english

اتصل بنا 

عرفونا بكم 

 معرض الصور

رسـائـل وأخبار

دليل الموقع

تعرف علينا 

     

                                                                                                                                           

 

 
عودة إلى: معماريون

 

زاها حديد
1950 م -


ولدت زاها حديد في
بغداد بالعراق. درست الرياضيات في الجامعة الاميركية في بيروت وانتقلت بعدها الى لندن لتتابع تخصصاً في الهندسة المعمارية. تخرجت سنة 1977 بعد ان حصلت على دبلوم بتفوق من " الجمعية المعمارية " هناك وتسلمت شهادتها من يد المهندس المعماري الشهير رم كولهاس.

بدأت حديد نشاطها العملي في التصميم الداخلي والمفروشات ثم في تصميم المباني المتعددة النشاطات والوظائف. وقد تميز فنها منذ البدء باسلوب حديث رشيق يعتمد الرسم المنظوري القائم على الابعاد النسبية المتعددة والهندسة المجزأة.

برزت اعمال حديد سنة 1983 حين منحت جائزة لتصميم نادي القمة او الهضبة في هونغ كونغ . ونالت في عامي 1986 و 1989 جائزتين اوليتين مهمتين في المانيا الاولى في برلين والثانية في دوسلدورف ، كما حصلت على الجائزة الاولى على تصميم الاوبرا في كارديف بالمملكة المتحدة عام 1994.

اول مشروع بنائي منفذ لحديد جاء سنة 1991 – 1993 عندما تم تنفيذ التصميم الذي وضعته لمحطة الاطفاء على الحدود الالمانية السويسرية . وكان هذا المشروع جميلاً وطليعياً ، ولكنه لم يكن عمليا بحيث تحولت المحطة الى متحف وغادرها رجال الاطفاء . وفي عام 2001 صممت محطة القطارات وموقف السيارات والحافلات في ستراسبورغ بفرنسا. وبعدها بسنة واحدة وضعت تصميم محطة التزلج والقفز في انزبروغ بالنمسا. وجاءت التصاميم بعد تنفيذها آية في الفن المعماري الحديث.

مشروع حديد الاكثر طموحا جاءها من سنسناتي في اوهايو بأميركا حيث وضعت تصاميم مركز روزنتال للفن الحديث.

وضعت حديد لهذا المركز تصميماً غير مسبوق بحيث جاءت قاعات العرض على شكل أنابيب ضخمة عائمة فوق الارض. وقالت انها طمحت الى تحويل المركز الى متنزه كبير حيث يتمكن الزائر من التوقف والتطلع والتنقل بنظره من اعلى الى اسفل فالجوانب من دون عناء او مشقة. وقد وصفت صحيفة نيويورك تايمز هذه المساحة التشكيلية الكبيرة بأنها " أهم بناء جديد ينفذ في الولايات المتحدة منذ الحرب العالمية الثانية " .

تستمر حديد في نشاطها وعطائها في مجال التعليم . فهي تحتل الان كرسي التصميم المعماري للدراسات العليا في جامعة هارفرد ، كما انها حصلت على كرسي " سولفان " في كلية الهندسة المعمارية بجامعة شيكاغو. وهي استاذ زائر في جامعة هامبورغ بالمانيا وكلية كنولتون للهندسة في اوهايو بالولايات المتحدة ، وتحاضر في جامعتي كولومبيا ويال الاميركيتين . وقد انتخبت عضو شرف في الاكاديمية الاميركية للفنون والاداب . وهي تحاضر من وقت الى اخر في جامعة الفنون التطبيقية في فيينا بالنمسا.

اختيرت حديد عام 2004 للحصول على " لوريت برتزكر" للفن المعماري ، وهي بمثابة جائزة تقدير وتشريف خاص للنابغين في فن او علم .


 

[شارك في المنتدى]

[الصفحة الرئيسية]

 
 
 
  Creative Commons License
al-hakawati is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
Based on a work at al-hakawati.net