الكويت

العاصمة: الكويت
المساحة: 17820
طول الشاطىء: 499كم
التضاريس
أخفض نقطة:
الخليج العربي .م
أعلى نقطة: هضبة غير مسماة 306م
أللغة الرسمية: العربية
عدد السكان: 2041549
نسبة ألأعمار:
0-14سنة: 27,5%
15-64سنة: 69,8%
65سنة وما فوق:  2,7%
ألعملة: الدينار الكويتي
العضوية:  جامعة الدول العربية , أوبيك , مجلس التعاون الخليجي

دسـتورها،  جامعاتها،  السياحة

الأحداث تتوالى والبلدان كما وصفناها تتغير ومتى اتضحت التطورات واستقرت الأمور وجب إعادة عرض أخبار البلاد وربما العباد والحكواتي يتهيأ للقيام بهذه المهمة اّملاّ أن تحمل التغيرات ما يفرح القلب.‬

 

الكويت دولة عربيّة مستقلةٌ وعضوٌ في جامعة الدّول العربية. واقعةٌ في الطّرف الشمالي الشّرقي من جزيرة العرب، وعلى ساحل الخليج العربي. يحدّها من الشّمال العراق، ومن الغرب والجنوب المملكة العربية السّعودية والعراق والمنطقة المُحايدة التي تبلغ مساحتها 4600 كيلومتر مربّع. عدد سكانها حوالي مليون ونصف مليون نسمةٍ.

المجتمع المحلي في الكويت : خصائصه وتطوره...

هي ملكية مشتركة مع المملكة العربية السّعودية، وتقوم الدّولتان باستغلال موارد المنطقة النّفطية. أمّا من الشّرق، فهي واقعة على طول السّاحل الشّمالي من الخليج العربي، وتتناثر أمامها مجموعة من الجُزُر الكبيرة والصّغيرة، وأهمّها: جزيرة بوبيان في أقصى شمال الخليج -وهي من أكبر جزرها- وجزيرة فيلكا، وجُزُر حسكان، وعوهة، والعكاز، وأم النّمل. تبلغ مساحة الكويت 17,818 كيلومترًا مربّعًا، والعاصمة هي مدينة الكويت، بإسم البلد. وأهمّ مُدُنها: الأحمدي وحوّلي والسالمية والشعبية. اللّغة الرّسمية هي العربية، والعملة هي الدّينار الكويتي.

الكويت ، ماضيه وحاضره ومستقبله...

أراضي الكويت عبارة عن سهول رمليّةٍ تتخللّها بعض الواحات الخصبة، والتلال أو الجبال القليلة الإرتفاع، وأشهرها جبل اللّياح، وجبل الزّور. وليس في البلاد أنهر دائمة الجريان، بل ثمّة أنهر تتشكّل إثر هطول الأمطار الغزيرة فتجري في أوديةٍ، وسرعان ما تنضبّ وتجفّ. وأشهر هذه الأودية: وادي الباطن، ووادي الشق، وهما في المنطقة الشمالية والغربية.

اكتشاف المياه العذبة في الكويت...

مناخ الكويت مناخٌ صحراويٌّ حارٌ شديد الرّطوبة على السّاحل؛ ويصل معدّل الحرارة إلى 45 درجةٍ مئويّةٍ في الصّيف و20 درجة مئويّةٍ في الشّتاء.

ليس للزراعة أيّة حصّةٍ تُذكَر في النّشاط الإقتصادي، ولا تشمل المُنتجات الزّراعية سوى الخُضر والفاكهة، وأهمّها: البندورة، البصل، الشّمام والبلح.

تُعتَبر تربية الماشية النشاط الزراعي الرّئيسي التّقليدي في البلاد، ويطال هذا النّشاط تربية الأغنام والطّيور والجِمَال.

إنّ أهمّ ما تعتمد عليه الكويت في اقتصادها هو النّفط. فهو عصبُ الحياة وثروتها الوطنية الأولى. وتُعتَبر الكويت من أولى البلدان المُنتجة والمُصدّرة للنّفط. فدولة الكويت تُمسِك، بالإضافة إلى المنطقة المحايدة، برُبع الإحتياط العالمي للنّفط، أيّ 13,2 مليار طن.

اول شركة عربية للبترول...

يدور النّشاط الصّناعي في الكويت حول تكرير النّفط. وتبلغ طاقة التّكرير القصوى 30 مليون طن، وهي كميّة قليلة بالنّسبة لكمية الإنتاج. والصناعة في الكويت هي صناعةٌ حرفيّةٌ وتختصّ أيضًا بصناعة المواد الغذائية وبناء سُفُن الصّيد.

اللؤلؤ: من قاع البحر ... الى جيد الحسان...

تحكم أسرة الصّباح العربية الكويت منذ زمنٍ طويلٍ. وكانت البلاد قد نالت استقلالها النّاجز من بريطانيا سنة 1961. ومن أشهر أمرائها السّابقين: الأمير أحمد جابر الصّباح الذي حكم الكويت منذ سنة 1921 حتى سنة1950. وفي عهده عُقِدَت اتّفاقية البترول وتطوّرَ اقتصاد البلاد.

الكويت في بطون التاريخ...

تعال نتعرف الى بلداننا العربية...



النفط