كان الكل سمعا فاين الشم 12: 18 و اما الان فقد وضع الله الاعضاء كل واحد منها في الجسد كما اراد 12: 19 و لكن لو كان جميعها عضوا واحدا اين الجسد 12: 20 فالان اعضاء كثيرة و لكن جسد واحد 12: 21 لا تقدر العين ان تقول لليد لا حاجة لي اليك او الراس ايضا للرجلين لا حاجة لي اليكما 12: 22 بل بالاولى اعضاء الجسد التي تظهر اضعف هي ضرورية 12: 23 و اعضاء الجسد التي نحسب انها بلا كرامة نعطيها كرامة افضل و الاعضاء القبيحة فينا لها جمال افضل 12: 24 و اما الجميلة فينا فليس لها احتياج لكن الله مزج الجسد معطيا الناقص كرامة افضل 12: 25 لكي لا يكون انشقاق في الجسد بل تهتم الاعضاء اهتماما واحدا بعضها لبعض 12: 26 فان كان عضو واحد يتالم فجميع الاعضاء تتالم معه و ان كان عضو واحد يكرم فجميع الاعضاء تفرح معه 12: 27 و اما انتم فجسد المسيح و اعضاؤه افرادا 12: 28 فوضع الله اناسا في الكنيسة اولا رسلا ثانيا انبياء ثالثا معلمين ثم قوات و بعد ذلك مواهب شفاء اعوانا تدابير و انواع السنة 12: 29 العل الجميع رسل العل الجميع انبياء العل الجميع معلمون العل الجميع اصحاب قوات 12: 30 العل للجميع مواهب شفاء العل الجميع يتكلمون بالسنة العل الجميع يترجمون 12: 31 و لكن جدوا للمواهب الحسنى و ايضا اريكم طريقا افضل 13: 1 ان كنت اتكلم بالسنة الناس و الملائكة و لكن ليس لي محبة فقد صرت نحاسا يطن او صنجا يرن 13: 2 و ان كانت لي نبوة و اعلم جميع الاسرار و كل علم و ان كان لي كل الايمان حتى انقل الجبال و لكن ليس لي محبة فلست شيئا 13: 3 و ان اطعمت كل اموالي و ان سلمت جسدي حتى احترق و لكن ليس لي محبة فلا انتفع شيئا 13: 4 المحبة تتانى و ترفق المحبة لا تحسد المحبة لا تتفاخر و لا تنتفخ 13: 5 و لا تقبح و لا تطلب ما لنفسها و لا تحتد و لا تظن السوء 13: 6 و لا تفرح بالاثم بل تفرح بالحق 13: 7 و تحتمل كل شيء و تصدق كل شيء و ترجو كل شيء و تصبر على كل شيء 13: 8 المحبة لا تسقط ابدا و اما النبوات فستبطل و الالسنة فستنتهي و العلم فسيبطل 13: 9 لاننا نعلم بعض العلم و نتنبا بعض التنبوء 13: 10 و لكن متى جاء الكامل فحينئذ يبطل ما هو بعض 13: 11 لما كنت طفلا كطفل كنت اتكلم و كطفل كنت افطن و كطفل كنت افتكر و لكن لما صرت رجلا ابطلت ما للطفل 13: 12 فاننا ننظر الان في مراة في لغز لكن حينئذ وجها لوجه الان اعرف بعض المعرفة لكن حينئذ ساعرف كما عرفت 13: 13 اما الان فيثبت الايمان و الرجاء و المحبة هذه الثلاثة و لكن اعظمهن المحبة 14: 1 اتبعوا المحبة و لكن جدوا للمواهب الروحية و بالاولى ان تتنباوا 14: 2 لان من يتكلم بلسان لا يكلم الناس بل الله لان ليس احد يسمع و لكنه بالروح يتكلم باسرار 14: 3 و اما من يتنبا فيكلم الناس ببنيان و وعظ و تسلية 14: 4 من يتكلم بلسان يبني نفسه و اما من يتنبا فيبني الكنيسة 14: 5 اني اريد ان جميعكم تتكلمون بالسنة و لكن بالاولى ان تتنباوا لان من يتنبا اعظم ممن يتكلم بالسنة الا اذا ترجم حتى تنال الكنيسة بنيانا 14: 6 فالان ايها الاخوة ان جئت اليكم متكلما بالسنة فماذا انفعكم ان لم اكلمكم اما باعلان او بعلم او بنبوة او بتعليم 14: 7 الاشياء العادمة النفوس التي تعطي صوتا مزمار او قيثارة مع ذلك ان لم تعط فرقا للنغمات فكيف يعرف ما زمر او ما عزف به 14: 8 فانه ان اعطى البوق ايضا صوتا غير واضح فمن يتهيا للقتال 14: 9 هكذا انتم ايضا ان لم تعطوا باللسان كلاما يفهم فكيف يعرف ما تكلم به فانكم تكونون تتكلمون في الهواء 14: 10 ربما تكون انواع لغات هذا عددها في العالم و ليس شيء منها بلا معنى 14: 11 فان كنت لا اعرف قوة اللغة اكون عند المتكلم اعجميا و المتكلم اعجميا عندي 14: 12 هكذا انتم ايضا اذ انكم غيورون للمواهب الروحية اطلبوا لاجل بنيان الكنيسة ان تزدادوا 14: 13 لذلك من يتكلم بلسان فليصل لكي يترجم 14: 14 لانه ان كنت اصلي بلسان فروحي تصلي و اما ذهني فهو بلا ثمر 14: 15 فما هو اذا اصلي بالروح و اصلي بالذهن ايضا ارتل بالروح و ارتل بالذهن ايضا 14: 16 و الا فان باركت بالروح فالذي يشغل مكان العامي كيف يقول امين عند شكرك لانه لا يعرف ماذا تقول 14: 17 فانك انت تشكر حسنا و لكن الاخر لا يبنى 14: 18 اشكر الهي اني اتكلم بالسنة اكثر من جميعكم 14: 19 و لكن في كنيسة اريد ان اتكلم خمس كلمات بذهني لكي اعلم اخرين ايضا اكثر من عشرة الاف كلمة بلسان 14: 20 ايها الاخوة لا تكونوا اولادا في اذهانكم بل كونوا اولادا في الشر و اما في الاذهان فكونوا كاملين 14: 21 مكتوب في الناموس اني بذوي السنة اخرى و بشفاه اخرى ساكلم هذا الشعب و لا هكذا يسمعون لي يقول الرب 14: 22 اذا الالسنة اية لا للمؤمنين بل لغير المؤمنين اما النبوة فليست لغير المؤمنين بل للمؤمنين 14: 23 فان اجتمعت الكنيسة كلها في مكان واحد و كان الجميع يتكلمون بالسنة فدخل عاميون او غير مؤمنين افلا يقولون انكم تهذون 14: 24 و لكن ان كان الجميع يتنباون فدخل احد غير مؤمن او عامي فانه يوبخ من الجميع يحكم عليه من الجميع 14: 25 و هكذا تصير خفايا قلبه ظاهرة و هكذا يخر على وجهه و يسجد لله مناديا ان الله بالحقيقة فيكم 14: 26 فما هو اذا ايها الاخوة متى اجتمعتم فكل واحد منكم له مزمور له تعليم له لسان له اعلان له ترجمة فليكن كل شيء للبنيان 14: 27 ان كان احد يتكلم بلسان فاثنين اثنين او على الاكثر ثلاثة ثلاثة و بترتيب و ليترجم واحد 14: 28 و لكن ان لم يكن مترجم فليصمت في الكنيسة و ليكلم نفسه و الله 14: 29 اما الانبياء فليتكلم اثنان او ثلاثة و ليحكم الاخرون 14: 30 و لكن ان اعلن لاخر جالس فليسكت الاول 14: 31 لانكم تقدرون جميعكم ان تتنباوا واحدا واحدا ليتعلم الجميع و يتعزى الجميع 14: 32 و ارواح الانبياء خاضعة للانبياء 14: 33 لان الله ليس اله تشويش بل اله سلام كما في جميع كنائس القديسين 14: 34 لتصمت نساؤكم في الكنائس لانه ليس ماذونا لهن ان يتكلمن بل يخضعن كما يقول الناموس ايضا 14: 35 و لكن ان كن يردن ان يتعلمن شيئا فليسالن رجالهن في البيت لانه قبيح بالنساء ان تتكلم في كنيسة 14: 36 ام منكم خرجت كلمة الله ام اليكم وحدكم انتهت 14: 37 ان كان احد يحسب نفسه نبيا او روحيا فليعلم ما اكتبه اليكم انه وصايا الرب 14: 38 و لكن ان يجهل احد فليجهل 14: 39 اذا ايها الاخوة جدوا للتنبوء و لا تمنعوا التكلم بالسنة 14: 40 و ليكن كل شيء بلياقة و بحسب ترتيب 15: 1 و اعرفكم ايها الاخوة بالانجيل الذي بشرتكم به و قبلتموه و تقومون فيه 15: 2 و به ايضا تخلصون ان كنتم تذكرون اي كلام بشرتكم به الا اذا كنتم قد امنتم عبثا 15: 3 فانني سلمت اليكم في الاول ما قبلته انا ايضا ان المسيح مات من اجل خطايانا حسب الكتب 15: 4 و انه دفن و انه قام في اليوم الثالث حسب الكتب 15: 5 و انه ظهر لصفا ثم للاثني عشر 15: 6 و بعد ذلك ظهر دفعة واحدة لاكثر من خمس مئة اخ اكثرهم باق الى الان و لكن بعضهم قد رقدوا 15: 7 و بعد ذلك ظهر ليعقوب ثم للرسل اجمعين 15: 8 و اخر الكل كانه للسقط ظهر لي انا 15: 9 لاني اصغر الرسل انا الذي لست اهلا لان ادعى رسولا لاني اضطهدت كنيسة الله 15: 10 و لكن بنعمة الله انا ما انا و نعمته المعطاة لي لم تكن باطلة بل انا تعبت اكثر منهم جميعهم و لكن لا انا بل نعمة الله التي معي 15: 11 فسواء انا ام اولئك هكذا نكرز و هكذا امنتم 15: 12 و لكن ان كان المسيح يكرز به انه قام من الاموات فكيف يقول قوم بينكم ان ليس قيامة اموات 15: 13 فان لم تكن قيامة اموات فلا يكون المسيح قد قام 15: 14 و ان لم يكن المسيح قد قام فباطلة كرازتنا و باطل ايضا ايمانكم 15: 15 و نوجد نحن ايضا شهود زور لله لاننا شهدنا من جهة الله انه اقام المسيح و هو لم يقمه ان كان الموتى لا يقومون 15: 16 لانه ان كان الموتى لا يقومون فلا يكون المسيح قد قام 15: 17 و ان لم يكن المسيح قد قام فباطل ايمانكم انتم بعد في خطاياكم 15: 18 اذا الذين رقدوا في المسيح ايضا هلكوا 15: 19 ان كان لنا في هذه الحياة فقط رجاء في المسيح فاننا اشقى جميع الناس 15: 20 و لكن الان قد قام المسيح من الاموات و صار باكورة الراقدين 15: 21 فانه اذ الموت بانسان بانسان ايضا قيامة الاموات 15: 22 لانه كما في ادم يموت الجميع هكذا في المسيح سيحيا الجميع 15: 23 و لكن كل واحد في رتبته المسيح باكورة ثم الذين للمسيح في مجيئه 15: 24 و بعد ذلك النهاية متى سلم الملك لله الاب متى ابطل كل رياسة و كل سلطان و كل قوة 15: 25 لانه يجب ان يملك حتى يضع جميع الاعداء تحت قدميه 15: 26 اخر عدو يبطل هو الموت 15: 27 لانه اخضع كل شيء تحت قدميه و لكن حينما يقول ان كل شيء قد اخضع فواضح انه غير الذي اخضع له الكل 15: 28 و متى اخضع له الكل فحينئذ الابن نفسه ايضا سيخضع للذي اخضع له الكل كي يكون الله الكل في الكل 15: 29 و الا فماذا يصنع الذين يعتمدون من اجل الاموات ان كان الاموات لا يقومون البتة فلماذا يعتمدون من اجل الاموات 15: 30 و لماذا نخاطر نحن كل ساعة 15: 31 اني بافتخاركم الذي لي في يسوع المسيح ربنا اموت كل يوم 15: 32 ان كنت كانسان قد حاربت وحوشا في افسس فما المنفعة لي ان كان الاموات لا يقومون فلناكل و نشرب لاننا غدا نموت 15: 33 لا تضلوا فان المعاشرات الردية تفسد الاخلاق الجيدة 15: 34 اصحوا للبر و لا تخطئوا لان قوما ليست لهم معرفة بالله اقول ذلك لتخجيلكم 15: 35 لكن يقول قائل كيف يقام الاموات و باي جسم ياتون 15: 36 يا غبي الذي تزرعه لا يحيا ان لم يمت 15: 37 و الذي تزرعه لست تزرع الجسم الذي سوف يصير بل حبة مجردة ربما من حنطة او احد البواقي 15: 38 و لكن الله يعطيها جسما كما اراد و لكل واحد من البزور جسمه 15: 39 ليس كل جسد جسدا واحدا بل للناس جسد واحد و للبهائم جسد اخر و للسمك اخر و للطير اخر 15: 40 و اجسام سماوية و اجسام ارضية لكن مجد السماويات شيء و مجد الارضيات اخر 15: 41 مجد الشمس شيء و مجد القمر اخر و مجد النجوم اخر لان نجما يمتاز عن نجم في المجد 15: 42 هكذا ايضا قيامة الاموات يزرع في فساد و يقام في عدم فساد 15: 43 يزرع في هوان و يقام في مجد يزرع في ضعف و يقام في قوة 15: 44 يزرع جسما حيوانيا و يقام جسما روحانيا يوجد جسم حيواني و يوجد جسم روحاني 15: 45 هكذا مكتوب ايضا صار ادم الانسان الاول نفسا حية و ادم الاخير روحا محييا 15: 46 لكن ليس الروحاني اولا بل الحيواني و بعد ذلك الروحاني 15: 47 الانسان الاول من الارض ترابي الانسان الثاني الرب من السماء 15: 48 كما هو الترابي هكذا الترابيون ايضا و كما هو السماوي هكذا السماويون ايضا 15: 49 و كما لبسنا صورة الترابي سنلبس ايضا صورة السماوي 15: 50 فاقول هذا ايها الاخوة ان لحما و دما لا يقدران ان يرثا ملكوت الله و لا يرث الفساد عدم الفساد 15: 51 هوذا سر اقوله لكم لا نرقد كلنا و لكننا كلنا نتغير 15: 52 في لحظة في طرفة عين عند البوق الاخير فانه سيبوق فيقام الاموات عديمي فساد و نحن نتغير 15: 53 لان هذا الفاسد لا بد ان يلبس عدم فساد و هذا المائت يلبس عدم موت 15: 54 و متى لبس هذا الفاسد عدم فساد و لبس هذا المائت عدم موت فحينئذ تصير الكلمة المكتوبة ابتلع الموت الى غلبة 15: 55 اين شوكتك يا موت اين غلبتك يا هاوية 15: 56 اما شوكة الموت فهي الخطية و قوة الخطية هي الناموس 15: 57 و لكن شكرا لله الذي يعطينا الغلبة بربنا يسوع المسيح 15: 58 اذا يا اخوتي الاحباء كونوا راسخين غير متزعزعين مكثرين في عمل الرب كل حين عالمين ان تعبكم ليس باطلا في الرب 16: 1 و اما من جهة الجمع لاجل القديسين فكما اوصيت كنائس غلاطية هكذا افعلوا انتم ايضا 16: 2 في كل اول اسبوع ليضع كل واحد منكم عنده خازنا ما تيسر حتى اذا جئت لا يكون جمع حينئذ 16: 3 و متى حضرت فالذين تستحسنونهم ارسلهم برسائل ليحملوا احسانكم الى اورشليم 16: 4 و ان كان يستحق ان اذهب انا ايضا فسيذهبون معي 16: 5 و ساجيء اليكم متى اجتزت بمكدونية لاني اجتاز بمكدونية 16: 6 و ربما امكث عندكم او اشتي ايضا لكي تشيعوني الى حيثما اذهب 16: 7 لاني لست اريد الان ان اراكم في العبور لاني ارجو ان امكث عندكم زمانا ان اذن الرب 16: 8 و لكنني امكث في افسس الى يوم الخمسين 16: 9 لانه قد انفتح لي باب عظيم فعال و يوجد معاندون كثيرون 16: 10 ثم ان اتى تيموثاوس فانظروا ان يكون عندكم بلا خوف لانه يعمل عمل الرب كما انا ايضا 16: 11 فلا يحتقره احد بل شيعوه بسلام لياتي الي لاني انتظره مع الاخوة 16: 12 و اما من جهة ابلوس الاخ فطلبت اليه كثيرا ان ياتي اليكم مع الاخوة و لم تكن له ارادة البتة ان ياتي الان و لكنه سياتي متى توفق الوقت 16: 13 اسهروا اثبتوا في الايمان كونوا رجالا تقووا 16: 14 لتصر كل اموركم في محبة 16: 15 و اطلب اليكم ايها الاخوة انتم تعرفون بيت استفاناس انهم باكورة اخائية و قد رتبوا انفسهم لخدمة القديسين 16: 16 كي تخضعوا انتم ايضا لمثل هؤلاء و كل من يعمل معهم و يتعب 16: 17 ثم اني افرح بمجيء استفاناس و فرتوناتوس و اخائيكوس لان نقصانكم هؤلاء قد جبروه 16: 18 اذ اراحوا روحي و روحكم فاعرفوا مثل هؤلاء 16: 19 تسلم عليكم كنائس اسيا يسلم عليكم في الرب كثيرا اكيلا و بريسكلا مع الكنيسة التي في بيتهما 16: 20 يسلم عليكم الاخوة اجمعون سلموا بعضكم على بعض بقبلة مقدسة 16: 21 السلام بيدي انا بولس 16: 22 ان كان احد لا يحب الرب يسوع المسيح فليكن اناثيما ماران اثا 16: 23 نعمة الرب يسوع المسيح معكم 16: 24 محبتي مع جميعكم في المسيح يسوع امين