موريتانيا

العاصمة: نواكشوط
المساحة: 1030700 كم2
طول الشاطىء: 754 كلم
تضاريس:
أخفض نقطة:  سبخة ندر همشا
أعلى نقطة:
 خدية الجبل
أللغة الرسمية: العربية
أللغات المحكية: الولوف والفرنسية
عدد السكان: 2667859
نسبة ألأعمار
0-14سنة: 46 %
15-64سنة:  52 %
65سنة وما فوق:  2 %
ألعملة: أوكيا
العضوية: جامعة الدول العربية

دسـتورها،  جامعاتها،  السياحة

الأحداث تتوالى والبلدان كما وصفناها تتغير ومتى اتضحت التطورات واستقرت الأمور وجب إعادة عرض أخبار البلاد وربما العباد والحكواتي يتهيأ للقيام بهذه المهمة اّملاّ أن تحمل التغيرات ما يفرح القلب.‬

 

تقع الجمهورية الإسلامية الموريتانية غرب الوطن العربي، حيث تبلغ مساحتها 1,030,700 كيلومتر مربع، يبلغ عدد سكانها 3 ملايين نسمة. عاصمتها نواكشوط، اللّغة الرّسمية العربية والفرنسية، والعملة هي الأوقية.

يُطلق على موريتانيا إسم "صحراء المُلثمين"، وعُرِفَت أيضًا بإسم شنقيط، وهي تقع في أقصى المغرب العربي الكبير. تعرّضت موريتانيا للإحتلال الفرنسي كغيرها من دول المغرب العربي، ونالت استقلالها عام 1960.

موريتانيا قليلةُ التّضاريس، تتكوّن من سهولٍ وهضابٍ واسعةٍ تمتدّ على كلّ أراضيها. وبالرّغم من ذلك، فهناك بعض القمم الصّخرية المعزولة، ويُسمّيها الموريتانيّون الكلابة، تنتصب في شمال البلاد. غير أنّ الجرّافات التي تنقّب عن الحديد ستقضي عليها، لأنّها غنية بخامات الحديد الذّي يشكّل إحدى أكبر ثروات البلاد.

وبالنسبة لشواطئها الواقعة على المُحيط الأطلسي، فهي غنية بالثّروة السمكية. أمّا نهر السّينيغال، فيُشكّل نهر البلاد الوحيد.

مُناخ موريتانيا حار وجاف، وهو أكثر اعتدالاً في المنطقة السّاحلية وعلى الشواطئ. ففي وادي نهر السّينيجال مثلاً يمتدّ الحرّ الشّديد من 6 إلى 7 أشهر في السّنة.

ليس للزراعة أيّةُ حصةٍ تُذكَر في النّشاط الإقتصادي في موريتانيا، وأهمّها الحبوب والبلح. أمّا الثروة الحيوانية، فهي تتضمّن تربية الجمال، الأغنام والماعز، بالإضافة إلى وجود ثروةٍ سمكيّةٍ كبيرةٍ، بحيث يُعتَبَر صيد السّمك نشاطًا رئيسيًا في المجال الإقتصادي للبلاد.

تتركّز الصّناعة في موريتانيا بشكلٍ رئيسيٍ على صناعة الإسمنت، بالإضافة إلى مؤسّسات التبريد. وتتمثّل ثروة موريتانيا المنجمية بالحديد الذي توجد مناجمه في شمال غرب البلاد (في فديريك)، والذي يشكّل أيضًا ركيزةً اقتصاديّةً لها، بالإضافة إلى النّحاس والجبس.

موريتانيا هي الأرض المفضّلة للمولعين بالسّحر والجمال والحضارة.. فترى فيها فلكييّن يرصدون الكواكب والنجوم، ومُثقّفين يتصفّحون كتبًا عمرها آلاف السّنين، وعلماء آثارٍ يُفتّشون عن كنوزٍ حضاريّةٍ، ورياضيّين يتّخذون منها ميدانًا لسباق السّيارات، ويحلّقون فوقها بالطّائرات الفردية أو المناطيد أو المظلاّت، ومُدافعين عن البيئة ومحاربين للتّصحر، وصيّادين ماهرين يستمتعون بشواطئها الرّملية وبشمسها الدّافئة، ومغامرين يقتحمون مجاهل الصّحراء..

أهم مدنها: [روصو] [كهيدي] [نواكشوط] [تيجقة] [ولاتة]

تعال نتعرف الى بلداننا العربية...



المغرب العربي