الامارات

الموقع: في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية
العاصمة: أبو ظبي
المساحة: 82880كام2
طول الشاطىء: 1318 كلم
التضاريس:
أخفض نقطة: الخليج العربي 0م
أعلى نقطة: جبل يبير 1527 م
أللغة الرسمية: العربية
عدد السكان: 2369153
نسبة ألأعمار
0-14 سنة:  30%
15-64سنة:  68%
65سنة وما فوق:  - 2%
ألعملة: الدرهم
العضوية: جامعة الدول العربية , أوبيك, مجلس التعاون الخليجي

دسـتـورها،  جامعاتها،  السياحة

الأحداث تتوالى والبلدان كما وصفناها تتغير ومتى اتضحت التطورات واستقرت الأمور وجب إعادة عرض أخبار البلاد وربما العباد والحكواتي يتهيأ للقيام بهذه المهمة اّملاّ أن تحمل التغيرات ما يفرح القلب.‬

الإمارات العربيّة المتحدة دولةٌ عربيّةٌ عضو فيالجامعة العربيّة. تأسّست عام 1971 من الإمارات التّالية: أبو ظبي، دبي، الشّارقة، الفُجَيْرة، عجمان، أم القيوين، ورأس الخيمة. وهي جميعها تقع على ساحل الخليج العَرَبي. مساحتها 83,659 كيلومترًا مُربّعًا، وبإزائها عدد من الجزر المُتناثرة في الخليج، بعضها موضع تنازعٍ بين دولة الإمارات وإيران، وهي التّالية: جزيرة أبو موسى، جزيرة طنب الكبرى، وجزيرة طنب الصّغرى. أمّا أكبر الجُزُر القريبة من شاطىء الإمارات فهي جزيرة أبو الأبيض الواقعة تجاه مدينة طريف في أبو ظبي، وهي مركز سياحيّ. عدد سكّان الإمارات حوالي مليونيّ نسمة.

لغتها الرّسمية هي اللّغة العربية والعملة المُتداولة فيها هي درهم الإمارات. مُناخها صحراوي، يصبح أكثر برودةً في الجبال الشّرقية، ويمكن لدرجات الحرارة أن تقارب 50° في الصّيف.

تنال الزّراعة مساعداتٍ كبيرةً من الدّولة. وتتألّف الموارد النباتية من خضر وفواكه تنمو في المناطق المَروية. وتشكّل تربية الماشية نشاطًا اقتصاديًا مهمًا، وتربية الدّواجن تسمحُ بتحقيق الإكتفاء الذّاتي من حيث البيض ولحم الدّواجن.

تشتهر دولة الإمارات بإنتاج النّفط وصيد الأسماك واستخراج اللّؤلؤ. وفيها زراعة النّخيل والموز والحمضيات.

أهمّ الصّناعات في دولة الإمارات العربية تتمثّل في صناعة المواد الغذائية، وبها صناعات معدنية وبتروليّة وكيميائيّة متطورة.

تَعرِف الإمارات حياةً إقتصاديّةً مزدهرةً:

ـ أبو ظبي: اقتصادها ثابت ومتين لأنّه يقوم على عائدات النّفط (80% من نفط الإمارات) وتحيط بها السّعودية وقطر وعمان ودبي.

ـ دبي: تقع بين أبو ظبي والشّارقة، وهي مرفأ ومنطقة حرّة. يمكن للأجانب فيها تملّك العقار والمؤسّسات التّجارية من دون مشاركةٍ من السّكان الأصلييّن.

- الشارقة: تقع بين أم القيوين ودبي؛ وقد استُهلِكَت مواردها النّفطية، ويرتكز اقتصادها الآن على صناعةٍ متطوّرةٍ نسبيًا (نسيج، أسلحة). وتشتهر بزراعة الحبوب وصيد اللّؤلؤ والنخيل.

- أم القيوين: وهي إمارةٌ واقعة بين رأس الخيمة وعجمان؛ تشتهر بصيد اللّؤلؤ والأسماك وبناء المراكب الشّراعية المعروفة بالضّو.

- الفُجَيرة: تقع على ساحل بحر عمان إلى الشمال من عُمان، وتشتهرُ بالحُمضيات والتّبغ وزراعة الموز وصيد الأسماك.

ـ رأس الخيمة: تقع قرب مَضِيق هرمز، وهي غنية بالزّراعة وصيد الأسماك واللّؤلؤ.

ولكنّ هذه الإمارات تفتقر إلى الموارد وتعيش على المساعدات التي توفّرها السُّلطة المركزية من موارد النّفط؛ وقد جعل الشّعب الإماراتي من الإمارات العربية مركزًا مهمًا للتّجارة والسّياحة.

مرتبتها في العالم: الثّالث في احتياط البترول، والرّابع في احتياط الغاز الطّبيعي، والثّامن في البترول المُستخرج، السّادس عشر في الغاز الطّبيعي المُستخرَج. 

تعال نتعرف الى بلداننا العربية...



الخليج
النخيل
السعودية
قطر
عمان