السعودية

المملكة العربية السعودية

العاصمة: الرياض
المساحة: 2218000كلم 2
طول الشاطىء: 2640 كلم
التضاريس
أخفض نقطة: الخليج العربي 0م
أعلى نقطة: جبل السودة 3133م
أللغة الرسمية: العربية
عدد السكان: 25795938
نسبة ألأعمار:
0-14سنة: 38.3%
15-64سنة: 59.3%
65سنة وما فوق: 2.3%
ألعملة: الريال السعودي

دسـتـورها،  جامعاتها،  السياحة

الأحداث تتوالى والبلدان كما وصفناها تتغير ومتى اتضحت التطورات واستقرت الأمور وجب إعادة عرض أخبار البلاد وربما العباد والحكواتي يتهيأ للقيام بهذه المهمة اّملاّ أن تحمل التغيرات ما يفرح القلب.‬

 

الجغرافيا والبيئة، التاريخ الحديث: آل سعود، النظام السياسي، الحضارة، الديانة، المناطق، الاقتصاد والسياحة، السكان

 

الجغرافيا والبيئة

تحتل المملكة العربية السعودية زهاء سبعين بالمئة من شبه الجزيرة العربية . فهي تمتد من
البحر الاحمر حتى الخليج العربي ، تحيط بها البلدان التالية : الاردن ، العراق ، الكويت ، البحرين ، الامارات العربية المتحدة ، عُمان فـ اليمن . اما حددودها مع ثلاثة من هذه البلدان، وهي الامارات واليمن وعُمان ، فغير مرسومة بشكل نهائي ، لذلك يصعب تحديد مساحة المملكة العربية السعودية تحديداً دقيقاً . فالتقديرات الحالية لمساحتها تتراوح بين 2149000 كم 2 و2240000 كم 2 .

كانت المملكة العربية السعودية ، هي وشبه الجزيرة العربية ، تشكل قديماً جزءاً من طبقة الصخور الافريقية الشمالية قبل ان تنفصل بفعل تصدع البحر الاحمر منذ خمسين مليون سنة مضت .

تتألف المملكة بأكثرها من صحراء وشبه صحراء وواحات . طقسها جاف وناشف . وتقدر الصحراء بنحو نصف مساحة البلاد ، ولا تزيد نسبة تساقط الامطار عن مئة مليمتر في السنة في أكثر أجزاء المملكة . ويقتصر نمو النباتات على شجيرات وجنبات واعشاب برية . وعلى الرغم من ذلك فان شبه الجزيرة تحوي انواعاً متعددة من الحيوانات والنباتات بينها حيوانات فقارية مستوطنة تفوق نسبتها 18 بالمئة من اصل 3027 نوعاً مسجلاً ، وكذلك يوجد 25 نوعاً من النباتات المستوطنة . وتشمل الحيوانات المستوطنة : الوعل والسّنور او الهر البري والرّباح والذئب والضبع ، تعيش كلها في المرتفعات ، بينما تتجمع الطيور الصغيرة في الواحات . أما المنطقة الساحلية الممتدة على طول البحر الاحمر فانها غنية بالاسماك ، بخاصة في
الحيود البحرية المرجانية . وتبلغ المساحة الساحلية الاجمالية للمملكة العربية السعودية نحو 2640 كم .

تنقسم المملكة الى مناطق جغرافية بينها : منطقة تهامة الساحلية على شاطيء البحر الاحمر . وهي ترتفع في موازاة حرج يغطي جبل السروات في الغرب ؛ والمنطقة الوسطى حيث مرتفعات نجد التي ترتفع تدريجياً من 600 الى 1000 متر قبل ان تعود فتنحدر شرقاً باتجاه الخليج العربي مروراً بـ صحراء الدهناء والمناطق الشرقية . أما
الربع الخالي فتغطي صحراءه معظم الجنوب والشرق . وأخيراً تمتد صحراء النفود والمناطق الشمالية حتى أقصى الشمال. ومعظم هذه الاراضي صحراوية مسطحة تتناثر فيها بعض انواع الاشجار الخفيضة وتنبت فيها أعشاب موسمية واخرى سريعة الزوال . وهي من النوع القادر على احتمال الاملاح وتعتمد بشكل كبير على الامطار القليلة التي تتساقط بين حين وآخر ، محددةً انواعها وكثافة نموها . وتغطي الاحراج حوالى مليونين ونصف مليون هكتار، بعض اشجارها شجيرات متفسخة وتنتشر فيها بقايا اشجار السفناء او السهول القديمة .

المناطق الغربية بأكثرها مرتفعات ، بينما هي في المناطق الشرقية منخفضات . وفي المنطقة الجنوبية الغربية جبال يصل ارتفاعها الى حوالى ثلاثة الاف متر. وهي مناطق تتميز بخضارها وطقسها المنعش . وتبلغ نسبة الحرارة في العاصمة
الرياض ، الواقعة في وسط البلاد باتجاه الشرق ، في تموز / يوليو 42 درجة مئوية وفي كانون الثاني / يناير 14 درجة. وبالمقابل فان معدل الحرارة في مدينة جدة الواقعة على الساحل الغربي 31 درجة مئوية في تموز / يوليو و 23 درجة مئوية في كانون الثاني / يناير.

تسهم أنواع النباتات والازهار البالغة 2250 نوع في المملكة إسهاماً كبيراً في المحافظة على سلامة النظام البيئي ..

يعيش في المملكة السعودية 76 نوعاً من أصل 98 نوعاً من الحيوانات اللبونة التي سُجل وجودها في كامل شبه الجزيرة العربية . ومن الانواع المنقرضة : الاسد الذي انقرض مؤخراً، والفهد الصّياد والغزال العربي اللذان يعتقد انهما انقرضا مؤخراً كذلك . ويعتقد ان النمر العربي هو ايضاً في خطر الانقراض . كما ان المارية ( نوع من بقر الوحش الافريقي) انقرض وجوده في البراري في السنوات السبعين من القرن الماضي . والموجود منه حالياً يعيش في محميات حيث يتكاثر . ومثله كذلك يعيش نوعان من الغزلان في محميات وهما الريم والادمي .

سُجل وجود حوالى 444 نوع من الطيور في المملكة العربية السعودية بينها عشرة انواع مستوطنة و 185 نوعاً يجيء البلاد ليضع بيوضه فيها فقط . فالسعودية ذات أهمية بالغة للطيور المهاجرة القادمة من آسيا وافريقيا واوروبا . والى جانب الطيور هناك 45 نوعاً من الافاعي بينها 7 برمائية بلدية و 67 نوعاً من السقايات والعظاءات . ويشتد الخطر على بعض انواع السقايات الصغيرة التي تصاد للحمها .

يتألف الساحل العربي بأكثره من الكثبان الرملية ذات الارتفاع القليل . وهو ينقسم الى مناطق ساحلية اساسية هي: السبخات الساحلية والمنبسطات الموحلة ،
الحيود البحرية المرجانية ، الطبقة العشبية البحرية ، والمنغروف حيث تنمو الاشجار الاستوائية ذات الاغصان المتدلية جذورًا . أما المنبطحات الساحلية التي نشأت بفعل التيارات المائية وعمليات المد والجزر فيقطنها ما بين مليون ومليوني طائر مخوّض ينتمون الى 125 نوعاً . وتتوزع هذه المنبطحات والسبخات والاراضي المنخفضة على طول الساحل الشمالي والغربي من الخليج العربي. وتبلغ حصة المملكة السعودية من هذه المناطق حوالى 1000 كم2 .

تنتشر طبقات من الطحالب البحرية على طول الساحل العربي وخلجانه . وتغشى الاسماك ، كما القريدس او الروبيان المناطق الموحلة وتلك التي تحت الساحلية الرملية لتحولها مواطن مفضلة لها ، بينما يفضل محار اللؤلؤ وأذن البحر ( وهو حيوان بحري من الرخويات ) طبقات العشب البحري . ومن جهة اخرى ، تعتبر الشواطيء الرملية والصخرية المشتركة ، كما المنبطحات الساحلية ، مآوٍ للسلاحف . وهي تقصد ايضاً للصيد والاستجمام .

يتوزع المنغروف بشكل كبير على طول سواحل البحر الاحمر والخليج العربي. وهو نوعان : ذات الجذور الحوضية ومُنبِِت الجذور المستدقة الطرف. الاول شائع في المكانين ، بينما الثاني موجود في 11 موقعاً على ساحل البحر الاحمر .

يتيح اتساع اراضي المملكة وتنوعها لعدد كبير من الحيوانات والنباتات ان تعيش فيها . وحوالى الف صنف من النباتات من اصل 3500 صنف موجودة في البلاد لها اصولها البحر اوسطية او ايرانية . ويذكر كتاب المعلومات عن البحر الاحمر الذي يصنف الطيور والحيوانات اللبونة النادرة والمعرضة للانقراض ، وكذلك الزواحف والحيوانات البرمائية ، ان 19 نوعاً من أصل 59 حيوان لبون بري هي اما نادرة او معرضة للخطر او للانقراض . ويعدد الكتاب 444 نوعاً من الطيور المتوطنة او المهاجرة بينها 11 نوعاً و9 انواع من البرمائيات بينها 7 متوطنة تعيش الان في المملكة معرضة للخطر . أما اسماك المياه الحلوة البلدية فكلها متوطنة . والمنطقة بكاملها طريق مهمة للاعداد الضخمة من الطيور المهاجرة المتعددة الاصناف والاشكال . وقد يبلغ تعدادها ما بين 2000 و 3000 مليون طائر تنتمي الى نحو 200 صنف ونوع .

موارد المياه والتوسع الزراعي في المملكة العربية السعودية...

يبلغ طول ساحل المملكة العربية السعودية على البحر الاحمر والخليج العربي نحو 2500 كيلومتر . والبحر الاحمر من أعمق البحور المناطقية حيث يصل عمقه الى 2500 متر ، بينما الخليج العربي ضحل قليل العمق وشبه مغلق تحيط به اليابسة من أكثر الجهات . والبحران اللذان يوصفان بأنهما أحراج مطرية بحرية وجنات تحت الماء ، يوفران للمملكة الاسماك الكثيرة ومياه الشرب العذبة بعد تحليتها . وهما ذات منفعة ترفيهية كبيرة للناس .

الحيود البحرية المرجانية المنتشرة في البحر الاحمر ، المعروفة بجمالها ، يعيش فيها نحو 250 صنف من المرجان . وهي أكثر أهمية من تلك الموجودة في الخليج العربي حيث يتواجد المرجان حول الجزر القريبة من الشاطيء او في رقع بحرية اخرى قريبة . وهذه الحيود البحرية تؤمن الملجأ والطعام للحيوانات والاسماك البحرية التي تعيش في البحرين : الاحمر والخليج. وقد سُجل وجود 1280 نوعاً من الاسماك في البحر الاحمر و 542 نوعاً في الخليج العربي .

تلعب الطبقات الحشائشية البحرية والمسطحات الطحلبية دوراً مهماً في النظام البيئي العالمي . فالبحر الاحمر موطن 7 أنواع من 11 نوعاً من الحشائش البحرية المعروفة عالمياً ، بينما يحتوي الخليج العربي على ثلاثة انواع . وهذه الطبقات الحشائشية لها دورها المهم في تكاثر الاسماك التي تضع بيوضها فيها ، كما تؤمن للاسماك الغذاء اللازم . ولهذه الطبقات كذلك أهميتها في استقرار الشواطيء ورسوخها وفي جعل المناطق التي تتواجد فيها موطناً تحتمي فيه بعض أنواع الحيوانات البحرية مثل الأطوم والسلاحف .

كانت جزيرة أم القمري ، ومساحتها 160 هكتاراً ، أول محمية انشئت عام 1978 بموجب قانون الصيد الوطني ، ثم تبعها منتزه عسير الوطني البالغ 415000 هكتار وبعدهما مجمع الحدب فحارة الحارة والخُنفة .

تسبب النمو السكاني بمشاكل بيئية في المنطقة ، وكذلك فعل التوسع الصناعي والنقل وانتشار اماكن النزهة والصيد ، بالاضافة الى الطقس الحار غير المساعد . كما ان المصادر الطبيعية القابلة للتجديد او للتجدد الذاتي إستغلت حتى حدود خطرة مما ألحق بها تلفاً سريعاً وذلك بسبب النشاطات غير المنضبطة وغير المنظمة مثل الرعي واقتلاع الاشجار وصيد الحيوانات البرية اللبونة والزواحف والطيور ، وكذلك السماح للسيارات بالمرور خارج الطرقات النظامية المعبدة وانتشار مناطق اللهو والترفيه ، وايضاً الاستعمال الفائض للمياه مما أدى الى شح كبير في الماء وارتفاع نسبة الملوحة فيها وخسوف الارض .

أدت حقوق الرعي الممنوحة للقبائل البدوية الى صعوبة اقامة محميات ومناطق مغلقة فاصيب 30 بالمئة من اراضي الرعي بالتلف الكامل بسبب الرعي غير المنضبط وقطع الاشجار لاستعمالها وقوداً . كما ان المناطق الشرقية تأثرت خلال الحرب الايرانية العراقية بين 1980 و1986 بفعل انتشار النفط الخام المتسرب . وقد أدى هذا الانتشار الواسع الى ارتفاع نسبة الأشنة على الحيود البحرية فانخفضت اعداد اللافقاريات بشكل بارز مما زاد في ترسبات البوليب ، وهي حيوانات مائية بسيطة كالمرجان . كما ان الاعمال العسكرية العراقية الكويتية التي جرت في شباط / فبراير 1991 حول الجزر المرجانية او فوقها ، والتي امتدت لتشمل السبخات والسهوب الصحراوية والسهول الحصوية المجاورة لحدود المملكة العربية السعودية، أصابت النظام البيئي في تلك المنطقة بأضرار فادحة . وكانت الامم المتحدة قد سبق ان صنفت هذه المناطق " مناطق بيئية استراتجية عالمية" . وبلغت الاضرار أشدها عندما طالت صحة الناس بفعل تكاثر انتشار الزيت الخام على طول شواطيء الخليج واشتعال آبار النفط الكويتية .

يبلغ عدد المحميات في المملكة العربية السعودية 16 محمية تغطي نحو 4 بالمئة من مساحة البلاد . وهي موزعة في مناطق استراتيجية لاستصلاح الاراضي التي تضررت بالرعي الزائد . ولدى السلطات مخططات لاقامة 103 محمية اضافية تغطي ، عند إكتمالها ، 10 بالمئة من مساحة البلاد .

التاريخ الحديث : آل سعود

نشأت الدولة السعودية الاولى في وسط شبه الجزيرة سنة 1744 عندما تحالف الحاكم المحلي محمد بن سعود مع المصلح الاسلامي محمد بن عبد الوهاب وأقاما حلفاً سياسياً هدفه إقامة وحدة سياسية في شبه الجزيرة . وفي السنوات المئة والخمسين التي تلت تأرجح نفوذ آل سعود بين النجاح والفشل. وشهدت هذه الفترة نزاعات متعددة مع المصريين والعثمانيين و
قبائل وعشائر عربية للسيطرة على شبه الجزيرة او على جزء منها . أما الدولة السعودية الحديثة فقد أسسها الملك عبد العزيز آل سعود والمعروف عالميا بعبد العزيز بن سعود .

إحتل عبد العزيز بن سعود
الرياض سنة 1902 واقصى حكامها آل الرشيد . توجه بعد ذلك لاخضاع الإحساء وبقية نجد والحجاز بين 1913 و 1929 . وفي سنة 1926 توج عبد العزيز ملكاً على الحجاز . وفي كانون الثاني / يناير 1927 اتخذ لنفسه لقب ملك نجد ، وكان يلقب سابقاً بسلطان نجد . إعترفت بريطانيا في 20 ايار / مايو 1927 بمملكة عبد العزيز بموجب معاهدة جدة ، وعرفت هذه المملكة بمملكة الحجاز ونجد . وفي سنة 1932 وُحدت البلاد تحت اسم المملكة العربية السعودية . وعند إكتشاف النفط في الثالث من شباط / مارس 1938 تغير كل شيء بالنسبة للمملكة.

رسمت حدود السعودية مع الاردن والعراق والكويت بموجب عدد من الاتفاقيات في السنوات العشرين من القرن الماضي باستثناء منطقتين محايدتين ، واحدة مع العراق والاخرى مع الكويت . وفي سنة 1965 جرى تبادل مناطق بين السعودية والاردن تنازل بموجبه الأردن عن منطقة صحراوية كبيرة نسبياً في مقابل حصوله على قطعة أرض صغيرة ساحلية قرب
العقبة . وجرى تقسيم المنطقة المحايدة بين السعودية والكويت ادارياً سنة 1971 وظلت الدولتان تتقاسمان عائدات النفط في هذه المنطقة بالتساوي . وفي سنة 1981 توصلت السعودية والعراق الى اتفاق مبدئي حول المنطقة المحايدة بينهما وتحول سنة 1983 الى اتفاق نهائي . وفي الجنوب توصلت السعودية واليمن الى رسم الحدود بينهما سنة 1934 بموجب اتفاق الطائف الذي أنهى حرباً قصيرةً بين البلدين حول الحدود . وفي حزيران / يونيو 2000 رسمت الحدود بينهما بشكل نهائي . أما حدود السعودية مع الامارات العربية المتحدة فقد ظلت عالقة . وهي تخضع الان الى اتفاق مبدئي واقعي غير محدد يعكس اتفاقهما الموقع سنة 1974 . وفي سنة 2001 رسمت حدود السعودية مع قطر ، بينما لا تزال الحدود مع عُمان غير مرسومة .

توفي الملك عبد العزيز سنة 1953 وخلفه ابنه سعود الذي حكم 11 سنة . وفي عام 1964 أجبر الملك سعود على التنازل لصالح أخيه غير الشقيق فيصل الذي كان وزيراً للخارجية آنذاك. وكان الملك سعود ، لاسباب تتعلق بمالية الدولة ، قد أقنع سنة 1958 على تفويض فيصل ، رئيس الوزراء حينها ، بادارة شؤون الدولة . استعاد الملك سعود صلاحياته كاملة لمدة قصيرة بين 1960 و 1962 . وفي تلك السنة تقدم فيصل ، بوصفه رئيساً للوزراء ، ببرنامج اصلاحي واسع يعتمد بشكل رئيس على الانفتاح الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل الوطني . وعليه أعلنت العائلة المالكة والقادة الدينيون فيصل ملكاً على البلاد مع احتفاظه برئاسة الوزارة ، وهو تقليد اصبح مستمراً منذ ذلك الوقت .

شهدت السنوات الستين من القرن الماضي توتراً كبيراً بين السعودية ومصر بسبب اليمن . فعندما قامت حرب داخلية في اليمن سنة 1962 بين الملكيين والجمهوريين تدخلت القوات المصرية المسلحة لمساندة الجمهوريين، بينما وقفت السعودية الى جانب الملكيين. وتوقف هذا التوتر عندما انسحبت القوات المصرية من اليمن عام 1967 .

إغتيل الملك فيصل سنة 1975 على يد إبن أخيه الذي اعدم بعد ان ثبت قيامه منفرداً بهذا العمل الاجرامي . خلف الاخ غير الشقيق خالد فيصل في الحكم كملك وكرئيس للوزراء وسمي الاخ غير الشقيق الامير فهد ولياً للعهد ونائباً اولاً لرئيس الوزراء . وعهد الملك خالد الى ولي العهد فهد بالاشراف المباشر على الكثير من شؤون البلاد الداخلية والخارجية . ومنذ ذلك الحين بدأ نفوذ السعودية يتعاظم في المنطقة ، كما توسعت علاقات السعودية الدولية على الصعيدين المالي والاقتصادي .

النظام السياسي

ترتكز السلطة المركزية على النظام الملكي السعودي. فبموجب القانون الاساسي لسنة 1992 اصبحت السعودية ملكية يحكمها أبناء وأحفاد اول ملك سعودي أي عبد العزيز بن سعود وأصبح القرآن هو
دستور البلاد وحددت الشريعة المصدر الوحيد للقانون والشرع. وتنص المادة الأولى من الدستور الصادر بتاريخ أكتوبر/ تشرين أول 1993 على ما يلي: "المملكة العربية السعودية دولة عربية إسلامية، ذات سيادة تامة، دينها الإسلام، ودستورها كتاب الله تعالى وسنة رسوله، صلى الله عليه وسلم " ولغتها هي اللغة العربية " وعاصمتها مدينة الرياض".

ليس في البلاد أحزاب سياسية ولا إنتخابات تشريعية عامة . ويوصف الملك عادة بانه الحاكم المطلق رغم ان سلطته مقيدة ، من حيث المبدأ ، بالشريعة والتقاليد والاعراف السعودية . فعليه ان يحظى بما يقرر على موافقة العائلة المالكة والعلماء والعناصر البارزة في المجتمع السعودي . وتختار العائلة المالكة الملك من أحد أبنائها على ان يحظى لاحقاً على موافقة العلماء .

العقيدة
سلفية. وهذه " النكهة " العقائدية السعودية تجد طريقها الان الى أماكن عديدة من العالم بفضل انتشار المساجد والمدارس الدينية التى تتولى السعودية مساعدتها ودعمها .

يتجه نظام الحكم السعودي شيئاً فشيئاً نحو المركزية . فمنذ سنة 1953 أخذ مجلس الوزراء على عاتقه رسم سياسة الدولة والاشراف على تنفيذها . ويتألف المجلس من وزراء يعينهم الملك. ويتألف المجلس من رئيس الوزراء ونائبيه وعشرين وزيراً ( بينهم وزير الدفاع الذي يكون عادة النائب الثاني لرئيس الوزراء ) ووزيري دولة وعدد صغير من المستشارين ورؤساء مؤسسات حكومية مستقلة .

يتولى مجلس الوزراء التشريع الذي يجب ان يتوافق مع الشريعة الاسلامية ويصدر بموجب مرسوم ملكي . ويتولى القضاء مجموعة من المحاكم الشرعية . ويتم تعيين القضاة بموجب مرسوم ملكي بعد موافقة مجلس القضاء الاعلى . وهذا المجلس يتألف من 12 قاضياً من ذوات المراتب العليا . وللقضاء استقلاليته بموجب القانون . على انه يبقى للملك ، الذي يمكنه ان يقوم مقام محكمة إستئناف ، حق العفو . وقد كفلت التقاليد السعودية حق أي مواطن أن يلجأ الى أعلى المسؤولين ، في المجالس والاجتماعات العامة ، متقدماً بعرائض والتماسات .

جرت أول انتخابات بلدية في المملكة سنة 2005 . واعتبر بعض المراقبين أن هذه العملية يمكن ان تؤسس لاقامة نظام ديمقراطي يشمل اطلاق حرية تأسيس الاحزاب السياسية .

تصدر المحاكم السعودية أحكامها في القضايا التي تشمل الحكم بالاعدام والعقوبات الجسدية بما في ذلك قطع اليد او الاقدام عقاباً لاعمال سرقة كبيرة ، والجلد في الجرائم الاصغر مثل الشذوذ الجنسي والسكر . وليس من تحديد لعدد الجلدات التي يترك للقاضي ان يقدرها وان يحددها . فقد يحكم ببضع جلدات او بأكثر ، ويجري تنفيذها عادة خلال اسابيع او اشهر .

تلزم الشرطة الدينية المواطنين بارتداء لباس محتشم ، كما ان مؤسسات كثيرة كالمدارس والوزارات تفرض الفصل بين الجنسين .

توفي الملك خالد سنة 1982 وانتقل الحكم بطريقة سلسة الى فهد ، ملكاً ورئيساً للوزراء . وأثناء حكم الملك فهد تقلص الاقتصاد السعودي بسبب انخفاض اسعار النفط الخام . والتزمت المملكة في ايامه سياسة الحياد في عمليات النقل البحري في الخليج العربي وساعدت الاقتصاد العراقي اثناء الحرب العراقية الايرانية . وتمكن الملك فهد من لعب دور رئيس في التوصل الى وقف للنار في آب / اغسطس 1988 بين العراق وايران ، وفي إنشاء مجلس التعاون الخليجي الذي ضم ست دول خليجية ويهدف الى تعزيز التعاون الاقتصادي والسلمي الاقليميين .

خلف الملك عبد الله فهد عند وفاته . وكان فهد قائداً للحرس الوطني القوي ، كما انه نُظر اليه على أنه الرجل الاقوى في البلاد . وكان قد سبق له ان ترأس بلدية
مكة المكرمة. ويتولى ابنه متعب نيابة قيادة الحرس الوطني . ويقال ان عبدالله قد أقام حلفاً مع أعضاء العائلة المالكة للتقليص من نفوذ سبعة من الاخوة غير الاشقاء الذين يشار اليهم باسم " الصدريين السبعة". وهم يشكلون الحلف الاقوى داخل العائلة المالكة .

ينظر الى الملك عبد الله بأنه نظيف الكف مما يؤهله لمحاربة الفساد وفرض الاصلاحات التي تتوافق مع التقاليد والاعراف السعودية .

يدعم الملك عبد الله القضايا والمصالح العربية . فهو ينتقد ويعارض الدعم الاميركي المطلق لاسرائيل واحتلال الدولة العبرية للاراضي الفلسطينية .

يعتقد ان الملك عبد الله ولد سنة 1924 ، وانه قد تشبع بالعلوم الدينية التقليدية . وهو يعشق الحياة البدوية السعودية ويمضي فترات في الصحراء .

الحضارة

تتمحور الحضارة السعودية حول الدين الاسلامي الحنيف . والمملكة هي حاضنة لاكثر مدينتين قدسيةً في الاسلام هما
مكة المكرمة والمدينة المنورة . وينطلق الاذان من الجوامع الكثيرة المنتشرة في ارجاء المملكة خمس مرات في اليوم داعياً المؤمنين الى الصلاة . ويوما الخميس والجمعة هما ايام العطلة الاسبوعية . ويمنع على أي شخص غير مسلم ، بما في ذلك المسيحي واليهودي ، ممارسة شعائره الدينية علناً . وكذلك يمنع بناء الكنائس في المملكة او امتلاك اي مادة او اشارة دينية مسيحية .

الردة او رقصة السيف هي الرقصة الوطنية ، ويعود أصلها الى تقاليد بدوية قديمة . يشارك فيها ضارب الطبل وشاعر يلقي القصائد او يغنيها بينما حملت السيوف يرقصون كتفاً الى كتف. والموسيقى الحجازية المعروفة بالسحبة تعود باصولها الى عرب الاندلس . أما في المدينة ومكة وجدة فالمغنون والراقصون يؤدون أدوارهم على أنغام المزمار ، وهو آلة نفخ خشبية . ويعتبر الطبل احد أهم الالات الموسيقية في التراث الموسيقي البدوي . وخير مرجع عن الأغاني هو كتاب الاغاني لأبي الفرج الأصفهاني.

الديانة

الاسلام دين الدولة وجميع السعوديين مسلمون ، بينهم حوالى 89 بالمئة من السنة و11 بالمئة من الشيعة . ومعظم الشيعة يعيشون في المنطقة الشرقية المطلة على الخليج العربي ، وهم يتجمعون في قرى ومدن صغيرة مثل القطيف.

وفي المملكة أهم مسجدين:
الحرم المكي والمسجد النبوي الشريف.

المناطق

تنقسم المملكة العربية السعودية الى 13 منطقة ادارية هي :

الباحة : تقع هذه المنطقة في جنوب البلاد . مساحتها حوالى 15000 كم2 . عدد سكانها 459200 نسمة ( بموجب احصاء 1999). عاصمتها الباحة . في بعض مدن المنقطة اسواق تقليدية شهيرة تعرف بأسواق الصعب . وهي اسواق قديمة لا يعرف متى انشئت . وهي تفتح ابوابها بعد صلاة الفجر اي حوالى الساعة الخامسة صباحاً وتغلق عند الظهر . يأتيها العديد من ابناء المنطقة لشراء او بيع المشغولات اليدوية . تعيش في المنطقة عشيرتان كبيرتان هما عشيرة الغامد وعشيرة الزهران .

الحدود الشمالية : تجاور هذه المنطقة العراق. مساحتها 127000 كم2 . عدد سكانها 237100 نسمة . عاصمتها عرّار.

الجوف : وهي منطقة شمالية ايضاً وتقع على الحدود مع الاردن . مساحتها 139000 كم2 . عدد سكانها332000 نسمة . عاصمتها الجوف.

المدينة : تقع في الجزء الغربي على طول ساحل البحر الاحمر. مساحتها 173000 كم2 . عدد سكانها 1310400 نسمة . عاصمتها المدينة المنورة ، وفيها مدن ينبع وبدر حنين. فيها مدائن صالح .

القصيم : تقع في وسط البلاد . مساحته 65000 كم2 . عدد سكانها 933000 نسمة . عاصمتها البريدة . فيها البياضة . وهي منطقة زراعية.

الرياض : تقع في وسط المملكة . مساحته 412000 كم2 . عدد سكانها 4485000 نسمة . عاصمتها الرياض ، وهي عاصمة المملكة. فيها ايضاً المجمعة والدرعية وليلى والسليّل والعفيف .

حوطة بني تميم: تقع حوطة بني تميم جنوب عاصمة السعودية الرياض، أي إنها تقع في الجزء الجنوبي لإقليم نجد، كما أنها تقع على الطريق المؤدي إلى جنوب المملكة والجزيرة العربية بمسافة تبلغ حوالى 165 كم. يحدها من الشمال محافظة الخرج ومحافظة الحريق ومن الجنوب محافظة الأفلاج ومن الشرق محافظة الخرج والأفلاج، ومن الغرب محافظة الحريق، وتبلغ مساحتها 7350كلم2.

الاحساء: تشغل الإحساء مساحة كبيرة في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية. وكان هذا الإقليم يحده من الشرق الخليج العربي ومن الغرب صحراء الدهناء ومن الجنوب قطر ومن الشمال الكويت. وحسب التقسيم الإداري الحديث فقد تغيرت حدودها وأصبحت شمالاً محافظة بقيق، وشرقاً الخليج العربي وخليج سلوى وجنوباً الربع الخالي وغرباً صحراء الدهناء.

وادي حجر: قال ابن إسحاق: هو معدن بالحجاز، وقال البكري: بحران بفتح أوله على وزن فعلان معدن بالحجاز. ويوجد في بحران عدد من الآثار كالنقوش والكتابات والمناجم، ويوجد آثار لحفر داخل الجبل امتدت إلى عدة أمتار.

المنطقة الشرقية : هي أكبر المناطق . تقع في شرق البلاد على ساحل الخليج العربي ، تجاور الكويت وقطر والامارات العربية المتحدة وعُمان واليمن . مساحتها 710000 كم2 . عدد سكانها 3360157 نسمة . عاصمتها الدمام . وعلى مقربة من الدمام تقوم مدينة
الخبر وهي ميناء مهم ومركز تجاري ناشط . تربط المنطقة الشرقية بالبحرين طريق سريع معلق فوق البحر افتتح في الثمانينات من القرن الماضي ويعرف بطريق الملك فهد السريع .

عُرفت المنطقة قديماً أثناء الحكم العثماني بالاحساء او بالحسا ( بالعامية). احتلها السعوديون سنة 1914. وهي منطقة تقطنها غالبية شيعية .

يوجد المركز الرئيس لشركة ارامكو السعودية في الظهران ، احدى كبرى مدن المنطقة . والشركة هي ثاني أكبر شركة منتجة للنفط الخام في العالم . وهنا تؤخذ اكثر القرارات المؤثرة في السياسة البترولية في العالم والتي تنعكس بشكل بارز على الاقتصاد العالمي. إن معظم آبار البترول والغاز الطبيعي السعودي موجودة في المنطقة الشرقية ، ان في اليابسة او في مياه الخليج القريبة من الشاطيء . ومن ميناء رأس تنورة القريبة يشحن النفط الى عشرات البلدان في العالم ، كما انه يغذي المصانع العديدة في الجبيل.

التمر هو المنتوج الثاني الذي يغذي الاقتصاد السعودي وأكثره ينمو في المنطقة الشرقية . ففي كل سنة تقطف اطنان التمور من
اشجار النخيل في الواحات الضخمة بالاحساء والقطيف .

عسير : تقع في جنوب غرب البلاد . مساحتها 81000 كم2 . عدد سكانها 1563000 نسمة. تشترك حدودها مع اليمن . عاصمتها أبها . فيها مدن خميس مشيط وقلعة بيشة .

تقع منطقة عسير على مرتفع عال وتتساقط فيها الامطار بمعدل يفوق أي مكان آخر من المملكة . ويقدر معدل سقوط الامطار السنوي في المرتفعات بين 300 و 500 مليمتر ( 12 و 20 انشاً ) . تهطل الامطار في موسمين اهمهما موسم يمتد من اذار / مارس حتى نيسان / ابريل ، مع تساقط محدود في الصيف . الحرارة هنا غير مستقرة ، حيث تبلغ اثناء النهار فوق بعض المرتفعات اعلى درجة في العالم . فقد يصل معدلها العام الى ثلاثين درجة مئوية اثناء النهار بينما تكون في الصباح ذاته اقل بكثير ويحجب الضباب خلاله الرؤية حتى الصفر. ونتيجة لذلك ، فان النباتات المحمية وحدها تتكاثر وبخاصة في الاجزاء المنخفضة حيث تنمو الاشجار الصنوبرية . وحدها القمم المكشوفة جرداء . وفي عسير زراعة ناشطة وبخاصة زراعة الفاكهة والقمح . وقد توسعت اعمال الفلاحة بفضل تحسن توزيع مياه السقي.

ضمت المملكة السعودية عسير ونجران وجيزان سنة 1934 . وكانت قبلاً مناطق يمنية . وما زالت المنطقة تشترك في الكثير من عاداتها وتقاليدها مع اليمن . ويظهر ذلك بنوع خاص باللباس والعمارة حيث المنازل مجهزة لدرء المطر الغزير والاحتماء منه . ومن جهة اخرى ، فان عسير كانت اقل مناطق المملكة استفادة من النمو الاقتصادي الذي سببه الدخل الكبير في عائدات النفط . وتغيب عن عسير مظاهر العمران المدني الذي نشاهده في الرياض مثلاً. وتظل حتى اليوم القوانين والعادات العشائرية متجذرة في اهل المنطقة.

حايل : تقع في الشمال . مساحتها 125000 كم2 . عدد سكانها 527033 نسمة . عاصمتها حايل . وتضم مدينة
العلا الأثرية.

جيزان: تمتد منطقة جيزان نحو 300 كيلومتر على طول الجزء الجنوبي من ساحل البحر الاحمر وصولاً الى حدود اليمن . مساحتها 11671 كم2 . عدد سكانها 1186139 نسمة . عاصمتها مدينة جيزان . تضم المنطقة نحو 100 جزيرة في البحر الاحمر بينها جزر الفرسان حيث اقيمت اول محمية سعودية يعيش فيها الغزال العربي . تأتيها الطيور المهاجرة من اوروبا شتاءً .

تنقسم جيزان جغرافياً الى ثلاثة اقسام :

- جبال السروات الداخلية وهي تتمة لجبال الحبشة ، ووادي الرفت . أعلى قمة هي قمة جبل السودا ، وهي الاعلى في المملكة حيث ترتفع 3133 متراً عن سطح البحر .

- منطقة جبال الحازون . وهي غابات بينها مراع غنية .

- السهول المشهورة بزراعة البن والحنطة مثل القمح والشعير . تزرع ايضاً الفاكهة مثل الموز والتفاح والعنب والمانغو والباباي والخوخ والحمضيات .

الطقس في مرتفعات جيزان يشبه الى حد كبير طقس عسير الرطب . غير ان المناطق الساحلية ، التي هي جزء من تهامة ، فانها على الارجح واحدة من اكثر مناطق العالم حرارة، اذ تبلغ الحرارة القصوى 40 درجة مئوية في تموز / يوليو و 31 درجة مئوية في كانون الثاني / يناير . كما ان الرطوبة العالية القادمة من الاهوار الساحلية تجعل الطقس اقل تقبلاً مما هو عليه . وهطول الامطار في جيزان قليل، اذ قلما يصل الى اعلى من 75 ملم في السنة.

مكة: هي المنطقة الاكثر كثافة سكانية في السعودية. تقع في غرب البلاد ولها شاطيء طويل. مساحتها 164000 كم2 . عدد سكانها 5797971 نسمة . عاصمتها مدينة مكة . مدنها الاخرى : جدة والطائف .

نجران : تقع في القسم الجنوبي من المملكة على طول حدود اليمن . مساحتها 119000 كم2. عدد سكانها 367700 نسمة . عاصمتها نجران.

تبوك : تقع في الشمال الغربي في مواجهة مصر عبر البحر الاحمر. مساحتها 108000كم2. عدد سكانها 560200 نسمة . عاصمتها تبوك .

الاقتصاد والسياحة

نحو تعاون سياحي عربيى أوثق...

يعتبر النفط العماد الاساس في الاقتصاد السعودي . وتقول الدولة ان مخزونها من النفط الخام يبلغ 260.1 بليون برميل ( بدءاً من سنة 2003 ) ، اي حوالى 24 بالمئة من مخزون النفط العالمي الموثق . ويزداد هذا المخزون تدريجياً مع اكتشاف ابار جديدة ، وذلك خلافاً لاكثر البلدان المصدرة للخام التي يتناقص مخزونها . ويشكل مدخول النفط حوالى 75 بالمئة من الموازنة العامة و 40 بالمئة من اجمالي الناتج القومي و 90 بالمئة من ريع التصدير ، بينما ينتج القطاع الخاص نحو 35 بالمئة من اجمال الناتج القومي. من هنا نرى هذا الدور الكبير الذي تلعبه الدولة في الحياة الاقتصادية ، تنشيطاً وتوجيهاً ومساندة .

مؤتمر البترول العربي الثاني...

إعادة النظر بنسب الارباح: أهم قرارات المؤتمر الثاني للدول المنتجة للنفط ( اوبيك)...

لعبت المملكة العربية السعودية دوراً رئيساَ في الجهود التي قامت بها منظمة الاوبك والدول الاخرى لرفع اسعار النفط سنة 1999 الى أعلى مستوياته منذ حرب الخليج ، عن طريق تخفيض الانتاج . وقد أهلها كونها أهم مصدر للنفط الخام في العالم ان تلعب هذا الدور داخل الاوبك .

اعلنت الحكومة السعودية عام 1999 عن عزمها خصخصة مؤسسة الاتصالات . وهي ما تزال تدعو القطاع الخاص لرفع نشاطاته وزيادة استثماراته للتخفيف من اعتماد البلاد على النفط ولفتح مجالات العمل امام سكان البلاد الذين يزدادون عدداً . غير ان جهود الدولة للوصول بالبلاد الى الاكتفاء الغذائي الذاتي ستتعرقل بفعل النمو السكاني المتزايد وانخفاض مصادر المياه .

سوق الاوراق المالية ( التداول ) السعودية هي اكبر سوق مالي في الشرق الاوسط . وقد انضمت المملكة الى منظمة التجارة العالمية في كانون الاول / ديسمبر 2005.

تعتمد المملكة السعودية على الايدي العاملة الاجنبية ، الماهرة وغير الماهرة . وتأتي مئات ألوف العمال غير المهرة من رجال ونساء من بلدان العالم الثالث للعمل في السعودية ، أكثرهم من آسيا وأفريقيا .

السكان

يقدر عدد سكان المملكة العربية السعودية بـ 26.4 مليون نسمة بما فيه 5.6 مليون اجنبي مقيم . وحتى الستينات من القرن الماضي كان معظم السكان من الرحل ونصف الرحل . وبفضل النمو الاقتصادي السريع اصبحت نسبة المستقرين حوالى 95 بالمئة من الشعب . انما النمو السكاني يظل مرتفعاً . فهو يوازي 29.56 ولادة بالالف بينما نسبة الوفيات لا تتعدى 2.62 بالالف. وتبلغ الكثافة السكانية في بعض المدن والواحات اكثر من الف شخص بالكيلومتر المربع الواحد .

معظم السعوديين من أصول عربية . وهناك جاليات من آسيا أكثرها من الهند وباكستان وبنغلاديش واندونيسيا والفلبين . وهناك حوالى مئة الف غربي يعيشون في المملكة ، تسكن غالبيتهم في مجمعات حديثة محمية .

من أهم الشخصيات التي ترعرعت في الجزيرة العربية وأنتجت شعراً وأدباً وفلسفة وديناً :

النبي محمد "صلى الله عليه وسلم"، أبو بكر الصديق، أبو عبيدة بن الجراح، الإمام علي بن أبي طالب، بلال بن رباح، خالد بن الوليد، زين العابدين، عثمان بن عفان، قس بن ساعدة الايادي، عمر بن الخطاب، مسلم، عمر بن عبد العزيز، الإمام البخاري ، الإمام الشافعي.

ومن اهم شعرائها:
امرؤ القيس، المرقش الأصغر، أبو طالب، طفيل الغنوي، تأبط شراً، أوس بن حَجَر، حاتم الطائي، المرقش الأكبر، الأعشى، زهير بن أبي سلمى، أمية بن أبي الصلت، الحارث بن حلزة، طرفة بن العبد ،النابغة الذبياني، السَمَوأل، سلامة بن جَنْدل، قيس بن الخطيم، الشنفرى، دريد بن الصّمة، عدي بن زيد، المثقب العبدي، عبد الله بن سلمة الغامدي، عبيد بن الأبرص، المهلهل بن ربيعة، عمرو بن براق، عروة بن الورد، عامر بن الطفيل، الخرنق بنت بدر، عمرو بن كلثوم، علقمة الفحل، الحُصين بن حمام، ابو كبير الهُذلي، بشر بن أبي خازم، عمرو بن مالك، المُنتخِل الهُذلي، المتلمس، لبيد بن ربيعة العامري، الأفوه الأودي، عنترة بن شداد، السليك بن السلكة، المقنع الكندي، الأخطل، كعب بن زهير، عمرو بن معدي كرب، الحطيئة، نصيب بن رباح، قيس بن ذريح، الخنساء، سكينة بنت الحسين بن علي، قيس بن الملوح، حسان بن ثابت، النابغة الجعدي، زين العابدين بن علي، عبد الله بن المبارك، ابن قيس الرقيات.

تعال نتعرف الى بلداننا العربية... 



الرياض
الخليج
الجزيرة
البحر الأحمر
نجد