ليبيا

الموقع: شمال أفريقيا بين مصر وتونس
العاصمة: طرابلس
المساحة: 1759540 كم2
طول الشاطىء :1170 كلم
تضاريس:
أخفض نقطة: سبخة غزيل 47م تحت سطح البحر
أعلى نقطة: بيكو بيتي 2267م
أللغة الرسمية:العربية
عدد السكان: 5115450
ألأعمار:
0-14سنة:  36 %
15-64سنة: 60 %
65سنة وما فوق: 4%
ألعملة: الدينار الليبي
العضوية: جامعةالدول العربية, أوبيك

دسـتورها،  جامعاتها،  السياحة

الأحداث تتوالى والبلدان كما وصفناها تتغير ومتى اتضحت التطورات واستقرت الأمور وجب إعادة عرض أخبار البلاد وربما العباد والحكواتي يتهيأ للقيام بهذه المهمة اّملاّ أن تحمل التغيرات ما يفرح القلب.‬

 

ليبيا دولةٌ عربيّةٌ مُستقلّةٌ في شمال القارّة الإفريقيّة على المُتوّسط. يحدّها السّودان ومصر من الشّرق، وتونس والجزائر من الغرب، والنّيجر وتشاد من الجنوب، والبحر المُتوسّط من الشّمال.

مساحتها 1,759,540 كيلومترًا مربّعًا، عاصمتها طرابلس الغرب، وأهمّ مدنها: بنغازي وطبرق ودرنة والبيضاء. لغتها الرّسمية هي العربية وعملتها الدّينار اللّيبي. عدد سكانها حوالي أربعة ملايين ونصف مليون نسمة.

تشكّل الصّحاري القسم الأكبر من أرض الجماهيرية العربيّة اللّيبية، بالإضافة إلى هضبةٍ هي امتدادٌ للهضبة الإفريقية، وعن سهلٍ ساحليّ يمتدُّ على طول البحر المتوّسّط. فيها واحات كثيرة. وأهمّ جبالها: الجبل الأخضر على المتوسّط في الشمال الشرقي، وجبال تيبستي في الجنوب. وفيها أعلى قمّة هي قمة "بتّة" وارتفاعها 2286 مترًا. مناخ ليبيا صحراويّ، قليل الأمطار في الجنوب، متوسطيّ مُعتدل على ساحل البحر المتوسّط.

قطاع الزراعة في ليبيا نوعان: راحل ومرويّ. تجري تربية الماشية في أراضٍ جافّةٍ جدًا بطريقة البدو الرُّحل. وتقوم الزّراعات النّباتية في الأراضي المرويّة، أهمّها زراعة البندورة والقمح والزيتون والبطاطا والبلح والشعير والحمضيات والعنب واللّوز. وتُربّى بها الماشية، خاصّةً الأغنام والماعز والأبقار والجمال؛ وينشط فيها صيد الأسماك.

يُعتَبر النّفط المورد الوحيد في ليبيا، وتنتشر آبار النّفط في الدّاخل.

تتمحور الصّناعة بشكلٍ رئيسيٍّ حول المصافي والصّناعات البيتروكيمائيّة، بالإضافة إلى مجمّع مصراتَه لصناعة الحديد. وأهم الصّناعات: صناعة المنسوجات والسّجاد والتبغ والكيمياء ومواد البناء.

أثر البترول في حياة ليبيا الاقتصادية....

اتجاه العرض والطلب في اسواق الطاقة العالمية...

ليبيا والمشاكل الاقتصادية التي تواجهها...

تجدر الإشارة أيضًا إلى صناعة أجهزة التّلفزة التّي تتمتّع بنوعيةٍ جيّدةٍ، وإلى الورشة الضّخمة لمشروع النهر الإصطناعي الشّهير، وهو عبارة عن عمليةٍ ترمي إلى تحويل شمال ليبيا إلى منطقةٍ خصبةٍ، وتقوم على خلق غطاء نباتيّ فوق مساحة 180,000 هكتار من الأراضي المرويّة. ومن المفروض أن يؤدّي ذلك إلى هطول الأمطار التي ستقوم بدورها بإحياء النّباتات. كما يرتكز هذا المشروع على جرّ المياه الجوفيّة الموجودة في الصحراء (على عمق 800 م) على مسافة1500 كم شمالاً إلى بنغازي وطرابلس، ثم وصل هذين الخطين بخطٍ ثالثٍ. وتبلغ كلفة المشروع الإجمالية 25 مليار دولار، ويبلغ قطر أنابيب جرّ المياه 4 أمتار. في آب1991، لم تكن المرحلة الأولى التّي أُنجزت تُعطي أكثر من 20% من كميّة المياه المُرتقبة، ولم يكن هناك مَن يستعمل في النّهاية الزّراعات المرويّة. وكانت المياه العذبة المخزّنة في خزانات اصطناعيّةٍ غير مُغلقةٍ، تتعرّض للتّبخر.

تاريخيًا، غزا الطّليان ليبيا سنة 1912 ثم استقلّت سنة 1951. حَكَمَها، كَمَلِكٍ، إدريس السّنوسي سنة1950، ثمّ جاءت ثورة الفاتح من أيلول، فخلعته وأطاحت عرشه سنة 1969.

لقي الزعيم الليبي ‫معمر القذافي مصرعه في 20 أكتوبر‬ 2011 ‫ في مسقط رأسه مدينة سرت ، وبذلك أعلن عن السقوط الكامل لنظام القذافي الذي دام 42 عاما.‬

أهم مدنها: [طرابلس الغرب] [طلميثة] [غدامس] [مصراتة] [صبراتة] [بنغازي]   

 أهم مدنها الأثرية: [زويلة] [لبدة]

تعال نتعرف الى بلداننا العربية...



طبرق