english

اتصل بنا 

عرفونا بكم 

 معرض الصور

رسـائـل وأخبار

دليل الموقع

تعرف علينا 

   

                                                                                                                                           

 

 

عودة إلى: بلدان

 

سوريا

الموقع: على البحر الأبيض المتوسط بين تركيل والعراق ولبنان
العاصمة: دمشق
المساحة: 185180 كلم 2
طول الشاطىء: 193 كلم
التضاريس
أخفض نقطة: نقطة غير مسماة قرب بحيرة طبريا 200م تحت سطح البحر
أعلى نقطة: جبل حرمون 2814م
أللغة الرسمية: العربية
عدد السكان: 18016874
نسبة ألأعمار:
0-14سنة:  38%
15-64سنة: 58,7%
65سنة وما فوق:  3,3%
ألعملة: الليرة السورية
العضوية: جامعة الدول العربية

دستـورها،  جامعاتها،  السياحة

الأحداث تتوالى والبلدان كما وصفناها تتغير ومتى اتضحت التطورات واستقرت الأمور وجب إعادة عرض أخبار البلاد وربما العباد والحكواتي يتهيأ للقيام بهذه المهمة اّملاّ أن تحمل التغيرات ما يفرح القلب.‬

 

الجمهوريّة العربية السورية هي دولة عربيّة مُستقلّة، وعضو مؤسّس في الجامعة العربيّة. تقع في غرب قارّة آسيا. يحدّها شمالاً تركيا وشرقًا العراق وجنوبًا الأردن وغربًا لبنان والبحرالمتوسّط.

مساحتها 185,180 كيلومترٍاً مربّعٍاً، وعدد سكّانها حوالى 18 مليون نسمةٍ. عاصمتها دمشق، وأهمّ مدنها: حلب وحماه وحمص ودرعا واللاذقية ودير الزور. لغتها الرّسمية هي العربية، وعملتها هي اللّيرة السّورية.

تقع بين خطيّ عرض 32° و°37 شمالاً، وهي مِن أقدم بلاد الدّنيا. أقام فيها الآراميون دولتهم في القرن التاسع ق.م، وغزاها الفرس سنة 329 ق.م، فاليونان سنة 332 ق.م، وفيها قامت دولة السّلوقيين بين عامي 305و 64ق.م، واحتلّها بومبيوس الرّوماني، فضمّها إلى بلاده حتّى جاء العرب المسلمون ففتحوها بين عاميّ 634 و640م، ثم أضحت مركز الدّولة الأمويّة. وفي سنة 1516 احتلّها العثمانيون وجعلوا منها ولايةً لهم. وفي سنة 1919، وقعت سوريا تحت حكم الإنتداب الفرنسي، إلى أن نالت استقلالها نهائيًا سنة 1945. وفي سنة 1958، شكّلت مع مصر، الجمهورية العربية المتّحدة في عهد جمال عبد النّاصر، لتنفصل، بعد ذلك، عنها سنة 1961.

سطح الجمهورية العربية السّورية عبارة عن سهولٍ ساحليةٍ غربيّةٍ وداخليٍة وهضاب متّسعةٍ داخليّةٍ تنحدر نحو العراق، ويغلب عليها الطّابع الصّحراوي. تتخلّل هذه المنخفضات الصّحراوية مناطق جبليةٍ أهمّها: جبال عبد العزيز في الشّمال (920م)، جبل البشري في الوسط (867م)، وجبل العرب في الجنوب (1800م). وفي الغرب عدّة جبالٍ تُعرَف بجبال العلوييّن أو النّصيرية، وهي امتدادٌ لسلسلة جبال لبنان الغربية. وفي الجنوب الغربي، تقع قمم جبل حرمون أو الشيخ؛ وأعلى قممها يبلغ ارتفاعها 2814 مترًا. كما إنّ في البلاد عدّة ينابيع بركانية، تكثر في منطقة حوران خاصّةً.

سوريا بلد جبليّ شبه صحراوي. يعبره نهر كبير هو نهر الفُرات الذي ينبع من جبال تركيا ويجري في اتّجاه سهول العراق. تتمتّع بواجهةٍ بحريةٍ عريضةٍ على المتوسّط، وتحيط بلبنان من جميع الجهات تقريبًا. وأهمّ أنهارها أيضًا نهر العاصي الذّي ينبع من لبنان.

مُناخ سوريا قارّي وجاف في الدّاخل، معتدل على السّاحل والجبال الغربية، أي شديد الحرارة صيفًا، فتصل نهارًا إلى 42 درجةٍ مئويّةٍ؛ وهو شديد البرودة شتاءً وليلاً.

تُعتَبَر سوريا من أغنى البُلدان العربية في الزّراعة، وهي في تحسّنٍ مُستمرٍ منذ العام 1990، وقد تلقّت البلاد كميّةً كافيةً من الأمطار في الأعوام 1991، 1992 و1993. فجاءت المحاصيل ممتازةً. أهمّ مناطقها الزّراعية: منطقة الجزيرة في الشّمال الشّرقي، ومنطقة حوران في الجنوب الغربي وسهول حلب وحماه وحمص.

يُشكّل القطن الزراعة شبه الوحيدة المُخصّصة للتّصدير. أهمّ زراعاتها: القطن والأرز والشّمندر والقمح والحبوب على اختلافها، والفاكهة والخُضار (بندورة، زيتون، عنب، بصل) وزيت الزيتون والتّبغ والورود.

يتمثّل الإنتاج المنجمي باستخراج نفطٍ جديدٍ من النّوع الخفيف في حقولٍ اكتُشِفَت حديثًا في دير الزّور والشّام وبصرى وتدمر. أمّا المُقاطعات الجيونفطية الأخرى في سوريا التّي تُشكّل هدفًا استكشافيًا لأعمال النّتقيب الحاليّة والمُستقبليّة فهي: مقاطعة جبل عبد العزيز، منخفض حمص، بادية الشام، منخفض دمشق، منخفض عفرين، نجد، حلب، ومقاطعة اللاّذقية التي تضمّ مُنخفض الكبير الشّمالي وسهل عكّار.

تقع الحقول المُنتجة التّابعة للشّركة السّورية للنّفط في القسم الشمالي الشرقي، وتوضَع هذه الحقول في ثلاث مجموعاتٍ رئيسةٍ، هي:

المجموعة الأولى: حقول الحسكة، وتقع إلى الشّرق من مدينة القامشلي.

المجموعة الثانية: حقول الجبّة وتقع في الجنوب وجنوب مدينة الحسكة.

المجموعة الثالثة: تقع في وسط سوريا، في منطقة بادية الرّصافة، وتنتج هذه الحقول مزيج النّفط السّوري الثقيل.

أمّا الموارد المنجمية الأخرى فهي: احتياط بترول، غاز طبيعي (حُمُص، تدمر)، فوسفات، ملح، جبس، لينيت، رخام، إسفلت وإسمنت.

تعيش سوريا نهضةً صناعيّةً مرموقةً. تدور الصّناعة السّورية حول تكرير النّفط في مصفاتيّ حمص وبانياس، وحول صناعة النّسيج والصناعات الزّراعية-الغذائيّة، كما نجد صناعة الهيدروكهرباء (1,6 مليار كيلوواط ساعة)، والجلد والنّحاس والتّعدين والسّجاد.

يمرّ الإقتصاد السّوري بمرحلةٍ من الإزدهار والنّمو؛ فقد نجحت سوريا في اعتمادها الإقتصاد الليبرالي والمُنفتِح على الخارج، وهي مستمرة في التّقدم والنّمو.

أهم مدنها: [دمشق] [حماه] [حمص] [القامشلي] [حلب] [قارة] [السويداء] [دير الزور] [اللاذقية] [المالكية]

أهم مدنها الأثرية: [أوغاريت] [تدمر] [تل الأبيض] [رأس العين]  [دمشق]  [حلب]

تعال نتعرف الى بلداننا العربية... 

 

[شارك في المنتدى]

[الصفحة الرئيسية]

 
 
 

  Creative Commons License
al-hakawati is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
Based on a work at al-hakawati.net