السودان

الموقع: في شمالي شرقي أفريقيا جنوبي مصر
العاصمة: الخرطوم
المساحة: 2505810 كلم 2
طول الشاطىء: 853 كلم
التضاريس
أخفض نقطة: البحر الأحمر 0م
أعلى نقطة: كنيتة 3187م
أللغة الرسمية: العربية
عدد السكان: 35079814
نسبة ألأعمار:
0-14سنة: 45%
15-64سنة: 53%
65سنة وما فوق: 2%
ألعملة: الدينار السوداني
العضوية: جامعة الدول العربية

دسـتـورها،  جامعاتها،  السياحة

الأحداث تتوالى والبلدان كما وصفناها تتغير ومتى اتضحت التطورات واستقرت الأمور وجب إعادة عرض أخبار البلاد وربما العباد والحكواتي يتهيأ للقيام بهذه المهمة اّملاّ أن تحمل التغيرات ما يفرح القلب.‬

 

السّودان دولةٌ عربيّةٌ مستقلّةٌ وعضو في جامعة الدّول العربية. تقع في شرق إفريقيا بحوض النّيل الأعلى، على البحر الأحمر.. يحدّها البحر الأحمر وأثيوبيا من الشّرق وجمهورية مصر العربية من الشّمال وجمهورية تشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى من الغرب وزائير وأوغندا وكينيا من الجنوب. مساحتها 2,505,813 كيلومترًا مربّعًا، وعدد سكّانها حوالى 30 مليون نسمةٍ. عاصمتها الخرطوم. وقد أُعطِيَت هذا الإسم نظرًا لشكل مُلتقى فرعيّ النّيل الأزرق الذي تقع قربه. أهمّ مدنها: أم درمان والخرطوم بحري وبور سودان وعطبرة والأبيض والغاشر. لغتها الرّسمية العربية، وعملتها الدّينار.

كانت خاضعة لحكم محمد علي باشا الكبير سنة 1820. وفي سنة1881 ، ثار السّودان على الخديوي إسماعيل. دخلها الإنكليز سنة 1898، وضمّوها إلى مصر تحت إسم "السّودان المصري الإنكليزي". نالت استقلالها سنة 1956.

التنمية الاقتصادية في السودان...

 

جمهورية السّودان هنا أكبر بلدٍ في إفريقيا، وأرضها عبارة عن سهول ساحليةٍ على البحر الأحمر، وعن سهلٍ منبسطٍ كبيرٍ في الجنوب، وهضاب واسعة في الغرب والجنوب الغربي، وصحراء واسعة في الشّرق هي صحراء النوبة، وسهل خصب واقع بين النّيل الأزرق والأبيض، وفيه منطقة الجزيرة الخصبة.

تتخلّل السودان جبال عديدة، أهمّها الجبال المشرفة على البحر الأحمر لجهة الشّرق، والجبال الجنوبية المُحاذية لأوغندا. وأعلى قممها قمّة كينيتي التّي يبلغ ارتفاعها 3187 مترًا، وجبل "مرّة" جنوب غرب الغاشر، وارتفاعه 3088 مترًا. أمّا أنهار السّودان فأهمّها: نهر النّيل العظيم بروافده الثلاثة: النّيل الأزرق وعطبرة والسّوباط وجميعها تنبع من هضبة إثيوبيا.

مُناخ السّودان إستوائيّ حار وجاف في معظم المناطق. وهو مُعتدل على ساحل البحر الأحمر. والسّودان بلد زراعي كبير، ويعدّ القطن المنتج الزراعي الأوّل المُخصّص لتصدير الألياف القطنيّة. وتُشكّل تربية الماشية قطاعًا ناميًا جدًا.

أهمّ الزّراعات: الذرة البيضاء وقصب السكر وفستق العبيد والقطن والقمح والمانجا والموز والسّمسم.

الإنتاج المنجمي ضعيف في السّودان. وقد بدأت الخرطوم منذ سنين قليلةٍ بإستخراج النّفط بكميّاتٍ محدودةٍ. أهمّ الموارد المنجمية: ذهب، منغنيز، كوارتس، رخام، نحاس وملح. وأهمّ الصناعات: صناعة المواد الغذائية ونسج القطن ومواد البناء. وأهمّ الصّادرات: الماشية والفول والفستق والقطن.

تعال نتعرف الى بلداننا العربية...



النيل
مصر