عمان

عُمان

الموقع: على خليج عدن والبحر الأحمر بين أرتريا والصومال
العاصمة: مسقط
المساحة: 309500 كلم 2
طول الشاطىء: 2092 كلم
التضاريس
أخفض نقطة: البحر العربي 0م
أعلى نقطة: جبل شمس 2980م
أللغة الرسمية: العربية
عدد السكان: 2622198
نسبة ألأعمار:
0-14سنة: 42.4%
15-64سنة: 55.1%
65سنة وما فوق: 2.5%
ألعملة: الريال
العضوية: جامعة الدول العربية, مجلس التعاون الخليجي

دسـتورها،  جامعاتها،  السياحة

الأحداث تتوالى والبلدان كما وصفناها تتغير ومتى اتضحت التطورات واستقرت الأمور وجب إعادة عرض أخبار البلاد وربما العباد والحكواتي يتهيأ للقيام بهذه المهمة اّملاّ أن تحمل التغيرات ما يفرح القلب.‬

 

سلطنة عُمان دولةٌ عربيّةٌ مستقلّةٌ، وعضوٌ في الجامعة العربية. وهي تقع في الجنوب الشّرقي من شبه جزيرة العرب على خليج عمان، وهو بحر العرب في المحيط الهندي، ويمتدّ بين الجزيرة العربية وإيران وباكستان والهند.

أخذت اسمها من إسم الزّعيم عمان بن قحطان (القرن الثاني الميلادي) الذي هاجر إلى عُمان بعد انهيارٍ سدّ مأرب. وعُرِفَت البلاد حتّى عام 1970 بإسم مسقط وعمان.

يحدّ عمان من الشّرق خليج عُمان، ومن الشّمال خليج عُمان والإمارات العربية المتّحدة، ومن الغرب المملكة العربية السّعودية واليمن، ومن الجنوب بحر العرب. مساحتها 300,000 كيلومتر مربع.

الخليج العربي وتجارته في القرن العاشر الميلادي...

عاصمتها مسقط، وأهم مدنها: ظفار، نزوى، صلالةوصحار. لغتها الرّسمية هي العربية وعملتها هي الرّيال العماني. عدد سكانها حوالي مليون وسبعمئة ألف نسمةٍ.

تتناثر أمامها، لجهة الجنوب، عدّة جزرٍ صغيرةٍ في بحر العرب، أهمّها جزيرة مصيرة، وجزر خوريا موريا. كانت عمان خاضعةً للإحتلال البُرتغالي منذ سنة1508 ، ونالت استقلالاً ذاتيًا سنة 1741 على يد مؤسّسها أحمد بن سعيد.

اللؤلؤ: من قاع البحر ... الى جيد الحسا...

عمان عبارة عن سهولٍ ساحليةٍ، تُشرف عليها سلسلة من الجبال في الغرب والشّمال، وأهمها الجبل الأخضر وجبال الحجر؛ وأعلى قمّة هي قمة جبل الشمس الواقع إلى الشّمال من نزوى، وارتفاعها 3035 مترًا. وهي بلدٌ شبه صحراوي، يتمتّع بواجهةٍ عريضةٍ. وتفصل أراضي الإمارات العربيّة المُتّحدة جزءًا من البلاد عن الباقي، وتقع هذه المنطقة عند طرف الرأس الذي يغلق مضيق هرمز، الأمر الذي يكسبها موقعًا استراتيجيًا أساسيًا، وذلك منذ القرون الوُسطى. وتضمّ البلاد عددًا كبيرًا من القصور والقلاع التّي تمتاز بقيمةٍ معماريّةٍ مهمّةٍ. مناخ عمان، إجمالاً، حار وجاف ودرجات الحرارة متفاوتة جدًا، والأمطار في معظهما موسميّة.

لا وجود لزراعةٍ ناشطةٍ في عُمان إلاّ في منطقة ظفّار، في جنوب البلاد. وتتناول الزّراعات المروية أشجار الفاكهة والخضر. أمّا اختصاص البلاد فنبتة البخورية العطرية.

أشهر زراعتها زراعة القمح والحبوب والنخيل والزيتون وجوز الهند والبصل واللّيمون الحامض والموز والمانغا والتّبغ والذّرة والبطاطا.

تربية الماشية مهمّةٌ في عُمان (أبقار)؛ وتُصطَاد الأسماك بحجمٍ كبيرٍ جدًا ويُستخرج اللّؤلؤ من أعماق البحر.

تقوم ثروة البلاد على النّفط والغاز الطّبيعي؛ وقد ازداد إنتاج البترول بشكلٍ مُنتظمٍ لأنّ عُمان ليست عضوًا في الأوبيك، وهي بالتّالي حرةً في تحديد حجم إنتاجها. ويُشكّل الغاز الطّبيعي ثاني مورد للبلاد بعد النّفط، وإنتاجه في تزايدٍ مستمرٍ. وتنتج عُمان أيضًا النّحاس وتصدّر كامل إنتاجه. وأهمّ الموارد المنجمية هي : بترول، غاز طبيعي، نحاس، ذهب وفضّة.

تستمر سلطنة عمان بالإستثمار في مشاريع كبيرةٍ ذات فائدةٍ عامّةٍ، مثل توسيع محطّة مانا الكهربائية ومحطة غُبرا لتحلية مياه البحر. وفي1992، أُطلِقَ مشروعٌ ضخم لتسييل الغاز الطّبيعي، ينتج 5 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسيّل في السّنة.

وأهمّ الصناعات في سلطنة عُمان هي صناعة المواد الغذائية والمنسوجات والتعدين والكيمياء والإسمنت.

من مدنها: [البليد] [مدحاء] [مطرح] [مسقط] [نزوى] [خصب] [صور العُمانية] [صحار] [صلالة] [طاقة] [بوشر] [عبري] [قريات] [العامرات]

أهم مدنها الأثرية: [قليهات] [آدم]

تعال نتعرف الى بلداننا العربية...



عدن
الصومال